الأحد، 31 أغسطس 2025

لقب الإمام العسكري عليه السلام

 


 


السؤال

لماذا لقب الامام الحسن العسكري (عليه السلام) بالعسكري؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

ورد في سبب هذا اللقب امران وهما

الأول

لقب الإمام العسكري (عليه السلام) بهذا اللقب لسكناه في محلة في سامراء تسمى العسكر .(١).


الثاني

نسبة إلى الإمام أبو الحسن العسكري حيث يلقب بصاحب العسكر لقصة وقعت بينه وبين المتوكل أظهر فيها الإمام بعض كراماته، وردت في رواية طويلة، حيث استعرض الخليفة جنده أمام الإمام بغية إدخال الخوف على الإمام عليه السلام، فقال له أبو الحسن عليه السلام:

وهل أعرض عليك عسكري؟ قال: نعم، فدعا الله سبحانه فإذا بين السماء والأرض من المشرق والمغرب ملائكة مدججون فغشي على الخليفة...(٢)، ولهذا السبب لقب الإمام الهادي وابنه الإمام الحسن عليهما السلام بالعسكري. 


(١)علل الشرائع ج١ ص ٢٤١.

(٢)بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٥٠ - الصفحة ١٥٥.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 30 أغسطس 2025

دواء يحتوي على جيلاتين مجهول المصدر

  



السؤال

ما حكم استعمال دواءٍ يحتوي على جيلاتين مجهول المصدر (حيواني أو نباتي) وصنع في بلد غير إسلامي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز تناولها، إلا مع العلم بنجاستها أو اشتمالها على مادة محرمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- إذا لم يعلم أن الجلاتين المستعمل من النوع الحلال أو الحرام، فلا إشكال في تناوله.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج-محكوم بالحلية والطهارة إذا لم يعلم اشتماله على نجس، أو مسكر، أو ما يضرّ الإنسان ضررًا يُعتدّ به.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- في مثل مورد الضرورة والحرج لا بأس بتناول ما يوصي به الطبيب الماهر.

(صراط النجاة،ج١ م ٩٩٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يجوز الاستفادة منها مع عدم العلم بوجود محرم فيها و عدم العلم بان فيها المواد اللحمية.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يجوز تناولها فيما لو شكّ في كونها مستخلصة من الحيوان أو من النبات، ولا يجب الفحص.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- ما لم يحصل العلم واليقين بكون الجلاتين المذكور في هذه الادوية مأخوذ من الحيوان، فيجوز تناولها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- مع الجهل بكونها نباتية أو حيوانية يجوز تناولها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- في الصورة المفروضة لا بأس.

(مسائل وردود،ج١،م 357).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- مع عدم العلم بكونه حيوانيًا لامانع من تناوله.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- تجوز الاستفادة منها.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 29 أغسطس 2025

غسل اليد اليسرى قبل اليمنى جهلا

  



السؤال

ما حكم وضوء مَن يغسل يدَه اليسرى قبل اليمنى في الوضوء، مُدَّةً طويلةً؛ جهلاً منه بالحكم الشرعي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- وضوؤه محكوم بالبطلان ، ويجب عليه قضاء الصلوات التي صلاّها بهذا الوضوء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- يجب عليه إعادة الوضوء، و إعادة ما أتى به من الأعمال المشروطة بالطهارة كالصلوات.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- بطل وضوئه وصلاته التي أتاها بهذا الوضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- فسد وضوئه وبطلت الصلاة المؤداة به.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يحكم ببطلان الوضوء وبالتالي بطلان الصلاة، ويتعين عليه الإعادة عما يتيقن من أنه قد صلاه بذاك الوضوء الباطل.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يلزم رعاية الترتيب في الوضوء،

ويجب القضاء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يعيد الصلوات التي صلّاها على هذا الوضوء، في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- بطل وضوءه، وعليه الإعادة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الوضوء في مفروض السؤال، غير صحيح وعليه بإعادة الصلوات التي صلاها بهذا الوضوء.

(الاستفتاءات الشرعية ،ج١، ص ٤٨، س ١٠٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- إن كان مقصِّرًا في جهله فعليه إعادة صلواته.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 28 أغسطس 2025

قراءة (أفمن كان مؤمنا كمن كان) في دعاء كميل للحائض

  



السؤال:

هل يجوز للحائض والجنب في دعاء كميل قراءة: أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لاَّ يَسْتَوُونَ؛ لأنّها جزء من سورة «ألم السجدة»؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يحرم على الأحوط وجوبًا.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج-الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م ٤١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأحوط الأولى أن لا يقرأ.

(المسائل المنتخبة، م ٣٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط الامتناع من القراءة.

(كلمة التقوى، ج ١، م ٥٤٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأحوط استحبابًا عدم القراءة.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- الأحوط عدم قراءة الآية المذكورة في دعاء كميل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجوز، نعم هو مكروه، بل الأحوط استحبابًا تركه.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٨٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن يترك القراءة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- يحرم.

(منهاج الصالحين، ج ١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط بل الأقوى عدم القراءة.

(منهج الصالحين، ج ١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 27 أغسطس 2025

كراهة العزوبة واستحباب الزواج

 


السؤال 1

ما هو الحكم الشرعي للعزوبة؟


الجواب

يستفاد من جملة من الأخبار كراهة العزوبة وترك الزواج، وهو الحكم المستفاد من الإطلاق والعُموم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2

 ما الدليل على كراهة العزوبة؟


الجواب

وردت عدة روايات تدل على ذلك، منها:

▪︎ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَرْذَلُ مَوْتَاكُمُ العُزَّابُ».

▪︎ وعنه صلى الله عليه وآله وسلم أيضًا: «أَكْثَرُ أَهْلِ النَّارِ العُزَّابُ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3

هل هناك روايات تبدو وكأنها تُبيح العزوبة في ظروف معينة؟


الجواب

نعم، وردت روايات مثل قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا أَتَى عَلَى أُمَّتِي مِائَةٌ وَثَمَانُونَ سَنَةً... فَقَدْ حَلَّتْ لَهُمُ العُزُوبَةُ»، وأخرى تشير إلى إباحتها في زمن لا تُنال فيه المعيشة إلا بالمعصية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4

كيف يُوفَّق بين هذه الروايات التي تبيح وبين تلك التي تكره؟


الجواب

على تقدير صحة سند هذه الروايات، فإنها لا تدل على رفع استحباب الزواج أصلًا، بل هي كناية عن شدة الزمان وصعوبة الظروف على المؤمن، مما قد يجعل العزوبة خيارًا متاحًا لتجنب الوقوع في المعصية من أجل المتطلبات المادية، وليس مدحًا لها في ذاتها. إذ أن القول بحرمة الزواج أو كراهته في زمان محدد يؤدي إلى انقطاع النسل، وهو مما لا يقبله العقل ولا الشرع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 5

هل يستحب الزواج لمن لا تشتاق نفسه إليه؟


الجواب

نعم، لا فرق "على الأقوى" في استحباب النكاح بين من تشتهيه نفسه ومن لا تشتهيه، لإطلاق الأخبار الدالة على الاستحباب.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 6

ما هي الحكمة من استحباب الزواج، أهي فقط لكسر الشهوة؟


الجواب

لا، فائدة الزواج لا تنحصر في كسر الشهوة فحسب، بل له فوائد جمة، منها:

▪︎ زيادة النسل وتكثير أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

▪︎ تكثير قائل: «لا إله إلا الله».

▪︎ إعالة الإنسان لنفسه وأسرته.

▪︎ تحصيل السكن والطمأنينة.

▪︎ الحفظ على المرأة من الضياع.

▪︎ التعاون بين الزوجين.

▪︎ بقاء النوع الإنساني.

▪︎ كون المتزوج أسوة وحافزًا للعزاب.

▪︎ اللذة والشفاعة بالذرية الصالحة في الدنيا والآخرة.

ويدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا يَمْنَعُ الْمُؤْمِنَ أَنْ يَتَّخِذَ أَهْلًا لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَهُ نَسَمَةً تُثْقِلُ الْأَرْضَ بِـلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال 7

كيف نفهم الروايات التي تذكر حل العزوبة مقترنة بالعزلة والترهب؟


الجواب

القرائن في هذه الروايات تدل على أنها تصف حالًا استثنائيًا شديدًا، فـ العزلة والترهب ليسا من دين الإسلام أصلاً، والغاية الإلهية من الخلق هي عمارة الأرض والرفاه للبشر، كما قال تعالى: «وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرجع

موسوعة الفقه للسيد الشيرازي، ج62، كتاب النكاح، ص1.

ــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الثلاثاء، 26 أغسطس 2025

مس اسم النبي الأكرم والأئمة والصدّيقة عليهم السلام دون وضوء

 


 

السؤال:

هل يجوز مسّ إسم النبي والأئمة والسيدة فاطمة الزهراء (صلوات الله عليهم) دون وضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (صلوات الله عليهم) دون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا أن لا يمسّ غيرالمتوضئ أسمائهم (عليهم السلام).

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٧).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط الأولى عدم مس أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ٣٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط لزومًا حرمة مسّ أسمائهم 

(عليهم السلام) من غير وضوء.

(بين المكلّف والفقيه، م ٣٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (صلوات الله عليهم ) دون وضوء.

(منهاج الصالحين، ج ١، م ١٦٥)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجوز مسّ أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء، وإن كان الأحوط عدم المسّ.

(الاستفتاءات، ج ٢، ص ٧٤، س ١١٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- مسّ أسمائهم جائز للمُحْدِث بحسب فتوانا.

(كتاب الفتاوى، س ٨٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط وجوبًا أن لا يمسّ غير المتوضئ أسمائهم (سلام الله عليهم).

(المسائل الإسلامية، م ٣٤٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الأولى عدم مس أسمائهم (عليهم السلام) دون وضوء.

(المسائل المنتخبة، م ٣٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط استحبابًا عدم المسّ دون وضوء.

(منهج الصالحين، ج ١، م ١٨٤)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الاثنين، 25 أغسطس 2025

كتابة (صلّى الله عليه وآله) عند كتابة إسمه الشريف

 


 


السؤال:

هل يستحب كتابة الصلاة على النبي (صلّى الله عليه وآله) عند عند كتابة إسمه الشريف؟ وهل يكره كتابة (ص)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- يستحب كتابة الصلوات عند كتابة إسمه الشريف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- كما يستحب عند ذكر النبي الكريم قول: صلّى الله عليه وآله، كذلك يحبّذ عند الكتابة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يستحب أن يكتب الصلاة عليه إذا كُتب اسمُه (صلّى الله عليه وآله).

(تعليقة العروة، م ٥، ج ٢، ص٦٢٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا تعرّض لخصوص ذلك في النصوص، ولكن يمكن استفادته منها وإلحاق الذكر الكتبي باللّفظي:

١- إمّا بالتوسعة في الذكر الوارد في الصحيح بشموله للذكر القلبي الحاصل طبعًا حين الكـتابة.

٢- أو بتنقيح المناط القطعي وتعميمه حيث إنّه الإحترام والتوقير والتبجيل والتجليل المشترك بين الموردين.

(المستند في شرح العروة الوثقى، ج ٥ ،الصلاة )

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- لا توجد كراهة فيما ذكر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- لا شك أنّ الأفضل هو ذكر نص الدعاء، ولا توجد كراهة بالمعنى الشرعي، فاستخدام العلامات الإختصارية من الأمور العرفية المرتبطة برسم الكتابة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الأفضل الكتابة لأنها المُناسبة لتكريم ذكر إسمه الشريف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يستحب أن يكتب الصلاة عليه إذا كتب اسمه (صلّى الله عليه وآله).

(تعليقة العروة، م ٥، ج ٢، ص ٦٢٠)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 24 أغسطس 2025

السجود على السجّاد في المسجد النبوي الشريف

  



السؤال:

هل يصحّ السجود على‏ السجاد في المسجد النبوي الشريف؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ لا تجوز إلا في صورة التقية والخوف.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد السيستاني 

ج ـ يجوز إذا اقتضته التقية، ولا يجب التخلص منها بالذهاب إلى مكان آخر، كما لا يجب تأخير الصلاة إلى زوال موجب التقية.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي 

ج ـ أحكام السجود شاملة لكل موقع إلّا عند الضرورة.

-الاستفتاءات ج 2 س 733-

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ إذا كانت الصلاة في جماعتهم جاز السجود، وإن كانت فرادى،فإن كان إختيار مكان يمكن السجود فيه على ما يصح محلاً للشك والريبة جاز السجود على ما لا يصح وإلاّ فلا.

- الاستفتاءات الشرعية س 272 -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الحكيم 

ج ـ إذا لم يتمكن المكلف من السجود على ما يصح السجود عليه من أجل التقية جازت له الصلاة على الفرش ونحوه، ولا يجب عليه الخروج إلى مكان آخر.

- فتاوى الحج والعمرة -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ مع التمكن من الصلاة الصحيحة لا تصح.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ لا يجوز إلَّا في صورة التقية، وفي غير التقية يسجد على ما يصح السجود عليه.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخوئي 

ج ـ إذا كان تقية فلا بأس ، ويمكن أخذ الحصير النباتي المتداول معه فيصلي عليه.

- المسائل الشرعية ج 1 م 13 -

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخامنئي

ج ـ لا يجوز وضع شي‏ء ممّا يصح السجود عليه إذا كان مخالفاً للتقيّة ويجب عليه أن يتحرّى مكاناً يقدر فيه على السجود على‏ أحجار المسجد أو على شيء آخر ممّا يصح السجود عليه إن أمكنه ذلك، وإلاّ فيجوز له السجود على‏ السجاد تقيّةً. 

- مناسك الحج س 41 -

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ زين الدين 

ج ـ نعم، يجوز للتقية حينئذ، ويصح السجود على الحجر المفروش به المسجد الشريف. والله العالم.

- بين المكلف والفقيه م 51 -

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ العصفور 

ج ـ لا يصح السجود إلَّا عند الضرورة أو التقية.

- السداد ص 138 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 23 أغسطس 2025

غسل زيارة النبي"ص" عن بُعد والوضوء

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل غسل زيارة النبي الأكرم (ص) عن بعد يجزئ عن الوضوء؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا يغني عن الوضوء.

(أحكام الشريعة، ج١، م ١٢٤٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الأولى الإتيان بالغسل من دون الإكتفاء عن الوضوء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- لا يجزي.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يغني عن الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج١م ٣٤١).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا يغني عن الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٣٤١).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا يغني عن الوضوء.

(منهاج الصالحين،ج١، م٣٧٩). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- يكفي عن الوضوء.

(كلمة التقوى،ج١، ٨١٠).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا يغني عن الوضوء.

(منهاج الصالحين، ج١، م٣٤٠).  

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا يغني عن الوضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا يجزي عن الوضوء.

(المسائل الإسلامية، م ٦٨٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- من بعيد لا يجزي عن الوضوء.

(منهج الصالحين، ج١،م ٣٩٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الغسل لزيارة النبي الأكرم(ص) ثبت إستحبابه شرعًا ويجزئ عن الوضوء.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يكفي عن الوضوء.

(أحكام العبادات، ج١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 22 أغسطس 2025

صيغة الصلاة على النبي وآله

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

أيّهما أفضل أن نقول:

«اللهم صلِّ على محمد وآل محمد"

أم

"اللهم صلِّ وسلم على محمد وآل محمد»؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- الأرجح التقيد بكلام المعصوم عليه السلام، وهو قول (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد).

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- الثاني أفضل لما فيها من زيادة في التكريم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- الصلاة والتشهد الذي هو احد أجزائها هما نفسهما المذكوران في الرسالة العملية فيقتصر عليهما ولا يأتي بأمور زائدة على ذلك حتى وإن كانت كلام حقٍ وصحيحة، وأما في غير الصلاة فهمًا سواء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا فرق بينهما.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- المتعين في الصلاة هو (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد)، وأما في غير الصلاة فكلتا الصيغتين جائزتان.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأولى هي الأفضل لاشتهارها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- لا إشكال في إضافتها وإن كان بلا إضافة إتباعًا للائمة المعصومين "سلام الله عليهم" فهو أفضل.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الوارد هو الصّلاة على النبي (ص) وعلى آله (ع). ولم ترد بصيغة (اللهمّ صلِّ وسلم)، وعلى هذا فمن قال بهذه الصيغة بقصد التبرك فلا بأس. وأمّا إذا قال بقصد الورود فهو مشكل.

وجاء ايضًا:

ج- التسليم على النبي وآله لم ترد في صيغة الصلاة على محمد وآل محمد في الصلوات الواجبة والمندوبة ، نعم لا مانع من إضافة كلمة (وسلم) إلى الصلاة على النبي وآله في غير الصلاة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا فرق وإن كانت عبارة: (اللهم صلِّ على محمد وآل محمد) هي الواردة في الادعية الماثورة.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر 

الخميس، 21 أغسطس 2025

الصلاة في التوسعة المستحدثة للمسجد النبوي الشريف

   ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

أداء الصلاة في التوسعة المستحدثة لمسجد النبي (ص) هل يثبت له من الفضل ما للصلاة في المسجد الأصلي؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد صادق الشيرازي

ج- نعم هي في الفضل سواء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لا تبعد أفضليّة الصلاة في المسجد الأصلي الذي كان على عهد الرسول (ص)، كما أنّ الصلاة في بعض مواضعه أفضل من الصلاة في الباقي، كالروضة المطهّرة وبعض ما أُدخل فيه لاحقًا كبيت عليٍّ وفاطمة (عليهما السلام).

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- مع صدق المسجدية عليهما فحكمهما حكم المسجد الأصلي.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- له الفضل إن شاء الله تعالى.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لم يثبت ذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا يبعد ان تكون الزيادة في المسجد وتوسعته حكمها حكم نفس المسجد في عصر النبي (ص).

(جامع مناسك الحج، م ١٧٧٨).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 20 أغسطس 2025

تجفيف أعضاء الوضوء

 


 


السؤال:

ما حكم تجفيف أعضاء الوضوء بعد الفراغ منه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- إذا خص المتوضي المنديل لتنشيف ماء وضوئه فقط فلا كراهة حينئذ، كما كان يفعله مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) دائمًا.

( أحكام الشريعة، ج ١، م ٢٧٠) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- استدل عليه بخبر محمد بن حمران عن أبي عبد الله (عليه السلام): " قال: من توضأ وتمندل كتبت له حسنة…"

لكنه لا يدل على كراهته، بل أفضلية تركه.

(مصباح المنهاج، الطهارة، ج ٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- إذا عيَّن لذلك العمل منديلًا أو قطعة قماش خاصة فلا إشكال فيه.

(الاستفتاءات، ج ١، س ١٣٩)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يكره في تجفيف الأعضاء الذي تم غسلها.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- لا بأس بتجفيف شيء من الأعضاء الذي تم غسله.

(صراط النجاة، ج ١، م ٣٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الثابت فضيلة تركه، وعلى أيّ تقدير ترتفع الكراهة بالتمندل بمنديل عين لذلك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- لم تثبت كراهة أو استحباب تجفيف الرطوبة بعد الوضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز ذلك، ولكن على كراهة، نعم يستحب إبقاء الرطوبة على الأعضاء وعدم مسحها بالمنديل وما شابه ذلك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- مكروه، فقد ورد في الروايات (ماء الوضوء نورٌ فلا تمسحه).

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا بأس به.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- قالوا بكراهة المسح بالمنديل بعد الوضوء، وإنه يستحب ترك ماء الوضوء حتى يجف.

(أحكام العبادات)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 19 أغسطس 2025

التطيُّب للصلاة وكراهة التطيُّب عند زيارة الإمام الحسين عليه السلام

  



السؤال:

ورد كراهة التطيُّب (التعطُّر) عند زيارة الإمام الحسين (ع)، وورد استحباب التطيُّب عند الصلاة، فأيُّهما أفضل للزائر؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي

ج- الروايات الناهية بالنسبة إلى الطيب هي المقدمة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- التطيُّب أفضل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- يصلي بلا طيب.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- بأيهما أخذ المؤمن وسعه.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الظاهر تقديم الروايات الناهية.

(الموسوعة الفقهية، ج١٨، ص ٣٤٧)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 18 أغسطس 2025

استفتاء حول صلاة آخر أربعاء من صفر

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يشاع بين الناس صلاة آخر أربعاء من شهر صفر لدفع البلاء، وهي عبارة عن: (أربع ركعات يقرأ في كل ركعة سورة الكوثر ١٧ مرة واﻹ‌خلاص ٥ مرات والمعوذتين)، ما مدى صحة هذه الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد صادق الشيرازي

ج- ﻻ‌ اعتبار بأمثال هذه المنقوﻻ‌ت، وﻻ‌ تشملها حتى قاعدة التسامح في أدلة السنن.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- ﻻ‌ صحة وﻻ‌ مستند لما ينقل لمثل هذه العبادة المخصوصة بذلك اليوم.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض 

ج- لا يجوز الإتيان بها بعنوان أنها واردة شرعًا.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- لم نعثر على دليل يثبت ذلك.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم)

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 17 أغسطس 2025

من هو عطية العوفي أول من زار الحسين مع جابر؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

عطية بن سعد ابن جنادة العوفي الكوفي الجدلي القيسي أبو الحسن 

صاحب وخادم الصحابي الجليل جابر بن عبدالله الأنصاري (رضي الله عنه) بل هو وجابر أول من زار الحسين عليه السلام في العشرين من صفر بعد استشهاده.


ولد في خلافة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، سمّاه الإمام علي عليه السلام عطية: 

قال أبو جعفر الطبري في كتاب ذيل المذيَّل:

عطية بن سعد بن جنادة العوفي من جديلة قيس يكنَّى أبا الحسن، قال ابن سعد أخبرنا سعد بن محمد بن الحسن بن عطية قال: جاء سعد بن جنادة( ابو عطية) إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) وهو بالكوفة فقال: يا أمير المؤمنين إنه قد ولد لي غلام فسمِّه فقال الامام: هذا عطية الله فسُمِّيَ عطية وكانت أمه رومية، كما ورد في (ذيل المذيل، الطبري). 

  

قال المحقق الشيخ عباس القمي في كتابه الكنى والألقاب:

(وحكي عن ملحقات الصراح قال: عطية العوفي ابن سعد له تفسير في خمسة أجزاء، قال عطية عرضت القرآن على ابن عباس ثلاث عرضات على وجه التفسير وأما على وجه القراءة فقرأت عليه سبعين مرة).


قال ايضًا المحقق القمي:

إن عطية أحد رجال العلم والحديث يروي عنه الأعمش وغيره وروي عنه أخبار كثيرة في فضائل أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو الذي تشَّرف بزيارة الحسين (عليه السلام) مع جابر الأنصاري الذي يُعدُّ من فضائله أنه كان أول من زاره.


قال عنه السيد الخوئي في كتابه معجم رجال الحديث:

يظهر أنّ تضعيفه، انّما هو من جهة المذهب، فقد أكدوا أنّه كان يُعدّ من شيعة أهل الكوفة، وأنّه كان يتشيع، قال الساجي فيه:

ليس بحجة وكان يقدّم عليًا على الكل وقول الجوزجاني:

مائل. وعليه فإنّ تضعيفهم إياه لا يُعبأ به، فقد روى عنه جلَّة الناس، كما قال البزار، أو جماعة من الثقات في قول ابن عدي، وروى له البخاري في (الأدب المفرد) وأبو داود والترمذي وابن ماجة.

ووثّقه ابن سعد وابن معين كما تقدم، ثم إنّ الرجل معروف بجهاده وثباته، وقد نُكَّل به وعُذّب لحبّه وموالاته لأمير المؤمنين عليه السّلام .


الروايات التي رواها عطية: 

١- أحد رواة حديث الثقلين

(عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله أني قد تركت فيكم الثقلين احدهما أكبر من الآخر كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى الارض وعترتي أهل بيتي ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض).(مسند أحمد بن حنبل ج٣)


٢- أن الأئمة اثنا عشر

عن عطية العوفي، عن ابي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله يقول: الائمة بعدي تسعة من صلب الحسين والتاسع قائمهم، فطوبى لمن أحبهم والويل لمن أبغضهم.(كفاية الأثر للخزاز القمي)


٣- حديث سفينة نوح

عن عطية عن أبي سعيد الخدري سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وسلم يقول (إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق) و (إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له).

(المعجم الصغير، الطبراني ج ٢ ص ٢٢)


٤- تفسير آية «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس» في أهل البيت

في تفسير آية «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس» وأنها في أهل البيت: عن عطية العوفي قال سألت أبا سعيد الخدري من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا فعدهم في يده خمسة رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين قال أبو سعيد في بيت أم سلمة أنزلت هذه الآية.

(المعجم الأوسط، الطبراني ج ٢ ص ٢٢٩)

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 الشيخ عادل الجوهر

السبت، 16 أغسطس 2025

هل كان جابر أعمى يوم الأربعين؟

  



السؤال:

هل كان جابرُ بن عبد الله الأنصاري فاقدًا للبصر (أعمى) عند زيارتِه لقبر الحسين (ع) يوم الأربعين؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

عند مراجعة بعض المصادر، ومنها:

تجد أنَّ جابرَ بن عبد الله الأنصاري لم يكن أعمى عندما زار الإمام الحسين (ع) يوم الأربعين، وإنما كُفَّ بصره في آخر أيام عمره، حيث امتدَّ عمره إلى سنة أربعٍ وسبعين أو ثمانٍ وسبعين للهجرة، حسب الاختلاف بين المؤرخين.(١)


ويؤيد ذلك لقاءُ جابرٍ للإمام الباقر (ع) ورؤيتُه لشمائله وتبليغُه لسلامِ الرسول (ص)؛ وهو من الأمور الثابتة التي نصَّت عليها رواياتٌ مستفيضةٌ، وصريحةٌ في أنَّه كان حينذاك فاقدًا للبصر. من تلك الروايات: الروايةُ التي أوردها الكلينيُّ في الكافي بسندٍ معتبرٍ عن أبان بن تغلب، عن أبي عبد الله الصادق (ع)، ورد فيها:

".. فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِ قَالَ: يَا غُلَامُ أَقْبِلْ، فَأَقْبَلَ، ثُمَّ قَالَ لَهُ: أَدْبِرْ، فَأَدْبَرَ، ثُمَّ قَالَ: شَمَائِلُ رَسُولِ الله (ص) وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، يَا غُلَامُ مَا اسْمُكَ؟ قَالَ: اسْمِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ يُقَبِّلُ رَأْسَهُ وَيَقُولُ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، أَبُوكَ رَسُولُ الله (ص) يُقْرِئُكَ السَّلَامَ ..".(٢)


▪︎من أين جاءت شبهة فقده للبصر؟

سببُ هذه الشبهة ما أورده محمَّد بن أبي القاسم الطبري في (بشارة المصطفى - ص ١٢٥)، حيث ذكر: "حينما قال جابرٌ لعطيّة العوفي حين دنا من القبر الشريف: ألْمِسْنِيهِ، فَأَلْمَسْتُهُ، فَخَرَّ عَلَى الْقَبْرِ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ".

هذه الفقرةُ من النصِّ ظاهرةٌ في أنَّ جابرًا كان كفيفًا، إلا أنَّه عند ملاحظة بقية نصِّ زيارة جابرٍ للإمام (ع) ينتفي هذا الاشتباه؛ حيث اشتمل النصُّ على أنَّ جابرًا بعد أن قرأ الزيارة قال: "وَأَشْهَدُ أَنَّكَ مَضَيْتَ عَلَى مَا مَضَى عَلَيْهِ أَخُوكَ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا". ثم جالَ ببصرِه حول القبر وقال: "السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَيُّتُهَا الْأَرْوَاحُ الَّتِي حَلَّتْ بِفِنَاءِ الْحُسَيْنِ وَأَنَاخَتْ بِرَحْلِهِ". (بشارة المصطفى - محمَّد بن أبي القاسم الطبري - ص ١٢٥).

وهنا يتَّضح أنَّ قولَهُ: "ثُمَّ جَالَ ببَصَرِهِ حَوْلَ الْقَبْرِ" صريحٌ في أنَّ جابرًا كان حينها بصيرًا، ولم يكن كفيفًا، وإنما لشدَّة بكائِه وحُزنِه على الإمام (ع) أفقدَهُ تشخيصَ المكانِ، فقال لعطية: "ألْمِسْنِيهِ".


عادل ال جوهر 


الهامش

(١) سير أعلام النبلاء - الذهبي - ج٣، ص ١٩٢، ١٩٥

كتاب الإصابة - ابن حجر - ج١، ص ٥٤٧

كتاب رجال الطوسي - الشيخ الطوسي - ص ٣١.

(٢) الكافي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر