الأحد، 20 مارس 2016

تعطّر المرأة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
أيجوز للمرأة أن تخرج من بيتها لبعض شؤونها وهي متعطّرة ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج-التعطّر ليس على المرأة حراماً بل هو مكروه إلاّإذا استلزم حراماً فيحرم.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج-لا ينبغي لها ان تفعل ذلك بل لا يجوز اذا كان يوجب افتتان الرجل الاجنبي او يسبب عادة اثارته. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- إذا لم يستلزم الإثارة والافتتان والريبة فلا إشكال فيه على كراهة شديدة. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج-الأحوط وجوباً لها عدم استعمال الطيب بحيث يشمه الاجنبي. - المنهاج ج 2 م 6-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- يجوز التعطّر بمقدار لا يثير الآخرين (أي بنسبة بسيطة).- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج-لايجوز للمرأة أن تخرج من بيتها وهي معطرة يشم عطرها الرجال الاجانب. - استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج-إذا كان موجبا لإثارة الشهوة لم يجز، والله العالم."صراط النجاة"
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج-ان كان فيه فتنه فلا يجوز . - استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ التبريزي
ج/ إذا كان موجبا لإثارة الشهوة لم يجز، وكذا لو كان موجبا لتوجه نظر الاجنبي اليها لم يجز."صراط النجاة"
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1435/11/26

http://الجواب.tr
عرض عناصر أقل
6
1

صورة ملف  Am Ma الشخصي

السبت، 19 مارس 2016

الاكتحال للمرأة




ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز الاكتحال للمرأة إذا كان الأجنبي يراها على هذه الحالة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج- الكحل زينة فلا يجوز إظهاره للرجال الأجانب في الفرض المذكور
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج–إذا لم يكن مثيراً للفتنة نوعاً ولم يقصد به إغراء الاجنبي في النظر المحرّم جاز .

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- إذا كان وضع الكحل يُعدّ من الزينة الظاهرة فلا بأس به.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- يحرم على المرأة اظهار زينتها للرّجل الأجنبي عدا الكحل والخاتم والسوار، والله العالم.

- فقه العلاقات الاجتماعية ص 56-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- لا يجوز ذلك.

-الصراط ج1س 882 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- الكحل زينة يجب على المرأة ستره أمام الأجانب.

- استفتاء خاص-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- كل ما يعد زينة للمرأة لا يجوز لها إظهاره أمام الأجانب،حتى الكحل على الأقوى فانه نوع من أنواع الزينة. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- يجوز للمرأة وضع الكحل وكذا باقي الزينة وإظهار وجهها إمام زوجها ومحارمها دون غيرهم من الرجال الأجانب .

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج-لا يجوز لانه زينه عرفا.

-استفتاء خاص -

ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/1/25


الجمعة، 18 مارس 2016

خمس الطفل


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجب الخمس في أموال الطفل غير المكلف (القاصر) أو الهدايا التي تهدى إليه منذ ولادته ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج- الأحوط تخميس الولي عنه. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج– على وليه ان يخمس امواله اذا مرت عليها سنة كاملة. الموقع
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- الأحوط لزوم الخمس في مال الصبيّ وعلى الولي أن يدفعه عنه. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج-لا يعتبر التكليف في من يجب في ماله الخمس، فيثبت الخمس في مال الطفل ،و يتولى إخراجه الولي. - المنهاج ج1 الخمس المقدمة-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- لايجب الخمس في اموال الاطفال .- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- نعم يجب على أبيه أو جده للأب أن يخمس ما تعلق به الخمس من امواله ، والهدايا الخطيرة. إذا لم تصرف في مؤونة سنة الطفل يجب فيها الخمس .- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- نعم، يجعل له رأس سنة وتخمّس جميع ما عنده - مما لم تخمّسه من قبل  - رأس كلّ سنة.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- لا يشترط البلوغ في تعلق الخمس في ارباح المكاسب و منها الهدايا. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- لا يجب الخمس في أموال الصبي طالما لم يبلغ .- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج-على الولي إخراج خمس أرباح الطفل بعد استثناء المؤونة-التقوى ج1م 134-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج-لا يجب الخمس على الطفل، نعم بعد بلوغه إذا بقيت الأرباح فيجب عليه ـ على الأحوط ـ تخميسها.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
" السَّلام عَلَيْكَ يَا أبا عَبْدِ اللهِ الحسين (ع) ".
عظم الله اجورنا واجوركم بمصاب ابي عبدالله الحسين عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/1/17

الخميس، 17 مارس 2016

تقسيط الخمس


💠
السؤال :
هل يجوز للمكلف ان يدفع الخمس على دفعات إذا لم يتمكن من دفعه بالكامل دفعة واحدة ؟

🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي:
ج- يمكنه دفعه مقسطا إذا لم يمكنه الإخراج مرة واحدة. "444 مسألة س 186 ص 77".
—————————
السيد السيستاني :
ج-ان كان يقع في حرج من اداءه نقداً امكنه المداورة مع الحاكم الشرعي أو وكيله لنقله الى الذمة ثم يعود يسدده بالتدريج شيئاً فشيئاً.
"الموقع "
—————————
السيد المدرسي :
ج- من لا يملك سيولة نقدية يجعل الخمس دينا عليه يدفعه بالتقسيط حسب الاتفاق مع المرجع أو وكيله. "الاستفتاءات ج2 س 481 ص 175"
—————————
السيد الحكيم :
ج-يدفعه تدريجياً عند القدرة والاستطاعة بمراجعة الحاكم الشرعي. "الفتاوى/ أسئلة وأجوبة س 418 ص120".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج- يمكنه المداورة مع المرجع أو وكيله ."استفتاء خاص 1435/8/10".
—————————
الشيخ الفياض :
ج- إذا كنت غير متمكن من دفع الخمس مرةً واحدةً فعليك أن تدفعه بالتدريج بدون التساهل والتسامح ."الاستفتاءات الشرعية ج1 م 500"
—————————
السيد الخامنئي :
ج- يجب عليهم أداؤه مهما أمكن، ولو بالمداورة مع ولي أمر الخمس أو مع وكيله ليؤدّوه على دفعات حسب استطاعتهم زماناً ومقداراً."أجوبة الاستفتاءات س 1001".
—————————
السيد الشيرازي :
ج- نعم يجوز ."الموقع "
—————————
السيد الخوئي :
ج- نعم ما لم يكن فيه تهاون. "صرلط النجاة ج1 م 405".
—————————
الشيخ الإحقاقي :
ج- يجوز إخراج الخمس بالتقسيط بعد أخذ الأذن من المرجع أو وكيله. "أحكام الشريعة م1862".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/8/11

الأربعاء، 16 مارس 2016

راتب الزوجة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يحقّ للزوج التصرف في راتب زوجته برضاها أو بدون رضاها؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- يجوز كل ذلك بتوافق بين الزوجين وبرضا من الزوجة، وإلا فلا يجوز. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج-لايجوز من دون رضاها .- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج-النفقة واجبة على الزوج واخذ الراتب بالكامل اوبعضه من الزوجه لايجوز الا برضاها.- استفتاء خاص-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج-لا يجوز التصرف في أموال الزوجة إلا برضاها، و لا بأس إذا كان برضاها، .- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج-لا يجوز التصرف فيه، إلا بإذنها، نعم ينبغي للزوجة أن تعين الزوج في تدبير أمور المعيشة.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹 السيد الحكيم
ج-يجوز مع رضاها ويحرم بدونه، وننبه على اهمية ان تسود روح المحبة والالفة داخل الاسرة.- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج-يحرم عليه اخذ مال الزوجة و صرفه لمأکلها و ملبسها و ما الى ذلك، حتى لو کان الزوج فقيرا و الزوجة غنية. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج-لا يجوز الا مع طيب نفسها .- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1435/11/24

الثلاثاء، 15 مارس 2016

التأمين على الحياة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما هو حكم التأمين على الحياة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج-الظاهر جواز التأمين على الحياة، لأنها معاملة عقلائية، فيشملها عموم قوله تعالى : (أَوْفُوا بِالْعُقُودِ). - المسائل م 3475 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- يجوز ولكن اذا كان من ضمن العقد ارجاع المال بعد مدة مع ربح فهو ربا وحرام ، نعم يجوز ان يكون الاتفاق علي اساس الاستثمار مع تحديد نسبة من الربح للمؤمن لا نسبة من المال. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج - لا بأس بذلك، ولكن الاحتياط يقتضي تجنب أخذ الزيادة إذا دُفِعَ إليه شيء في حياته مع حساب نسبة التضخم.-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- يجوز التأمين على الحياة وسائر الممتلكات، لأنها معاملة عقلائية. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج-لا مانع منه ، و إذا كانت الشركة تدفع للمؤمن في كبر سنه مثلاً نفس المبلغ مع ارباح فلا يجوز . - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- التأمين للنفس أو المال صحيح كما ورد في المنهاج، أما التأمين على الحياة المتداولة في زماننا يحرم على الأحوط. - استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج-لا بأس بعقود التأمين على الحياة إذا ابتنت على التعاقد بين الطرفين على أن يدفع المؤمّن على حياته مبلغاً من المال معيناً مقطوع، أو أن يدفع في كل سنة مثلاً مبلغاً من المال وفي قبال ذلك يتعهد الطرف الاخر المؤمَّن عنده بتدارك الضرر الواقع بقيمته حين حدوثه أو بمبلغ معيّن.المنهاج ج 2 م 29
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- التأمين عقد جائز وصحيح. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج-التأمين على حياة الإنسان من المعاملات المستحدثة وهو صحيح شرعا، على أساس أن التأمين إما أن يكون من صغريات باب الضمان المعاوضي أو من صغريات الهبة المعوضة أو أنه معاملة مستقلة. - المنهاج ج 2م 741
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- لا مانع منه شرعاً.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج- يصح، ويمكن الإيقاع بنحو الضمان المعوض والهبة المعوضة. - الشريعة ج1م 2م 1611. 1620-
ــــــــــــــــــــــــ
" السَّلام عَلَيْكَ يَا أبا عَبْدِ اللهِ الحسين (ع) ".
عظم الله اجورنا واجوركم بمصاب ابي عبدالله الحسين عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/2/2

الاثنين، 14 مارس 2016

الاقتراض في الصدقة


ــــــــــــــــــــــــ
🔸قد تسأل :
شخص لديه صندوق للصدقات هل يجوز الاقتراض من الصندوق وإرجاع المال بعد فترة ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج-يجوز ذلك، وإن كان الأفضل عدم الإقتراب من الصدقات.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج-اذا لم تتعين صدقة جاز علماً ان المال لا يتعين صدقة بمجرد العزل.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- لا إشكال فيه.- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- الاولى عدم التصرف فيها واخراجها للفقراء.- استفتاء خاص-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج-يجوز الاقتراض في ما هو ملك للعنوان الكلي (الفقراء) بإذن من الحاكم الشرعي وقد أذنا لكم في ذلك إذا مسّت الحاجة إليه. - الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج-لا يجوز التصرف فيه على الاحوط وجوباً . - استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج-يجوز إذا كان الجمع من أموالك، وأما إذا كان من أموال الغير فلا يجوز التصرف إلا بإذن أصحابها أو العلم برضاهم.الموقع
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1435/11/23