الأربعاء، 16 يوليو 2025

الخطباء وبيان آراء جميع المراجع

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب على الخطباء بيان آراء جميع المراجع إذا تعرضوا لمسألة شرعية أثناء الخطابة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- كلا بل يكفي ذكر فتوى المرجع الجامع للشروط إذا كان الحضور أو أغلبهم أو أكثرهم يقلدوه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا يجب ولكن إذا كان في المسألة التي يطرحها خلاف بين المراجع فلا بد أن ينص على اسم صاحب الفتوى التي ينقلها.

(الفوائد الفقهية، ج 1، م 108)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- هو أفضل ـ في فرض السؤال ـ نعم لو سُئل عن فتوى مرجع بالخصوص وجب أن يُخبرهم بفتواه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا يجب عليهم ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا يجب، إلا إذا كان تغريرًا بالجهل (كما لو كان الخطيب يعلم بأن المستمعين أو أغلبهم يقلدون فقيهًا معينًا، وهم يسألون عادة عن رأيه، ولكنه ينقل رأيًا مخالفًا لراي ذلك الفقيه).

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني

ج- لا يجب في حد نفسه ويجوز ذكر فتوى من ثبت أهليته للإفتاء.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 15 يوليو 2025

تعليم الأبناء ومسؤولية الأب

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب على الأب تعليم أولاده الواجبات والمحرمات، وحثهم على الإلتزام الشرعي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج- يجب على الوالدين كما أسلفنا تربية أولادهما وتعويدهم على الصلاة والحجاب وعلى الأحكام الإسلامية، حتى يبلغوا سن التكليف وهم مقتنعون بذلك.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج– نعم بمقدار ما يتوقف عليه تنشئته نشاة دينية صالحة. 

 - الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج– التربية واجبة وهناك آداب شرعية تحث وتوجب بالامر على الصلاة.

- استفتاء خاص - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج- يجب على الأب ذلك من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإرشاد الجاهل والوقاية من النار.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج- يتأكد وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حقّ المكلف بالنسبة إلى أهله، فيجب عليه إذا رأى منهم التهاون في الواجبات، كالصلاة وأجزائها وشرائطها، وكذا الحال في بقية الواجبات، وكذا إذا رأى منهم التهاون في المحرمات كالغيبة والنميمة.

- استفتاء خاص -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج- ينبغي على الأب تعليم أولاده الأحكام الشرعية، والوظائف الدينية، من الواجبات والمحرمات، والله العالم.

- الصراط ج3 س 796-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج- يجب على الوالد تعليم أولاده الدين وأحكامه بالمباشرة أو التسبيب.

- استفتاء خاص -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج- يستحب للولي تعليمهم الأحكام الشرعية والعبادات من حين بلوغهم سن التمييز.

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 14 يوليو 2025

سند زيارة عاشوراء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما هو نظركم الشريفة صحّة سند (زيارة عاشوراء)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- زيارة مشهورة.

(مرشد المغترب ص ٦٤)

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- زيارة عاشوراء من المسلمات، والسيرة مستمرة من أعاظم علماء الشيعة (أعلى الله مقامهم) على قراءتها، و قد وردت مضامينه في الروايات الصحاح فعلى هذا لايبقى مجال في التشكيك فيه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- سندها قوي ولا سبيل إلى الخدشة فيه. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشبيري الزنجاني

ج- بغضّ النظر عن التأييدات الغيبيّة التي وصلتنا من طرق موثقة حول زيارة عاشوراء، والتي تؤيد هذه الزيارة، فإنّ زيارة عاشوراء المنقولة في مفاتيح الجنان عن كتاب "مصباح المتهجد" ذات سند معتبر.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- في مثل هذه الزيارات لا ينظر إلى صحة السند وإنما العبرة بالوثوق لصدورها والاطمئنان بها، وزيارة عاشوراء كما قال المجلسي (قدس سره): مروية بأسانيد كثيرة وفيها الحسن بل قيل فيها الصحيح.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد السند

ج- قد ذكرنا عدد الطرق والأسانيد لرواية زيارة عاشوراء وأنها بمجموعها مستفيضة مضافًا إلى أعتبار بعضها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الكثير من العلماء أثبتوا صحّة رواية زيارة عاشوراء المقدسة وشدّد بعض المراجع على الزيارة بها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض 

ج- زيارة عاشوراء زيارة مهمّة جدًا، وجملة من الروايات التي تدل عليها تامة سندًا. وهي ثابتة عندنا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- الزيارة المذكورة وردت عن طريق محدّثين ثقاة وفي جوامع الحديث المعتبرة، ولا إشكال في قراءتها.

(الاستفتاءات م٨٠٢ ج٢)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 13 يوليو 2025

استخدام المؤثرات الصوتية في الأعمال الدينية

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكمُ استماعِ رِثاءِ أهلِ البيتِ (عليهم السلام) ومقاطعَ المُحاضَراتِ والأعمالِ الدينيةِ التي تُستخدَمُ فيها المؤثراتُ الصوتيةُ؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا يجوز الاستماع للموسيقى والغناء اللهويين.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- يختلف الحكم باختلاف الموارد؛ فإذا كانت بكيفية لَهْوِيَّةٍ مُضِلَّةٍ عن سبيل الله، فلا تجوز؛ وإلا، فتجوَّز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يحرم إذا كان لهويًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا إشكال فيه مع عدم الطرب.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشبيري الزنجاني

ج- إذا كانَ الصوتُ مطربا، ومخرجًا للإنسانِ عنْ الاعتدال، وموجبًا لسلوكٍ غيرِ لائق، ومقللَا للعقل، أوْ أوجبَ الوهنُ والهتكُ للمعصومينَ (عليهمْ السلامُ ) يكون استخدامهُ وسماعهُ حرامًا.

(الموقعُ )

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يحرم من الموسيقا ما يكون مناسبًا لمجالس اللهو واللعب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد السند

ج- نعم، يجوزَ ما يسمى بالتأثيراتِ الصوتيةِ غيرَ المطربة، ولا تحرمُ ما لمْ تصلْ إلى نغماتٍ جليةٍ موسيقية.

(الموقعُ)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- المؤثرات الصوتية إذا لم تؤدِّ مؤدّى الغناء أو الموسيقا؛ فهي جائزة، وإﻻ فلا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إذا كانت موسيقا أو عدّها العرف موسيقا أو أدت مؤدّى ذلك كانت حرامًا، وإلا فلا إشكال فيها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- إذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو والطرب، فلا مانع من الاستماع اليها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إذا لم يعتبره العرف غناءً ولا موسيقا؛ فلا إشكال فيه.

(الاستفتاءات، ج ٢، ص ٤٢٩، س ١٣٠٣)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 12 يوليو 2025

إغماض العينين في الصلاة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم إغماض العينين حال الصلاة، خصوصًا إذا كان يحقق مزيدًا من التوجه والخشوع؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يكره ذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- نعم، يجوز ولكنهُ مكروه، بل يستحب للمصلّي في حال الركوع النظر بين قدميه، وفي السجود شغل النظر إلى طرف الأنف.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يجوز على كراهة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- يجوز، والأفضل النظر إلى موضع السجود.

(الاستفتاءات الشرعية، م٤٦٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- لا بأس بذلك.

(الاستفتاءات،٢ ، س ، ص ١١٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- ذكر بعض العلماء رضوان الله عليهم كراهته في الصلاة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يكره إغماض العين في الصلاة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- مكروه في نفسه، إلا أنه إذا أوجب ذلك ما هو مطلوب في الصلاة كالخشوع لا يكون ذلك مكروهًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 10 يوليو 2025

استخدام الطبل والبوق في مواكب العزاء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز استخدام الطبل والبوق في المواكب العزائية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الموسيقى غير اللهوية جائزة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- استعمال البوق والطبل والصنج بالنحو المتعارف، فلا بأس فيه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا بأس بالطبل المستعملة في العزاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الطبل المستخدم في المواكب ليس من آلات اللهو فلا بأس به في نفسه، إذا لم يصاحب محرمًا.

(المسائل الشرعية، المعاملات س ٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يجوز استعمالها في الشعائر الحسينية.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا مانع من استخدامها في مواكب العزاء على الطريقة المتعارفة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الالات المتعارف استخدامها في المواكب الحسينية كالطبل يجوز الاستفادة منها في العزاء الحسيني. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- جائز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- لا بأس به في نفسه إذا لم يصاحب محرَّمًا.

(مسائل وردود، ج١ م ٢٨٣)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- يجوز بالكيفية المتعارفة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- الموسيقى محرمة في كل الأحوال، ولكن إستخدام الطبل والبوق لا يُعد من الموسيقى عرفًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 9 يوليو 2025

إجراء عقد الزواج في شهري محرّم وصفر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم إجراء عقد الزواج في شهري محرم وصفر؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- إذا كان هتكًا للعزاء كان محرّمًا. والتشخيص على المكلف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- أخذًا بالحديث الشريف :

«يحزنون لحزننا» ينبغي ترك مظاهر الفرح والزينة في مثل هذه المناسبات الاليمة، واما مجرّد العقد فلا بأس به.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا ينبغي القيام فيها بما لا يتلائم ومناسبتهما الحزينة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- لا مانع منه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- إن كان عنادًا لأهل البيت (عليهم السلام) ومصائبهم فهو حرام، وفي غير هذه الحالة ينبغي ترك ذلك، خصوصًا من جهة أنه يجرح عواطف المؤمنين ومشاعر الموالين لأهل البيت (عليهم السلام).

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز ذلك في مفروض السؤال، إلاّ أنه لا ينبغي إظهار الفرح والسرور في مواسم عزاء أهل البيت (عليهم السلام) وهتك حرمتهم (عليهم السلام) في هذه المناسبات الأليمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- ينبغي اجتناب العقد فيهما وإن كان جائزًا، ولعله لا ميمنة فيه وخاصة في العشرة الأولى من المحرم، وإذا كان ذلك سببًا للهتك كان محرّمًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- ليس هناك تحريم شرعي في ذات الزواج في تلك الأشهر، ولكن هناك روايات يستفاد منها كراهة ذلك في أيام الحزن على مصاب سيد الشهداء.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 8 يوليو 2025

صلاة زيارة الإمام الحسين عليه السلام عن بعد

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل تستحب صلاة الزيارة عند زيارة الإمام الحسين (صلوات الله عليهم) عن بُعد؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- كل ماورد من المستحبات في كتب المزار و الأدعية من محدثي الشيعة العظام -أعلى الله مقامهم- فيجوز الإتيان به رجاءً.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يصلي ركعتين بقصد رجاء المطلوبية.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يستحب برجاء المطلوبية.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الإتيان بها رجاءً.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا بأس بالصلاة بقصد الرجاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يختلف ذلك بحسب الرواية التي وردت فيها الزيارة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الصلاة زيادة في الاستحباب.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 7 يوليو 2025

حضور أهل البيت عليهم السلام المجالس الحسينية

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يُنقل أن أهل البيت عليهم السلام يحضرون جميع مجالس عاشوراء فهل هذا صحيح؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ محمد السند

ج- قد وردت جملة من الروايات بمشاركتها (ع) ومشاركة أهل البيت (ع) إجمالاً في العزاء الذي يقام على مصائبهم، وهذا نمط من التنزل والنزول اللطيف نظير تنزل الملائكة، وقد يكون بالإشراف أيضاً.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا مانع من ذلك عقلاً، ولا فرق حياتهم ومماتهم (صلوات الله عليهم)، ولا يبعد أن يحصل ذلك منهم بالبدن المثالي البرزخي، أو بأي صورة أخرى، وحضورهم بهذا المعنى حقيقي. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- يعتقد ذلك بعض الشيعة وهو ممكن وغير بعيد على الله تعالى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ بشير النجفي

ج- يُستفاد ذلك من بعض الروايات، ولا يهولنَّك تخرص بعضهم بأنه لا يمكن حضور شخص واحد في أمكنة متعددة في وقت واحد، لأن ذلك فيما لو كان المتصدي للحضور مقيداً بالجسم المادي العنصري الطبيعي، وأما إذا كان بالوجود المجرد والبرزخي فلا يتقيد بها ولا تمنعه الحواجز الزمانية والمكانية من ذلك.

(الشعائر الحسينية ومراسيم العزاء ط 6 ص 96)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 6 يوليو 2025

معنى عبارة (برزن من الخدور ناشرات الشعور)

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما هو تفسير العبارة الواردة في زيارة‌ الناحية المقدسة:

«برزن من الخدور ناشرات الشعور على الخدود لاطمات وللوجوه سافرات»؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- نشر الشعور هو فك الضفائر، حيث ان المرأة المصابة تفك ضفائر شعرها تعبيراً عن حزنها وتأثرها بالمصيبة ـ وما زال هذا العرف سائداً في بعض المجتمعات العربية ـ وليس معنى ذلك كشف الشعر للأجانب، خاصة أن الفاصل بين مخيم الإمام الحسين (ع) والجيش المعادي كان كبيراً بحيث يتجنب كل طرف الإصابة بنبال سهام الطرف الآخر، ـ كما تتباعد الجيوش المتحاربة في عصورنا عن مرمى رصاص وقذائف العدو ـ نضيف إلى ذلك أن النساء عندما خرجن من المخيم لا يتجهن إلى صوب الأعداء عادةً، بل إلى الجهة المعاكسة لها.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- خروجهن ناشرات الشعور يمكن حمله على النشر من وراء الثياب، تعبيراً عن شدّة الحزن والمصاب.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لعلهن نشرن شعورهن في موضع لا يراهن احد.

-الفوائد الفقهية ج 2 م 379 -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد السند

ج- نشر الشعور ليس بمعنى إبراز الشعر كما يتوهمه من لم يتتبع إستعمال اللفظ في البيئة العربية و العادات العشائرية القديمة فإن نشر الشعر هو عبارة عن ترك صنع الجدائل في شعرها وكل هيئة تضفي جمالاً على المرأة من تشكل شعرها مما يرى هيئته من فوق الخمار وحينما تصاب المرأة بفادحة حزن تترك هذه التشكيلات تركا للتجمل ويكون ذلك نشراً للشعر من تحت الخمار.

 (الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- معنى «ناشرات الشعور» فتح الظفائر تحت المقانع لشدّة المصاب، بعد أن ربطن المقانع على رؤوسهن بإحكام امتثالاً لأمر أبي عبد الله سلام الله عليه، فقد أوصاهنّ بذلك لكي لا يذهلن عن حجابهن من شدّة المصيبة وهول الفاجعة. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- «ناشرات الشعور» هو من خيامهن، وليس بين الرجال الاجانب، وإنما بداية خروجهن من الخيمات الخاصة بالنساء إلى فناء المخيم أو الخيمات الأخرى. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا دليل في العبارة على أنهن نشرن الشعور أمام الأجانب، فلربما كن في مكان لا يراهن أحد، أو أنهن نشرن الشعور تحت الحجاب إذ نشر الشعر علامة الحزن، وليس بالضرورة أن يكون أمام الناس. 

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

السبت، 5 يوليو 2025

العمل والتكسب يوم عاشوراء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم الخروج للعمل والتكسب يوم العاشر من المحرم؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- ينبغي تعطيل العمل، مواساة لأهل البيت (عليهم السلام) في أحزانهم، وقد روي أن العمل فيه لا يكون مباركًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- يجوز ذلك، ولكن ينبغي في اليوم العاشر الانصراف إلى العزاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا توجد فيه بركة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- إذا عدّ نوعًا من عدم المبالاة بما جرى على أهل البيت (ع) فلا بدّ من تركه، وإذا كان مضطرًا للذهاب للعمل كالموظف في دائرة أو شركة أو في محل فلا إشكال عليه في عمله.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- مكروه، ويستحب الإشتغال بالعزاء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- مكروه ولا توجد فيه بركة، فقد نُدب في الإسلام إلى ترك العمل في هذا اليوم، والإشتغال بالعزاء الحسيني.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- العمل ليس بحرام يوم عاشوراء، ولكن ينبغي على المؤمنين إقامة مجالس العزاء، أو المشاركة فيها، أو الذهاب إلى زيارة الحسين عليه السلام.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إن لم يكن فيه عنادًا واستهانة بهذا اليوم، فلا بأس.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 4 يوليو 2025

فتح الأماكن التجارية/ التغيب يوم عاشوراء

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال الأول:

ما حكم فتح الأماكن التجارية في أيّام تاسوعاء وعاشوراء أبي الأحرار سلام الله عليه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي

ج- يُستحبّ الاشتغال بالعزاء وحضور المآتم والمجالس الحسينية، ويُكره العمل فيهما خصوصًا يوم عاشوراء؛ فقد روي عن الرضا ـ عليه السلام ـ أنّه قال: "من ترك السعي في حوائجه يوم عاشوراء قضى الله له حوائج الدنيا والآخرة".

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج ـ إذا عُدّ نوعًا من عدم المبالاة بما جرى على أهل البيت ـ عليهم السلام ـ في هذين اليومين الحزينين؛ فلا بدّ من تركه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز في نفسه، والمأمول بالمؤمنين الاهتمام بإحياء الشعائر، وليعلموا أنّ التضحية لأجل ذلك والمشاركة فيها؛ له أجر كبير

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج ـ إذا صدق مع فتح الأماكن المذكورة عدم الاحترام، والتوهين، وعدم المبالاة لحرمة أهل البيت ـ عليهم السلام ـ؛ فلا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج ـ ينبغي التعطيل حدادًا على الإمام الحسين وأهل بيته ـ عليهم السلام ـ، كما هي سيرة المؤمنين؛ لأنّهم استُشهدوا من أجل الدين، وإحياء ذكرهم إحياء للدين.

(الاستفتاءات، ج 1، ص 331، س 1191)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- إغلاق الأسواق والمحال التجارية في تلكم المناسبات وإن كان من أوكد المستحبات ومن الشعائر ومما يؤدي إلى ترويج التشيع بل إلى ترويج شريعة سيد المرسلين صلوات الله عليه وآله ومع ذلك كله لا أحكم بحرمة فتح الأسواق إذا لم يؤدِ إلى هتك حرمة المعصومين عليهم السلام خصوص في هذا الزمان، ومع ترتب الهتك يكون فتح الأسواق محرمًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال الثاني:

هل يجوز أخذ إجازة مرضية من الطبيب للتغيّب عن العمل مع كونه غير مريض من أجل يوم عاشوراء أو في غيره من سائر الأيام؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج- لا يجوز أخذ الأجرة في الأهلية ويجوز في الحكومية مع إجازة الحاكم الشرعي . نعم تعطيل الدرس والكسب والاعمال العادية في أيام استشهاد المعصومين عليهم الصلاة والسلام وخاصة في يوم عاشوراء مستحب لانه تعظيم للشعائر الالهية وتحديد للولاء والمحبة للرسول الكريم واهل بيته الذين امر الله تعالى بمودتهم.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج– لا يجوز لأي موظف أن يخالف الضوابط القانونية التي تعهد بها بموجب عقد توظيفه ، والمتخلف عن أداء وظيفته لا يستحق الراتب المقرر له بمقدار التخلف.

-الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج– التعطيل في ذلك اليوم من حقوق المواطن العرفية أو المدنية ولكن الحكومة تغمط حقه، فلا بأس أما في الحالات العادية ومن غير ضرورة ،لا يخلو من إشكال.

- استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج- الغياب ــ في مفروض السؤال ــ جائز، لكن لا يجوز الكذب إذا توقف ذلك عليه، هذا إذا كانت الشركة تابعة لدولة لا تدعي لنفسها الولاية الشرعية، واما لو كانت الشركة أهلية أو عائدة لدولة تدعي لنفسها الولاية الشرعية (ولو ادعاءً باطلاً) فلا يجوز ذلك إذا ابتنت الإجازة على كون الشخص المجاز مريضاً واقعاً.

- استفتاء  -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج- لا يجوز الكذب، ويحرم أخذ الأجرة .

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج- لا يجوز ان يغيب عن العمل مع كونه غير مريض لانه كذب. 

- استفتاء  -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج- لا يجوز ذلك.

 - استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج- لا ينبغي ذلك، وإذا استلزم كذباً لم يجز، والله العالم.

- الصراط ج3' سؤال 630 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج- إذا لم تكن الوظيفة أهلية فلا بأس بذلك في عاشوراء وأمثاله وأما في الوظائف الأهلية فعليه الاتفاق مع صاحب العمل على ذلك.

- الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج- لا يجوز الكذب ، كما لا يجوز أخذ المساعدة المقررة للعامل مقابل ذلك اليوم إلا بإعلام صاحب العمل إذا كان مكان العمل أهليا أو بإجازة خاصة من الحاكم الشرعي أو وكيله إذا كان مجهول المالك. 

- بين المكلف والفقيه م(251)-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 3 يوليو 2025

البكاء في الصلاة على الإمام الحسين عليه السلام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم البكاء في الصلاة لمصائب الإمام الحسين ـ صلوات الله عليه ـ؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا يوجب بطلان الصلاة، بل هو من أفضل الأعمال.

( أحكام الشريعة، ج١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج-إن رجع إلى أمر الآخرة فلا بأس به.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- في جواز البكاء على سيد الشهداء أرواحنا فداه تأمل وإشكال، والأحوط الإجتناب عن ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا بأس به،إذا كان راجعًا إلى الآخرة.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا بأس بالبكاء لأجل التقرّب به إلى الله.

(المسائل المنتخبة). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا بأس به، إذا كان راجعًا إلى الآخرة.

(منهاج الصالحين، ج ١). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- لا ينبغي الريب في جواز البكاء على الحسين ـ ع ـ؛ لرجحانه شرعًا، أو للتوسّل بهم، وبالبكاء عليهم؛ لقبول العمل، والنجاة في الآخرة،نعم الأحوط تركه في الصلاة إذا كان لمحض الرقة والظلامة الإنسانية وما يشبه ذلك.

(كلمة التقوى، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا بأس به اختيارًا؛ لأجل التقرّب به إلى الله.

(المسائل المنتخبة )

ــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد السند

ج- لا يبطل البكاء عليه الصلاة بل هو عبادة في عبادة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز على الأظهر، الاّ إذا کان ماحيًا لصورة الصلاة.

(المسائل الإسلامية، م ١٢٢٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إذا كان لما يترتّب عليه من الثواب وحبّ الله تعالى لذلك، والقرب منه ـ سبحانه ـ؛ جاز بلا إشكال.

(تعليقة العروة ج ١، ص ١٥٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- لا بأس به،إذا كان راجعًا إلى الآخرة.

(منهج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا بأس به، إذا كان راجعًا إلى الآخرة.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إذا كان الهدف من البكاء التقرّب إلى الله بأيّة صورة كانت، ولم تكن ماحية لصورة الصلاة؛ جاز.

(تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج١، ص ٤٠٨، م ٤٣)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 2 يوليو 2025

لسان الحال في الشعائر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكمُ نسبةِ كلامٍ إلى لسانِ حالِ الإمام الحسينْ (ع) أوْ شهداءَ كربلاءَ أوْ أهلِ البيتِ (ع ) "دونُ رواية" في الشعائرِ الحسينية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا بأس به، ما لم يذكروا ما لا يناسب مقامهم الرفيع.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج-إذا لمْ يشتملْ على الكذب، وكانَ يعلمُ منْ القرائنِ أنهُ لسانُ حال، فلا مانعَ منهُ في نفسه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا بأس مالم يقصد واقع النسبة إليهم.

(صراط النجاة، ج ٢،م ١٣٩٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- مع التصريح بعدم صدور المطلب الخاص عن المعصوم وإنما يذكر من باب لسان الحال لا إشكال فيه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- إنّما يجوز التكلّم بلسان حال المعصومين، فيما يُعتبر تمثيلًا صادقًا لأحوالهم ـ وفق المعايير الأدبيّة المتعارفة في أمثال ذلك ـ من دون إساءة إلى مقامهم الشريف، ومن ثَمّ يجب على المتكلّم بلسان الحال: الاطلاع على الحوادث التاريخيّة، واستنطاق أحوالهم من خلالها، لتجسيدها بصورة أدبيّة مناسبة؛ بعيدًا عمّا يُعتبر من قَبيل المبالغة والاختلاق، والكذب بالمقياس الأوَّلي. كما أنّ جواز تداولها يخضع للمقاييس التي أشرنا إليها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لسان الحال فيما لم يكن منافيًا لمقامهم سلام الله عليهم يكون جائزًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إذا كان ما يرويه قد ورد بمضمونه الروايات والنصوص التاريخية، أو كان من قبيل لسان الحال الذي يوحي به الحال، فلا إشكال فيه. 

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- من توصيات للخطباء:أن يتورع من نسبة الأقوال والأفعال إلى المعصومين (عليهم السلام) وغيرهم، باعتبار لسان الحال، شعرًا كان ما يقوله الخطيب أم نثرًا، فصيحًا كان الكلام أم دارجًا، ما لم يعلم أو يطمئن بأنّ لسان حالهم هو كذلك فعلًا.

(أضواء على ثورة الحسين، ص ١٨٥)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- التكلم بلسان حال المعصومين (عليهم السلام)، لابد بأن يخضع لضوابط أدبية غير مسيئة لمقامهم الشريف، بحيث يكون المتكلم به مستنطقًا أحوالهم مع ما ينسجم مع الحوادث الواقعية والتاريخة، بعيدًا عن المبالغات، والاختلافات، والكذب؛ وإلا فلا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا إشكال فيه إذا كان حقًا عن لسان الحال، بأن لم يكن منافيًا لحرمة ومكانة ومبادئ المعصوم.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 1 يوليو 2025

بيان بعض الموارد العقائدية

    ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

أيّما أفضل أصحاب الإمام الحسين سلام الله عليه أم أنصار الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف؟


الجواب:

أصحاب الإمام الحسين سلام الله عليه حسب ما ذكره سيد الشهداء سلام الله عليه ليلة عاشوراء أفضل، فإنه قال بصورة مطلقة: «وإني لا أعلم أصحاباً أبرّ وأوفى من أصحابي».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

هل يجب المعرفة والحديث عن مقامات أهل البيت سلام الله عليهم ومعجزاتهم وولايتهم التكوينية، وهل الحديث عن مقاماتهم يعتبر غلوّاً؟


الجواب:

ـ في فرض السؤال ـ يجب المعرفة بقدر الإمكان، والحديث عن مقامهم دون مرتبة الألوهية ليس بغلوّ، وقد جاء في زيارة الجامعة: «ومن أبغضكم فقد أبغض الله ومن اعتصم بكم فقد اعتصم بالله...».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3:

إن الله تعالى اطلع على أعمال البشر في عالم الذرّ فلماذا خلق لهم الدنيا؟


الجواب:

خلقها لهم لعلّه لتظهر كوامن الخير والشرّ فيثاب أهل الخير، ويعاقب أهل الشرّ كلاهما (عن بيّنة) كما ذكر ذلك القرآن الكريم: «لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ» سورة الأنفال: الآية 42.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4:

ما هو الأفضل قراءة القرآن أم قراءة الدعاء؟

الجواب:

لكل منهما فضل، وعند التزاحم يكون الدعاء ـ بحسب الروايات الشريفة ـ أفضل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيّد صادق الشيرازي دام ظله

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 30 يونيو 2025

مس اسم المعصوم المكتوب على القميص او الدخول به الحمام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل يجوز لمس أسماء المعصومين (عليهم السلام) المكتوبة على القميص أثناء اللطم الحسيني بدون وضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا يجوز لغير المتطهر أن يمس الأسماء المقدسة.

(أحكام الشريعة،ج١،م ٢٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مسّ أسماء الائمة جائز للمُحْدِث بحسب فتوانا.

(كتاب الفتاوى، س ٨٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- الأفضل التجنّب عن مسّ أسماء المعصومين (عليهم السلام) وألقابهم وکناهم بغير الوضوء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأولى عدم مسّ أسماءالمعصومين "عليهم السلام" بدون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج-الأولى عدم المسّ بدون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط ـ لزومًا ـ حرمة مسّها من غير وضوء.

(بين المكلّف والفقيه، م ٣٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٣٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ أن لا يمسّها غيرالمتوضئ.

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن لا يمسّها غير المتوضئ.

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم المسّ بدون وضوء.

(المنهج، ج ١، م ١٨٤)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجوز مسّها بدون وضوء وإن كان الأحوط عدم المسّ.

(الاستفتاءات، ج ٢، ص ٧٤، س ١١٩)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال 2:

هل يجوز دخول الحمام (بيت الخلاء) مع لبس قميص مكتوب عليه أسم من أسماء المعصومين-صلوات الله عليهم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا بأس بذلك إذا كان مستورًا مصونًا من السقوط أو التنجيس.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يجوز إذا لم تكن في معرض الهتك والتوهين.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا مانع من ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إن لم يعتبره العرف هتكًا، ولم يكن يقصد الهتك، فلا دليل على الحرمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا إشكال في ذلك إذا لم يعد هتكًا عرفًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر