الأربعاء، 25 مايو 2016

كيف تقرأ المرأة أدعية الحور العين؟!




ـــــــــــــــــــــــــــ
سأل أحد الفضلاء، هناك أدعية ورد فيها طلب الحور العين من الله عزّ وجلّ، فكيف تقرأ المراة هذه الأدعية وكيف تطلب من الله الحور العين؟
 فأجاب سماحة المرجع السيد صادق الشيرازي «دام ظله»:
يرى البعض أن الحور العين يشمل الذكر والأنثى، على خلاف من قال بأن الحور جمع الحوراء، والعين جمع العيناء، فإنه قال الحور أعم من جمع الحوراء والأحور، والعين من العيناء والأعين، فإذا قلنا بالأعمّ فالمسألة واضحة فهي تطلب الزواج من الأحور الأعين في الجنّة.
👥 قالوا: ألا تكون المؤمنة زوجة لزوجها المؤمن في الدنيا؟
 قال سماحته: الأمر بيدها، إذا كانا من أهل الجنّة وفي مرتبة واحدة، كما كان الأمر بيدها في الدنيا حيث يشترط رضاها في العقد.
ثم إننا أُمرنا بقراءة الأدعية هكذا، سواء الرجل أو المرأة من دون تفريق بينهما، فإنّ الأدعية وردت من المعصومين (عليهم السلام) هكذا وأمروا بقراءتها ولم يستثنوا النساء.
💬 كان شخص في كربلاء المقدّسة يزور الإمام الحسين (عليه السلام) ربما يومياً، ولكن لم يكن يقرأ هذه الفقرة من الزيارة (التارك للخلاف عليكم)، فإن كان يقول: كيف أكذب، وقد صدرت منّي المعاصي فلم أترك الخلاف عليهم.
فقال له بعض العلماء: اقرأها حتى توفّق لذلك أي لترك الخلاف عليهم. وهذا هو الصحيح حيث ورد الأمر بقراءة الزيارة هكذا بلا استثناء من كان عاصياً أو غير عاص.
هذا وربما يراد بترك الخلاف، عدم مخالفتهم في أمر الولاية. وهناك وجوه أخر محتملة.
وكذلك كان يقول البعض: بأن المصلّي العاصي يكذب عندما يقول (إيّاك نعبد وإيّاك نستعين) والجواب على ذلك أنه ورد الأمر بقراءته في الصلاة.
ـــــــــــــــــــــــــــ
🔹من تقرير الجلسات العلمية لسماحة المرجع الشيرازي دام ظله
📅 الليلة الخامسة ـ شهر رمضان العظيم 1436 للهجرة.

المعصوم لا يستخدم الغيب والإعجاز في حياته الخاصة



💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل المعصومون (عليهم السلام) يستخدمون الغيب والإعجاز في حياتهم الخاصة أم ماذا؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
✅ إن الأنبياء (عليهم السلام) والأوصياء ومنهم الأئمة (عليهم السلام) لا يستخدمون الغيب والإعجاز في حياتهم الخاصة إنما يستخدمون ذلك لإثبات أمر عقائدي
(سواء كان في أمر التوحيد أو العدل أو النبوة أو الإمامة أو المعاد)، أو لتعميق الإيمان في ذلك، وأما سائر حياتهم الخاصة فهي كحياة سائر بني البشر يعملون حسب الظاهر(قل إنما أنا بشر مثلكم) الكهف/11، وذلك لكي يكونوا أسوة لنا نقتدي بهم، وكمثال على ذلك فقد ورد في النصوص التاريخية في شأن مقتل أمير المؤمنين(عليه السلام) لما اجتمع على قتله عبد الرحمن بن ملجم يعينه على ذلك وردان بن مجالد وشبيب بن بجرة، وقد كانوا قبل ذلك ألقوا إلى الأشعث بن قيس ما في نفوسهم من العزيمة على قتل أمير المؤمنين(عليه السلام) و واطأهم على ذلك، وحضر الأشعث بن قيس في تلك الليلة لمعونتهم على ما اجتمعوا عليه، وكان حجر بن عدي رضوان الله عليه في تلك الليلة باءتا في المسجد فسمع الأشعث يقول يا ابن ملجم النجاء النجاء لحاجتك فقد فضحك الصبح، فأحس حجر بما أراد الأشعث فقال له: قتلته يا أعور، وخرج مبادراً ليمضي إلى أمير المؤمنين(عليه السلام) ليخبره الخبر ويحذره من القوم، وخالفه أمير المؤمنين(عليه السلام) من الطريق فدخل المسجد فسبقه ابن ملجم فضربه بالسيف، وأقبل حجر والناس يقولون قتل أمير المؤمنين(عليه السلام) بحار الأنوار ج42 ص230.
✅ فإن حجر بن عدي رضوان الله عليه لو كان قد التقى بالإمام (عليه السلام) وأخبره بمؤامرة القوم كان يتحتم على الإمام أن يتخذ التدابير اللازمة لذلك لكي لا يصدق عليه(إلقاء النفس في التهلكة) وذلك لأن علمه بمؤامرة ابن ملجم صارت من الظاهر لا من الغيب، والمعصومون كسائر بني البشر مكلفون في حياتهم الخاصة أن يعملوا بالظاهر لا بالغيب، ولا يخفى ان الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) كان يعلم بمؤامرة ابن ملجم إلا أن علمه كان من الغيب(الذي لا يستخدمه في حياته الخاصة)، حيث إن الرسول(صلى الله عليه وآله) كان قد أخبره بذلك، فمثال الإمام في حياته الخاصة كأي إنسان لا يعلم بمؤامرة حيكت له في مكان ما فيذهب إلى ذلك المكان فإذا قتل لا يعد من إلقاء النفس في التهلكة.
✅ وهكذا سائر الأئمة من أهل البيت (عليهم السلام) ما كانوا يستخدمون الغيب في حياتهم الخاصة فمع علمهم بان اللبن أو الرطب أو العنب كان مسموماً من قبل الأعداء كانوا يتناولونه مما يؤدي إلى شهادتهم، لأن علمهم بذلك ما كان من الظاهر وإنما كان من الغيب وهم مكلفون بالعمل بالظاهر لا بالغيب.
✅ وهكذا يستخدمون الإعجاز والغيب لتعميق الإيمان في الأمور العقائدية، وكشاهد على ذلك ما ورد من ان الإمام زين العابدين (عليه السلام) كان قائماً يصلي حتى وقف ابنه محمد(عليه السلام) وهو طفل الى بئر في داره بالمدينة بعيدة القعر فسقط فيها فنظرت إليه أمه فصرخت وأقبلت نحو البئر تضرب بنفسها حذاء البئر وتستغيث وتقول يا ابن رسول الله غرق ولدك محمد، وهو لا ينثني عن صلاته وهو يسمع اضطراب ابنه في قعر البئر، فلما طال عليها ذلك قالت حزناً على ولدها: ما أقسى قلوبكم يا أهل بيت رسول الله، فأقبل على صلاته ولم يخرج عنها إلا عن كمالها وإتمامها، ثم أقبل عليها وجلس على أرجاء البئر ومد يده إلى قعرها وكانت لا تنال إلا برشاء طويل فأخرج ابنه محمداً(عليه السلام) على يديه يناغي ويضحك لم يبتل له ثوب ولا جسد بالماء، فقال: ( هاك يا ضعيفة اليقين بالله) فضحكت لسلامة ولدها، وبكت لقوله(عليه السلام) يا ضعيفة اليقين بالله، فقال: لا تثريب عليك اليوم لو علمت أني كنت بين يدي جبار لو ملت بوجهي عنه لمال بوجهه عني) المناقب ج4 ص135، فإن الأمر يظهر جلياً من قول الإمام زين العابدين(عليه السلام): (يا ضعيفة اليقين بالله)، فمن هذه القرينة نفهم أن الإعجاز كان لتعميق إيمانها بالله تبارك وتعالى.
✅ وكذلك يكون الأمر أكثر وضوحاً وجلياً من الرواية التالية:
روي عن أبي الصباح الكناني قال: صرت يوماً إلى باب أبي جعفر فقرعت الباب فخرجت إلي وصيفة ناهد، فضربت بيدي على رأس ثديها فقلت لها قولي لمولاك إني بالباب، فصاح من آخر الدار: أدخل لا أم لك، فدخلت وقلت والله ما أردت ريبة ولا قصدت إلا زيادة في يقيني، فقال: صدقت، لئن ظننتم أن هذه الجدران تحجب أبصارنا كما تحجب أبصاركم إذا لا فرق بيننا وبينكم، فإياك أن تعاود لمثلها. بحار الأنوار ج46 ص248، فمن هذه الرواية يظهر جلياً ان الإمام (عليه السلام) استخدم الإعجاز لتعميق إيمان الرجل في أمر الإمامة.
✅ إذن أهل البيت(عليهم السلام) إنما يستخدمون الإعجاز والغيب في خصوص إثبات الأمور العقائدية أو من أجل تعميق إيمان الناس بها، وهذا ما ستجده في كل معجزة أو غيب استخدمه أهل البيت(عليهم السلام) وذلك بملاحظة القرائن المقالية أو المقامية التي تحيط بالمعجزة والإخبار الغيبي.
✅ وقد يقول القائل لماذا لا يستخدمون الغيب والإعجاز في حياتهم الخاصة؟
✅ أقول :
لو فعلوا ذلك لما كانوا لنا أسوة نقتدي بهم، والقرآن الكريم يقول: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)الأحزاب/21، فمن مستلزمات كونهم أسوة أن يكونوا كسائر بني البشر في حياتهم الخاصة، وإلا لما اقتدى بهم الناس متعذرين بان المعصومين(عليهم السلام) يستخدمون الإعجاز والغيب في حياتهم، فهم ليسوا كسائر بني البشر حتى نقتدي بهم، فأخْذاً أمام هذا التقاعس من بعض الناس والاعتذار لا بد أن يسير المعصوم في حياته الخاصة كسيرة سائر بني البشر، وقد صرح القرآن الكريم بذلك حيث قال: (قل إنما أنا بشر مثلكم).
✅ ولا يخفى أن هذا يدل على قوة إيمانهم بالله تبارك وتعالى، حيث انهم مع علمهم من الغيب بما سيجري عليهم ما كانوا يستخدمون الغيب في حياتهم الخاصة وإنما كانوا يتعاملون مع الأمور حسب ظواهرها كسائر الناس، علماً بان استخدامهم للغيب والإعجاز في حياتهم الخاصة قد يستلزم في بعض الأحيان تعطيل قانون القضاء والقدر في الكون وفي حياة الإنسان.
وهذا ما نجده في حركة الإمام الحسين(عليه السلام) من المدينة إلى مكة ثم إلى كربلاء حيث كان(عليه السلام) يتحدث أحياناً مخبراً عن الغيب بينما يتعامل مع القضايا طبقاً للظاهر، فنراه(عليه السلام) يقول مخبراً عن الغيب: (وخير لي مصرع أنا لاقيه كأني بأوصالي يتقطعها عُسلان الفلوات بين النواويس وكربلاء) بحار الأنوار ج44 ص366، ومن جانب آخر نراه (عليه السلام) يحمل أسرته وعائلته متوجهاً إلى العراق ليتولى زمام الأمور في العراق بعد أن بايعه أهل العراق عبر رسوله مسلم بن عقيل(رضوان الله عليه).
آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي قدس سره
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🌹 مع خالص تمنياتي للجميع، صوماً مقبولاً وذنباً مغفوراً.
الشيخ عادل الجوهر 1436/9/18

السبت، 21 مايو 2016

بعض الآية




ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل :
 هل يجب على المكلف السجود بقراءة بعض الآية أو سماعها من آيات السجدة الواجبة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب.tr:
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يجب السجود.
- تعليقة العروة م 4 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ السبب مجموع الآية فلا يجب بقراءة بعضها ولو لفظ السجدة منها.
- تعليقة العروة ج 2 م 4 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ إذا كان اللفظ الذي فيه الأمر بالسجود فالأحوط أن يسجد.
- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ لا يجب السجود إلا إذا كان مشتملاً على الجملة المتضمنة للسجود، فإن الأحوط وجوباً السجود حينئذٍ.
- المنهاج ج1 م١٨٦-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ لا يجب بقراءة بعض الآية أو سماع بعضها . - استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يجب السجود.
- تعليقة العروة ج١ ص ٤٨٨ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ لا يجب.
- تعليقة العروة ج١ ص٤٨٨ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ من قرأ آية السجدة أو سمعها أو استمع لها تماما من دون نقصان وجب السجود.
- الشريعة ج 1 م٦٠٩ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ لا يجب السجود وان كان هو لفظ السجود من الآية.
- التقوى ج1م٥٩٨-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
4/ شعبان /1437هـ ○القطيف

فاته الشهر للمرض




ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
إذا فاته شهر رمضان أو بعضه بسبب المرض واستمر به المرض طيلة السنة إلى أن أدرك رمضان الثاني هل يجب عليه القضاء ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ لم يجب عليه القضاء، ويجب عليه أن يعطي الفقير عن كل يوم مدّاً من الطعام.
- المسائل م 1820-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ سقط قضاؤه وتصدق عن كل يوم بمدّ ولا يجزئ القضاء عن التصدق.
- المنهاج ج 1م 1050-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ عليه الفداء، عن كل يوم بمد.
- العبادات ج1 ص354-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ حكمه سقوط القضاء ووجوب الفدية بدله، نعم يستحب القضاء بعد ذلك.
-المنهاج ج1م 111-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ سقط قضاؤه وتصدق عن كل يوم بمد ولا يجزي القضاء عن التصدق.
- المنهاج ج 1م 1050-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ -لم يجب عليه القضاء ، ويجب عليه أن يعطي الفقير عن كل يوم مداً من الطعام.
 - المسائل م 1810-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ سقط قضاؤه وتصدق عن كل يوم بمد ولا يجزي القضاء عن التصدق.
- المنهاج ج 1م 1050-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ سقط قضاؤه وتصدق عن كل يوم بمد، ولا يجزي القضاء عن التصدق.
- المنهاج ج 1 م 1186-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ يجب عليه التصدق عن كل يوم بمد من الطعام.
- المنهاج ج 1م 1075-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ سقط قضاؤه وكفر عن كل يوم بمد، ولا يجزي. القضاء عن التكفير.
- فتاوى واحكام م 430-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ تصدق عن كل يوم بمد. وسقط القضاء. وأما لو لم يدفع الفدية ففي سقوط القضاء مع امكانه بعد ذلك إشكال . ولا يجزي القضاء عن التصدق.
- المنهج ج 1 م 103-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ سقط عنه وجوب القضاء ، و
وجب عليه أن يتصدق بدلاً عن كل يوم افطره بمدّ من الطعام ولا يكفيه قضاء الصوم عن الصدقة.
- التقوى ج1م 204 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ سقط عنه القضاء في المستقبل ، وكفر عن كل يوم بمد واحد من الطعام .
- الشريعة ج1م 1345-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
10/ شعبان /1437هـ ○القطيف

تأخير قضاء الصوم




ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
 هل يجوز تأخير قضاء صوم شهر رمضان إلى مابعد رمضان الثاني؟
ــــــــــــــــــــــــ 
🔸الجواب.tr:
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ كلا، فإن تأخير القضاء إلى رمضان آخر عمداً مع التمكن لا يجوز على الأحوط وجوباً.
- نبراس السائل س 789، ص 258 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ الأحوط استحباباً عدم تأخير قضاء شهر رمضان عن رمضان الثاني.
- المنهاج ج1م 1047 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ الاحوط ألا يؤخره. - العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ لا يجوز تأخير قضاء شهر رمضان عن شهر رمضان اللاحق.
- المنهاج ج1م 105-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ الأحوط استحباباً عدم تأخير قضاء شهر رمضان عن رمضان الثاني.
- المنهاج ج1م 1047-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط عدم تاخيره.
- تعليقة العروة ج ٢ ص ١٥١-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ الأحوط استحباباً عدم تأخيره.
- الصراط ج 2 م٤٧٢ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ الأحوط استحباباً عدم تأخير قضاء شهر رمضان عن رمضان الثاني.
- المنهاج ج1م 1183-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ الأحوط - استحباباً - عدم تأخيره.
المنهاج ج 1 م ١٠٧٢-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخميني
ج ـ لا يجوز تأخيره على الأحوط .
- الوسيلة م4 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط استحباباً مؤكداً عدم تأخير قضاء شهر رمضان عن رمضان الثاني.
- المنهج ج 1 م 98 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ لا يجوز له أن يؤخره.
- التقوى ج1م 199-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
11/ شعبان /1437هـ ○القطيف

الإفطار في القضاء




ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
 من كان يقضي شهر رمضان لا يجوز له الإفطار بعد الظهر ، وإذا تعمد الإتيان بمفطر بعد الظهر يجب عليه القضاء، وهل تجب عليه الكفارة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجب عليه أن يطعم عشرة فقراء لكل فقير مداً واحداً وإذا عجز عن ذلك يصوم ثلاثة أيام.
- المسائل م 1804-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ كفارة إفطار قضاء شهر رمضان بعد الزوال إطعام عشرة مساكين لكل مسكين مدّ فإن لم يتمكن صام ثلاثة أيام.
- المنهاج ج1م 1016 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ ان افطر فعليه القضاء والكفارة - احتياطاً - وقدرها إطعام عشرة مساكين، فان لم يقدر فصيام ثلاثة ايام. - العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ كفارة إفطار قضاء شهر رمضان بعد الزوال إطعام عشرة مساكين لكل منهم مُدّ، فإن عجز عن ذلك صام ثلاثة أيام متتابعة.
- المنهاج ج1م 48 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ كفارة إفطار قضاء شهر رمضان بعد الزوال إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين مد، فإن لم يتمكن صام ثلاثة أيام، والأحوط ان تكون متواليات .
- المنهاج ج1م 1007-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ كفارة إفطار قضاء شهر رمضان - بعد الزوال - إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين مد، فإن لم يتمكن صام ثلاثة أيام.
- المنهاج ج1م 1138-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ كفارة إفطار قضاء شهر رمضان بعد الزوال مخيرة بين عتق رقبة، وصوم شهرين متتابعين، وإطعام ستين مسكيناً على الأحوط ، لكل مسكين مد وهو يساوي ثلاثة أرباع الكيلو تقريباً، فإن لم يتمكن فلا شيء عليه، وإن كان الأولى والأجدر به أن يصوم ثلاثة أيام أو يتصدق بما يطيق.
- المنهاج ج1م 1028-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ إذا أفطر متعمداً، بعد الزوال فعليه الكفارة، وهي إطعام عشرة مساكين، وإن لم يتمكن فيجب عليه صيام ثلاثة أيام. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ يجب عليه أن يطعم عشرة فقراء لكل فقير مداً واحداً وإذا عجز عن ذلك يصوم ثلاثة أيام.
- المسائل م 1794 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ كفارة إفطار قضاء شهر رمضان - بعد الزوال - إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين مد، فإن لم يتمكن صام ثلاثة أيام.
- المنهاج ج1م 1007-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخميني
ج ـ الكفارة هنا إطعام عشرة مساكين لكل مسكين مد ، فإن لم يمكنه صام ثلاثة أيام . - الوسيلة م 12-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ كفارة افطار قضاء شهر رمضام بعد الزوال, اطعام عشرة مساكين, لكل مسكين مد، فان لم يتمكن صام ثلاثة ايام.
-المنهج ج 1 م 49 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ وجب عليه معيناً ان يطعم عشرة مساكين أو يدفع لكل مسكين منهم مدا واحداً من الطعام كما تقدم، فان هو لم يقدر أن يطعمهم لبعض الأعذار وجب عليه ان يصوم بدلاً عن ذلك ثلاثة أيام، ولا يجزيه صومها اذا كان قادراً على إطعام المساكين العشرة.
- التقوى ج1م 117 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ كفارة الإفطار في قضاء شهر رمضان بعد الزوال إطعام عشرة مساكين ، فإن عجز فصوم ثلاثة أيام .
- الشريعة ج1م 1507-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
12/ شعبان /1437هـ ○القطيف

الأحد، 1 مايو 2016

المبتلى بخروج الريح


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما حكم المبتلى بخروج الريح في الطواف والصلاة ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- إن كان له فترة ينقطع فيها الريح طاف في ذلك الوقت،واذا لم تكن له فترة واسعة يتوضأ وضوءاً واحداً للطواف ووضوءاً واحداً
للصلاته، وان كان متصلا وباستمرار فيكفيه وضوء واحد للطواف والصلاة على الأظهر.

- 1000مسألة-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- ان كان لا يجد فترة أو يجد فترة يسيرة لا تسع الطهارة وبعض الطواف يتوضأ ويطوف ويصلي ولا يعتني بما يخرج منه ، ما لم يصدر منه حدث غير حدثه المبتلى به ، واما إذا كان يجد فترة تسع الطهارة وبعض الطواف فالاحوط ان يتوضأ ويأتي بالطواف في الفترة.

"مناسك الحج وملحقاته"
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- يطوف بعد التوضئ ولا يعتني بخروج الريح، والأحوط- لدى الإمكان-الوضوء للصلاة بعد الطواف. 

"استفتاءات الحج والعمرة"
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- الظاهر ان متواتر الريح يطوف هو مع ما يقدر من الوضوء ، فيتوضأ وضوءا واحدا للطواف ووضوء واحدا لصلاته. 

"جامع مناسك الحج"
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخميني
ج- يكتفي ﺑﻮﺿﻮء واﺣﺪ ﻟﻠﻄﻮاف . و ﻟﻜﻦ إذا اﺳﺘﻄﺎع أن يحمل معه اﻟﻤﺎء أﺛﻨﺎء اﻟﻄﻮاف فيتوضأ فيجب عليه ذﻟﻚ . و ﻛﺬا ﺣﻜﻢ ﺻﻼة اﻟﻄﻮاف. - المناسك -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- يجب عليه مراعاة وظيفته في صلاته، فلا تضره فيما لا يضره في صلاته.

- صراط النجاة 3-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج- الاحوط وجوباً له الجمع بين الاستنابة و الطواف مع الطهارة الاضطرارية فإن امكن تحصيل طواف متقطع مع الطهارة يأتي به ومع تعذره يفرد الطواف بوضوء والصلاة بوضوء.

- فتاوى الحج والعمرة -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ التبريزي
ج- يجب عليه مراعاة وظيفته في صلاته، فلا تضره فيما لا يضره في صلاته.

- صراط النجاة 4-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- إذا كان تكرار الوضوء حرجياً عليه في أثناء الطواف فيكتفي بوضوء واحد لطوافه. - المناسك-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- المعذور يكتفي بطهارته العذرية -المناسك -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- إذا تطهّر الطائف من حدثه طهارة المعذور وأتى بالطهارة كفته طهارته الاضطرارية في صحة عمله، فيصح طوافه وصلاة طوافه بتلك الطهارة.

- التقوى ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- لا فرق في الطهارة المعتبرة في صحة الطواف بين أن تكون من المكلف في حالة صحية تامة، أو تكون من المكلف في حالة مرضية، فإنه رافع للحدث واقعا ما دام العذر باقياً، وكذلك "الوضوء" لا ًًينتقض بما يصدر منه قهرا. المناسك
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1435/12/2