السؤال
ما حكم وضوء من كان بعد إتمام غسل اليد اليسرى، وقبل المسح على الرأس يشبك كفيه بعضهما ببعض معتقدًا جواز ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب
السيّد محمد سعيد الحكيم
ج- الأحوط وجوبًا عدم إختلاط بلّة اليد بماء بقية الأعضاء بعد إكمال الغسل الوضوئي.
(منهاج الصالحين، ج١ م ٧٦).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي الخامنئي
ج- لو غسّل وجهه ويديه ثمّ شبّك كفّيه إحداهما بالأخرى، ثمّ مسح رأسه وقدميه، أو شبك كفّيه بعد مسح الرأس ثمّ مسح قدميه، فلا يضرّ بصحّة الوضوء، فيكون الوضوء صحيحًا.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- لو اختلط بلل اليد ببلل أعضاء الوضوء لم يجز المسح به على الأقوى، نعم لا بأس باختلاط بلل اليد اليمنى ببلل اليد اليسرى الناشىء من الاستمرار في غسل اليسرى بعد الانتهاء من غسلها احتياطًا، و لا يترك الإحتياط بالاجتناب في الاختلاط إذا كان من جهة العادة الجارية.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي
ج- هذا التشبيك يخل برطوبة الماسح اللازم خلوصه عن رطوبة العضو الآخر، فيكون قد أخل بوضوئه عند عمل المسح الواجب على الأحوط، فالنتيجة لزوم إعادة الصلاة التي أديت بعد ذلك الوضوء على الأحوط.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج- الأقوى أن لايضع يده إذا اتم الغسل على شيء من أعضاء الوضوء المغسولة فيكون المسح بماء ممتزج من ماء الكف وغيره.
(كلمة التقوى، م ٣٣٧)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- فيه إشكال، وإذا كان جاهلاً قاصرًا فلا شئ عليه.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- يصح الوضوء ـ في مفروض السؤال ـ ولا يعود إليه.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي
ج- الظاهر أنه لا بأس به لكنه خلاف الاحتياط.
(الموقع)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- في وضوؤه إشكال على رأي سماحة الشيخ.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- لا إشكال في صلاته إن شاء الله تعالى، ومماسة اليدين بعضهما ببعض قبل المسح لا يضر بالوضوء.
(استفتاء)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل الجوهر