الأحد، 21 فبراير 2016

قائمة الإستفتاءات عن السيدة الزهراء سلام الله عليها



أعظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى شهادة موﻻتنا الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء سيدة النساء سلام الله عليها وجعلنا وإياكم من خدامها المقبولين وخيار شيعتها الفائزين بشفاعتها يوم الدين.

💠💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ظلامة الزهراء برواية ابن جرير
هل سند واقعة كسر الضلع المروية في دلائل الإمامة لابن جرير الطبري معتبر أم لا؟
🔸الجواب.tr:
في إثبات الوقائع التاريخية يكفي النقل التاريخي، مع عدم العلم بالكذب والتزوير، فكيف بمثل هذه القضية التي تدلّ عليها الوثائق العامة المتضافرة, بل يكفي مجرّد نقلها رغم الضغط والإرهاب والتقية الشديدة، ومع ذلك فإنَّ سند الرواية المشار إليها معتبر.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
جاء في قول عن النبي صلى الله عليه وآله بحقّ فاطمة سلام الله عليها بأنها أمّ أبيها، فهل معنى ذلك بأنها سلام الله عليها حاملة لنوره صلى الله عليه وآله؟
🔸الجواب.tr:
ليس معنى «أمّ أبيها» أنها الحاملة لنوره صلى الله عليه وآله بل معناه أنها كانت له كالأم الحنون، وأنها هي التي وصلت محيط النبوة ببحر الإمامة، وكانت سبب بقاء الرسول الكريم وامتداده في ذريّته.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
يقول البعض بأنه لا توجد رواية تدل على أن السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها أفضل من ابنائها سلام الله عليهم رتبةً ومقاماً، فما هو رأيكم في ذلك؟
🔸الجواب.tr:
هناك أدلة تدل على أن السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها هي كفؤ الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه وأفضل من ابنائها، ومن تلك الأدلة قول الإمام الحسين سلام الله عليه ليلة العاشر من المحرم: «جدّي خير منّي، وأبي خير منّي، وأمي خير منّي» (العوالم، الإمام الحسين سلام الله عليه، ص246).
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل ذُكرت مظلومية الزهراء سلام اللّه عليها في كتب أبناء العامة؟
🔸الجواب.tr:
مظلوميّة السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء سلام الله عليها وكسر ضلعها وإسقاط جنينها مُحسناً وغصبها فدكاً ثابت ومشهور، تناقَله أهلُ العامة في كُتبهم أيضاً، حتى إن البخاري في صحيحه (ج5، ص 82، طبعة اسطنبول) يقول: «فوجَدَتْ فاطمة على أبي بكر فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت»، ومعنى واجدة: غضبى، ويمكن في المقام مراجعة كتاب (حرق الباب) فإنه متضمّن لمصادر من العامّة أيضاً.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل عصمة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ذاتية أم اكتاسبية؟
🔸الجواب.tr:
عصمة فاطمة الزهراء سلام الله عليها عصمة ذاتية لأن الله تعالى خلقها معصومة بصريح قوله سبحانه: «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً» سورة الأحزاب، الآية: 33.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يمكن لأهل الجنة أن يروا السيدة الزهراء والسيدة خديجة والسيدة زينب سلام الله عليهنّ، أم أنها خاصة بذريتهنّ فقط؟
🔸الجواب.tr:
الظاهر من القرآن الحكيم والأحاديث الشريفة: أن الحرمات الشرعية تراعى في الجنة أيضاً، لأن مبنى الحرمات الشرعية على العقل والفطرة وعلى الزكاة والطهارة، وهذا المبنى هو أيضاً أساس الحياة في الجنة، وعليه: فلا يرى أهل الجنة السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها ولا أمّها السيدة خديجة سلام الله عليها ولا بنتها السيدة زينب سلام الله عليها إلاّ المحارم من أبنائهن وإن نزلوا، وآبائهن وإن صعدوا، وكذلك أصهارهن.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
تسبيح الزهراء سلام الله عليها
ما هو فضل تسبيحة الزهراء سلام الله عليها؟
🔸الجواب.tr:
المورد التاريخي المشرّف الذي صار سبباً لأن يهدي النبي صلى الله عليه وآله إلى حبيبته فاطمة الزهراء سلام الله عليها هذه الهدية وأن يخصّها بتعليم هذه التسبيحة التي عرفت فيما بعد بـ : تسبيحة الزهراء سلام الله عليها يوحي بعدة أمور منها:
1. إن هذه التسبيحة ليست عبادة فقط وفيها ثواب أخروي فحسب، بل هي في نفس الوقت تعين على أمور الدنيا.
2. الإعانة على أمور الدنيا ليست من جانب واحد بل من جوانب متعددة.
3. الجوانب المتعددة تشمل: القوة، والصحة، والسلامة، وما الى ذلك مما يكون عوناً للإنسان في تمشية أمور معاشه.
4. مضافاً إلى أمور أخرى سياسية واجتماعية وغير ذلك يبحث عنها في مظانّها.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما هو السرّ المستودع في سيدة نساء العالمين سلام الله عليها؟
🔸الجواب.tr:
السرّ المستودع هو سرّ، ولا نعرف حقيقته.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما هي أدلة أفضلية السيدة الزهراء سلام الله عليها على السيدة مريم سلام الله عليها؟
🔸الجواب.tr:
دليل الأفضلية هو ما ورد في الروايات الشريفة من أن مريم سلام الله عليها كانت سيدة نساء عالمها، وأن فاطمة سلام الله عليها كانت سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، و يؤيّد ذلك أن فاطمة سلام الله عليها هي بضعة من الرسول صلى الله عليه وآله حيث قال: «فاطمة بضعة منّي»، ومن الثابت أن الرسول أفضل من جميع من خلق الله، وبالإضافة إلى ذلك فإن الأئمة من أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين لهم الأفضلية على جميع الأنبياء والمرسلين ما عدا النبي صلى الله عليه وآله، وفاطمة سلام الله عليها أفضل من أبنائها، حيث ورد في الحديث: «نحن حُجج الله على الخلق وأمّنا حجّة الله علينا» ، وللتفصيل راجع كتاب (الكلمة الغراء في تفضيل الزهراء) للسيد شرف الدين قدس سره الشريف.
🔹مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ظله.
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/5/12

السبت، 20 فبراير 2016

تأجير الخادمة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
رجل يستقدم خادمة تعمل في منزله من مكتب الاستقدام ويجعل لها راتب شهري مع السكن والطعام وبعد ذلك يؤجرها على الآخرين . هل يجوز تأجيرها للغير ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج- يصح ويجوز مع التوافق معها ولكن لا يجوز الغبن والإجحاف .
- استفتاء خاص-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- لا ترخيص في مثل ذلك مع مخالفة القانون الذي بموجبه تجلب هذه الخادمات وعلى اي حال فإذا كان عقد الاستيجار خاصا بالعمل في مكان محدد كبيت المستأجر مثلا فلا يجوز تأجيرها لشخص آخر ولا الزامها بالعمل في مكان آخر الا بموافقتها ، واذا لم يشترط ذلك جاز امرها بالخدمة في مكان آخر وليس لها اجرة اكثر مما اتفقت عليه في العقد الاول ، نعم اذا قدر زيادة ما يستحصله بالاجارة على ما يصرفه عليهم ويدفعه لهن من الراتب ففيه اشكال.- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج– يجوز ذلك برضاها وعدم الاجحاف بحقوقها. واذا كان يقبض من الاخرين اكثر مما يدفع لها، فلتكن الزيادة بازاء خدمة او شيء يقدمه لها كالملابس او المكان، او غير ذلك من خدمات التوصيل والسيارة وما شاكل. -إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- إذا استأجرها بهذا الشرط فلا اشكال و في غير هذه الصورة لايجوز الا برضاها -إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- على فرض رضا ها بالتأجير لا اشكال فيه و بدونه لا يجوز .-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- ان كان عقد الاجارة معها يشمل الحالة المذكورة فلا بأس بها او رضيت به بعد ذلك.

استفتاء خاص
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج- جائز برضى الطرفين .-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/3/22

عرض عناصر أقل
18
1

أدوات الطرب في الأعراس



ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز في الأعراس الضرب على الدفوف و الطبول ، وهل يجوز الضرب على الأواني؟
ــــــــــــــــــــــــ
:🔹 السيد صادق الشيرازي
ج- الضرب بالدفوف في حفلات الزفاف لا يجوز على الأظهر، و استعمال الطبل الذي هو من آلات اللهو لا يجوز. والضرب على الطست يجوز، إلا إذا كان أداؤه كأداء الدف بحيث لا يميّز السامع بينهما، فلا يجوز.الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج-إذا كان الضرب بکيفية تناسب مجالس اللهو كما هو الحال في مجالس العرس فهو حرام قطعا والضرب على الميكروفون ونحوه بالکيفية اللهوية محل اشكال.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج–المشهور جواز استخدامها في حفلات الأعراس النسائية وفي ليلة الزفاف فقط، بشرط أن لا يرافقها محرم آخر. - استفتاءات ج1س 1091ص 297
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- لا يجوز الضرب على الطبل أو النقر في الدف مطلقا حتى في الأعراس.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- الضرب بالدف في الأعراس غير جائز، أما استعمال الطبل و الطشت فلا أرى به بأس. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- لا بأس بالطبل ليلة الزفاف. و الدف من المحرمات. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- لا يجوز مطلقاً. و الضرب على الاواني كالضرب على الطبول إن ابتنى على التلذذ والتلهي بها حرم.
والضرب على الأواني كالضرب على الطبول إن ابتنى على التلذذ والتلهي بها – كما في الأعراس حرام. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- : لا يجوز ضرب آلات اللهو أو بنحو ما يضرب في مجالس اللهو، وإنما المستثنى الغناء لهن بشرط عدم ضم محرم.الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج لا يجوز استعمال الآلات الموسيقية لعزف الموسيقى اللهوية المطربة، ولكن لا يبعد جواز ذلك فيما إذا كان مصحوبا بالتغني في مجالس زفاف العروس. أما الضرب على الأواني لا إشكال إن لم تكن الألحان مطربة طرباً لهوياً ، ولم تترتب مفسدة على ذلك . الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج لا يجوز إستعمال الدف والطبل حتى في الأعراس للنساء.- الموقع
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج-الدفِّ أو الطبل لا بأس بذلك إذا كان صادراً من النساء. أما الضرب على الطست أو قدور الطبخ أو بعض الأواني جائزٌ مع عدم صوتٍ بشريٍّ أو مع صوتٍ غير غنائيّ. مسائل وردود -
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/3/14

LikeViews: 1964

الجمعة، 19 فبراير 2016

خروج الزوجة للعمل


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل تستطيع الزوجة أن تذهب إلى العمل بدون إذن الزوج أم لا؟ وإذا اشترطت الزوجة قبل الزواج أن يسمح لها بالعمل فوافق على ذلك هل يلزم الوفاء بالشرط ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج- يلزم عليها استئذان الزوج في خروجها خصوصاً لو كان الخروج يستلزم تفويت حقّ الزوج إلاّ إذا كانت اشترطت الخروج للعمل في ضمن العقد. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- لا يحق لها الخروج من الدار من دونه اذنه، نعم اذا اشترطت عليه الاستمرار في وظيفتها خارج الدار في ضمن عقد النكاح او جری العقد مبنياً على ذلك فلها الزامه بالوفاء بالشرط.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج– عمل الزوجة الذي يتطلب الخروج من البيت يتوقف على إذن الزوج، وإذا اشترطت الزوجة على الزوج قبل الزواج أن يسمح لها بالعمل فوافق على ذلك، لا يجوز له منعها بعد الزواج إن لم تكن فيه مخالفة لأحكام الشرع، إلا إذا
كانت هناك مبررات شرعية كوجود الخطر عليها، أو الحرج عليه، أوالضرر على الأسرة، والعرف هو المرجع في تشخيص الضرر أو الحرج.-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- لا يجوز للزوجة أن تخرج من بيتها بغير إذن زوجها فيما إذا كان خروجها منافيا لحق الاستمتاع بها، بل مطلقا فإن خرجت بغير إذن الزوج كانت ناشزا وفي مفروض الاشتراط يجب على الزوج الوفاء بالشرط .-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- لا يجوز لها الخروج بدون إذنه وإن لم يكن منافيا لحقه . والشرط المذکور في ضمن العقد، أو ما يکون العقد مبنيا عليه و ان لم يصرح به في ضمن العقد، يجب الوفاء به. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- يلزم عليها استئذان الزوج في خروجها خصوصاً لو كان الخروج يستلزم تفويت حق الزوج إلا إذا كانت اشترطت الخروج للعمل في ضمن العقد.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- للزوجة أن تعمل ما شاءت من غير أذن الزوج في بيتها من الأعمال التي تتكسب بها وغيرها ما لم يناف حق الزوج في الاستمتاع أو يوجب التعدّي على ملكه. وكذا خارج البيت إذا رضي بخروجها من البيت. وعلى الزوج الوفاء بذلك، إلاّ أن تتنازل عن شروطها.فقه المرأة المسلمة س 325-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- لا يجوز للزوجة أن تخرج من بيتها بغير إذن زوجه فيما إذا كان خروجها منافيا لحق الاستمناع بها بل مطلقا على الأحوط،فإن خرجت بغير إذنه كانت ناشزا. ولو اشترطت فليس له مخالفة شرطها.-الموقع -
المسائل الشرعية س 69-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- لا يجوز للزوجة أن تخرج من بيتها بغير إذن زوجها، إلا مع الشرط في العقد.-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- لا يجوز خروج الزوجة بدون إذن زوجها ، نعم إذا اشترطت في عقد الزواج الخروج للعمل كما في مفروض السؤال فيجب على الزوج الوفاء بالشرط. - إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/3/21


عرض عناصر أقل
24
1
صورة ملف Alia Fareed الشخصي

الخميس، 18 فبراير 2016

التصفير في المناسبات


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز التصفير في أفراح أهل البيت (عليهم السلام) ومواليدهم ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج- ينبغي تركه ـ في فرض السؤال ـ. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- لا يحرم ان لم يصدق الهتك.
- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج– ينبغي إجتناب كل ما يؤدي إلى هتك حرمة مثل هذه المناسبات.-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- لا يجوز على الأحوط وجوباً .
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- التصفير في نفسه مع عدم انضمام ما يكون محرماً جائز. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- الصفير غير المصحوب بمحرم ولا بهتك ما يحرم هتكه جائز، مع كراهته على الأظهر.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- يجوز التصفير في نفسه، نعم الأحوط وجوباً اجتناب ما يكون منه على غرار إيقاع موسيقي منظّم.
ولكن لا ينبغي التصفير في المساجد والحسينيات حفاظاً على حرمة هذه الأماكن وقداستها.
- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- لا بأس به في أنفسه، والله العالم.- صراط النجاة ج 3 س 677-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- لا مانع منه في نفسه إذا لم يترتب عليه مفسدة. ولكن الأفضل أن تعطر أجواء المجلس الديني بالصلوات والتكبير، خصوصاً في المراسم التي تقام في المساجد والحسينيات وأماكن ا لصلاة لكي تحظى بثواب الصلوات والتكبير.
-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- لا يجوز إذا إستلزم التوهين كما في مناسباتهم عليهم السلام ، كما أنه لا ينبغي فعله في ما عداه .
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/3/20


عرض عناصر أقل
18
صورة ملف ‫ިحـިްسްيްިن ްالިعްިـްراްިقިيްـﮯّ‬‎ الشخصي

الأربعاء، 17 فبراير 2016

التصفيق في المناسبات


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز التصفيق في أفراح أهل البيت (عليهم السلام) ومواليدهم ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج- التصفيق في نفسه جائز ما لم يستلزم هتكا للاماكن المقدسة او محرما اخر.-هداية السائل -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- يجوز ولكن لا ينبغي ان يحل محل الصلوات و الذكر. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج– لا دليل على حرمة التصفيق، وإذا كان وسيلة لإظهار الولاء لأهل البيت فهو حَسَنٌ، شرط أن لا يرافقه شيء من المحرم.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- لا يجوز على الأحوط. - إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- مجرد التصفيق بلا ضم حركات لهوية اخرى بنظري جائز  يشمله الحديث شيعتنا خلقوا من فاضل طينتنا يحزنون لحزننا و يفرحون لفرحنا. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- إذا لم يستلزم ذلك هتكاً للمكان بنظر عرف المتشرعة ففي نفسه جائز، نعم ينبغي اجتنابه في المساجد. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- نعم يجوز ذلك إذا لم يكن على نسق الإيقاع الموسيقي ، وإلا فالأحوط وجوباً تركه. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- لا مانع منه في نفسه. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج-لا بأس في التصفيق في نفسه على النحو المتعارف في احتفالات الأعياد أو للتشجيع والتأييد ونحو ذلك. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- لا مانع من ذلك في حدّ نفسه في الأفراح بشرط أن لا يخرج عن حدوده المتعارفة. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج- لا يجوز في داخل الحسينية ، وفي غيرها جائز .-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج-لا مانع من ذلك في حدِّ نفسه. مسائل وردود ج1 م 493-
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/3/19

عرض عناصر أقل
20
1
صورة ملف ‫الشيخ عادل الجوهر‬‎ الشخصي

الثلاثاء، 16 فبراير 2016

قصات شعر جديدة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما حكم حلق شعر الرأس للشباب، بطريقة غير مألوفة والتي توصف على إنها من الموضات الغربية ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج-إذا لم يكن تشبها بالكفار ولا تشبها بالنساء، فجائز.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- لا يحرم في حد ذاته إلاّ إذا استوجب تشبها بالكفار فالاحوط تركه .-موقع السراج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- إذا لم يصدق التشبه بالكفار، فلا بأس. - استفتاءات ج2 س 1274-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- إذا عُدَّ تشبهاً بالكفار فهو خلاف الاحتياط الواجب.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- إذا كان شعارا أو زيا لغير المسلمين أو لفرقة منحرفة عن الحق ، لا يجوز .- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج-المناسب للشباب المؤمن تجنب ذلك، وعدم الانبهار بما يأتينا من الأجانب من أجل مجرد محاكاتهم أو من أجل ما يحويه من صور براقة جذابة. وإن كان الأمر لا يبلغ حدّ التحريم بعد أن شاع ذلك في المجتمع المسلم، ولم يختص بالمجتمعات غير المسلمة، ليكون القائم به متشبهاً بغير المسلم بالنحو المحرم. - مرشد المغترب -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- يجوز كل ذلك بشرط عدم انطباق عنوان محرم عليه كالتشبه بالكفار و ايذاء الوالدين و الاخلال بالواجب الديني .- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- لا تحرم تلك الكيفية لأن الفرق بين المسلم والكافر في الإيمان بالله وحده لا شريك له ورسالة الرسول(ص) لا في الهندام واللبأس والفرق بين المؤمن والمتدين والفاسق في إطاعة الله تعالى لا في الهندام واللباس .-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- المناط في حرمة ما كان من هذا القبيل كونه تشبها بأعداء الاسلام وترويجا لثقافتهم، وهذا يختلف باختلاف البلاد والأزمنة والأشخاص وليس للغرب خصوصية في ذلك.
- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/2/14
عرض عناصر أقل
30
صورة ملف ‫علي الحسيني‬‎ الشخصي