السبت، 16 أبريل 2016

تلبية الدعوة


💠
السؤال :
من كان صَائِمًا استحباباً ودُعي من قِبَل أخٍ مؤمنٍ للإفطار والأكل فهل يستحب تلبية الدعوة والإفطار؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي:
ج- إفطار الصائم استحباباً هو: فيما إذا كان صائماً صوماً مستحباً فدعاه مؤمن الى 
الإفطار
، فإنه يستحب إجابة دعوة المؤمن ويضاعف له أجر صيامه. "الموقع".
—————————
السيدالسيستاني :
ج– يستحب الاجابة اذا كانت دعوة جادة لا ما اعتاده الناس من تقديم حلوی او شاي للافطار. "الموقع"
—————————
السيد الحكيم :
ج– يستحب له الإفطار، ويحصل بذلك على أجر الصيام وأجر تلبية دعوة المؤمن . "الموقع"
—————————
السيد المدرسي :
ج– إذا أفطر الصائم ندباً بالدعوة رغبة في الثواب، يرجى أن يثيبه الله تعالى. "الموقع"
—————————
السيد الروحاني :
ج– يستحب استجابة دعوة المؤمن. "الموقع"
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– إِذَا دَعَاكِ المؤمن إِلَى طعام حَلالٍ يستحب التلبيةُ إِذَا كنت صَائِمًا صَوْمًا مُسْتَحَبًّا.
"استفتاء خاص 1435/7/11".
—————————
السيد الخامنئي :
ج– قبول دعوة المؤمن للإفطار في الصوم المستحب أمر راجح شرعاً، وبتناول الطعام بدعوة من أخيه المؤمن، وإن كان يبطل صومه لكنه لا يُحرم من أجره وثوابه. "الموقع"
—————————
السيد محمد الشيرازي
ج- يستحب إجابة دعوةالمؤمن مطلقاً. "الموقع"
—————————
الخوئي :
ج- نعم يستحب تلبية الدعوة.
" صراط النجاة ج1 س 359".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/16

صوم الزوجة



ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 هل يجوز للزوجة أن تصوم استحباباً أياماً من شهر رجب وشعبان مثلاً بدون إذن الزوج ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأحوط استحباباً أن لا تأتي بالصوم المستحب دون إذنه حتى ولو لم يضر بحقه.
- المسائل م 1859 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ الأحوط استحباباً أن لا تصوم تطوعاً بدون إذن الزوج وإن كان يجوز لها ذلك إذا لم يمنع.
- المنهاج م 1067 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ الأحوط ترك الصوم.المندوب بلا إذن من الزوج.
- استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ الأحوط استحباباً أن لا تصوم إلا باذن الزوج إذا لم يناف حقه.
-المنهاج ج1م 133-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ الأحوط عدم صوم الزوجة تطوعاً بدون اذن الزوج وان كان الأقوى الجواز إذا لم يمنع عن حقه.
-المنهاج ج1 م 1067-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ الأحوط استحباباً عدم صوم الزوجة تطوعاً بدون إذن الزوج ، ويجوز الصوم للزوجة اذا لم يمنع عن حقه مع عدم نهيه، وأما مع نهي زوجها فالأحوط وجوباً لها ترك الصوم.
- المنهاج ج1م 1203-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ الأقوى الجواز إذا لم يمنع عن حق زوجها، وإن كان الأحوط استحباباً الترك.
- المنهاج ج1م 1091-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط استحباباً أن لا تأتي بالصوم المستحب دون إذنه حتى ولو لم يضر بحقه.
- المسائل م 1849-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ الأحوط عدم صوم الزوجة تطوعاً بدون إذن الزوج وإن كان الأقوى الجواز في الزوجة إذا لم يمنع عن حقه.
- المنهاج ج1 م 1067-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط استحباباً عدم صوم الزوجة تطوعاً، بدون اذن الزوج . وان كان الاقوى الجواز في الزوجة, اذا لم يمنع عن حقه, ولا يترك الاحتياط بتركها الصوم اذا نهاها زوجها عنه.
-المنهج ج 1م 125
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط لزوماً لها أن تجتنب الصوم المندوب بغير إذن الزوج.
- التقوى ج1 م 254 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ يحرم صوم المرأة ندباً عند عدم رضا الزوج أو عدم إجازته ، سواء كان الزوج حاضراً أم غائباً.
-الشريعة ج1م 1554.
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
2/ رجب /1437هـ ○القطيف

صوت الأجنبية


💠
السؤال :
هل يصح من الرجل ان يستمع للمراة التي تتكلم دون تنغيم او تميع في صوتها ؟
🔷 الجواب :
❇ السيد صادق الشيرازي :
اذا لم يكن فيه خضوع بالقول ولا لذة ولا ريبة ولا خوف افتتان فلا باس.
"هداية السائل م 885".
—————————
❇ السيد السيستاني :
ج– يجوز سماع صوت الأجنبية مع عدم التلذذ الشهوي ولا الريبة، .
"منهاج الصالحين ج2 م29"
—————————
❇ السيد المدرسي :
ج– يجوز للرجل، أن يسمع صوت المرأة الاجنبية، ما لم يكن هذا السماع عن تلذذ وريبة، وإن كان الاحوط إستحباباً الترك في غير مقام الحاجة اوالضرورة العرفية.
"أحكام المعاملات، العلاقة بين الرجل والمرأة"
—————————
❇ السيد الشيرازي :
ج– إذا لم يكن فيه خضوع بالقول ولا لذة ولا ريبة ولا خوف افتتان فلابأس.
"الموقع".
—————————
❇ السيد الحكيم :
ج– يجوز للرجل سماع صوت المرأة الاجنبية، نعم لابد من عدم التلذذ الجنسي بذلك.
"منهاج الصالحين ج1 م 17".
—————————
❇ السيد الخامنئي :
ج– إذا لم يكن بقصد التلذذ والريبة ولا موجباً لترتب المفسدة فلا بأس فيه. "الموقع ".
—————————
❇ السيد الخوئي :
ج– يجوز سماع صوت الأجنبية مع عدم التلذذ.
"منهاج الصالحين ج2 . م 1234".
—————————
❇ الشيخ الفياض :
ج– يجوز سماع صوت الأجنبية مع عدم التلذذ.
 "منهاج الصالحين ج2 . م 15".
—————————
❇ الشيخ الوحيد :
ج– يجوز سماع صوت الأجنبية مع عدم التلذذ.
"منهاج الصالحين ج2 . م 1234".
—————————
❇ الميرزا التبريزي :
ج– يجوز سماع صوت الأجنبية مع عدم التلذذ.
"منهاج الصالحين ج2 . م . 1234".
—————————
❇ السيد الخميني :
ج– الاقوى جواز سماع صوت الاجنبية ما لم يكن تلذذ و ريبة .
"تحرير الوسيلة م 29 ،تحرير الوسيلة ".
—————————
❇ الشبخ زين الدين :
ج– يجوز للرجل أن يسمع صوت المرأة الاجنبية عنه، وأن يتكلم معها، إذا لم يكن في ذلك تلذذ ولا ريبة، .
"كلمة التقوى ج2 م34 ".
—————————
❇ السيد الروحاني :
ج– يجوز سماع صوت الأجنبية مع عدم التلذذ.
"منهاج الصالحين ج2 . م 2874".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
—————————
📙 تنويه :
قريبا إن شاء الله جميع الاستفتاءات في كتاب " جامع الاستفتاءات ج 1"
—————————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1435/4/6

الأحد، 10 أبريل 2016

المطاف المؤقت الجديد


💠
السؤال :
هل يجوز الطواف والصلاة على الجسر الجديد الموجود حول الكعبة؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي:
ج– يجوز الطواف علي الجسر المذكور أيّام الحجّ مطلقاً لوجود العسر والحرج عادة في الطواف بين الكعبة ومقام إبراهيم عليه السلام، وأما في غير أيّام الحجّ فجوازه مقيّد بوجود العسر والحرج في الطواف ما بين الكعبة والمقام، وأما صلاة الطواف فيجوز مطلقاً.26 شوال المكرّم 1434"
—————————
السيد السيستاني :
ج- أما الطابق السفلي فيصح الطواف عليه ولو في حال الاختيار ، نعم لا بد ــ على الأحوط لزوماً ــ في الطواف الواجب من مراعاة الموالاة بين أدائه والاتيان بصلاة الطواف، فإن أمكنه رعايتها ولو بأداء الصلاة فوق المجسّر نفسه خلف المقام قريباً منه فلا إشكال .
وأمّا الطابق العلوي فإن أحرز المكلّف أنّه أقل إرتفاعاً من جدار الكعبة المشرّفة ولو بمقدار شبر جاز الطواف عليه أيضاً ، إلاّ إذا لم يمكنه مراعاة الموالاة في الطواف الواجب بينه وبين صلاته ــ لاستغراق النزول إلى صحن المسجد لأداء الصلاة وقتاً طويلاً لا كعشر دقائق ــ فإنه عندئذ ٍ لا يجزيه الطواف عليه على الأحوط لزوماً . هذا في حال الاختيار وأما من لا يسمح له بالطواف الا في الطابق العلوي ــ كالمريض الذي يكون طوافه على العربة ــ فيجوز له ذلك ولا يضرّه الاخلال بالموالاة بين الطواف وصلاته عن اضطرار .
وإذا لم يحرز المكلّف كون الطابق العلوي أقلّ إرتفاعاً من جدار الكعبة المشرفة ولو بمقدار شبر فلا يجزيه الطواف عليه ، ولو كان ممن لا يسمح له بالطواف إلاّ من الطابق العلوي ــ كأصحاب العربات ــ فليجمع بين الطواف منه واستنابة من يطوف عنه في صحن المسجد او الطابق السفلي.- الموقع -
ج–اذا لم يكن المطاف المعلق اعلى من الكعبة فلا بأس بالطواف عليه واما الصلاة فإن صدق ما يصلى فيه انه خلف المقام قريبا منه مع ملاحظة الارتفاع عدة امتار فلا اشكال."استفتاء خاص1434/11/10"
—————————
السيد المدرسي :
ج– يجوز الطواف على الجسر الجديد في كل الحالات عند وجود الزحام. أما في غير حالات الزحام فالأحوط أن يكون الطواف بين المقام والبيت وفي حدود ذات المسافة من سائر الأطراف. والصلاة جائزة مطلقا."استفتاء خاص 1434/10/27"
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– الطواف فيه صحيحٌ اذا كان المطاف متكوناً في مسجد الحرام الذي كان في زمن الائمه عليهم السلام و لم يكن اعلى من الكعبة و لم يكن ( على الاحوط وُجُوبًا) حائلٌ بينه و بين الكعبة."استفتاء خاص1434/10/27"
—————————
السيد الروحاني :
ج– يجوز الطواف والصلاة على الجسر الموجود حول الكعبة على ما اخبروني من كيفية البناء ."استفتاء خاص 1434/11/1"
—————————
الشيخ الفياض :
ج– إذا كان ارتفاعه أقل من سطح الكعبة الشريفة فلا بأس بالطواف عليه ."استفتاء خاص 1434/11/1"
—————————
السيد الخامنئي :
ج– الطواف من الطابق الاول صحيح، ولكن من الطابق الثاني يوجد اشكال شرعي، وبالنسبة للاشخاص العاجزين الذين يضطرون الى الطواف من الطابق الثاني، فمن الاحوط اضافة الى ذلك، توكيل شخص آخر للقيام بالطواف نيابة."استفتاء خاص 1434/11/4"
—————————
السيد الحكيم :
ج– لا يجزي اختيارا" مطلقا" باعتباره خارج المطاف الشرعي وهو مابين الركن ومقام إبراهيم (ع) أما حيثية الارتفاع فلا مانع منها في فرض السؤال ، كما في صورة العجز عن الطواف في المطاف الشرعي فالأحوط وجوبا" له الجمع بين استنابة من يطوف عنه في المطاف الشرعي والاتيان بالطواف بنفسه خارج المطاف - ولو على الجسر المذكور" استفتاء خاص 1434/11/14
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/4

الجمعة، 8 أبريل 2016

الحائض والعمرة


💠

السؤال :
هل يجوز للحائض أن تحرم للعمرة المفردة مع علمها أنها لن تطهر حتى ترجع القافلة؟

—————————
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي :
ج– يجوز ذلك على الأظهر."1000 مسألة ، م 265،ص 66".
—————————
السيد السيستاني :
ج– يجوز لها أن تحرم ولكن خروجها من إحرامها بالاستنابة للطواف وصلاته محل اشكال، فلترجع في ذلك إلى الغير مع مراعاة الأعلم فالأعلم."ملحق مناسك الحج 3 س 91'92".
—————————
السيد المدرسي :
ج– لا يخلو من اشكال."الاستفتاءات ج2، س 711،ص 235".
—————————
السيد الحكيم:
ج– لا يجوز لها الإحرام ولا الدخول لمكة وان اضطرات للدخول وأمكنها إلزام القافلة بالإنتظار لما بعد الطهر وتأدية المناسك وجب ومع تعذر ذلك دخلت مكة بلا نسك ، والأحوط استحبابا لها أن تنوي الإحرام معلقا على مشروعية النيابة لا مطلقا فتنوي الإحرام إن كانت النيابة مشروعة في حقها وإلا فلا إحرام."فتاوى الحج والعمرة م 481' 524"
—————————
السيد الخامنئي :
ج– إذا حاضت المرأة بعد إحرامها للعمرة المفردة ولم تتمكن من انتظار الطهر حتى تغتسل وتأتي بمناسكها وجب عليها الاستنابة للطواف وصلاته، وأما السعي والتقصير فتأتي بهما بنفسها وبذلك كله تخرج عن الإحرام. وكذا الحكم إذا أحرمت وهي حائض."مناسك م250".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– نعم يجوز ."استفتاء خاص 1435/6/27".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/2

الأربعاء، 6 أبريل 2016

الإحرام بالنذر


💠
السؤال :
هَلْ يَجُوز الإحرام من جِدَّة بالنذرِ ؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج– يجوز له أن يحرم من جدة بالنذر، وأما الإحرام في المحاذات بالطائرة فغير متيسرة عادة"مناسك الحج / م 145"
—————————
السيد السيستاني :
ج/ يجوز فيما لو علم - ولو إجمالاً - بأنّ بين جدّة والحرم موضعاً يحاذي أحد المواقيت كما لا يبعد ذلك بلحاظ المحاذاة مع الجحفة، وأما إذا احتمل وجود موضع المحاذاة ولم يحرزه فلا يمكنه الإحرام من جدّة بالنذر – ولكن عليه مراعاة أن لا يلزم من ذلك التظليل لان في انعقاد النذر مع استلزامه للتظليل المحرم إشكال." مناسك الحج "
—————————
السيد الحكيم :
ج– لا يجوز، وعليه أن يحرم من أحد المواقيت كالجحفة مثلاً. نعم يمكن أن ينذر الإحرام من بلده أو غيره مما يمر عليه قبل الركوب بالطائرة، فينعقد إحرامه ثم يركب الطائرة محرماً. لكن يلزمه حينئذٍ أن يكفر بشاة للتظليل الحاصل بالركوب في الطائرة."فتاوى الحج والعمرة / ص 83 '
—————————
السيد الشيرازي :
ج– يجوز له أن يحرم من جدة بالنذر، وأما الإحرام في المحاذات بالطائرة فغير متيسرة عادة." مناسك الحج / م 145"
—————————
السيد المدرسي :
ج– الإحرام من جدة ولو بالنذر مشكل،فلا بد من الذهاب إلى الجحفة ، أو أي ميقات آخر، وعند عدم الإمكان يحرم من الطائرة بالنذر، أو عند محاذاة الميقات، وإن لم يستطع فيحرم من أي موقع مستطاع ويجدد التلبية عند مسجد العمرة." إستفتاءات 2/س541"
—————————
الميرزا الاحقاقي :
ج– لم يثبت عندنا بين جدة ومكة ميقات ولا محاذاة ميقات فلا يشرع الإحرام منها بنذر ولا بغير نذر ، في حال السعة والاختيار" أحكام الشريعة
—————————
السيد الخوئي :
ج– لا يجوز ذلك اختياراً، وانما يصح الاحرام بالنذر إذا كان قبل الميقات، أو يحرم من الميقات نفسه، أما مع الاضطرار وعدم التمكن من المضي إلى الميقات ليحرم منه، ولم يحرم بالنذر من بلده، أو في الطائرة، قبل الوصول إلى جدة، جمع احتياطا بين الاحرام من جدة بالنذر وتجديد الاحرام خارج الحرم في أدنى الحل ."صراط النجاة 3/ س 447"
—————————
السيد الخامنئي :
ج– لا يصحّ اختياراً الإحرام منها بل يجب الذهاب إلى أحد المواقيت للإحرام منها، إلاّ إذا لم يتمكّن من ذلك فيحرم في هذه الحالة بالنذر من جدّة نفسها." مناسك الحج / م 145
—————————
الشيخ الفياض :
ج– لا يجوز لهم الإحرام منها، وحينئذ فان كانوا متمكنين من الذهاب إلى الميقات والإحرام منه وجب عليهم ذلك ، وإن لم يكونوا متمكنين من ذلك لضيق الوقت أو لمنع السلطات أو لسبب آخر ، وجب عليهم الإحرام من جدة بالنذر ويعتبر إحرامهم حينئذ صحيحا ." مختصر لاحكام الحج "
—————————
الشيخ الوحيد :
ج– لا يجزي الإحرام منها، فاللازم أن يمضي إلى أحد المواقيت مع الامكان أو ينذر الإحرام من بلده أو من الطريق قبل الوصول إلى جدة بمقدار يعلم أنه قبل الميقات فيحرم من محل نذره ، وإذا لم يمكن المضي إلى احد المواقيت ولم يحرم قبل ذلك بنذر ـ لجهل أو نسيان أو نحوهما من الاعذار ـ لزمه الإحرام من جدة بالنذر ، ثم يجدد إحرامه في أدنى الحل ." مناسك الحج / م 170"
—————————
الشيخ زين الدين :
ج/ إذا سافروا إلى جده في الطائرة وكان من قصدهم الوصول الى مكة، بحيث كانت جدة مرحلة من مراحل سفرهم إليها، وجب عليهم الإحرام من موضع يحاذون فيه الميقات من الجوّ محاذاة عرفية إذا أمكن لهم ذلك ، ويجوز لهم أن ينذروا الإحرام من موضع معين قبل الميقات فيحرموا من ذلك الموضع ."كلمة التقوى / م 529"
—————————
الشيخ حسبن العصفور:
ج/ من حج على البحر فليس جدة بمحرم ....... فإحرامه من أدنى الحل ."سداد العباد / ص 391"
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/3

الأحد، 3 أبريل 2016

الوصية بالتبرع بالأعضاء

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد 
تسأل :
يوصي بعض الاشخاص باستئصال بعض الاجزاء من جسمه بعد موته لزرعها في جسم انسان محتاج اليها فهل تصح مثل هذه الوصية ويجوز قطع تلك الاجزاء حينئذ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج- يجوز التبرّع بسبب الوصية ـ في فرض السؤال ـ وإن لم يكن المتبرّع لهُ مسلماً.-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج- كلا لا تصح ولا يجوز ، اذا كان الموصي مسلماً اِلاّ اذا توقف انقاذ حياة مسلم على ذلك فيجوز حينئذ وان لم يوص بها صاحبها، ولكن [تثبت الدية على القاطع] اِلاّ مع الوصية بالقطع فلا تثبت الدية عليه.‏-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- تجوز الوصية، ويجب العمل بها حسب الإمكان. الاستفتاءات ج 1 س 1238 .

ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد 
ج- لا تصح هذه الوصية على الأحوط وجوباً ، نعم لو توقف حفظ حياة مسلم على ذلك ولم يكن ميت كافر أو مشكوك الإسلام جاز. 
-إستفتاء خاص - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج- جائز إذا كان قد أوصى بذلك، أو أجاز وليّه.-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج- لايجوز نقل الأعضاء من الميت المسلم إلى الحي حتى لو أوصى بذلك، إلا إذا توقف عليها حياة المسلم الحي، وحينئذٍ لا يحتاج إلى وصية الميت ولا إلى رضا أهله. مرشد المغترب / توجيهات وفتاوى. 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- يجواز قطع عضو من أعضاء الميَت المسلم مع الإيصاء من الميت
، والوجه في حرمة قطع عضو من أعضاء الميت هو هتكه، وعدم احترامه ولا هتك مع إيصائه بنفسه ذلك. - المسائل الشرعية س 74-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج- اذا لم يکن قيمة العضو اکثر من الثلث لايحتاج بعد الموت الي اذن الاولياء وضعا و تکليفا ولايصير الموصي له ضامنا لشيء .-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج- إذا لم يكن العضو الموصى به من الأعضاء الرئيسية فالوصية نافذة ولا يحتاج إلى إذن الأولياء. 
الاستفتاءات الشرعية ج 1 س 1501 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي 
ج- لا يجوز. - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج- لا بأس في الإستفادة من بعض أعضاء جسد الميت لترقيعها ببدن شخص آخر لإنقاذ حياته أو لعلاج مرضه، ولا مانع من الوصية بذلك ما لم يوجب قطعها منه هتك حرمة الميت عرفاً.-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج- كلُّ ذلك صحيحٌ مع حصول الضرورة لدى الآخر. مسائل وردود ج 4 م 217

.ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين 
ج- أن حرمة تشريح الميت المسلم وحرمة قطع أعضائه وأوصاله لا تسقط بوصية، نعم تسقط ديته إذا كان قد أوصى بذلك، فلا دية على من قطع عضوه وان كان آثما بذلك. المسائل المستحدثة م 33

.ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/5/2