السبت، 19 ديسمبر 2015

مصطلحات فقهية


مصطلحات فقهية💢
🌟الحلقة الأولى
ــــــــــــــــــــــــ
✔المكلف :
يقصد بالمكلف كل مسلم عاقل بلغ سن التكليف الشرعي وهو خمسة عشر سنة تقريباً للذكر وتسع سنوات للأنثى ، ويتعين عليه الإلتزام بالأحكام الشرعية الإلهية في حياته اليومية.
✔الإجتهاد :
رتبة الإجتهاد هي مرحلة علمية يصل إليها المتخصص بالعلوم الدينية على طبق مذهب أهل البيت عليهم السلام تؤهله لتحديد الأحكام الشرعية وبيانها استناداً إلى الأدلة المعتبرة من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة.
✔العبادات :
هي الواجبات الشرعية التي يحتاج المكلف أثناء الإتيان بها إلى قصد القربة إلى الله تعالى كالصلاة، والصوم والحج.
✔المعاملات :
هي أحكام شرعية لا يشترط فيها قصد القربة كالزواج والبيع، والوصية،
✔الترك :
يقصد منها ما يجب أن يتركه المكلف بسبب التحريم الشرعي.
✔التقليد :
هو اتباع رأي المجتهد وفتاويه بالنسبة للاحكام الشرعية التي يحتاجها المكلف.
✔الإحتياط :
المقصود هو العمل بأشد الاحكام الشرعية وأصعبها في حال تعددت أراء المجتهدين وليس الإكتفاء برأي واحد، وقد يقتضي ذلك تكرار العمل.
ــــــــــــــــــــــــ
💫بيان :
يستخدم المراجع الفضلاء دام ظلهم الوارف في رسائلهم العملية الكثير من المصطلحات الفقهية التي قد تخفي على البعض وقد يصعب على البعض معرفة المراد منها ، ونهدف من خلال هذا البرودكاست بيان بعض المصطلحات التي وردت في الرسائل العملية للمراجع الأعلام، ليسهل على المكلف معرفة المراد من المسائل الواردة في تلكم الرسائل العملية.
ــــــــــــــــــــــــ
✅ قناة في تيلجرام مختصة بالأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية
✅ إشتراك الآن
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ عادل الجوهر
○القطيف 

الجمعة، 18 ديسمبر 2015

شعر الرأس الطويل


💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
لو كان شعر الرأس طويلاً هل يجب غسله بالكامل في غسل الجنابة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- لا يلزم غسل الشعر الطويل، بل يكفي إيصال الماء إلى البشرة.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- لا يجب غسل الشعر الطويل بل يجب غسل بشرة الرأس في الغسل.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- لايجب غسل الشعر الّا بقدر ما يصدق انه من البدن والله العالم.
-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- لا يجب ذلك وإنما يجب غسل البشرة.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- لا يجب غسل الشعر في الغسل،
إلا ما كان من توابع البدن كالشعر الرقيق. - إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- يجب في الاغتسال غسل البشرة التي نبت عليها الشعر دون الشعر نفسه.-الصراط ج 1 س 115
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- ـ لا يجب غسل الشعر وانما يجب غسل البشرة التي تحت الشعر.
-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- لا يجب غسل تمام الشعر ومع وصول الماء إلى البشرة فلا إشكال في عدم غسل تمام الشعر.-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- الواجب في الغسل هو غسل ظاهر البشرة وما يصل اليه الماء بطبعه، ولا يجب غسل الشعر إلا ما كان من توابع البدن كالشعر الدقيق. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج- يجب غسل الشعر, الا ما كان طوله خارجاً عن المتعارف في الرأس. - المنهج ج 1-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- يجب على الأحوط وجوباً غسل تمام الشعر. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/6/18

الخميس، 17 ديسمبر 2015

الصلاة في الثوب غير المخمّس

ــــــــــــــــــــــــ🔹قد تسأل :
هل من الصحيح بطلان الصلاة في الثوب غير المخمّس؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- نعم باطل، إلاّ إذا أجازه الحاكم الشرعي.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج-لا تصح الصلاة فيه على الأحوط لزوماً فيما كان ساتراً للعورة فعلاً، واستحباباً في غيره. - المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- المشهور عدم صحة الصلاة في مثل هذا الثوب، وهذا موافق للإحتياط.- الاستفتاءات ج 2 س 185 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- كانت صلاته محل إشكال.-المسائل م 873 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- الصلاة باطلة يجب إعادتها في الوقت و قضائها خارجه. - إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- إذا لم يكن ستره أي ما يستر به عورته في الصلاة من ما فيه عين الخمس أو لم يشتر بعين الخمس فلا إعادة فيها عليه.-الصراط ج 1 س 163 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- إن تصرف فيه بمثل الصلاة بطلت صلاته مع التفاته لذلك.-كتاب الفتاوى س 218 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج-لا تجوز الصلاة فيما يكون ساترا له بالفعل ، نعم اذا كان جاهلا او ناسيا او كان جاهلا بحرمته جهلا يعذر فيه، او ناسيا لها او مضطرا فلا بأس. - المنهاج ج1م 575
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- الأظهر أنها ليست شرطا في صحة الصلاة، فإنها صحيحة، غاية الأمر أنه أثم. - المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج- صلاته في اللباس غير المخمَّس باطلة.-مسائل وردود ج1م 210
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- إذا كان جاهلاً بتعلّق الخمس بمثل هذا المال، أو بحكم التصرّف فيه فما مضى منه من الصلوات فيه محكوم بالصحة. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج-تبطل الصلاة اذا كان عامدا في فعله، وعالما بحرمته، وان كان جاهلا بأنه يبطل صلاته على الأقوى، وتبطل صلاته كذلك اذا كان جاهلا بالحكم عن تقصير . ولا تبطل صلاته اذا كان جاهلا قاصرا. - التقوى ج1م 111 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج-هو في حكم المغصوب . وإذا كان جاهلاً بكونه مبطلاً للصلاة ، وكان مقصراً في تحصيل الأحكام بطلت صلاته . - الشريعة ج1م 135، 136.
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/6/11

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015

اجتماع الاقارب


ــــــــــــــــــــــــ🔹قد تسأل :
توجد عادة عند بعض العوائل وهي إجتماع الرجال والنساء من الأهل والذين بينهم نسب كأزواج الاخوات وزوجات الإخوان حيث يجتمعون للطعام على مائدة واحدة، فهل في هذا إشكال مع الإلتزام بالحجاب الاسلامي ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- لا اشكال مع مراعاة الحجاب وسائر الشؤون الاسلاميّة ـ في فرض السؤال ـ إستفتاء خاص . 5/ ربيع الثاني /1436 هـ -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- لا يجوز اذا كان الاختلاط يؤدي الى الاخلال بشيء مما هو وظيفة المرأة تجاه الرجل الاجنبي او العكس سواء من جهة رعاية التستر والعفاف اوغير ذلك ، ولابأس مع الامن من ذلك على كراهة.- إستفتاء خاص 1436/4/5 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- ليس حراماً مع الالتزام الكامل من الرجال والنساء بالموازين والأحكام الشرعية، ولكننا لا ننصح به لأن هذا من مزالق الشيطان الرجيم.- إستفتاء خاص 1436/4/4 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- إذا روعى جميع الحدود الشرعية من الحجاب والنظر والتكلم بأجمعها لم يحرم، وإن كان مكروها. - إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- إذا لم يكن الجلوس المذكور مثيراً للشهوة ، أو مسلتزماً للنظر المحرم فلا بأس به .-الاستفتاءات ج1س 1303 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- يجوز اذا كان مع حفظ الحجاب ولم يكن ذلك موجباً للفساد والانجرار الى الحرام .-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- يجوز ذلك على كراهة مع عدم الاثارة والتلذذ.- إستفتاء خاص 1436/4/25 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- اجتماع الرجال و النساء في محل واحد لا يکون محرماً في نفسه و انما المحرّم هو الاختلاط مع کشف الحجاب و ما شاکل ذلك.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- إذا كان الجلوس معهم مع مراعاة الضوابط الشرعية فلا مانع منه في نفسه.- إستفتاء خاص 5/ ربيع الثاني /1436 هـ -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشّيخ عادل الجوهر 1436/5/23

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

السقط وحكم دم النفاس

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
الدم الخارج من الرحم مع خروج السقط هل يجري عليه حكم دم النفاس؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- نعم يعتبر نفاسا.- هداية السائل م 154-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج-يجري عليه حكم دم النفاس مع صدق الولادة علي خروج السقط والا فان لم يكن دم حيض ولا دم قرح او جرح جري عليه حكم دم الاستحاضة. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- نعم، بشرط العلم بأنه نفاس أو حصول الطمأنينة بذلك.
-الاستفتاءات ج1س 1234-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج-إذا كان دون ثلاث أشهر يجمع على الأحوط بين تروك النفساء وأعمال المستحاضة. - إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- إن خرج الدم بعد ذلك من الموضع المعتاد كان نفاساً.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- ليس نفاساً إذا كان علقة او مضغة ويصدق فيما بعدهما .-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- يشكل صدق النفاس على ما يخرج بالسقط إذا لم يصدق عليه الولد، مثل ما يخرج عند إلقاء المضغة أو العلقة أو النطفة، والأحوط وجوباً القيام معه بأعمال المستحاضة.-المنهاج ج1م 239 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- الدم المذكورة محكوم بكونه نفاسا في ايام عادتها في الحيض. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج- يكون نفاساً إن كان سقطاً بعد ولوج الروح أو قبله ، حتى إذا كان مضغة وعلقة ، بشرط العلم واليقين أنه مبدأ نشوء الآدمي ، أو شهادة أربع من القوابل بذلك فهو نفاس . - الشريعة ج1م 651
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- الدم الخارج مع العلقة او المضغة في كونه نفاسا اشكال فلا يترك الاحتياط بالجمع بين اعمال المستحاضة والنفساء. - التقوى ج1م 608 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- إذا رأت بعد سقوط الجنين حتى ولو كان علقةً دماً فهو محكوم بالنفاس.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/5/20


الاثنين، 14 ديسمبر 2015

ستر وجه المرأة

ــــــــــــــــــــــــ🔹قد تسأل :
هل يجب ستر الوجه على المرأة إذا لم يكن في الوجه زينة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- اذا لم يكن في الوجه زينة، ولا ما يسبب الفتنة والفساد، جاز عدم ستره، وان كان الستر بتغطية الوجه في كل صورة افضل.

-هداية السائل م 971
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- يجوز كشف الوجه إذا لم يكن بداعي ايقاع الغير في النظر المحرم ولم تخف الوقوع في الحرام. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- تغطية الوجه ليس واجباً على المرأة وليس جزءاً من الحجاب، ولكن ينبغي للإنسان أن يراعي الوضع الإجتماعي أيضاً في زيّه وملابسه.- الاستفتاءات ج 2 س 827 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- الظاهر الاستثناء، إذا لم يكن محل الخوف، والله العالم العاصم.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج-يجب عليها ستر الوجه عن غير الزوج حتى المحارم مع تلذذه
مع قصدها للإرائة ، وأما مع عدم قصدها فعلى الأحوط وجوبا، بل عن غير المحارم مطلقا على الأحوط إلا إذا لم يكن النظر من الأجنبي للتلذذ ولم يكن للمرأة قصد الإراءة فلا يجب عليها الستر
وإن كان أحوط استحبابا .

-المنهاج ج 2 م 1233 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- يجب ستر جميع الوجه على الأحوط. والله العالم.

- المسائل الشرعية -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- يجوز كشف الوجه من دون زينة مثيرة للاجانب.

-كتاب الفتاوى س 813 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- الظاهر عدم لزوم ستر الوجه إلا إذا كان كشف الوجه موجبا لتهيج الناظر ولو بواسطة التزين.

-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- حرام على الأحوط وجوباً كشف الوجه .
-الاستفتاءات الشرعية ج 1س 1379-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج- كلا إلا إذا كان هناك خوف افتتان أو تزين.

-مسائل وردود ج3م 410 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- لا يجب عليها ستر الوجه و
الكفين إلا إذا خافت الفتنة والفساد.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- الظاهر جواز كشفها للوجه إذا لم تكن مشتملة على الزينة وموجبات الإغراء. والله العالم.

-بين المكلف والفقيه م 229 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج- لا يجب على المرأة ستر الوجه مع عدم الريبة والتلذذ ، ومعهما فيجب الستر .

-الشريعة ج1م 128-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/6/9

الأحد، 13 ديسمبر 2015

الجلسة بعد السجدتين

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما حكم الجلسة بعد السجدتين
- جلسة الاستراحة - (وهي الجلوس بعد السجدة الثانية في الركعتين الاولى والثالثة، مما لا تشهد فيهما)؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج-الاحوط وجوباً أن يجلس بعد السجدة الثانية قليلاً وبدون حركة
- المسائل م 1130 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- الأحوط وجوباً الإتيان بجلسة الاستراحة. - المنهاج ج1م 654-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- يجب الجلوس مطمئناً بعد السجدتين .-الاستفتاءات ج1س 182-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- الأحوط استحباباً الاتيان بجلسة الاستراحة. - المنهاج ج1م 654-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- الأحوط وجوباً ان يجلس بعد السجدة الثانية قليلاً وبدون حركة
-المسائل م 1137 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- الأحوط - استحباباً - الاتيان بجلسة الاستراحة. - المنهاج ج1م 654 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- الأحوط وجوباً ذلك بعد السجدة الثانية من الركعة الاُولى والثالثة.
-المنهاج ج1م 228 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- الاحوط ـ استحباباً ـ الاتيان بجلسة الاستراحة. - المنهاج ج1م 723 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- الأحوط - استحباباً - الإتيان بجلسة الاستراحة.-المنهاج ج1م 667 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج-الأحوط عدم تركه . - الشريعة ج1م 586 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج– الأحوط أن يجلس بعد السجدة الثانية.-التقوى ج1م 588 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- الاحوط ذلك .-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج- الاحوط استحباباً الاتيان بجلسة الاستراحة. منهج الصالحين ج1م 857 -
ــــــــــــــــــــــــ
أعظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى شهادة موﻻتنا الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء سيدة النساء سلام الله عليها وجعلنا وإياكم من خدامها المقبولين وخيار شيعتها الفائزين بشفاعتها يوم الدين.
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/5/13