الاثنين، 30 يونيو 2025

مس اسم المعصوم المكتوب على القميص او الدخول به الحمام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل يجوز لمس أسماء المعصومين (عليهم السلام) المكتوبة على القميص أثناء اللطم الحسيني بدون وضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا يجوز لغير المتطهر أن يمس الأسماء المقدسة.

(أحكام الشريعة،ج١،م ٢٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مسّ أسماء الائمة جائز للمُحْدِث بحسب فتوانا.

(كتاب الفتاوى، س ٨٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- الأفضل التجنّب عن مسّ أسماء المعصومين (عليهم السلام) وألقابهم وکناهم بغير الوضوء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأولى عدم مسّ أسماءالمعصومين "عليهم السلام" بدون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج-الأولى عدم المسّ بدون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط ـ لزومًا ـ حرمة مسّها من غير وضوء.

(بين المكلّف والفقيه، م ٣٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٣٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ أن لا يمسّها غيرالمتوضئ.

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن لا يمسّها غير المتوضئ.

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم المسّ بدون وضوء.

(المنهج، ج ١، م ١٨٤)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأولى عدم مسّها بدون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجوز مسّها بدون وضوء وإن كان الأحوط عدم المسّ.

(الاستفتاءات، ج ٢، ص ٧٤، س ١١٩)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

السؤال 2:

هل يجوز دخول الحمام (بيت الخلاء) مع لبس قميص مكتوب عليه أسم من أسماء المعصومين-صلوات الله عليهم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا بأس بذلك إذا كان مستورًا مصونًا من السقوط أو التنجيس.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يجوز إذا لم تكن في معرض الهتك والتوهين.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا مانع من ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إن لم يعتبره العرف هتكًا، ولم يكن يقصد الهتك، فلا دليل على الحرمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا إشكال في ذلك إذا لم يعد هتكًا عرفًا.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 29 يونيو 2025

إطفاء الإنارة وخلع القميص أثناء العزاء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم اطفاء الإنارة، وإضاءة إنارة حمراء تذكرًا للدم المراق في كربلاء، و خلع القميص أثناء القراءة الحسينية واللطم؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- نعم يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا بأس.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا إشكال في ذلك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا إشكال في ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- كل ما تعارف إقامته لدى المؤمنين ومحبي أهل البيت عليهم السلام من الشعائر الحسينية جائز وفيه أجر وثواب إن شاء الله تعالى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- نعم يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- أية شعيرة من الشعائر الحسينية يُتوقع أن تكون فيها عظمة الإسلام وإحياء ذكر أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) فهي مستحبة من هذه الجهة، شريطة أن لا يكون فيها ضرر بالغ بالنفس أو بسمعة الدين.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 28 يونيو 2025

هل الإطعام من الشعائر؟ هو أفضل أم الصدقة؟

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

هل الإطعام باسم الإمام الحسين -عليه السلام- في مراسيم العزاء يعد شعيرة حسينية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- نعم، يعد شعيرة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- نعم، تاسيًا بالإمام السجاد (عليه السلام) حين كان يهيىء الطعام للعلويات المشتغلات بعزاء الإمام الحسين (عليه السلام) بعد رجوعهن من كربلاء المقدسة إلى المدينة المنورة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- هذا من أحياء الأمر لهم (عليهم السلام).

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- نعم بذل الطعام بعنوان كونه بثواب الإمام الحسين (عليه السلام) من الشعائر.

(استفتاء) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- إطعام الطعام في العزاء من السنة، فقد أمر سول الله (ص) به حين استُشهد جعفر بن أبي طالب (عليهما السلام)، حيث قال: (إبعثوا إلى أهل جعفر طعامًا)، وهو أيضًا من باب التأسي بالإمام زين العابدين (عليه السلام)، حيث جاء في المعتبرة المروية في المحاسن عن عمر بن علي بن الحسين، قال: لما قُتل الحسين بن عليه (عليهما السلام) لبسن نساء بني هاشم السواد والمسوح، وكن لا يشكين من حر ولا برد، وكان علي بن الحسين (عليهما السلام) يعمل لهن الطعام للمأتم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمود الهاشمي الشاهرودي

ج- مادام يُعد طبخ هذا الطعام عندكم تعظيمًا للشعائر الحسينية واظهارًا للحزن على سيد الشهداء (عليه السلام) فهو مستحب مطلوب.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

أيّهما أفضل الصدقة على الفقراء أم بذل الطعام في عزاء الإمام الحسين (عليه السلام)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي

ج- الجمع بينهما أولى، علمًا بأن الطعام في عزاء الامام الحسين عليه السلام يأكله الفقراء أيضًا. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- كلاهما خير . 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا مفاضلة بين الإثنين بل لكل عمل فضله والله يضاعف لمن يشاء. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لكلٍّ فضل، والمؤمن في سعة، وقد يختلف الأمر حسب أختلاف الظروف والأولويات.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لكل فضله، ويختلف الأمر باختلاف الظروف والشرائط.

 (استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد السند

ج ـ ما يصرف في الشعائر الحسينية لا يرجح عليه شيء. 

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- بما أنّ بقاء الإسلام بالثورة الحسينيّة وبما أنّ بقاء الثورة إنّما هو بالشعائر الحسينيّة فإحياء تلكم الشعائر أفضل من جميع الأعمال المستحبّة .

(الموقع). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 27 يونيو 2025

فقه الشعائر .. السيّد السيستاني

  السيّد السيستاني

.  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 1:

قد يقوم بعض المؤمنين في شهري محرم وصفر بل في عموم أيام المناسبات الحزينة ببعض الأعمال التي قد لا تكون مناسبة، منها على سبيل المثال: الزواج، الإنتقال إلى بيت جديد، شراء أشياء جديدة كالأثاث والملابس وغيرها، والتزين في البدن واللباس، ابتداء مشاريع جديدة، وغير ذلك. فما هو الموقف الشرعي المناسب لذلك؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

لا يحرم ممارسة ما ذكر في أيام المناسبات إلاّ ما عُدَّ هتكاً كإقامة الفرح والزينة في اليوم العاشر.

نعم ينبغي أن لا ينفذ في أيام مصائب أهل البيت (ع) وحزنهم ما لا يوقعه الإنسان عادة في أيام حزنه ومصابه بأحبائه إلاّ ما اقتضته الضرورة العرفية، فيختار وقتاً أبعد عن المساس بمقتضيات العزاء والحزن. والله الموفق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2:

ما هو رأي سماحة سيدنا ومرجعنا بصحة الحديث الوارد عن الإمام جعفر الصادق (ع) : 

(من بكى أو تباكى على الحسين (ع) وجبت له الجنة)؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

نعم ورد في أحاديث متعددة ـ جملة منها معتبرة ـ الوعد بالجنة لمن بكى على الحسين (ع ) كما في بعضها مثل ذلك لمن تباكى عليه أو أنشد شعراً فتباكى عليه. 


ولا غرابة في ذلك إذ الوعد بالجنة قد ورد في أحاديث الفريقين في شأن جملة من الأعمال، ومن المعلوم أنه لا يراد بذلك أن يشعر المكلف بالأمان من العقوبة حتى لو ترك الواجبات وارتكب المحرمات، وكيف يشعر بذلك مع ما ورد من الوعيد المغلظ في الآيات بالعقوبة على مثل ذلك، بل المفهوم من هذه النصوص في ضوء ذلك أن العمل المفروض يجازى عليه بالجنة عند وقوعه موقع القبول عنده سبحانه، وتراكم المعاصي قد يمنع من قبوله قبولاً يفضي به إلى الفوز بالجنة والنجاة من النار.


وبتعبير آخر : إن العمل الموعود عليه يمثّل نقطة استحقاق للجنة، وفاعلية هذه النقطة تماماً منوطة بأن لا يكون هناك نقاط مقابلة توجب استحقاق النار بارتكاب الأعمال التي أوعد عليها بها.


وأما ثبوت هذه المكانة للبكاء على الحسين (ع ) : فلأن البكاء يعبر عن تعلقات الإنسان وكوامن نفسه تعبيراً عميقاً، لأنه إنما يحدث في أثر تنامي مشاعر الحزن وتهيّجها لتؤدي إلى انفعال نفسي يهز الإنسان، ومن ثم فإن البكاء على الإمام (ع) يمثل الولاء الصادق للنبي (ص) وأهل بيته الأطهار وللمبادئ التي نادى بها ودعا إليها واستشهد لأجلها، ومن المشهود أن حركته (ع) قد هزت التاريخ وزلزلت عروش الطغاة ورسخت القيم الإسلامية في قلوب المؤمنين، ولم يحدث ذلك إلاّ في أثر التمسك والتعلق بذكره نتيجة حث أئمة أهل البيت (ع) بمثل هذه الأحاديث.


وأما التباكي فليس المراد به إظهار البكاء أمام الآخرين بل هو بمعنى تكلّف الإنسان البكاء على ما يراه حقيقاً به، ولكنه يواجه لحظة جفاف في قلبه ومشاعره فيتكلف البكاء عسى أن يستجيب قلبه وتتدفق مشاعره لنداء عقله، وبهذا المعنى أيضاً ورد الوعد بالجنة لمن بكى أو تباكى عند ذكر الله سبحانه وتعالى كما نبه عليه غير واحد منهم : العلامة المقرم (ره) في مقتل الحسين (ع).

ــــــــــــــــــــــــ 

موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)


http://www.sistani.org/arabic/qa/0529/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 26 يونيو 2025

لبس السواد لمصائب أهل البيت عليهم السلام

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يستحب شرعًا ارتداءُ اللِّباسِ الأسودِ (لُبسُ السَّوادِ) في عزاء سيد الشهداء (عليه السلام) وبقية الأئمة (عليهم السلام)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يُكره لبس السواد غير العمامة والرداء، ولا سيما عند المصاب، إلا في مصاب سيّد الشهداء ونحوه مما يرجع للمصيبة في الدين.

( كتاب الفتاوى، س ٢٠٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- لبس السواد في أيام عزاء أهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام) من أجل تعظيم الشعائر الالهية واظهار الحزن والهم موجب لترتب الثواب الإلهي.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج-يُستحبّ ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لبس السواد حتى ولو قلنا بكراهته في الصلاة أو مطلقًا، فيستثنى من ذلك اللبس على الحسين(ع) خصوصًا في شهر محرم وصفر وذلك تعظيمًا للشعائر واحياء لأمرهم(ع).

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- هو جائز وحسن من مصاديق الشعائر.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الصلاة في الثياب السوداء إذا كان لبسها لقصد الأسى لمصاب الحسين ـ عليه السلام ـ وأهل بيت العصمـة ـ عليهم السلام ـ؛ لا يرفع الحكم بالكراهة، نعم قد يُعتبر مخفّفًا لها، والله العالم.

(بين الفقيه والمكلّف، م ٤٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- نعم، هو راجح من جهة تعظيم الشعائر، وإظهار الودّ لأهل البيت (عليهم السلام).

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- مستحبّ؛ لذلك ينبغي الاكتفاء بلبس السواد في أيام عزاء أهل البيت ـ سلام الله عليهم ـ.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لبس السواد ـ في مفروض السؤال ـ مستحبّ وكذا الصلاة فيه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لبس السواد في أيام مصائب أهل البيت ـ عليهم السلام ـ؛ إظهارًا للحزن، وإحياءً لشعائر الإسلام؛ مستحبّ.

(الاستفتاءات الشرعية، ج ٢،س،٢٥٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إن كان لإبدّاء الحزن فهو ممدوح؛ لأنّه من الشعائر الإسلامية.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 25 يونيو 2025

المؤثرات الصوتية في الأعمال الدينية

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم المؤاثرات الصوتية التي تستخدم في أناشيد اهل البيت عليهم السلام ومقاطع المحاضرات وغيرها؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد الحكيم 

ج ـ لا يجوز الاستماع للموسيقى والغناء اللهويين.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الوحيد 

ج ـ يحرم إذا كان لهوياً.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ إذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهو والطرب فلا مانع من الإستماع اليها. 

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ المؤثرات الصوتية إذا لم تؤد مؤدى الغناء أو الموسيقى فهي جائزة، وإﻻ فلا.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج ـ يحرم من الموسيقى ما يكون مناسبا لمجالس اللهو واللعب.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ إذا لم يعتبره العرف غناءً ولا موسيقى، فلا إشكال فيه.

- الاستفتاءات ج 2 م1303 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الروحاني 

ج ـ لا إشكال فيه مع عدم الطرب .

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي 

ج ـ يختلف الحكم باختلاف الموارد فاذا كانت بكيفية لهوية مضلة عن سبيل الله فلا تجوز وإلا تجوز .

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ إذا كانت موسيقى أو عدها العرف موسيقى أو أدّت مؤدى ذلك كانت حراماً وإلا فلا إشكال فيها.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ 

الميرزا الاحقاقي 

ج ـ لا بأس.

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 24 يونيو 2025

دعاء التوسل بخصوص يوم الأربعاء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل ورد استحباب قراءة دعاء التوسل في خصوص ليلة الأربعاء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لم يثبت انحصار قراﺀته في يوم معين، ويجوز الإلتزام بقراﺀته في ليلة معينة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يقرأ بقصد الرجاء.

( استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- تجوز قراءة الدعاء في أيّ وقت من الليل أو النهار ولا خصوصية لليلة الأربعاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لم يرد في خصوص هذه الليلة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لم نعثر على مستند معتبر لذلك، فهو عادة اجتماعية بين المؤمنين كما يبدو.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 23 يونيو 2025

حكم لعبة الجاكارو

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

توجد لعبة اسمها جاكارو واحدة من أشهر الألعاب اللوحية المنتشرة حول العالم، يتم اللعب بها بواسطة الورق (الجنجفة، البلوت)، هل يجوز اللعب بها للتسلية و للتعليم الذهني وبدون رهان؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يحرم اللعب بها مع الرهان وكذالك يحرم بلا رهان على الأحوط.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الألعاب الورقية إذا كانت من آلات القمار المنصوص على حرمتها شرعًا، أو التي يتقامر بها عادة فلا يجوز حتى بيعها وشرائها فكيف باللعب بها ولو بلا رهان، وأما غير ذلك فيحرم مع الرهان ويحل مع غيره وان كان الأفضل ترك الثاني أيضًا.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- إذا كانت من الألعاب القمارية فيحرم اللعب بها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- لا يجوز اللعب بآلات القمار مطلقًا، وإن كان بدون رهان.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

ج- إذا كانت اللعبة قمارًا بالأصل فلا فرق في الحكم بين اللعب بها في الواقع الخارجي أو عبر الأجهزة، فالأحوط وجوبًا عدم اللعب بها من دون رهان.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 22 يونيو 2025

العدسات الملونة للنساء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم لبس العدسات اللاصقة الملونة للنساء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج- العدسات اللاصقة الملونة لو عُدّت زينة عرفا، فلا يجوز إظهارها لغيرالمحارم وإلاجاز. - الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج- إذا عدَّت زينة لها لم يجز.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الشيرازي

ج- يحرم إظهاره للأجنبي في الفرض المذكور. 

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج- لا دليل على حرمتها.

-الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج- لا يجوز إظهار الوجه ومنه العينين أمام الأجنبي على الأحوط وجوبا مع العدسات الملونة أو بدونها.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج- إن لم تكن من الزينة المحرّكة لشهوات الرجال لا إشكال في لبسها ولا يشمله النهي عن الزينة.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج- لا يجوز للمرأة ان تبرز عينها المزينة للاجانب.

-الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 21 يونيو 2025

تقديم الشفع والوتر على النوافل الثمان

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز في صلاة الليل تقديم الشفع والوتر على الركعات الثمان؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- أداء النوافل في وقتها وبالترتيب الوارد له أجر خاص، وإن كان يجوز أداؤها قبل وقتها وتقديمهما عليها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا يصح.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- يجوز التقديم.

(صراط النجاة، ج ٢، ص ٦٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- نعم يجوز تقديمهما.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- لا بأس بقصد الرجاء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الأفضل له الاتيان بما تيسر من الركعات الثمانية ثم الشفع والوتر.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 20 يونيو 2025

عزل الصدقة وترتب آثارها

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا تم عزل مقدار من المال من شخص بنية الصدقة ولم يسلمها للفقير، فهل تترتب عليها آثار الصدقة مثل دفع البلاء وغيره من الآثار، أم أن ذلك مشروط بقبضه من الفقير أصالة أو وكالة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ آثار الصدقة تتحقق بذلك ويكمل أثرها بالإيصال إلى مستحقها.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ إذا عزل الصدقة لعنوان الفقير بإذن من الحاكم الشرعي أو وكيله يصدق عليه قبضا للصدقة ويترتب عليه ثواب الصدقة الواصلة وأحكامها.

- موقع السراج - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج ـ المرجو ترتب الأثر بإذن الله تعالى.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ إذا قصد بها التصدق بالمعنى العام للفقراء وليس لفقير خاص وقبضها بهذا العنوان على أن يقوم بإيصالها إلى المستحقين تمت الصدقة وترتبت آثارها.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الروحاني 

ج ـ يجوز وتعتبر هذه صدقة، ولا أرى وجهاً لعدم الاعتبار.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي 

ج ـ لا تترتب عليها آثار الصدقة إلا بوصولها للفقير أصالة أو وكالة.

- استفتاء -

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 19 يونيو 2025

قول (وسلام على المرسلين) في القنوت

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ممّا ورد في القنوت استحباب قراءة كلمات الفرج، وهي:

(لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ، ...)، هل يجوز أن يزيد بعد قوله: «وَرَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ»  قول: «وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ»؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- تجوز قراءتها إذا قصد بها القرآن في القنوت.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- لا يجوز ذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- يجوز بقصد القرآنية على الأحوط.

(تعليقة العروة، ج ١، ص ٥٠٠)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- هذه آية من القرآن الكريم، ويجوز قراءة القرآن في جميع الصلاة، وإذا كان يُخاف توهّم كونه جزءًا من دعاء الفرج فليتركه. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- له أن يزيدها برجاء المطلوبية أو بقصد القرآنية.

(كلمة التقوى، ج ١، م ٦٤٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط تركه، أو الإتيان به بقصد الدعاء.

(تعليقة العروة ج ٢، ص ١٨٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- أتى صاحب العروة بدعاء الفرج في فصل القنوت، وذكر فيه: «والحمد لله ربّ العالمين» بعد «وَرَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ»، ثم قال ويجوز: «وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ» بعد «وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ».

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا إشكال في ذكرها.

(موسوعة الفقه، ج ٢٢، ص ١٧٤)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- يجوز الإتيان بها في القنوت مطلقًا. 

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجوز، والأولى قراءتها باعتبارها آية في القرآن الكريم.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 18 يونيو 2025

الاستجداء من غير حاجة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يحرم على الانسان السؤال من الناس (أي الاستجداء) من غير حاجة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج– في صورة عدم الاحتياج لا تستبعد حرمته.

"المسائل الإسلامية م 2593" 

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد السيستاني

ج– السؤال من غير حاجة ربما يقال بحرمته، ولكن لا يبعد كراهته كراهة شديدة، نعم التظاهر بالحاجة من غير حاجة حرام.

"منهاج الصالحين ج2 م 1611"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد المدرسي

ج– يكره كراهة شديدة السؤال من غير احتياج وربما يقال بالحرمة، ولا يخلو من قوة.

"تعليقة العروة الوثقى ج3 ؛ م 15) ص457"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد الحكيم

ج– يظهر من جملة من النصوص حرمة السؤال مع عدم الحاجة. بل يظهر من بعضها أنه ليس المراد بالحاجة هو الفقر الشرعي، بل الحاجة العرفية القريبة.

"منهاج الصالحين ج 2 م21"

ــــــــــــــــــــــــ

 السيد الشيرازي

ج– في صورة عدم الاحتياج لا تستبعد حرمته.

"المسائل الاسلامبة م 2579".

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج– يكره كراهة شديدة السؤال من غير إحتياج، بل قيل بالحرمة ولا ينبغي ترك الإحتياط.

"فتاوى وأحكام م 236، ص 197"

ــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ زين الدين

ج– لا يجوز للانسان - على الأحوط، إن لم يكن ذلك هو الأقوى - أن يسأل أحدا من غير حاجة.

"كلمة التقوى ج 2 م 194"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 17 يونيو 2025

الرموش الصناعية مع الوضوء والغسل

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم الوضوء والغسل للمرأة التي تضع رموش تركيب؛ وتكون مركّبة على رموش العينين الأصلية؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يحرم وضع ما هو حاجب عن وصول الماء إلى البشرة، أو على الموضع الذي يجب غسله في الوضوء والغسل، ويبطل بذلك الوضوءُ والغسل، فتبطل الصلاة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الرموش الصناعية حتى وإن لم تمسّ الجلد أو الجفن إذا لم تصبح بصورة يعدّها العرف جزءًا من الرموش الطبيعية للإنسان، أو لم تكن هناك ضرورة من مثل المعالجة؛ فهو مانع عن وصول الماء في الوضوء والغُسل إليها، وموجب لبطلانهما، ولا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- نعم يضرّ ذلك بالغسل والوضوء، فلا يجوز ذلك على الأحوط، ما لم يكن هناك عذر شرعي كدفع حرج شديد "مثلًا"، ولو عُدّت زينة وجب سترها على الأحوط.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- إذا كان يمنع عن وصول الماء إلى ما يجب غسله في الوضوء والغسل؛ فلا بدّ من رفعه عندهما، ومع الشك في حاجبيته تجب إزالته.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج ـ اذا كانت مانعة من وصول الماء الى ما يجب غسله في الوضوء او الغسل فانها تضر بصحتهما.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- إن كانت حاجبة ومانعة عن وصول الماء إلى البشرة فلا يصح الوضوء والغسل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إذا كانت تمنع وصول الماء للبشرة؛ ففيها إشكال من حيث الوضوء والغُسل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا يجب غسل الشعر، ولا يضرّ وجود الحاجب على الشعر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يلزم أثناء الوضوء إيصال الماء إلى الرموش الأصلية، وما هو ظاهر من العين.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- إن كان مانعًا عن وصول الماء إلى ظاهر العينين؛ فلا يجوز، وإلا لا مانع منه.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 16 يونيو 2025

الوشم الدائم (التاتو)

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكمُ عملِ الوشمِ الدائمِ (التاتو) الملونِ على الحاجبينِ للنِّساءِ، بقصد التجميل؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا يجوز ذلك إذا عدّ من الزينة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- إذا كان تحت الجلد يجوز في حدّ نفسه، ولا يضر بالغسل والوضوء والصلاة، وإذا عدّ زينةً فيجب ستره عن نظر الأجنبي.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يحرم إذا كان يمنع من وصول الماء إلى البشرة، أو ما يجب وصول الماء إليه، وعلى أي تقدير يجب سترة عن الأجنبي.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا يحرم في نفسه، إلا إذا منع من وصول ماء الوضوء أو الغسل إلى البشرة، أو كان مستلزمًا لمحرم آخر كابداء الزينة أمام الأجانب.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يجوز في نفسه، ويجب ستره عن نظر الاجنبي ان عدّ زينة عرفًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز الوشم على كراهة، ولكن مع حصوله في موضع دائمة الظهور وكانت زينة عرفاً، فلا يجوز للمرأة اظهارها وتمكين الأجنبي من النظر إليها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يجوز مثل ذلك للنساء، ويجب ستره إذا عدّ زينة عرفًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- يجوز، شريطة أن لايكون مانعًا عن وصول الماء إلى البشرة في الوضوء، أو الغسل كما إذا أصبح جزء البدن.

وكشف الوجه حرام على الأحوط وجوبًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- عمل التاتو جائز، وإذا لم يكن مثيرًا على غير العادة فلا إشكال في إظهاره، لأنه من الزينة الظاهرة المستثناة من وجوب الستر.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 15 يونيو 2025

إلى أين تُقرأ آية الكرسي في الصلوات

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

في الصلوات المستحبة التي ورد استحباب قراءة آية الكرسي فيها-  كصلاة يوم الغدير -مثلًا- ، هل يُكتفى بقراءة الآية من قوله تعالى: ﴿اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ...﴾ إلى ﴿...وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾، أم لا بُدَّ من قراءتها إلى قوله: ﴿...هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- المقصود من آية الكرسي إلى قوله تعالى«وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ»، إلا أن يرد في بعض الأعمال العبادية القراءة إلى « هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ».

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج-الأحوط إكمالها إلى «هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ».

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأحوط قراءتها إلى «هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ».

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- كل مورد لم يصرح فيه بضم الآيتين يجوز الإكتفاء بالآية الأولى «وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ»، وإن كان الضم أحوط وأولى.

(كتاب التنقيح، ج٧، ص ٢٤٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- آية الكرسى تنتهي بقوله تعالى:

«وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ»، وهو ظاهر التعبير عنها بـ "آية الكرسي" وعلى هذا ففي كلّ مورد أمر بقراءة آية الكرسي، ولم يصرّح بضمّ الآيتين اللتين بعدها، فيجوز الإكتفاء بالآية التي تنتهي بالعليّ العظيم.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأقوى ان آخر آية الكرسي قوله تعالى: «وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

(كلمة التقوى، ج١، م١٣٨٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يقرأ إلى «هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ» على الأحوط.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يكفي إلى «وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ» إلا إذا نذر الإنسان أو كان المورد مقيدًا إلى «هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ».

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط القراءة إلى «هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ».

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط وجوبًا قراءتها إلى قوله تعالى: «هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ».

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأحوط قرائتها إلى قوله تعالى إلى «هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ».

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- القدر المتيقن هو الآية الأولى أي إلى «وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ» إلا إذا ذُكر خلاف ذلك.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 14 يونيو 2025

صلاة عيد الغدير جماعة - عقد الأخوّة

    

السؤال 1:

هل يشرع إتيان صلاة يوم الغدير جماعة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا تشرع الجماعة في صلاة الغدير على الأقوى.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 773.). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأقرب استحباب الجماعة فيها.

(تعليقة العروة، ص 252.). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا تشرع فيها.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 773.). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوني

ج- لا تشرع الجماعة في صلاة الغدير على الأقوى.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 773.). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- لا تصح. 

(كلمة التقوى، ج 1، م 1405.). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- عدم مشروعية الجماعة في النافلة فيه إشكال.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 787.). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- لا تشرع فيها.

(تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج 1، ص 433، م 2.). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا تشرع الجماعة فيها.

( منهاج الصالحين، ج 1، م 424.). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي

ج ـ لا تجوز الجماعة في النوافل.

- أحكام الشريعة ج1 م 893-

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا يبعد جواز الجماعة فيها.

(تعليقة العروة، ج 1، ص 546.). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- تشرع الجماعة في صلاة يوم عيد الغدير.

(المسائل المنتخبة، م 364.).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   

السؤال 2:

ما حكم إنشاء عقد الأخوّة في يوم الغدير كما تعارف بين المؤمنين يوم الغدير ، وذلك عبر الصيغة المنقولةعن المحدث القمي رحمه اللّه‌ في مفاتيح الجنان، أخذًا عن شيخه في المستدرك وهي: أن يقول الأكبر سنًا بعد أن وضع يده اليمنى على يد أخيه المؤمن: «آخيتك في اللّه، وصافيتك في اللّه، وصافحتك في اللّه، وعاهدت اللّه وملائكته وكتبه ورسله وأنبياءه والأئمة المعصومين عليهم السّلام على أني إن كنت من أهل الجنة والشفاعة وأذن لي بأن أدخل الجنة لا أدخلها إلاّ وأنت معي» ، فيقول الآخر: «قبلت وأسقطت عنك جميع حقوق الأخوة ما خلا الشفاعة والدعاء والزيارة» كما أثبتها بعض من صنّف في صيغ العقود في كتابه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يؤتى به بنية الرجاء.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا بأس بالعمل به رجاءً.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- لا بأس بالإتيان بها رجاءً.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إنها سنة حسنة، وقد كانت منذ القدم سيرة العلماء الكرام.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يمكن العمل بها برجاء المشروعية.

.(استفتاء). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر