الثلاثاء، 12 يوليو 2016

اتحاد الأفق


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
 اذا ثبتت رؤية الهلال في بلد بوجه شرعي معتبر الحجية، هل يكفى ذلك في الثبوت في البلدان الأخرى التي توافق ذلك البلد في الأفق؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا ثبت الهلال في بلد، لا يفيد لأهل بلد آخر إلاّ أن يكون البلدان متقاربين أو علم أن اُفقهما واحد.

- المسائل م 1854-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ إذا رئي الهلال في بلد كفى في الثبوت في غيره مع اشتراكهما في الأفق بمعنى كون الرؤية الفعلية في البلد الأول ملازماً للرؤية في البلد الثاني لولا المانع من سحاب أو غيم أو جبل أو نحو ذلك.

- المنهاج ج1م 1044-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ اذا ثبت الهلال في بلد آخر فان اتفق أُفُقُهُ مع افق بلدك، او كان بحيث لو رؤي هناك رؤي في بلدك، فانه يثبت عندك ، وإلا فلا.
- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ وجود الهلال في بلد يوجب دخول الشهر فيه وفي جميع البلدان الغربية بالاضافة إليه، بل وكذا في البلاد الشرقية بالاضافة إليه، إذا كان البلد الذي ظهر فيه الهلال من بلدان العالم القديم ـ وهو القارات الثلاث آسيا ، أفريقيا ، اُوربا ـ دون بلاد الامريكيتين، فإن ظهور الهلال فيها لا يوجب ثبوت الشهر في بلدان العالم القديم. نعم وجود الهلال في بعض بلدانها يكفي في دخول الشهر في بقية بلدانه.

- المنهاج ج1م 100-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ كفى في الثبوت في غيره مع اشتراكهما في الأفق، بحيث إذا رؤي في أحدهما رؤي في الآخر، بل الظاهر كفاية الرؤية في بلد ما في الثبوت لغيره من البلاد المشتركة معه في الليل وإن كان أول الليل في أحدهما آخره في الآخر.في ثبوت الهلال مع عدم الاشتراك في أكثر الليل إشكال .

- المنهاج ج1م 1044 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ إذا ثبت الهلال في بلد، لا يفيد لأهل بلد آخر إلا أن يكون البلدان متقاربين، أو علم أن أفقهما واحد.

- المسائل م 1844-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ الظاهر كفاية ثبوت الهلال في بلد آخر وإن لم ير في بلد الصائم ولا فرق في ذلك بين اتحاد الافق وعدمه مع اشتراكهما في كون ليلة واحدة ليلة لهما وإن كان أول ليلة إحداهما آخر ليلة لآخر.
- المنتخبة م 477 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ الظاهر كفاية ثبوت الهلال في بلد آخر وإن لم يُرَ في بلد الصائم، ولا فرق في ذلك بين إتّحاد الأفق وعدمه مع اشتراكهما في كون ليلة واحدة ليلة لهما، وإن كان أوّل ليلة أحدهما آخر ليلة الآخر.
- المنتخبة م 477 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ إذا رؤي الهلال في بلد كفى في الثبوت في غيره مع اشتراكهما في الافق، بحيث إذا رؤي في أحدهما رؤي في الآخر، بل الظاهر كفاية رؤية الهلال في بلد ما في ثبوته للبلدان الاخرى وإن كانت متفاوتة معه في خطوط الطول والعرض، بأن يكون الغروب في تلك البلدان قبل الغروب فيه بمدة طويلة. 

- المنهاج ج1م 1064 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ تكفي رؤية الهلال في البلاد المتحدة أو المتقاربة في الأفق، أو في البلدان الواقعة شرقاً. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ كفي في الثبوت في غيره مع اشتراكهما في الافق عرفا، بل وكذلك مع اشتراكهما في خط الطول. وبخلافه : فان ثبوت الهلال في أي منطقة, كاف للثبوت فيما يكون على غربها من المناطق, ولا يكفي لما يكون على شرقها الابعد مضي برهة معتد بها, كعشرين ساعة أو نحوها من الزمن.

- المنهج ج 1م 95-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ كفى ذلك في الثبوت في البلدان الأخرى التي توافق ذلك البلد في الأفق أو تلازمه في الرؤية. 

- التقوى ج1م 187 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ إذا ثبت الهلال في البلاد الشرقية يثبت في البلاد الغربية بطريق أولى ولا عكس ، فإذا ثبت في الكويت والأحساء ثبت في الحجاز ، وإذا ثبت في إيران والعراق ثبت في تركيا وسوريا ومصر ولا عكس وهكذا ، فالرؤية في البلاد الشرقية للبلاد الغربية من غير عكس . 

- الشريعة ج1م 1305-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
 إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
30/ شعبان /1437هـ ○القطيف

الاثنين، 11 يوليو 2016

اللعب بالورق





ــــــــــــــــــــــــ
👤 ○سأل أحد الفضلاء:
ما حكم اللعب بالورق بلا رهان؟

🔸 ○ فأجاب سماحته (دام ظله): الأحكام التكليفية والوضعية من الوجوب والحرمة والاستحباب والكراهة والإباحة والصحة والفساد وما أشبه، تابعة لموضوعاتها.
وهناك بعض الموضوعات جعل الشارع لها بخصوصها حكماً، مثل (الأربعة عشر) و(الشطرنج)، حيث جعل الحرمة عليهما من دون تقييد بالرهان وغيره، فهي محرمة سواء قومر بها أم لم يقامر بها.
أما لو كان هناك موضوع ولم يجعل له بخصوصه حكماً، كالورق في اللعب به، ففيه تفصيل :
فإن كان عرفاً من آلات القمار، أو روهن عليه فهو حرام، وإلا فلا بأس به.
فإن ما يتقامر به يطلق على شيئين:
1: ما لم يكن من آلاته ولكن روهن عليه، كما لو قامر بحجر أو محبس أي برهان، فهو حرام لذلك.
2: ما كان من آلاته عرفاً، وإن لعبه بلا رهان، فهو حرام أيضاً، لأنه عرفاً مما يتقامر به غالباً.
والشيخ الأنصاري (رحمه الله) في المكاسب المحرمة ذكرها بالتفصيل، قال:
(وكيف كان، فهنا مسائل أربع؛ لأنّ اللعب قد يكون بآلات القمار‌ مع الرهن، وقد يكون بدونه، والمغالبة بغير آلات القمار قد تكون مع العوض، وقد تكون بدونه.
فالأُولى: اللعب بآلات القمار مع الرهن. ولا إشكال في حرمته وحرمة العوض، والإجماع عليه محقّق، والأخبار به متواترة.
الثانية: اللعب بآلات القمار من دون رهن. وفي صدق القمار عليه نظر ... والأولى الاستدلال على ذلك بما تقدّم في رواية تحف العقول من أنّ ما يجي‌ء منه الفساد محضاً لا يجوز التقلّب فيه من جميع وجوه الحركات. وفي تفسير القمي، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصٰابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطٰانِ فَاجْتَنِبُوهُ) (1) قال: (أمّا الخمر فكلّ مسكر من الشراب) إلى أن قال: (وأمّا المَيسر فالنرد والشطرنج، وكلّ قمار ميسر) إلى أن قال: (وكلّ هذا بيعه وشراؤه والانتفاع بشي‌ء من هذا حرام محرّم) (2).
الثالثة: المراهنة على اللعب بغير الآلات المعدّة للقمار، كالمراهنة على حمل الحجر الثقيل وعلى المصارعة وعلى الطيور وعلى الطفرة، ونحو ذلك ممّا عدّوها في باب السبق والرماية من أفراد غير ما نصّ على جوازه. والظاهر الإلحاق بالقمار في الحرمة والفساد، بل صريح بعض أنّه قمار...
الرابعة: المغالبة بغير عوض في غير ما نصّ على جواز المسابقة فيه...) (3).
👤 ○ سأل أحد الفضلاء: هناك ورق يلعب به الأطفال، فما حكمه؟
🔸 ○ فأجاب سماحته (دام ظله):
إذا لم يكن من آلات القمار عرفاً، اي لا يتقامر به غالباً، ولم يكن من المنصوص على حرمته كالأربعة عشر والشطرنج، ولم يلعب برهان، فلا بأس به.
فإن ما ورد في الأدلة لفظه، كالشطرنج فمقتضاه الحرمة مطلقاً وإن لم يكن برهان.
من هنا ربما يختلف غير المنصوص في زمان دون زمان، وفي مكان دون مكان.
ــــــــــــــــــــــــ
التقارير العلمية لسماحة المرجع الشيرازي

ــــــــــــــــــــــــ 

الأحد، 10 يوليو 2016

التصرف في الخمس


💠

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل:
هل يجوز لصاحب الخمس أن يوزع حق السادة ويوصله إلى مستحقيه من بني هاشم أو أن أمره بيد الفقيه الجامع للشرائط ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج-.الاحوط وجوباً اعطاؤه الی المجتهد.

- المسائل م 1969-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- الأحوط استحباباً الدفع إلى الحاكم الشرعي. 

- المنهاج ج1م 1264-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج-ينبغي إيصال سهم السادة الى ولي الأمر خصوصاً لدى مطالبته بذلك، لأنه المتولي لشؤون صرفه بينهم.
- أحكام العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج-لابدّ من استئذان الحاكم الشرعي في ذلك، وقد أذنتُ لمن عليه الحق في دفع الحق المذكور لهم، وينبغي له ملاحظة المرجحات الشرعية.

- المنهاج ج1م 82-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- لا يبعد أن يكون أمره بيده
الفقيه كسهم الإمام (عليه السلام) أو لا أقل أنه الأحوط.

- المنهاج ج1م 180-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج-الأحوط وجوبا الدفع إلى الحاكم الشرعي أو استئذانه في الدفع إلى المستحق.

- المنهاج ج1م 1264-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- الاحوط استحبابا الدفع الى الحاكم الشرعي او استئذانه في الدفع الى المستحق. 

- المنهاج ج1م م 1452-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج-يجب على مَن عليه سهم السادة المبارك أن يستجيز في ذلك المرجع. 

- أجوبة الاستفناءات س 1018-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الشيرازي
ج- الأحوط الاستئذان.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- الأحوط استحبابا الدفع إلى الحاكم الشرعي أو استئذانه في الدفع إلى المستحق. 

- المنهاج ج1م 1264-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- الأحوط له استحّباباً أن يدفع المال إلى الفقيه الجامع للشرائط، أو يكون الدفع إليهم بإذنه، أو بإرشاده وتوكيله. 

- التقوى ج1م 150-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الإحقاقي
ج-الأفضل بل الأحوط إيصاله ً للمجتهد ، لأنه أعرف بمستحقيه. 

- الشريعة ج1م 1845-
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر

1435/10/2

التصرف في الخمس


💠

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل:
هل يجوز لصاحب الخمس أن يوزع حق السادة ويوصله إلى مستحقيه من بني هاشم أو أن أمره بيد الفقيه الجامع للشرائط ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج-.الاحوط وجوباً اعطاؤه الی المجتهد.

- المسائل م 1969-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- الأحوط استحباباً الدفع إلى الحاكم الشرعي. 

- المنهاج ج1م 1264-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج-ينبغي إيصال سهم السادة الى ولي الأمر خصوصاً لدى مطالبته بذلك، لأنه المتولي لشؤون صرفه بينهم.
- أحكام العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج-لابدّ من استئذان الحاكم الشرعي في ذلك، وقد أذنتُ لمن عليه الحق في دفع الحق المذكور لهم، وينبغي له ملاحظة المرجحات الشرعية.

- المنهاج ج1م 82-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- لا يبعد أن يكون أمره بيده
الفقيه كسهم الإمام (عليه السلام) أو لا أقل أنه الأحوط.

- المنهاج ج1م 180-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج-الأحوط وجوبا الدفع إلى الحاكم الشرعي أو استئذانه في الدفع إلى المستحق.

- المنهاج ج1م 1264-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- الاحوط استحبابا الدفع الى الحاكم الشرعي او استئذانه في الدفع الى المستحق. 

- المنهاج ج1م م 1452-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج-يجب على مَن عليه سهم السادة المبارك أن يستجيز في ذلك المرجع. 

- أجوبة الاستفناءات س 1018-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الشيرازي
ج- الأحوط الاستئذان.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- الأحوط استحبابا الدفع إلى الحاكم الشرعي أو استئذانه في الدفع إلى المستحق. 

- المنهاج ج1م 1264-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج- الأحوط له استحّباباً أن يدفع المال إلى الفقيه الجامع للشرائط، أو يكون الدفع إليهم بإذنه، أو بإرشاده وتوكيله. 

- التقوى ج1م 150-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الإحقاقي
ج-الأفضل بل الأحوط إيصاله ً للمجتهد ، لأنه أعرف بمستحقيه. 

- الشريعة ج1م 1845-
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر

1435/10/2

الخميس، 7 يوليو 2016

نقل زكاة الفطر




💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز نقل زكاة الفطر إلى غير بلد التكليف ( بلد التكليف هو البلد الذي يكون المكلف مقيماً فيه ليلة عيد الفطر) في حال :
1⃣ عدم وجود المستحق في نفس البلد. 
2⃣ وجود المستحق في نفس البلد.
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
1⃣ فإن لم يأمل بحصول مستحق فيما بعد يجب أن ينقل الزكاة إلى بلد آخر ويصرفها هناك.
2⃣ الأحوط استحباباً أن لا ينقل الفطرة إلى محل آخر. 

- المسائل م 2110، 2170 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
1⃣ يجوز النقل إلى بلد آخـرٍ في الفرض.-الموقع -
2⃣ الأحوط لزوماً عدم النقل مع وجود المستحق فيه.

 - المنهاج ج1م 1184 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
1⃣ يجوز مع عدم وجود المستحق، او في حالة نقلها الى الفقيه.
2⃣ الأحوط وجوباً عدم نقل زكاة الفطرة من بلده الى بلد آخر.

- ٱحكام العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
1⃣ يجوز نقلها إلى غير بلد الاخراج مع عدم وجود المستحق فيه.
2⃣ الأحوط وجوباً صرفها فيه وعدم النقل منه. 

- المنهاج ج1م 115-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
1⃣ يجوز نقلها إلى غير بلد التكليف، مع عدم المستحق.
2⃣ أما مع وجوده فالأحوط وجوباً تركه. 

- المنهاج ج1م 1182 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
1⃣ إن لم يأمل بحصول مستحق فيما بعد يجب أن ينقل الزكاة إلى بلد آخر ويصرفها هناك.
2⃣ الاحتياط الاستحبابي الذي لاينبغي تركه أن لا ينقل الفطرة إلى محل آخر. 

- المسائل م 2099 ، 2159 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
1⃣ يجوز نقلها إلى غير بلد التكليف، مع عدم المستحق.
2⃣ أما مع وجوده فالأحوط وجوباً تركه. - المنهاج ج1م 1182 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
1⃣ لا يجوز على الأظهر.
2⃣ لا يجوز نقلها إلى غير بلد التكليف مع وجود المستحق فيه.

 - المنهاج ج1م 94 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
1⃣ يجوز نقلها الى غير بلد التكليف مع عدم المستحق.
2⃣ مع وجوده فلا يجوز.

- المنهاج ج1م 1360 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
1⃣ يجوز نقلها الى غير بلد التكليف مع عدم المستحق.
2⃣ الاحوط وجوباً ترك النقل. ودفعها الى المستحق في البلد.

- المنهج ج 1 م 279 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
1⃣ إذا لم يجد جاز.
2⃣ الأحوط عدم نقلها بعد العزل إلى بلد آخر مع وجود المستحق
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
1⃣ إذا لم يوجد مستحق في بلدها جاز نقلها.
2⃣ لا يجوز نقل الفطرة إلى غير بلدها مع وجود المستحق. 

- الشريعة ج1م 1616 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
1⃣ الأفضل ان يكون أداء الفطرة في البلد الذي وجبت على المكلف فيه الفطرة.
2⃣ اذا عزل المكلف الفطرة فالأحوط له ان لا ينقلها بعد العزل إلى بلد آخر مع وجود من يستحق الفطرة في البلد الذي عزلها فيه
- التقوى ج1م 291، 292-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

🌹 مع خالص تمنياتي للجميع، صوماً مقبولاً وذنباً مغفوراً.
الشيخ عادل الجوهر
 27/ رمضان المبارك /1436 هـ

الأربعاء، 6 يوليو 2016

خمس زكاة الفطرة




💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجب على من لا يخمس أن يخرج خمس زكاة الفطرة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
1⃣ السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجب أن يكون زكاة الفطرة من مال مخمَّس فإذا كان دافع الزكاة أمواله مخمّسة فلا حاجة لذلك وإلا فيجب تخميس مبلغ الزكاة قبل دفعها.

- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
2⃣ السيد السيستاني
ج ـ اذا كانت زكاة الفطرة من عوائد نفس السنة فلا يجب تخميسها.
- إستفتاء خاص -

ــــــــــــــــــــــــ
3⃣ السيد المدرسي
ج ـ الخمس واجب في كل المال، فإذا لم يسعه تخميس كل ماله الآن فليخمس مقدار زكاة الفطرة، ثم بعد ذلك يخمس سائر أمواله.
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
4⃣ السيد الحكيم
ج ـ نعم يجب الخمس. 

- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
5⃣ الشيخ الوحيد
ج ـ إذا أراد أن يخرج زكاة الفطرة من مال متعلق للخمس لا بد أن له أن يخمسه ثم يخرج منه زكاة الفطرة.
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
6⃣ السيد محمد الشيرازي
ج ـ يجب عليه الخمس .

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
7⃣ السيد الخوئي
ج ـ نعم يجب أن يخرج خمس زكاة الفطرة.

- الصراط ج 2 س 577 -
ــــــــــــــــــــــــ
8⃣ الشيخ الفياض
ج ـ لايجب في زكاة الفطرة الخمس ، إلاّ إذا دفعها من أرباح دار عليها الحول ولم تخمس فحينئذ يجب عليه خمس قيمتها .

-الاستفتاءات الشرعية ج 1 س532 -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

🌹 مع خالص تمنياتي للجميع، صوماً مقبولاً وذنباً مغفوراً.
الشيخ عادل الجوهر
 26/ رمضان المبارك /1436 هـ

الأحد، 3 يوليو 2016

إجزاء غسل يوم العيد عن الوضوء




إضاءة فقهية
ــــــــــــــــــــــــ
📗 هل غسل يوم العيد يجزي عن الوضوء ؟
ــــــــــــــــــــــــ
👤 ○ الجواب.tr:
ج-لا يجزي عن الوضوء
1⃣ السيد صادق الشيرازي - المسائل م٦٨٣ -
2⃣ السيد محمد الشيرازي- المسائل م٦٨٤ -
3⃣ الشيخ الاحقاقي- الشريعة م1226-
4⃣ السيد الخامنئي- الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ

ج- يجزي عن الوضوء
1⃣ السيد السيستاني - المنهاج ج1م٣٣٧-
2⃣ السيد المدرسي - العبادات ص٧٤ -
3⃣ الشيخ الوحيد - المنهاج م٣٣٧-
4⃣ الشيخ الفياض- المنهاج ج1م٣٣٣-
5⃣ السيد الحكيم- المنهاج ج1 م٣٣٩ -
6⃣ السيد الخوئي- المنهاج ج 1 م٣٣٧ -
7⃣ الشيخ زين الدين- التقوى ج1 م ٨١٠-
8⃣ السيد محمد صادق الصدر- المنهج ج 1 م 395-
9⃣ السيد الروحاني - المنهاج ج1م 373 -
ــــــــــــــــــــــــ
🌹 بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك نتقدم الى المولى المُفدّى صاحب العصر والزمان أرواحنا وأرواح العالمين لتراب مقدمه الفداء وإلى مراجعنا العظام وإلى الأمة الإسلامية بأسمى آيات التهاني والبركات سائلين المولى سبحانه أن يعيده والمؤمنين كافة بأتم عافية وسرور انه سميع مجيب.
الشيخ عادل الجوهر
 30/ رمضان المبارك /1436 هـ