الأحد، 7 سبتمبر 2025

قضاء صلاة الآيات للناسي والعاصي والحائض والنفساء

 

  


السؤال 1

هل يجب قضاء صلاة الآيات لمن علم بخسوف القمر، ولم يصل عصيانًا أو نسيانًا،(خسوف كلي أو جزئي)؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- وجب عليه القضاء.

 (أحكام الشريعة ج 1 م 1170)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- وجب عليه القضاء.

(منهاج الصالحين، ج١، م٧٠٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- يجب قضاء صلاة الآيات إذا علم بذلك في وقته ولم يصلّها.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- وجب عليه القضاء.

(المسائل المنتخبة، م ٤٦٣)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- وجب عليه القضاء.

(المسائل المنتخبة، م ٤٦٠)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- وجب عليه قضاء الصلاة.

( كلمة التقوى، ج١، م ١٣٣١)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض

ج- وجب عليه القضاء.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٧١٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي

ج- وجب القضاء.

(أحكام العبادات)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- وجب عليه أن يقضي.

(منهاج الصالحين، ج١، م ٤٠٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخميني

ج- وجب القضاء.

(تحرير الوسيلة مسألة 7)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- نعم يجب.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- وجب عليه القضاء.

(المسائل المنتخبة، م ٤٦٠)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر

ج- إن كان عالمًا به وأهمل وجب القضاء.

(منهج الصالحين، ج١،م ١٠٦١)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السؤال 2

هل يجب على المرأة الحائض والنفساء قضاء صلاة الآيات؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب

الميرزا عبد الرسول الإحقاقي

ج- لا تجب، وإن كان الأحوط منهما القضاء بعد الطهر والغسل.

(أحكام الشريعة، ج١، م ١٢٣٧)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم

ج- لا يجب.

(منهاج الصالحين، ج ١ م ٣٥٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي الخامنئي

ج- إذا استمر حيضها أو نفاسها إلى تمام الإنجلاء فلا تجب عليها صلاة الآيات.

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد)

ج- لا يجب القضاء.

(أحكام النساء ص ٤٧، س ٦١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي

ج- الأحوط الأولى أن تقضياها.

(المسائل المنتخبة، م ٤٦١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني

ج- الأحوط أن تقضياها.

( المسائل المنتخبة، م ٤٦١)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين

ج- الأحوط لزومًا القضاء.

(كلمة التقوى، ج١،م ١٣٣٤). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني

ج- الأحوط الأولى أن تقضياها.

(المسائل المنتخبة، م ٤٦٤)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا القضاء.

(المسائل الإسلامية،م ١٦٣٨)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي

ج- الأحوط استحبابًا القضاء.

(المسائل الإسلامية، م ١٦١١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد محمد صادق الصدر

ج- لا يجب القضاء.

(منهج الصالحين، ج١)

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض

ج- لا يجب القضاء.

(منهاج الصالحين، ج١)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي

ج- لا دليل على وجوب القضاء عليهما، والاحتياط حسن على كل حال.

( الفقه الإسلامي، ج١، م ٢٠)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للاشتراك في قناة جامع الاستفتاءات:  

▪︎تلغرام: [اضغط هنا](https://t.me/adelaljohr)  


¤واتساب: [اضغط هنا]

https://whatsapp.com/channel/0029VaD72L57DAX2Vys9nZ0x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

الفتاوى مُرتَّبة حسب الترتيب الهجائي لأسماء المراجع من (اللقب).  

يُمنع التصرف بمحتوى الاستفتاء أو نشره مع أي تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق