الأحد، 2 نوفمبر 2025

النوم حال السجود

   


السؤال:

ما الحكم إذا استيقظ المكلف من النوم "في حال السجدة" وشك في انه هل نام في السجدة الأخيرة من الصلاة أم في سجدة الشكر؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد علي الخامنئي

ج- يجب عليه الإعادة على الأحوط.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الظاهر وجوب الإعادة.

(منهاج الصالحين،ج١، م٦٩٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الظاهر وجوب الإعادة.

(منهاج الصالحين،ج١، م٦٩٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- بنى على صحة الصلاة.

(منهاج الصالحين،ج١،م ٧٨٠)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- عليه إعادة الصلاة.

(كلمة التقوى،ج١ ص ٤٨٦، م ٧٢٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- بنى على صحة الصلاة.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٦٩٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يلزم على الاحوط وجوبًا أن يعيد صلاته ان كان داخل الوقت، واستحبابًا خارجه.

(المسائل الإسلامية، م ١١٩٩)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- يلزم على الأحوط أن يعيد صلاته.

(المسائل الإسلامية،م ١٢٠١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط وجوبًا الاعادة.

(منهج الصالحين، ج١،م ٩١٠) 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- الظاهر وجوب الإعادة.

(منهاج الصالحين،ج١،م ٧١١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- تجب الإعادة.

(أحكام العبادات ج١، عـروض نواقـض الطهـارة، م٨)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 1 نوفمبر 2025

ذكر النبي (ص) وهو في التشهد

   


السؤال:

إذا كان المصلي في التشهد وسمع اسم النبي (ص) هل يكتفي بالصلاة التي في التشهد؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد صادق الشيرازي

ج ـ لا يكتفي بالصلاة التي تجب للتشهد. 

- حاشية العروة م21 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ الظاهر جواز الإكتفاء بالصلاة التي هي جزء من التشهد.

- المنهاج ج1 م 700 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ الظاهر بقاء استحباب الصلاة على النبي وآله وعدم تداخله مع صلاة التشهد الواجبة. 

- إستفتاء خاص -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج ـ لم يكتف بالصلاة التي هي جزء من التشهد.

- المنهاج ج1م 700-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج ـ لم يكتف بالصلاة التي هي جزء من التشهد.

- المنهاج ج1م 715-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج ـ يكتفى بالصلاة التي هي جزء من التشهد.

- المنهاج ج 1 م 785 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج ـ لا يكتفي بالصلاة التي تجب للتشهد. 

- تعليقة العروة م2، ص505-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج ـ لم يكتف بالصلاة التي هي جزء من التشهد.

- المنهاج ج1م 700-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر

ج ـ لم يكتف بالصلاة التي هي جزء من التشهد.

- المنهج ج 1 م 916 -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج ـ لم يكتف بالصلاة الواجبة في التشهد. 

- التقوى ج 1م 735-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج ـ إذا كان في أثناء التشهد يكتفي بالصلاة التي هي جزء منه.

- إستفتاء خاص -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 31 أكتوبر 2025

ارتطمت جبهته مرتين في السجود

   


السؤال:

اذا سجد المصلي فارتفعت جبهته عن الأرض قهراً ثم عادت قبل الذكر "كما يتفق كثيراً مع العجلة" فهل تحسب سجدتين أم سجدة واحدة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد صادق الشيرازي

ج ـ حسب الجميع سجدة واحدة.

- المسائل م 1126 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ لم يحسب سجدتين، والأحوط وجوباً أن يأتي بالذكر لا بقصد الجزئية. 

- المنهاج ج1م 648 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ إن عادت إلى الأرض قهراً فالمجموع سجدة واحدة ويأتي بالذكر.

- الفقه الإسلامي ج 1 م 14-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج ـ لم تحسب الثانية فيرفع رأسه ويسجد الثانية. والأحوط وجوباً الاتيان بالذكر بقصد القربة المطلقة. 

- المنهاج ج1م 648 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج ـ لم تحسب الثانية سجدة ، والأحوط وجوباً الإتيان بالذكر فيها برجاء الجزئية.

-المنهاج ج1م 260-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج ـ عليه أن يرفع رأسه ويجلس معتدلا، ثم يسجد سجدة ثانية ويواصل صلاته ويكملها ولا شيء عليه. 

- المنهاج ج1م 658 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج ـ لم تحسب الثانية فيرفع رأسه ويسجد الثانية.

-المنهاج ج1م 717-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج ـ حسب الجميع سجدة واحدة.

- المسائل م 1133 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج ـ لم تحسب الثانية فيرفع رأسه ويسجد الثانية.

-المنهاج ج1م 648 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر

ج ـ لم تحسب الثانية. فيرفع راسه ويسجد ثانية. وله أن يأتي بالذكر بقصد القربة المطلقة أو رجاءً المطلوبة.

- المنهج ج 1 م 844 -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج ـ عليه أن يأتي بالذكر ، ثم يرفع رأسه، ويسجد للثانية ويتم صلاته ثم يعيدها على الأحوط. 

- التقوى ج1م 574 -

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي

ج ـ يرفع رأسه، ويسجد للثانية، و يجب إتمام الصلاة ثم إعادتها ، سواء كان في السجدة الأولى أو الثانية. 

- الشريعة ج1م 585 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 30 أكتوبر 2025

التيمم بالاسمنت والسجود عليه

   


السؤال:

ما هو حكم السجود والتيمم على الإسمنت؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد صادق الشيرازي

ج) جائز "في فرض السؤال".

"استفتاء خاص 2/ جمادى الآخرة /1435 هـ"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج) يجوز السجود عليه. ويجوز التيمم بالإسمنت والأحوط وجوبا أن يَعْلق باليد شيء مما يصح التيمم به كما لو كان تراب .

"الموقع /الفوائد الفقهيه ج1س 297ص 118"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج) يجوز والأحوط تركه.

"استفتاء خاص 1435/5/25"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج) يجوز السجود على الإسمنت والظاهر جواز التيمم به، وإن كان الأحوط استحباباً عدم التيمم بها مع تيسر غير المطبوخ.

" م97 م 363"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج) نعم يجوز السجود عليه. ولا يجوز التيمم به.

"صراط النجاة ج 1،2س 194س 76"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج) لا إشكال في السجود عليه والتيمم به وإن كان الأحوط ترك التيمم به.

"أجوبة الاستفتاءات ج1 س 488"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج) يصح التيمم بالأسمنت ما دامت موادها مأخوذة من الأرض، وإن أحرقت وصنعت.

"منهاج الصالحين ج1 مايصح التيمم به "

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج) لا يصح السجود ولا التيمم على الأحوط وجوبا.

"استفتاء خاص 1435/5/23"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 29 أكتوبر 2025

مسح الرجلين وطلاء الأظافر

   


السؤال:

هل يصحُّ الوضوء ومسح القدمين إذا وضعت المرأة طلاء الأظافر، وتركت ظفرًا واحدًا فقط في كل قدم دون طلاء للمسح عليه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- نعم يجزي الوضوء.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- يكفي لصحّة الوضوء خلوّ أحد الأظافر من كل قدم من الطلاء، والمسح عليه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا بأس بذلك في الوضوء، ولكن يجب عليها الإزالة للغُسل.

(أحكام النساء، ص٢٤، س ١٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يكفي في أظافر الرجل أن تترك إظفرًا واحدًا من أصابع القدم بدون طلاء لتمسحي عليه في الوضوء، ويجب إزالته جميعًا للغُسل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجزي ذلك في الوضوء وتلزم إزالة طلاء كلّ الأظافر للغسل.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- نعم في أظافر القدمين حيث يكفي المسح على إصبع واحد، فيمكن إبقاء ظفر واحد غير مصبوغ، فيمسح عليه ويستمر بالمسح حتى قبّة القدم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- لو كان إصبع وأحد لم يكن عليه حاجب الصبغ صح الوضوء بالمسح على هذا المقدار.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- يجزي المسح كذلك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- يجزي المسح كذلك في الوضوء.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2025

فتاوى حول صلاة جعفر للسيد السيستاني

 


من العروة الوثقى للسيد السيستاني

▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2217 ] مسألة 1

يجوز إتيان هذه الصلاة في كل من اليوم والليلة، ولا فرق بين الحضر والسفر، وأفضل أوقاته يوم الجمعة حين ارتفاع الشمس، ويتأكد إتيانها في ليلة النصف من شعبان.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2218 ] مسألة 2

لا يتعين فيها سورة مخصوصة، لكن الأفضل أن يقرأ في الركعة الاُولى إذا زلزلت، وفي الثانية والعاديات، وفي الثالثة إذا جاء نصر الله، وفي الرابعة قل هو الله أحد.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2219 ] مسألة 3

يجوز تأخير التسبيحات إلى ما بعد الصلاة إذا كان مستعجلا، كما يجوز التفريق بين الصلاتين إذا كان له حاجة ضرورية بأن يأتي بركعتين ثم بعد قضاء تلك الحاجة يأتي بركعتين أخريين.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2220 ] مسألة 4

يجوز احتساب هذه الصلاة من نوافل الليل أو النهار، أداءً أو قضاءً، فعن الصادق (عليه السلام) : « صل صلاة جعفر أي وقت شئت من ليل أو نهار، وان شئت حسبتها من نوافل الليل، وإن شئت حسبتها من نوافل النهار، حسب لك من نوافلك وتحسب لك صلاة جعفر »، والمراد من الاحتساب تداخلهما فينوي بالصلاة كونها نافلة وصلاة جعفر، ويحتمل أنه ينوي صلاة جعفر ويجتزىء بها عن النافلة، ويحتمل أنه ينوي النافلة ويأتي بها بكيفية صلاة جعفر فيثاب ثوابها أيضاً، وهل يجوز إتيان الفريضة بهذه الكيفية أولا ؟ قولان، لا يبعد الجواز على الاحتمال الاخير دون الأولين ودعوى أنه تغيير لهيئة الفريضة و العبادات توقيفية مدفوعة بمنع ذلك بعد جواز كل ذكر ودعاء في الفريضة، ومع ذلك الأحوط الترك.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2221 ] مسألة 5

يستحب القنوت فيها في الركعة الثانية من كل من الصلاتين للعمومات وخصوص بعض النصوص.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2222 ] مسألة 6

لو سها عن بعض التسبيحات أو كلها في محل فتذكر في المحل الآخر يأتي به (1122) مضافا إلى وظيفته، وإن لم يتذكر إلا بعد الصلاة قضاه بعدها .

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2223 ] مسألة 7

الأحوط (1123) عدم الاكتفاء بالتسبيحات عن ذكر الركوع والسجود، بل يأتي به أيضاً قبلها أو بعدها.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ 2224 ] مسألة 8

يستحب أن يقول في السجدة الثانية من الركعة الرابعة بعد التسبيحات : « يا من لبس العز والوقار، يا من تعطف بالمجد وتكرم به، يا من لا ينبغي التسبيح إلا له، يا من أحصى كل شيء علمه، يا ذا النعمة والطول، يا ذا المن والفضل، يا ذا القدرة والكرم، أسألك بمعاقد العز من عرشك، وبمنتهى الرحمة من كتابك، وبأسمك الأعظم الأعلى، وبكلماتك التامات أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تفعل بي كذا وكذا » ويذكر حاجاته.

▪▪▪▪▪▪▪▪▪▪

[ صفة صلاة جعفر الطيار ]


وتسمى صلاة التسبيح وصلاة الحبوة، وهي من المستحبات الأكيدة، ومشهورة بين العامة والخاصة، والاخبار متواترة فيها، فعن أبي بصير عن الصادق (عليه السلام) أنه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لجعفر: ألا أمنحك ألا أعطيك ألا أحبوك ؟ فقال له جعفر : بلى يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، قال : فظن الناس أنه يعطيه ذهبا وفضة، فتشوف الناس لذلك، فقال له : إني أعطيك شيئا إن أنت صنعته كل يوم كان خيرا لك من الدنيا وما فيها، فإن صنعته بين يومين غفر الله لك ما بينهما، أو كل جمعة أو كل شهر أو كل سنة غفر لك ما بينهما »، وفي خبر آخر قال : « ألا أمنحك ألا أعطيك ألا أحبوك ألا أعلمك صلاة إذا أنت صليتها لو كنت فررت من الزحف وكان عليك مثل رمل عالج وزبد البحر ذنوبا غفرت لك؟ قال . بلى يا رسول الله » والظاهر أنه حباه إياها يوم قدومه من سفره وقد بشر ذلك اليوم بفتح خيبر، فقال (صلى الله عليه وآله وسلم) : والله ما أدري بأيهما أنا أشد سرورا بقدوم جعفر أو بفتح خيبر، فلم يلبث أن جاء جعفر فوثب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فالتزمه وقبل ما بين عينيه، ثم قال : ألا أمنحك (الخ).

وهي أربع ركعات بتسليمتين، يقرأ في كل منها الحمد وسورة، ثم يقول : «سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر » خمس عشرة مرة، وكذا يقول في الركوع عشر مرات، وبعد رفع الرأس منه عشر مرات، وفي السجدة الأولى عشر مرات، وبعد الرفع منها عشر مرات، وكذا في السجدة الثانية عشر مرات، وبعد الرفع منها عشر مرات، ففي كل ركعة خمسة وسبعون مرة، ومجموعها ثلاثمائة تسبيحة.

  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)


https://www.sistani.org/arabic/book/23/1924/ 

الاثنين، 27 أكتوبر 2025

استفتاءات عن السيدة زينب الكبرى عليها السلام

   


السؤال 1

أين دفنت الحوراء زينب بنت علي عليهما السلام في الشام أم في مصر؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد أبو القاسم الخوئي

المعروف أنها دفنت في الشام.

- صراط النجاة ج 2 س 1328-

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 2

ذهبت إلى مقام السيدة زينب - عليها السلام - وأقمت فيها عدة أيام ثم نويت السفر إلى الأردن وأخذت عائلتي سهوا تربة من مقام السيدة - عليهاالسلام - تربة الإمام الحسين - عليه السلام - ثم ذهبت إلى الأردن ما حكم الصلاة على التربة التي أخذتها من مقام السيدة، وبقيت أصلي عليها ما حكم الصلاة؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد علي السيستاني

لا تجوز الصلاة عليها بل لا بد من إرجاعها إلى مكانها وتصح ما صليته جهلا بالحكم.

(استفتاءات س ٢٦٠).

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 3

هل أن المراثي التي يذكر فيها إسم الحسين مصحوبا بالتشبيه الذي لا يحتمل أن الإمام المعصوم قد قام به أو أقره مثل قول السيدة زينب أن أخيها قد ضيعها في الغربة جائزة أم لا؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد صادق الروحاني

لا يجوز إذ لولا السيدة زينب سلام الله عليها لما كانت وقعة كربلاء منتجة قطعاً وهي التي قالت في مجلس يزيد لعنه الله ما قالت وهو مناقض لما تنقله أنت فالقول المخالف لمقامها السامي لا يجوز قطعاً .

- الموقع -

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 4

كثيراً ما نجد قصاصاتٍ ورقيَّةً مكتوباً عليها بعض الروايات عن السيدة زينب ع وكراماتها وفي نهاية تلك القصة يرد عن كاتب القصاصة أنه يجب على من يقرأ هذه القصة أن يكتبها كذا مرة وإذا لم يكتبها فإنه يأثم وتنزل بعض العقوبات الإلهيَّة فما حكمكم تجاهها؟ 

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد صادق الصدر

لا تجب إطاعتها وإزالتها.

- مسائل وردود ج4 316.

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 5

نذرتُ مبلغاً من المال إلى السيدة زينب (عليها السلام)، هل أستطيع أن أضعه في صندوق الصدقات؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد تقي المدرسي

لا بأس إذا كان النذر بصورة عامة ولم يكن خاصاً بضريح السيدة (عليها السلام) ومقامها.

- الموقع -

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال 6

ما الردّ على القائلين بأنه لم يكن هناك محمل على ناقة السيدة زينب عليها السلام لكي تضرب به جبينها المقدس لما قد يفهم من بعض الأقوال كالقول المنسوب إليها للإمام زين العابدين عليه السلام (أتيتك على ناقة مهزولة لا محملة ولا مرحولة)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد صادق الشيرازي

كان للناقة عمود محمل لا محمل كامل وضربت السيدة جبينها بعمود المحمل.

- الموقع -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 26 أكتوبر 2025

دخول الحمام مع لبس خاتم عليه اسم الله

   


السؤال:

هل يجوز دخول الحمام لقضاء الحاجة مع لبس خاتم عليه اسم من أسماء الله أو شئ من القرآن؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- يُكره إذا لم يسبب الهتك أو الإستهانة والتلوث بالنجاسة، وإن كان يسببها يحرم.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يكره استصحاب الخاتم الذي فيه اسمه تعالى أو شئ من القرآن.

(منهاج الصالحين - ج ١ - الصفحة ٢٦)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- يُحرَّم ما يُعَدُّ هَتْكًا لحرمة الاسم أو الآية، فأما مجرد دخول الحمام لغسل اليدين أو الاستحمام فلا يُعَدُّ هَتْكًا. أما غير ذلك فيحرُم إذا صدق عليه في العرف أنه هَتْك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا یجوز إذا ترتّب علیه هتك.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- يجوز إلا إذا كان مؤديًا إلى هتك حرمتها حينئد لا يجوز.

(صراط النجاة، ج ٢، س ١٣٥٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- لا يستنجي وهو في يده.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- يكره مع عدم انطباق الهتك أو التنجيس وإلا فيحرم.

( تعليقة العرورة الوثقى، ج ١، مكروهات التخلي)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- عليه أن لا يلبس الخاتم في اليد التي يريد الاستنجاء بها في فرض السؤال.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- لا إشكال في ذلك إذا لم تقصد الإهانة ولم يكن ذلك إهانةً عرفًا، ولكن لا يجوز مس ما ذكر إلا مع الطهارة.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- يجوز مع المحافظة على عدم وصول النجاسة إليه وأن لا يعد استصحابه هتكًا بنظر العرف.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا بأس باصطحابه إن لم يكن فيه هتك.

(الإستفتاءات ، ج ٢ ، م٤٤)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 25 أكتوبر 2025

الطمأنينة أثناء الذكر المستحب

   


السؤال:

يجب في الصلاة تحقق الطمأنينة والاستقرار بمقدار الذكر الواجب، فهل يجب أيضاً تحققه حال الذكر المستحب؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد صادق الشيرازي

ج) الأحوط أن يكون مستقراً حال الذكر المستحب إذا أتى بهذا الذكر بقصد الذكر المأمور به (المندوب إليه).

"المسائل الاسلامية م 1090"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج) الأحوط لزوماً في حال عدم الاشتغال بالذكر الواجب.

" منهاج الصالحين ج1ص201"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج) الإحتياط تحققه في الذكر المستحب إذا أتى به المصلي بقصد كونه ذكراً مندوباً.

"أحكام العبادات ج1 الطمأنينة ص 241"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج) الطمأنينة بقدر الذكر الواجب على الأحوط وجوب.

"منهاج الصالحين ج1ص230 "

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج) الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية.

"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص187"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج) الذكر المندوب.غير معتبر في الصلاة، ولكن إذا أراد المصلي أن يأتي به كما ورد في الشرع، فعليه أن يراعي تلك الخصوصيات.

"منهاج الصالحين ج1 في الركوع ص360"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الشيرازي

ج) الأحوط أن يكون مستقراً حال الذكر المستحب، إذا أتى بهذا الذكر بقصد الذكر المأمور به (المندوب إليه).

"المسائل الاسلامية م 1092"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج) الاحوط وجوبا أن يكون البدن مستقرا حال الذكر المستحب .

"فتاوى وأحكام م 644"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج) الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية.

"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخميني

ج) الأحوط ذلك فى الذكر المندوب لو جاء به بقصد الخصوصية.

 "تحرير الوسيلة ج1 القول في الركوع م8"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج) الأحوط لزومها في الذكر المندوب.

"كلمة التقوى ج1م 517"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج) لا يعتبر وجوبها في الذكر المندوب.

"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171"

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا التبريزي

ج) الأحوط وجوبا في الذكر المندوب، إذا جاء به بقصد الخصوصية.

"منهاج الصالحين ج1، الثالث ص171"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 24 أكتوبر 2025

النفخ في موضع السجود

   


السؤال:

هل تبطل الصلاة بالنفخ في موضع السجود لازالة الغبار مثلا؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد صادق الشيرازي

ج) يكره نفخ موضع السجود لازالة الغبار عنه ولو نشأ من النفخ التلفظ بحرفين مثل إن قال: فو، متعمداً بطلت صلاته.

" المسائل الاسلامية م 1152"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج) إخراج صورة الحروف بالنحو غير المعهود في مقام البيان، بل لغرض آخر كالنفخ الذي قد يستلزم خروج حرف الفاء فالظاهر عدم صدق الكلام عليه.

" منهاج الصالحين ج1 م 308"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج) لا تبطل الصلاة بالنفخ .

" منهاج الصالحين ج1 م 671 "

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الشيرازي

ج) يكره نفخ موضع السجود لإزالة الغبار عنه، ولو نشأ من النفخ التلفظ بحرفين مثل إن قال : فو، بطلت صلاته.

" المسائل الاسلامية م 1154"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج) لا بأس بالنفخ ولكن اذا تلفظ بأسماء هذه الأصوات والحالات، كما لو قال: أف، وما شاكل بطلت صلاته إن كان يقصد معاني هذه الألفاظ، أما إذا لم يقصد شيئاً بل كان مجرد تأوه أو تأفف أو.. فالاحوط الإعادة.

"أحكام العبادات ،تعمد الكلام 6"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج) لا تبطل الصلاة بالنفخ. 

"منهاج الصالحين ج1 م 671"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج) لا تبطل الصلاة بالنفخ.

"منهاج الصالحين ج1 م687"

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا التبريزي

ج) لا تبطل الصلاة بالنفخ.

"منهاج الصالحين ج1 م 671"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج) النفخ انما هي اصوات تشبه الحروف، وليست كلاما ولا حروفا، فلا تبطل الصلاة اذانفخ المكلف في اثناء صلاته، .

"كلمة التقوى ج1م 675 "

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج) لا تبطل الصلاة بالنفخ.

"منهاج الصالحين ج1 م 671"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج) لا تبطل الصلاة بالنفخ.

"منهاج الصالحين ج1 م 754"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 23 أكتوبر 2025

لكل نافلة وضوء للمستحاضة

   


السؤال:

امرأة ذات استحاضة قليلة تريد أن تصلي النافلة مع الفريضة فهل تكتفي بوضوء واحد؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الشيخ الفياض

ج) حكم المستحاضة وجوب الوضوء لكل صلاة فريضة، وأما الوضوء للنوافل فهو لا يخلو عن إشكال وإن كان لا بأس به احتياطا.

"منهاج الصالحين م 239"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي

ج) المرأة المستحاضة يجب أن تتوضأ لكل صلاة، مستحبة كانت أم واجبة.

"المسائل الاسلامية م436".

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج) حكم القليلة وجوب الوضوء لكل صلاة، فريضة كانت أو نافلة.

"منهاج الصالحين ج1 م239 "

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج) يجب على الأنثى ذات الاستحاضة القليلة أن تتوضأ قبل كل صلاة سواءً كانت الصلاة واجبة أو مندوبة.

"أحكام العبادات ج1 أحكام الاستحاضة م1"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج) حكم القليلة وجوب الوضوء لكل صلاة فريضة كانت أو نافلة.

"منهاج الصالحين ج1م231"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الشيرازي

ج) المرأة المستحاضة يجب أن تتوضأ لكل صلاة، مستحبة كانت أم واجبة.

"المسائل الاسلامية م 436"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج) حكم القليلة وجوب الوضوء لكل صلاة، فريضة كانت، أو نافلة.

"منهاج الصالحين م 239"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج) يجب ان تتوضأ لكل صلاة، فلا تكتفي بوضوء الفريضة الاولى للثانية، ولا بوضوء الفريضة للنافلة، ولا بوضوء النافلة الاولى للنافلة الثانية، فلكل ركعتين من النافلة وضوء.

"كلمة التقوى ج1م 582"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج) حكم القليلة وجوب الوضوء لكل صلاة، فريضة كانت، أو نافلة.

"منهاج الصالحين م 239"

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا التبريزي

ج) حكم القليلة وجوب الوضوء لكل صلاة، فريضة كانت، أو نافلة.

"منهاج الصالحين م 239"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج) حكم القليلة وجوب الوضوء لكل صلاة، فريضة كانت، أو نافلة.

"منهاج الصالحين م 265"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج) يجب لكل ركعتين وضوء.

"الموقع "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 22 أكتوبر 2025

قول (صدق الله العلي العظيم) في الصلاة

   


السؤال:

هل يجوز في الصلاة قول: صدق الله العلي العظيم، بعد قراءة الحمد والسورة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- نعم يجوز ذلك، ولكنّه لا يستحبّ، والمستحبّ الوارد عن أهل البيت "عليهم السلام" قول: الحمد لله رب العالمين. فالأولى الإقتصار على ذلك.

(الفتاوى أسئلة وأجوبة، م ٢٤١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- لا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجوز.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- نعم يجوز.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأنسب ترك التصديق.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجوز ذلك بنية الذكر في الفرض المذكور.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- إذا قصد من ذلك الذكر المطلق، فالصلاة صحيحة في الفرض المذكور.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- نعم يجوز، ولكنّه لا يُستحبّ.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا بأس بعنوان الذكر المطلق، وبقصد الرجاء.

(استفتاء)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2025

فقدت بكارتها بغير الوطء

   


السؤال:

إذا ذهبت بكارة الفتاة بغير الوطء،كما لو سقطت أو تعرضت لحادث من وثبة أو نحوها فهل يترتب عليها احكام البكر؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

السيد صادق الشيرازي

ج– التي فقدت بكارتها لحادث من مرض أو قفزة أو ما أشبه ذلك فهي في حكم البكر.

"الموقع13 صفر المظفر 1427"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج– من ذهبت بكارتها بغير وطئ من وثبة أو نحوها، فهي بكر.

"منهاج الصالحين ج2 م 70"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج– المعروف انها بمنزلة البكر وهو الأظهر.

"منهاج الصالحين ج2 م19"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج– إذا زالت بكارتها بغير الوطء فهي بمنزلة البكر.

"منهاج الصالحين ج2 م 1237"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج– تلحق بالباكرة في لزوم الاستئذان في زواجها من أبيها.

"الموقع"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الشيرازي

ج– ثيب ولكن الاحتياط حسن في الاستئذان.

"الموقع"

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج– لها حكم البكر.

"كلمة التقوى ج2م 96"

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا التبريزي

ج– إذا زالت بكارتها بغير الوطء فهي بمنزلة البكر.

"منهاج الصالحين ج2 م 1237"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 20 أكتوبر 2025

الإدغام في (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ)

   


السؤال:

هل يجب إدغام النون الساكنة في اللام عند قراءة كلمة (يكن) في قوله تعالى (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ) عند وصلها بكلمة (له) فتقرأ: يكُلَّه؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج-الاحتياط في مراعاة الإدغام.

(أحكام الشريعة، ج١، م ٤٣٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- يجب إدغام النون الساكنة قبل أحد حروف يرملون. فمثل: يكن له كفواً، تقرأ: يكُلَّه.

(الأحكام الفقهية، م ٣٤٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- الأحوط استحبابًا الإدغام، ويجوز تركه.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- الأحوط استحبابًا الإدغام.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٦١٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأحوط استحبابًا الإدغام.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٦١٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الأحوط الأولى الإدغام.

(المسائل المنتخبة، م ٢٧٨)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط لزومًا الإدغام.

(كلمة التقوى، ج١، م ٤٦١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط استحبابًا الإدغام ففي (لم يكن له) يدغم النون في اللام.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٦١٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الإدغام في الصلاة ليس بواجب وإن كان أحوط استحبابًا.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأفضل مراعاة ذلك.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- الأحوط وجوبًا الادغام.

(منهج الصالحين، ج١،م ٧٨٠)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج-الأحوط استحبابًا الإدغام.

(منهاج الصالحين، ج١، م٦١٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- العمل بقواعد التجويد الموجودة لا بأس به، ولكنه ليس بواجب.

(الموقع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للإشتراك في قناة جامع الاستفتاءات

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljoh)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر