الاثنين، 17 أكتوبر 2016

2فقه الشعائر الحسينية: الرواديد وخطباء المنبر الحسيني


فقه الشعائر الحسينية: الرواديد وخطباء المنبر الحسيني

○ السؤال:
هل يعتبر ترجيع الخطيب أو الرادود الحسيني صوته عند ما يقرا الرثاء ‌او مصيبة ‌ابي عبدالله الحسين سلام الله عليه من الغناء؟
الجواب.tr:
اذا لم يصدق عليه الغناء‌ عرفاً فلا بأس به.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تقرأ مجالس الحسين سلام الله عليه في مكبرة الصوت (السماعة)؟
الجواب.tr:
إذا لم يسمعها الرجال الأجانب، أو يسمعها ولم يكن الصوت مثيراً ولا موجباً للفتنة والريبة فجائز.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
بماذا تنصحوننا نحن الخطباء و المبلغين و طلاب العلوم الدينية ؟
الجواب.tr:
عليكم أن تكونوا قدوة للناس في الاهتمام بالشعائر الحسينية و الالتزام باخلاق الامام الحسين عليه السلام و سيرته الطيبة وترفيع درجات الاخلاص و التضحية .
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
هل يجوز للرادود أن يأخذ ألحان أغنيات ويحولّها إلى ألحان لطميات أو أفراح أهل البيت سلام الله عليهم بهدف تجنيب الشباب عن الأغاني والتغنّي بأشعار وفضائل أهل البيت سلام الله عليهم.
الجواب.tr:
إن غيّر فيها بحيث لا يصدق عليه الغناء عرفاً، جاز.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
ماحكم إستعمال الأطوار الغنائية على قصائد مدح أهل البيت عليهم السلام, وما حكم الأطوار المطربة التي ليست على أطوار غنائية؟
الجواب.tr:
كل ما صدق (الغناء) عليه عرفاً لايجوز.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
هل يجوز للشاعر في قضية كربلاء مثلاً أن ينقل الوقائع وفق ما يوحي إليه خياله عوضاً عن المذكور في الروايات بنية استثارة المشاعر؟
الجواب.tr:
إذا كان ما يرويه قد ورد بمضمونه الروايات والنصوص التاريخية، أو كان من قبيل لسان الحال الذي يوحي به الحال، فلا إشكال فيه.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
هل يجوز ذكر أحوال العالم الإسلامي من أحداث العراق وفلسطين وغيرها في القصائد الحسينية، وهل لذلك ضابط معين؟
الجواب.tr:
ينبغي أن تكون قصائد الموكب الحسيني في إطار مظلومية الإمام الحسين عليه السلام وبيان أهدافه واستشهاده في سبيل الله من أجل إحياء الدين وتطبيق القرآن الكريم.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
هناك الكثير من المنشدين والرواديد يستعينون بملحّنيين مختصّين في تلحين الأغاني وما شابه ذلك فما حكمه؟
الجواب.tr:
إذا صدق عليه أنه غناء فلا يجوز، وإلا جاز.
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة في تيلجرام مختصة بالأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية
 إشتراك الآن
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ عادل الجوهر
○القطيف
ــــــــــــــــــــــــ
موقع مكتب سماحة المرجع الديني السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) http://arabic.shirazi.ir

الأحد، 16 أكتوبر 2016

فقه الشعائر الحسينية: الرواديد وخطباء المنبر الحسيني



فقه الشعائر الحسينية: الرواديد وخطباء المنبر الحسيني
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
○ السؤال:
هل يجوز للمرأة أن ترتقي المنبر، وهل يجوز إذا كانت حائض؟
الجواب.tr:
يجوز للمرأة ذلك وإن كانت حائضاً.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
ماذا يجب علينا إذا سمعنا خطيباً ضعّف أو طعن في مسألة تتعلّق بفضل أهل البيت سلام الله عليهم وعلوّ مقامهم، وهل يجب أن نتأكّد من المراجع أو أهل الاختصاص؟
الجواب.tr:
يجب التأكد من علماء الدين، ثم القبول او عدمه بحكمة وموعظة حسنة.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
في كثير من المجالس الحسينية الخاصة بالسيدات وفي الأناشيد واللطميات ترد جمل وكأنّ لسان حال السيدة زينب سلام الله عليها تقول لأخيها العباس أو الإمام الحسين عليهما أفضل الصلاة والسلام ـ بأنه أتى بها إلى كربلاء وضيّعها ... وماشابه ذلك من جمل ، فهل يجوز مثل هذا الكلام أن ينسب إلى سيدتنا أمّ المصائب في تلك اللطميات؟
الجواب.tr:
لسان الحال فيما لم يكن منافياً لمقامهم سلام الله عليهم يكون جائزاً.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
في ذكرى عاشوراء نتلقّى من أفواه الخطباء روايات قد تكون مبالغاً فيها، فهل يجوز ذكرها؟ وماهي الكتب الموثوقة المصادر والروايات عن عاشوراء؟
الجواب.tr:
الخطباء المجدّون لا يتعرضون لغير الموثوق، والمبالغات العرفية هي من أنواع الفصاحة والبلاغة، والكتب الموثوقة كثيرة مثل: نفس المهموم للشيخ عباس القمي، ومثل مقتل سيدالشهداء للسيد المقرّم.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
هل يجوز للمراة أن تنشد اللطميات في مجالس نسائية؟
الجواب.tr:
يجوز.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
هل يجوز للرادود إصدار تسجيلات بعنوان مواليد أو عزاء أهل البيت سلام الله عليهم لكسب المال؟
الجواب.tr:
نعم، يجوز ذلك.
ــــــــــــــــــــــــ
○ السؤال:
ما هو المقياس بين ألحان المواليد وألحان اللهو والطرب رغم أن الفرق بينهم أصبح ضئيلاً خصوصاً بعد اتجاه المطربين للألحان الحزينة في مجالس اللهو والطرب، وهذا الأمر يجعلنا بين حيرة وخلط في الألحان بين المواليد والغناء اللهوي؟
الجواب.tr:
المقياس ـ في فرض السؤال ـ العرف، فكل ما قال العرف إنه غناء فهو حرام شرعاً.
ــــــــــــــــــــــــ

 قناة في تيلجرام مختصة بالأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية
 إشتراك الآن
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ عادل الجوهر
○القطيف
ــــــــــــــــــــــــ
موقع مكتب سماحة المرجع الديني السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) http://arabic.shirazi.ir

السبت، 15 أكتوبر 2016

إجراء عقد الزواج





ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل.tr:
■ ما حكم إجراء عقد الزواج في شهري محرم وصفر (وبالذات في العشرة الأولى من شهر محرم)؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ اخذاً بالحديث الشريف: «يحزنون لحزننا» ينبغي ترك مظاهر الفرح والزينة في مثل هذه المناسبات الاليمة، واما مجرّد العقد فلا بأس به.

- إستفتاء خاص 19 محرم الحرام 1437 هـ -
ــــــــــــــــــــــــ
 السيد السيستاني
ج ـ لا ينبغي القيام فيها بما لا يتلائم ومناسبتهما الحزينة.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
 السيد المدرسي
ج ـ إن كان عناداً لأهل البيت (عليهم السلام) ومصائبهم فهو حرام، وفي غير هذه الحالة ينبغي ترك ذلك، خصوصاً من جهة أنه يجرح عواطف المؤمنين ومشاعر الموالين لأهل البيت (عليهم السلام).
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
 السيد الروحاني
ج ـ ليس هناك تحريم شرعي في ذات الزواج في تلك الاشهر ، ولكن هناك الروايات التي يستفاد منها كراهة ذلك في أيام الحزن على مصاب سيد الشهداء . خلافا لمن حاولوا ان يظهروا ان تلك الأيام هي أيام عيد وفرح ، ويخشى عدم التوفيق لمن يقدم في تلك الفترة.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
 السيد الحكيم
ج ـ يجوز ذلك في مفروض السؤال، إلاّ أنه لا ينبغي إظهار الفرح والسرور في مواسم عزاء أهل البيت (عليهم السلام) وهتك حرمتهم (عليهم السلام) في هذه المناسبات الأليمة.
- إستفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
 الشيخ الوحيد
ج ـ إذا كان هتكاً للعزاء كان محرّماً . والتشخيص على المكلف.

- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
 السيد محمد الشيرازي
ج ـ ينبغي اجتناب العقد فيهما وإن كان جائزاً، ولعله لا ميمنة فيه وخاصة في العشرة الأولى من المحرم، وإذا كان ذلك سبباً للهتك كان محرّماً.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
■ السَّلام عَلَيْكَ يَا أبا عَبْدِ اللهِ الحسين (ع). ■
عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب أبي عبدالله الحسين عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
20/ محرم /1437هـ ○القطيف

الجمعة، 14 أكتوبر 2016

تفسير مقطع من زيارة الناحية





ــــــــــــــــــــــــ
 ما هو تفسير العبارة الواردة في زيارة‌ الناحية المقدسة:
«برزن من الخدور ناشرات الشعور على الخدود لاطمات و الوجوه سافرات»؟

ــــــــــــــــــــــــ
توجد عدة توجيهات للعبارة الواردة في الزيارة الناحية ذُكرت من قبل العلماء توجيهاً لهذه الفقرة.
■ الأول :
«ناشرات الشعور» هو من خيامهن ، و ليس بين الرجال الاجانب ، وإنما بداية خروجهن من الخيمات الخاصة بالنساء إلى فناء المخيم أو الخيمات الأخرى. إذ أن بعض المصادر التأريخية تذكر بأن الإمام الحسين عليه السلام يوم التاسع أمر أن تجعل خيام النساء متوسطة في المخيم ، بحيث تحيطها باقي الخيمات من الجهات المختلفة، ومن جهة أخرى فقد كان الأعداء حين مجيء جواد الإمام الحسين عليه السلام بعيدين عن المخيم ،‌ مشتغلين بقتل سيّد الشهداء عليه السلام كما في المقاتل . وهذا الرأي أشار إليه المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ظله.
■ الثاني :
«ناشرات الشعور» هو أن العلويات فتحن ظفائرهن من تحت المقانع لشدة المصاب ، لا أنهن نشرن الشعور خارج الخمار والمقانع.حيث
كان من المتعارف عند العرب سابقاً أن المرأة إذا فقدت عزيزاً عليها تبقى بقية عمرها محزونة لمصابه، محرومة حتى من البسمة والضحكة لفقده، فإنها في ظروف كهذه تفتح ضفيرتها داخل الستر والحجاب كعلامة لشدة المصيبة – وهذه العادة موجودة في العراق أيضاً وربما في مناطق عربية أخرى - وليس المراد من العبارة كما يتصور البعض أن العلويات خرجن من الستر ورؤوسهن مكشوفة والعياذ بالله.
إذن معنى «ناشرات الشعور» هو أن العلويات فتحن ظفائرهن من تحت المقانع لشدة المصاب بعد أن ربطن المقانع على رؤوسهن بإحكام امتثالاً لأمر سيد الشهداء سلام الله عليه فقد أوصاهن بذلك لكي لا يهتك حجابهن عند المصيبة والفاجعة.
وهذا التفسير أورده السيد محمد الشيرازي قدس سره الشريف، ولعله الأقرب من بين التوجيهات والله العالم.
■ الثالث :
المقصود من «ناشرات الشعور» ناظرة لنساء الأنصار وليست ناظرة إلى بنات أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.
■ الرابع :
المقصود من «ناشرات الشعور» هو كناية عن شدة المصيبة، وليس إلى صدور الفعل حقيقية خارجياً، وإنما يراد منه الكناية عن شدة مصيبتهم وتفجعهم بالحدث الذي حصل لهن فهذه الوجوه ذُكرت من قبل العلماء توجيهاً لهذه الفقرة.
ــــــــــــــــــــــــ
■ السَّلام عَلَيْكَ يَا أبا عَبْدِ اللهِ الحسين (ع). ■
عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب أبي عبدالله الحسين عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
🌹 مع خالص تمنياتي للجميع.
الشيخ عادل الجوهر
1/ محرم /1437هـ ○القطيف

الخميس، 13 أكتوبر 2016

البكاء في الصلاة



ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل.tr:
■ ما حكم البكاء في الصلاة لمصائب الإمام الحسين سلام الله عليه؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجوز على الأظهر ، الاّ إذا کان ماحياً لصورة الصلاة.

- المسائل م 1222 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ لا بأس به اختياراً لأجل التقرّب به إلى الله.

- منتخب المسائل-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ إذا كان الهدف من البكاء التقرب إلى الله بأية صورة كانت ولم تكن ماحية لصورة الصلاة جاز.

- تعليقة العروة ج١، ص٤٠٨-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ البكاء على مصائب أهل البيت (عليهم السلام) وما نالهم ونال مبدأهم وشيعتهم إن رجع إلى أمر الاخرة فلا بأس به.

- المنهاج ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ لا بأس به، ما كان منه على سيد الشهداء (عليه السلام)، إذا كان راجعا إلى الآخرة.

 - المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ لا بأس به، ما كان منه على سيد الشهداء (عليه السلام)، إذا كان راجعا إلى الآخرة. 

- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ إذا كان لما يترتب عليه من الثواب وحب الله تعالى لذلك ، و
القرب منه سبحانه جاز بلا إشكال.
- تعليقة العروة ج1 ص153 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ لا بأس به، ما كان منه على سيد الشهداء (عليه السلام)، إذا كان راجعا إلى الآخرة. 

- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ لا ينبغي الريب في جواز البكاء على الحسين (ع)، لرجحانه شرعاً، او للتوسل بهم، وبالبكاء عليهم لقبول العمل والنجاة في الآخرة. نعم، الأحوط تركه في الصلاة اذا كان لمحض الرقة والظلامة الانسانية وما يشبه ذلك. 

- التقوى ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا بأس به، ما كان منه على سيد الشهداء (عليه السلام)، إذا كان راجعا إلى الآخرة. 

- المنهج ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الاحقاقي
ج ـ البكاء على الإمام المظلوم أبي عبد الله الحسين عليه السلام ،لا توجب بطلان الصلاة ، بل هو من أفضل الأعمال.

 - الشريعة ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخميني
ج ـ فى جواز البكاء على سيد الشهداء أرواحنا فداه تأمل و إشكال ، فلا يترك الاحتياط. - تحرير الوسيلة -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين العصفور
ج ـ من المبطلات البكاء على الميت ما لم يكن مندوبا للبكاء عليه كالبكاء على الحسين عليه السلام ومن ضاهاه فهو كالبكاء من خشية الله في الثواب والآجر ، إلا أن يخرج به عن كونه مصلياً .

- السداد ص ١٩٤-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ الأحوط الاجتناب عن ذلك.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
■ السَّلام عَلَيْكَ يَا أبا عَبْدِ اللهِ الحسين (ع). ■
عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب أبي عبدالله الحسين عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
 مع خالص تمنياتي للجميع.
الشيخ عادل الجوهر
2/ محرم /1437هـ ○القطيف

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016

قائمة الإستفتاءات / حول السيدة زينب سلام الله عليها




ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل :
هل ان رواية (مسلم الجصاص) الذي يروي ضرب السيدة زينب عليها السلام رأسها بمقدم المحمل معتبرة؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
يكفي في اعتباره ما يلي:
أولاً: تقرير المئات من المراجع العظام في عصورنا والعصور السابقة حيث تفاعلوا في مجالس العزاء مع الخطباء الكرام عندما نقلوا هذا الحديث الشريف.
ثانياً: تلقّي أعاظم فقهائنا في الفقه والحديث والرجال لهذا الحديث الشريف بالقبول جيلاً بعد جيل فصار الحديث من (المقبولة) المعتمدة حسب اصطلاح علم الحديث.
ثالثاً: نسبة خرّيت علم الرجال والحديث وخبير الإسناد العلاّمة المجلسي (قدّس سرّه) في كتاب بحارالأنوار هذا الحديث الشريف إلى نقله عن بعض الكتب المعتبرة. (بحار الأنوار ج 45، ص 115 و ج109، 91)
رابعاً: اعتمد عليه ونقله سيد الطائفة الكبير السيد عبد الحسين شرف الدين (قدّس سرّه) في كتاب «المجالس الفاخرة في مصائب العترة الطاهرة» ص315.
ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل :
هناك من يُشكل بأنه كيف جمعت السيدة زينب سلام الله عليها بين الصبر والجزع والحزن في واقعة كربلاء؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
الصبر الذي أمر الإمام سلام الله عليه السيدة زينب سلام الله عليها والعيال به هو أن لا يتلفظوا بما ينقص من قدرهم كما قال سلام الله عليه: «فلا تشكوا ولا تقولوا بألسنتكم ما ينقص من قدركم...» وفي الحال كانت العقيلة زينب سلام الله عليها حزينة على فقد أخيها وإخوتها وولديها وأولاد اخوتها وبني عمومتها والخلّص من الأصحاب والشهداء الأبرار.
ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل :
هل السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب سلام الله عليهما معصومة، ومن أصحاب العصمة؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
عصمة السيدة زينب سلام الله عليها عصمة صغرى وليست عصمة كبرى من قبيل عصمة رسول الله صلّى الله عليه وآله وفاطمة الزهراء والأئمة الاثنى عشر سلام الله عليهم أجمعين فإنّهم أصحاب العصمة الكبرى.
ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل :
ما هي حقيقة شقّ السيدة زينب سلام الله عليها لجيبها عندما نُقلت للكوفة؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
هناك قرائن مقامية وحالية تدلّ على أنّ وصية الإمام الحسين سلام الله عليه لأخته السيدة زينب سلام الله عليها بذلك، كان خاصّاً بحياته وفي وقت استشهاده سلام الله عليه مما يعدّ ضعفاً أو يوجب انشغالها عن جمع العيال والأطفال، دون الموارد التي يجب فيها إثارة الآخرين وتحريك عواطفهم ومشاعرهم نحو المصيبة الكبرى التي أوردها بنو أمية الإرهابيون على الإسلام والمسلمين.
ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل :
ما الردّ على القائلين بأنه لم يكن هناك محمل على ناقة السيدة زينب عليها السلام لكي تضرب به جبينها المقدس لما قد يفهم من بعض الأقوال كالقول المنسوب إليها للإمام زين العابدين عليه السلام (أتيتك على ناقة مهزولة لا محملة ولا مرحولة)؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
كان للناقة عمود محمل لا محمل كامل وضربت السيدة جبينها بعمود المحمل.
ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل :
أين يوجد قبر السيدة زينب بنت الإمام علي سلام الله عليهما، هل هو موجود في الشام أو مصر؟ وأيّ الروايات أكثر؟ تلك التي تدلّ على أنها في الشام أم مصر؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
بعض القرائن تدلّ على أنّ مرقد السيدة زينب الكبرى سلام الله عليها هو في الشام، وقد طبع في هذا المجال بعض الكتب وبحثت الموضوع وأثبتت بالأدلّة ذلك.
ــــــــــــــــــــــــ
قد تسأل :
ما هو دور زينب سلام الله عليها في نصرة الإمام الحسين سلام الله عليه؟ ولماذا ذهبت إلى خارج كربلاء؟ ولماذا رجعت؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
دور السيدة زينب سلام الله عليها هو دور التبليغ وإيصال صوت الإمام الحسين سلام الله عليه إلى الأمصار والأعصار، وإلى الأجيال حتى يوم القيامة، ولم تخرج من كربلاء، ولا ذهبت إلى خارجه إلا بالأسر.
ــــــــــــــــــــــــ
مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ظله 
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1436/7/14