الجمعة، 10 يونيو 2016

صيام ست أيام من شوال

💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔸قد تسأل :
هل هناك استحباب وارد حول صوم ستة أيام من شهر شوال ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج- جاء في الأحاديث الشريفة ما يدلّ على أن من وصل صيام شهر رمضان المبارك بصيام ستة أيام بعد عيد الفطر وذلك بعد ثلاثة أيام من العيد، فإنه يعطى ثواب صيام سنة كاملة لقوله تعالى: «مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا» سورة الأنعام: الآية160، وعشر أمثالها (36) يوماً هو (360) يوماً فيكون معادلاً لصيام سنة.-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج-الروايات الدالة على استحباب صيام ستة أيام من شوال غير نقية السند. ومن اراد الاتيان به رجاء - متتابعاً أو متفرقاً ـ فليبدأ فيه بعد مضي ثلاثة أيام من يوم العيد ، فإنه قد ورد في بعض النصوص المعتبرة النهي عن الصيام بعد الفطر ثلاثة أيام معللاً أنها أيام اكل وشرب.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الشيرازي
ج-يستحب صوم ستة أيام بعد عيد الفطر بثلاثة أيام أحدها العيد.- العروة الوثقي -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج- نعم، من اليوم الرابع إلى اليوم التاسع من شهر شوال .- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- هذا لا بأس به رجاء.
- صراط النجاة -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج- لم يرد من طرق روايات أهل البيت (ع) نعم تضمنت مجاميعنا الحديثية بعض الروايات المروية من طرق أهل السنة استحباب ذلك.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج-أن تكون الأيام الستة بعد العيد بثلاثة أيام أحدها العيد، أي من الرابع من شوال وحتى التاسع منه . نعم استحباب صيام ستة ايام تبدأ من الرابع لان الاول حرام والثاني والثالث مكروه .- استفتاءات ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ العصفور
ج-مستندها عامي وأخبارنا أكثرها مانعة من الصيام حتي تمضي ثلاثة أيام، بل ظاهر بعضها التحريم ، وربما جمع بينها وبين الخبر العامي بأستحبابها بعد ثلاثة أيام .- سداد العباد -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخميني
ج- في استحباب صومها بالخصوص تأمل..- تعليقة العروة الوثقى -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج/ يصومها رجاء المطلوبيه . - استفتاء خاص-
ــــــــــــــــــــــــ
عيد مبارك..
تقبل الله أعمالكم،
وأسعد الله أيامكم،
وكل عام وأنتم بخير،
(وجعلكم الله من عواده).
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/10/1

مصافحة الأجنبية




💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية، إذا كان ترك ذلك يسبب موقفاً حرجاً جداً؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يجوز، وعلى الإنسان اقناع الطرف المقابل بأن ديننا دين المحبة والشفقة، وعند الاضطرار يصافح مع لبس القفاز وبدون عصر اليد.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ لا يجوز من دون حاجب كالكفوف الا مع الضرورة ولزوم الحرج الشديد
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ إذا كان في ترك المصافحة حرج شديد فلا بأس، ومع الإمكان ينبغي أن يكون من وراء الثوب أو القفاز أو ما شاكل ويجب عدم الضغط على يدها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ لا تجوز المصافحة إلّا إذا ترتب على تركها ضرر ، نعم لا بأس بها من وراء الستر وبدون ريبة وشهوة.
- فقه العلاقات الاجتماعية -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ يحرم ذلك. 
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يجوز. وعند الاضطرار يصافح مع لبس القفاز وبدون عصر اليد.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ لا تجوز المصافحة إلا إذا ترتب على تركها مفسدة أو ضرر، نعم لا بأس بها من وراء الستر بدون ريبة وشهوة.
- الصراط ج2 س 1138 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ لا يکفي ذلك ولايكون مسوغا للجواز ما لم يلزم الضرر او الحرج . 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ لا يجوز مصافحة الأجنبية إلاّ إذا لزم ترك المصافحة معها الوقوع في الحرج أو الهتك فحينئذ لا مانع ، وإذا أمكن التخلص من ذلك بلبس الكفوف وجب عليه ذلك.
-الاستفتاءات الشرعية س 1376-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لايجوز لمس يد الأجنبية بالمصافحة إذا لم يكن في البين حاجب, ومع الضرورة يُسمح بالمصافحة و معنى الضرورة حالة الاضطرار والعُسر والحرج. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا يجوز ذلك بدون الحائل.
-مسائل وردود ج1م 334 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يجوز. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/8/19

المرأة الحامل




💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
المرأة التي دنى وقت ولادتها ويضر الصوم بها أو بولدها هل يجوز لها الافطار ؟
ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يجب عليها الصوم ويجب أن تدفع للفقير بدل كل يوم تفطره مُداً من الطعام.
- المسائل م 1847-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ إذا خافت الضرر على نفسها ، أو على جنينها جاز لها الإفطار ــ بل قد يجب كما إذا كان الصوم مستلزماً للإضرار المحرّم بأحدهما.
- المنتخبة م 475 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ المرأة الحامل التي تضعف عن الصيام، او تخشى على الولد الضرر، تفطر. 
- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ إذا كان الصوم مجهداً لها ـ بسبب طبيعة الحمل فإنه يسوغ لها الافطار. 
- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ يجوز للحامل المقرب التي يضر بها الصوم أو يضر حملها الإفطار. 
- المنهاج ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لايجب عليها الصوم. 
- المسائل م 1837-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ إذا خافت على جنينها جاز لها الإفطار وكفرت عن كل يوم بمد ويجب عليها القضاء، وأما اذا خافت على نفسها جاز لها الإفطار من دون كفارة ويلزمها القضاء.
- المنتخبة م 472 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ إذا خافت على جنينها جاز لها الإفطار وكفّرت عن كل يوم بمدّ، ويجب عليها القضاء، وأمَّا إذا خافت على نفسها جاز لها الإفطار من دون كفّارة، ويلزمها القضاء.
- المنتخبة م 472 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ يجوز للحامل المقرب التي يضر بها الصوم أو يضر حملها الإفطار. 
- المنهاج ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ إذا كانت تخاف الضرر من صومها على جنينها، وكان لخوفها منشأ عقلائي، فيجب عليها الإفطار، وإلاّ فيجب عليها الصيام. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يجوز للحامل المقرب التي يضر بها الصوم أو يضر حملها الإفطار. 
- المنهج ج 1 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ يرخص للمرأة الحامل -اذا كانت قريبة الولادة، وكان الصوم يضر بها أو يضر بحملها- أن تفطر. 
- التقوى ج1م 173-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ من الذين يجوز لهم الإفطار الحامل التي يضر الصيام بها أو بجنينها ، بل يجب عليها الإفطار ويحرم الصوم . 
- الشريعة ج1م 1349-
ــــــــــــــــــــــــ
تنويه
تُكفِّر عن كل يوم بمدٍّ من الحنطة أو الشعير أو خبزهما أو ما شابه ويجب عليها القضاء بعد شهر رمضان .
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/8/22

الإفطار للضعف





💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يكفي الضعف في جواز الإفطار كالطلاب والعمال الذين يفطرون في شهر رمضان لعدم قدرتهم على أداء الامتحانات أو الضعف من العمل أثناء الصيام وغير ذلك من الحالات ؟
ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يجوز أن يفطر للضعف.
-المسائل م1700 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ لا يكفي الضعف في جواز الإفطار ولو كان مفرطا. 
- المنهاج ج1 م 1030-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ ولا يكفي الضعف في جواز الإفطار وإن كان مفرطاً ما دام يتحمل عادة.
- الفقه الإسلامي ج 2 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ الضعف المؤقت ليس مرضاً ولا مسوّغاً للافطار وإن كان شديد.
-المنهاج ج1 م 79-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ لا يكفي الضعف في جواز الافطارولو كان مفرطا .
- المنهاج ج1م 1030-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يجوز أن يفطر للضعف.
- المسائل م 1690-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ لا يكفي الضعف في جواز الافطار ولو كان مفرطا .
- المنهاج - ج 1م1030-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ لا يكفي الضعف في جواز الافطار، ولو كان مفرطا .
- المنهاج ج1 م1162-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ لا يكفي الضعف في جواز الافطار ولو كان مفرطا .
- المنهاج ج1م1052-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لا يكفى الضعف و إن كان مفرطا في جواز الافطار.
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لو لم يكن مفرطا لم يجز الافطار.
-المنهج ج 1 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ لم يجز له الإفطار وان كان الضعف شديداً . 
- التقوى ج1م 153-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/8/29

حد الصوم الشرعي


💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
الصوم هو الإمساك عن المفطرات قربة إلى الله من طلوع الفجر الصادق إلى الغروب الشرعي فهل الغروب الشرعي هو : غياب قرص الشمس أم غياب الحمرة المشرقية عن قمة الرأس وذهابها إلى المغرب؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ الغروب الشرعي هو غياب الحمرة المشرقية عن قمة الرأس ولايجوز الإفطار عند سقوط القرص إلا في مورد التقية. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ لا يجوز قبل ذهاب الحمرة المشرقية على الأحوط لزوما. 
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ المشهور إن وقت الإفطار هو عند ذهاب الحمرة من المشرق.
-استفتاءات ج2 س 324 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ ان الغروب هو سقوط القرص فإذا سقط القرص وجبت الصلاة وجاز الإفطار. 
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ الأحوط وجوباً الإنتظار إلى زوال الحمرة المشرقية عن سمت الرأس باتجاه المغرب. ثم الإفطار. 
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ المناط زوال الحمرة المشرقية عن سمت الرأس باتجاه المغرب، ولا يكفي العلم باستتار القرص.
-على الأحوط- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ زوال الحمرة على الاحوط.
- الصراط ج 3 س 314 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ يجوز بعد غروب قرص الشمس ، وإن كان الأحوط التأخير إلى غياب الحمرة المشرقية.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ لا يجوز الإفطار قبل زوال الحمرة .-الاستفتاءات الشرعية.
ج 1 س 437 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ عند ذهاب الحمرة المشرقية من تمام ربع الفلك من طرف المشرق على الأقوى.
- التقوى ج1م 108 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ الغروب الشرعي هو عبور الحمرة المشرقية عن قمة الرأس وذهابها إلى المغرب.
- الشريعة م 1242-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ العصفور
ج ـ يجب الإمساك إلى غروب الشمس وهو زوال الحمرة من قمة الرأس نحو المغرب.
- سداد العباد ص 364-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/9/1

العلاج بالمغذّي



💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
المغذّي( المعروف بالسيلان) الذي يُعطى بواسطة الوريد للصائم في نهار شهر رمضان هل يعدُّ ذلك مفطِّراً أم لا؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يفطر الصوم مطلقاً وإن كان الأحوط استحباباً الاجتناب عنه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ إيصال ما يعرف بـ (المغذي) عن طریق الوريد الى الجسم لا يضر بصحة الصوم. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لايجوز احتياطاً، ولو فعل قضى صومه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ إذا لم يستعمل عن طريق المعدة لم يكن مفطراً. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ يبطل الصوم على الأحوط وجوباً . 
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لايفطروإن كان الأحوط استحباباً اجتنابه. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ محل إشكال لا يترك الاحتياط ـ الوجوبي.
ـ الصراط ج 2 س 352 -
وله جواب آخر :
ج ـ إن كان مثل ما يعالج في هذه الأيام ، في المستشفيات الحاضرة، لم يضر بصومه. 
- الصراط ج 3 س 311 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ المغذي ليس من المفطرات .
- الاستفتاءات الشرعية س 428 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ إن كانت للتغذية فقط فالأحوط الترك. - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ إذا كان المغذي يقوم مقام الطعام للجسم ويزيل الإحساس بالجوع فالأحوط وجوباً الإجتناب عنه وإن لم يدخل في المعدة .
- بين المكلف والفقيه م 82 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ -الاحوط وجوباً ان يجتنب الصائم عن الحقن بالإبر المغذّية أو المقوّية مطلقاً. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يوجب الإفطار . 
- الشريعة ج1م 1370 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً تركه ومعاملة المفطر معه.
- مسائل وردود ج1م 157-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/9/5

غلب عليه العطش



💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
إذا عطش الصائم في شهر رمضان بشدة بحيث كان تحمله حرجاً أو خشي الضرر بسبب العطش
1⃣ -هل يجوز له أن يشرب الماء ؟ 
2⃣ - هل يفسد بذلك صومه؟
3⃣ - هل يجب عليه الإمساك؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
1⃣ - يجوز له أن يشرب الماء بمقدار ما يدفع به الضرر.
2⃣ - يبطل صومه.
3⃣ - يجب عليه أن يجتنب بقية المفطرات طوال النهار.
- المسائل م 1698-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
1⃣ - جاز له أن يشرب بمقدار الضرورة ولا يزيد عليه على الأحوط لزوماً.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - يجب عليه الإمساك تأدباً في بقية النهار على الأحوط لزوماً. 
- المنهاج ج1م 1015-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
1⃣ - يجوز له أن يشرب الماء مقتصراً على مقدار الضرورة.
2⃣ - يفسد صومه بذلك.
3⃣ - يجب عليه الإمساك بقية النهار . 
-الفقه الإسلامي ج 2 م 5-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار ما يرفع به ضرورته ولا يرتوي.
2⃣ - ولا يفسد بذلك صومه، فإن زاد عليه عامداً بطل صومه ووجبت عليه الكفارة.
 - المنهاج ج1م 43-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - ويجب عليه الامساك في بقية النهار.
-المنهاج ج1م 1006-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
1⃣ - يجوز له أن يشرب الماء بمقدار ما ينقذه من الموت.
2⃣ - ولكن يبطل صومه.
3⃣ - وعليه أن يجتنب بقية المفطرات طوال النهار. 
- المسائل م 1688
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - ويجب عليه الامساك في بقية النهار.
-المنهاج ج1م 1006-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - ويجب عليه الامساك في بقية النهار.
-المنهاج ج1م 1027-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - ويجب عليه الامساك في بقية النهار.
-المنهاج ج1 م 1136-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
1⃣ - جاز له أن يشرب من الماء مقدار ما يندفع به الضرر ويرتفع به الحرج.
2⃣ - يبطل به صومه، فيجب عليه قضاء صوم ذلك اليوم.
3⃣ - وجب عليه أن يمسك عن المفطرات في بقية نهاره. 
- التقوى ج1م 105-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
1⃣ - جاز له ان يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - في فساد صومه إشكال.
3⃣ - يجب عليه الامساك بقية النهار. 
- المنهج ج 1 م 44-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/9/6