الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

ما يصح السجود عليه

ـــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجب في سجدة القرآن الواجبة أن يضع جبهته على التربة أو ما يصح السجود عليه ؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأحوط استحباباً ان يضع جبهته على التربة أو غيرها مما يصح السجود عليه. - المسائل م 1156-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ نعم لا بد فيه من وضع الجبهة على الأرض أو ما في حكمها على الأحوط وجوباً.-المنهاج ج1م 655-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ الأحوط وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه.- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ الأحوط وجوباً مماسة الجبهة للارض أو ما أنبتت.-المنهاج ج1م 190-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ الأحوط وجوباً فيه وضع الجبهة على الأرض أو ما في حكمها.-المنهاج ج1م 655-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط ان يضع جبهته على التربة أو غيرها مما يصح السجود عليه. - المسائل م 1163-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ الأحوط وجوباً فيه وضع الجبهة على الأرض أو ما في حكمها.-المنهاج ج1م 655-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ يعتبر فيه وضع الجبهة على الأرض أو ما في حكمها. - المنهاج ج1م 668-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ يعتبر وضع الجبهة على الارض او ما في حكمها.- المنهاج ج1م 725-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا تجب ان تكون على ما يصح السجود عليه في الصلاة. وان كان على الاحوط استحباباً اكيداً.
-المنهج ج 1 م 862 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ يجب وضع الجبهة على ما يصـح السجود عليه. - التقوى ج1م 610-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ الأحوط وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه وإن كان الاقوى عدم اللزوم، نعم الأحوط ترك السجود على المأكول والملبوس، بل عدم الجواز لا يخلو من وجه.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يشترط فيه السجود على ما يصح السجود عليه مما هو شرط في سجود الصلاة .- الشريعة ج1م 600-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/8/8

الاثنين، 16 نوفمبر 2015

سجدة القرآن الواجبة

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يكفي في سجدة القرآن الواجبة أن يضع جبهته على الأرض بقصد السجدة وإن لم يقرأ ذكراً؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ الإتيان بالذكر مستحب.
-المسائل م 1157 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ يستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة.- المنهاج ج1م 655-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لا يجب فيه الذكر، وإن كان الأحوط عدم ترك مطلق الذكر.-العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ الأحوط وجوباً الذكر فيه ويجزئ فيه ما يجزئ في سجود الصلاة.-المنهاج ج1م 192 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ يستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة.-المنهاج ج1م 655 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ الإتيان بالذكر مستحب.-المسائل م 1164 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ يستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة.-المنهاج ج1م 655 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ يستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة.-المنهاج ج1م 668-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ يستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة.- المنهاج ج1م م 725-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يستحب فيه الذكر الواجب في سجود الصلاة. - المنهج ج 1 م 862-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط في سجود التلاوة أن يأتي ببعض صور الذكر المنصوصة ولو بما يقوله المصلي في سجود الصلاة.- التقوى ج1م 612 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لا يجب فيه الذكر، بل يستحب.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ يستحب في هذه السجدة مطلق الذكر ولا يجب. - الشريعة ج1م 602-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/8/6

الأحد، 15 نوفمبر 2015

الصلاة في الطائرة


💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
كيف يصلي المسافر في الطائرة؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج ـ يتوجه الى القبلة ويصلي صلاة كاملة كالمعتاد وان لم يتمكن من ذلك وخاف فوت الوقت صلى كيفما امكنه فان الصلاة لا تترك بحال والمسافة الافقية موجبة للقصر. - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج ـ إن تمكّن من الإتيان بها إلى القبلة واجداً لشرطي الاستقبال والاستقرار صحّت، وإلاّ لم تصحّ على الأحوط لزوماً إذا كان في سعة الوقت
، وأمّا إذا ضاق الوقت، وجب عليه الإتيان بها فيها، هذا فيما إذا تمكّن من الاستقبال، وإن لم يتمكّن منه إلاّ في تكبيرة الإحرام اقتصر عليه، وإن لم يتمكّن منه أصلاً سقط، - المنتخبة م 83 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لا يجوز ان يصلي الفرائض راكباً الا اذا استطاع ان يؤديها بلا خلل كما في الطائرة، ولا تضيره الحركة البسيطة التي فيها. اما اذا فقد الاستقرار كالطائرة عند الاقلاع والهبوط، فالاحوط تأخير الصلاة ما امكن لأدائها في مستقر، واذا لم يتمكن من ضبط القبلة وخشي قضاء صلاته، فعليه ان يستقبلها بما أمكنه منها حتى ولو بتكبيرة الاحرام والا اجزأته من دونها. - العبادات - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج ـ يصلي بما يقدر عليه الاقرب للواجب الاختياري فالاقرب.-كتاب الفتاوى س 204 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد 
ج ـ إن تمكن من الاتيان بها إلى القبلة صحت ،وأما إذا ضاق الوقت وجب عليه الاتيان بها فيها ، وعندئذ إن علم بكون القبلة في جهة خاصة صلى نحوها ، وإن لم يعلم صلى إلى الجهة المظنون كونها قبلة ، وإلا صلى إلى أي جهة شاء ، وإن كان الأحوط الاتيان بها إلى أربع جهات .- المنهاج ج1، م 54 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج ـ يتوجه إلى القبلة ويصلي صلاة كاملة كالمعتاد، وإن لم يتمكن من ذلك وخاف فوت الوقت، صلى كيفما أمكنه، فإن الصلاة لا تترك بحال. 
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج ـ إن تمكن من الاتيان بها إلى القبلة صحت، وإلا لم تصح إذا كان في سعة الوقت وأما إذا ضاق الوقت وجب عليه الاتيان بها فيها، وعندئذ إن علم بكون القبلة في جهة خاصة صلى نحوها، وإن لم يعلم صلى إلى الجهة المظنون كونها قبلة، وإلا صلى إلى أي جهة شاء، وإن كان الأحوط الاتيان بها إلى أربع جهات. هذا فيما إذا تمكن من الاستقبال وإلا سقط عنه.- المنهاج ج1 ، م 54 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج ـ إن تمكن المكلف من الصلاة فيها مستقرا ومن دون اضطراب صلى فيها، وإلا فعليه تأجيل الصلاة إذا كان الوقت متسعا، وأما إذا علم بعدم وقوفها إلى انتهاء الوقت، فيجب عليه أن يصلي مع مراعاة الاستقبال مع الإمكان، وإن لم يتمكن من الاستقبال، إلا في تكبيرة الإحرام اقتصر عليه، وإن لم يتمكن من. الاستقبال أصلا سقط .- المنهاج ج1، م 560 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج ـ إن تمكّن من الإتيان بها إلى القِبْلَة واجدة لسائر الشرائط صحّت، وإلَّا لم تصحّ إذا كان في سعة الوقت بحيث يتمكّن من الإتيان بها إلى القِبْلَة بعد النزول من الطائرة وأمَّا إذا ضاق الوقت وجب عليه الإتيان بها فيها، وعندئذٍ إن علم بكون القِبْلَة في جهة خاصّة صلّى نحوها، وإن لم يعلم صلّى إلى الجهة المظنون كونها قِبْلَة، وإلَّا صلّى إلى أيّ جهة شاء، وإن كان الأحوط الإتيان بها إلى أربع جهات هذا فيما إذا تمكّن من الاستقبال وإلَّا سقط عنه.-المنتخبة م 54-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ ان كان مستقبلا خلال صلاته فلا اشكال. وان انحرفت، فان امكنه الانحراف الى القبلة فورا وجب، وان لم يمكنه اشكلت الصلاة في هذه الواسطة، الا مع ضيق الوقت أو استيعابها له مع الاضطرار. فلو اضطر سقط وجوب الاستقبال. 
- المنهج ج 1 م 639 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين 
ج ـ اذا ضاق على المكلف وقت الصلاة وجب عليه أن يأتي بالصلاة بما يمكنه منها، فاذا عين القبلة في جهة وجبت الصلاة الى تلك الجهة، واذا لم يحصل له ذلك اعتمد على الامارات والعلامات التي توجب الظن، فاذا ظن في جهة انها القبلة صلى اليها واذا لم يمكنه ذلك صلى الى أربع جهات على الأحوط ، واذا ضاق الوقت الا عن صلاة واحدة صلاها الى أي جهة شاء.-المسائل المستحدثة-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج ـ تجوز الصلاة في الطائرة مع مراعاة الاستقبال وسائر الشروط مع الامكان ولو دخل في الصلاة فانحرفت الطائرة عن القبلة يحوّل نفسه إليها بعد السكوت عن القراءة أو الذكر. وإذا لم يتمكن من الصلاة بالكيفية الاختيارية فان ضاق الوقت صلّى بالكيفية الممكنة وإلا يؤخر الصلاة. - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي 
ج ـ إذا كان في الطائرة توجه إلى القبلة ونوى وكبر تكبيرة الإحرام ودخل في الصلاة ، وكلما انحرفت عن مسيرها انحرف المصلي إلى القبلة وتوجه إليها مهما أمكن وعند عدم التمكن يسقط الاستقبال .- الشريعة ج1م 275 - 
ــــــــــــــــــــــــ
انّ التنسيق السليم بين الدعاء الهادف والإعلام الناضج قد منح الفكر الإسلامي الأصيل المتمثّل بمدرسة أهل البيت عليهم السلام دفعاً إضافيّاً نحو مواصلة العطاء النضِر والنتاج المثمر بكلّ عزمٍ وثبات.
تهاني مباركات بمناسبة ولادة ابن سيد الكائنات الإمام علي بن الحسين عليهما السلام.
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/8/5

السبت، 14 نوفمبر 2015

التأمين على الحياة


💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز التامين على الحياة ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ الظاهر جواز التأمين على الحياة لأنها معاملة عقلائية.-المسائل م 3475 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ يجوز ولكن اذا كان من ضمن العقد ارجاع المال بعد مدة مع ربح فهو ربا وحرام ، نعم يجوز ان يكون الاتفاق علي اساس الاستثمار مع تحديد نسبة من الربح للمؤمن لا نسبة من المال.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لا بأس بذلك، ولكن الاحتياط يقتضي تجنب أخذ الزيادة إذا دُفِعَ إليه شيء في حياته مع حساب نسبة التضخم.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ لا بأس بعقود التأمين على الحياة إذا ابتنت على التعاقد بين الطرفين على أن يدفع المؤمّن على حياته مبلغاً من المال معيناً مقطوع، أو أن يدفع في كل سنة مثلاً مبلغاً من المال وفي قبال ذلك يتعهد الطرف الاخر المؤمَّن بتدارك الضرر الواقع .-المنهاج ج 2 م 29 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ التأمين عقد صحيح شرعا و يجوز تنزيل عقد التأمين منزلة الهبة المعوضة.-المنهاج ج1م 28-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ يجوز التأمين على الحياة وسائر الممتلكات ، لأنها معاملة عقلائية.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ التأمين عقد صحيح شرعا و يجوز تنزيل عقد التأمين منزلة الهبة المعوضة.-المنتخبة م 28
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ التأمين على حياة الإنسان من المعاملات المستحدثة وهو صحيح شرعا، على أساس أن التأمين إما أن يكون من صغريات باب الضمان المعاوضي أو من صغريات الهبة المعوضة أو أنه معاملة مستقلة. - المنهاج ج 2 م 741 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ التأمين عقد جائز وصحيح ويجب فيه الخمس إن حال عليه الحول .- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الظاهر أن عقد التأمين عقد مستقل صحيح ولازم إلا بإشتراط حق الفسخ أو بالتقايل .-المنهج ج 2-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ الظاهر صحة هذه المعاملة ونفوذها على المتعاملين، ويصح للطرفين بعد أن يتفقا على تعيين المبلغ والأقساط والشروط أن يجريا معاملة التامين بينهما بصورة الهبة المعوضة، ويمكن لهما أن يجريا المعاملة بصورة المصالحة بينهما . -المسائل المستحدثة م 1، 2، 3-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لا مانع منه شرعاً.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ يصح في تأمين النفس و يمكن الإيقاع بنحو الضمان المعوض والهبة المعوضة .- الشريعة ج 2 م 1611. 1620 -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/8/2

الجمعة، 13 نوفمبر 2015

الرجل بجانب المراة


💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل تجوز صلاة الرجل بجانب امراة ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ نعم تجوز على كراهة، وان كان الافضل تقدم الرجل على المرأة. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ لا تصح ــ على الأحوط لزوماً ــ صلاة كل من الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيين حال الصلاة. - المنهاج ج1م 545
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ الأقوى كراهة ذلك، ولكن لا يقف الرجل والمرأة متلاصقين جنباً إلى جنب في الصلاة، بل يجب الاحتياط بترك فاصلة ما ولو بمقدار ذراع أو شبر. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ نعم يكره ذلك، بل الأحوط استحباباً تركه. - المنهاج ج1م 87 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ الأقوى صحة صلاة كل من الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيين حال الصلاة. - المنهاج ج1م 545 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ يكره للمرأة أن تقف مساوية للرجل . - المسائل م 948
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ الأقوى صحة صلاة كل من الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيين حال الصلاة. - المنهاج ج1م 545 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ الأقوى صحة صلاة كل من الرجل والمرأة إذا كانا متحاذيين
. - المنهاج ج1م 546 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ تصح صلاة كل من الرجل والمرأة اذا كانا متحاذيين حال الصلاة. - المنهاج ج1م م 601 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يجوز تقدم المرأة في الصلاة على الرجل ولا محاذاتها له اختياراً على كل حال. - الشريعة ج1م 102
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الاقوى صحة صلاة كل من الرجل والمراة وان كانا متحاذيين. -المنهج ج 1 م 681 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ يكره تقدم المرأة على الرجل ومحاذاتها. - التقوى ج1م 204 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لامانع من تقدّم المرأة على الرجل أو محاذاتها له فيما إذا كان بينهما الفصل بمقدار شبر على الأقل.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/7/30

الخميس، 12 نوفمبر 2015

تزويج الولد


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
إذا كان الأب مقتدراً مالياً ولديه ابن شاب يحتاج إلى الزواج فهل يجب على الأب تزويج ابنه من ماله الخاص ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ في فرض السؤال ـ يجوز للولد المطالبة ويجب على الوالد ذلك بمقدار يمكنه أن يحفظ أولاده عن الوقوع في الحرام.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ ليس من الاِنفاق الواجب بذل مصاريف زواجه من الصداق وغيره وان كان ذلك احوط .- المنهاج ج 2م 450 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ من حقوق الولد على الوالد تزويجه، إلا أنه ليس من النفقة الواجبة. - إستفتاء خاص 14/5/2015 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ لا يجب. - المنهاج ج 2 م 268 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ لا يجب - إستفتاء خاص-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ إذا لم يتمكن الابن وكان مضطراً إلى الزواج وجب على الأب تزويجه على الأحوط.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ لا يجب على الأب تهيئة أسباب زواجه. صراط النجاة ج1 س ٩١٦
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ ليس من النفقة الواجبة اعفافه بتزويج أو اعطاء مهر ، فلا يجب ذلك على المكلف وان كان القريب محتاجا إليه، والاحوط مراعاة ذلك وخصوصا مع الحاجة إليه. - التقوى ج 2م 459 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لا يجب مطلقاً وان كان الاحوط مع حاجة الولد إلى النكاح وعدم قدرته عليه.-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/7/29

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

المنع دون علم الزوج


💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز للمرأة أن تستعمل موانع الحمل من دون إذن ورضا زوجها؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ يحق لكل منهما بالطرق الشرعية أن يحول دون الحمل من دون رضاية الآخر، لكن التوافق بينهما أولى.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل من العقاقير المعدّة لذلك بشرط أن لا يلحق بها ضرراً بليغاً، ولا فرق في ذلك بين رضا الزوج به وعدمه ما لم ينافِ شيئاً من حقوقه الشرعية.-المنتخبة م 70 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ الحمل مسؤولية مشتركة، والأحوط إتباع منهج التراضي.-الاستفتاءات ج1س 963 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ لا يخلو عن إشكال والاحوط وجوباً إستئذانه. إلا أن تخشى الضرر من الحمل، فلا يجب عليها استئذانه، بل يجوز أن تخفيه.-كتاب الفتاوى س 1285 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل إذا لم يكن فيه ضرر كثير وإن لم يرض الزوج بذلك.-المنهاج ج 2م 1378 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ يجوز للمرأة إستعمال حبوب منع الحمل وإن لم يكن زوجها راضيا به.-الاستفتاءات الشرعية س 1572-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل إذا لم يكن فيه ضرر كثير وإن لم يرض الزوج بذلك.-المنهاج ج 2م 1378 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ يحق لكل منهما بالطرق المشروعة أن يحول دون الحمل من دون رضاية الآخر، لكن التوافق بينهما أولى. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل مع الضرورة وعدمها، ما لم يكن فيه ضرر كثير غير أن الأحوط أخذ رضا الزوج به.-المنهج ج 2 م 235-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل إذا لم يكن فيه ضرر كثير وإن لم يرض الزوج بذلك.-المنهاج ج 2م م 2997 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ محل إشكال. - الاستفتاءات س 172-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ الظاهر أنه يجوز للمرأة أن تتناول الحبوب المانعة من الحمل مؤقتاً، والاحوط ان يكون ذلك برضى الزوج.-المسائل المستحدثة م 22-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/7/22