ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
ما الحُكم الشرعيّ للعاملين في موسم الحج -كمرشدي الحجاج وخَدَمتهم وطاقم الطهي ونحوهم- هل يَجوز لهم دُخول مكة المكرمة دون إحرام، مع وجود قانونٍ يَمنع دُخول مَن لا يَملِك تصريحاً خاصاً بالحج، علماً بأنّ هؤلاء العاملين يَعمَلون بتصاريحَ مُخصَّصة للعمل ولا يَقصِدون أداءَ مناسك الحج، وعند مخالفة القانون يتعرض صاحبها لغرامة مالية كبيرة؟
ــــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
السيّد علي الخامنئي
ج- لا يجوز تجاوز الميقات من غير إحرام الا مع الاضطرًا، ولكن مجرد لبس المخيط لا يضر بصحة الحج والعمرة إذا أحرم في الميقات في غير المخيط ثم لبس المخيط، نعم تتعلق بذمته الكفارة لأجل لبس المخيط بعد الإحرام إضطرارًا على الأحوط وهي شاة، وكذا الاستظلال في حال الإحرام بالنسبة للرجال، ويمكنه فرارًا من تعدد الكفارة عليه لبس لباس واحد جامع (الدشداشة (مثلًاً) فعليه كفارة واحدة في إحرام واحد وإن طال لبسه.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)
ج- إذا أمكنهم ترك العمل فلا يجوز لهم الدخول.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني
ج- يجب (بالحكم الاولي في غير الضرورة) الاحرام لدخول مكة و لايحل منه إلا بعد اداء النسك والتقصير، وعليه فإذا كان يتيسر له الإتيان بعمرة مفردة وجب ذلك ولا يجوز الدخول من دون إحرام، وإذا لم يتيسر له ذلك فليس له الدخول مع عدم الضرورة، وأما إذا كان مضطرًا للدخول ولم يتيسر له أداء النسك من دون الحرج الرافع للتكليف جاز له الدخول من دون احرام ولا شيء عليه.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي
ج- يجب في الفرض المذكور ان يحرم من الميقات الذي يمرّ عليه، وإذا لم يمرّ على ميقات كما لو كان في جدة فيحرم منها بالنذر، ويكتفي في الفرض المذكور بالنية والتلبية مع ثيابه العادية ولبسه المخيط، فاذا دخل مكة وامن المنع لبس ثوبي الاحرام ونزع المخيط فورًا ولا كفارة في الفرض المذكور.
(استفتاء)
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض
ج- لا يجوز دخول مكة بدون إحرام للعمرة ، إلا لمن يتكرر دخوله فيها والخروج منها.
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي
ج- لا يجوز الدخول من دون عقد الاحرام للعمرة بالنية والتلبية ولبس ثياب الاحرام، ولكن لدى الاكراه من قبل السلطات يمكنه ارتداء المخيط بقدر الضرورة، وعند ارتفاع السبب يلبس ثياب الاحرام ويعتمر.
(استفتاء)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:
▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)
¤واتساب: [اضغط هنا]
https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ ملاحظة :
الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).
يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق