الجمعة، 4 نوفمبر 2016

عزل الزوجة





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 هل يجوز للمرأة ان تجبر الرجل على العزل أو تقوم بتنحية نفسها أثناء العمل الجنسي عند ما تشعر قرب انزاله، مع ان الرجل لا يريد العزل أو لا؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ المذكور في السؤال يتنافى مع حق الزوج في الاستمتاع. هذا من حيث الاستمتاع. وأما من حيث الحمل والإنجاب فإنه أيضا لا يجوز الإكراه والاجبار لأن الحمل والإنجاب هو حق لكل من الزوجين فلا بد من رضا كل منهما. نعم يحق لكل منهما أن يحول دون الحمل من دون رضا الآخر بما لا يتنافى مع الاستمتاع.
- استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ الأظهر حرمته إلا برضاه .
- المنهاج ج 2 م 10-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ الظاهر في عزل المرأة - أي منعها الرجل من القذف في رحمها - الحرمة بدون رضى الزوج .

- أحكام المعاملات -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ لا يجوز للمرأة الامتناع عن الحمل بما ينافي حق الزوج في الاستمتاع ـ كالعزل ـ إلا برضا الزوج. 

- المنهاج ج 2م 48 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ لا يجوز ذلك، ولكن يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل إذا لم يكن ضرر كثير وان لم يرض الزوج بذلك.
- اسنفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ لا يجوز لها ذلك.

- المنهاج ج 2 م 6 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ عزل المرأة بمعنى منعها من الإنزال في فرجها فالظاهر حرمته بدون رضا الزوج.

 - تعليقة العروة الوثقى الجزء : ٥-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ عزل المرأة أي منعها من الإنزال في فرجها فالظاهر حرمته بدون رضا الزوج.

- المسائل الشرعية ج 2 س 39 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يجوز العزل للمرأة مع إذن زوجها.

 - مسائل وردود ج3م 251 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ لا مانع من مبادرتها الى منع الحمل في نفسه بطريقة العزل مع رضا الزوجين.

 - الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ لا يحل للزوجة أن تعزل نفسها عن الرجل عند الانزال.

 - التقوى ج 2 م 17 1
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ لا يجوز لها العزل .

- الشريعة ج 2 م 472 -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
23/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف

الخميس، 3 نوفمبر 2016

التشهّد الأول





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 إذا نسي التشهّد الأول ولم يذكره إلا بعد الركوع هل يجب ان يقضيه؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ يقضي التشهد بعد التسليم .
- المسائل م 1160 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ الأحوط استحباباً أن يقضي التشهّدً.

- المنتخبةم 321-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ الاحوط استحباباً قضاؤه.
- العبادات ج1ص 298-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ وجب عليه قضاؤه .

- المنهاج ج1،م 273 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ يقضي التشهد على الأحوط وجوباً ً. 

- المنهاج ج1 م875 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ أدى بعد إكماله صلاته ما نسيه من التشهد.

- المنهاج ج1م 673 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ –وجب ان يقضي التشهد.
- المنهاج ج1م 982-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ يقضي التشهدّ بعد التسليم .
- المسائل م 1167-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ يقضي التشهد على الأحوط وجوباً ً. 

- المنهاج ج1 م875 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ وجب قضاؤه على الأحوط وجوباً بعد الصلاة.

 - المنهج ج 1 م 976 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ قضى التشهد بعد ان يتم صلاته
- التقوى ج1م 619 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ أتى به بعد الفراغ من الصلاة.
- الشريعة ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ وجب عليه على الأحوط قضاؤه. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة في تيلجرام مختصة بالأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
8/ ربيع الآخر /1437هـ ○القطيف

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

حكم العزل





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 هل يجوز عزل ماء الرجل عن زوجته عند الجماع؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجوز على الأظهر ، ولكن ينبغي التوافق بين الزوجين في مثل هذه الأمور .

- هداية السائل م 632 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ يجوز العزل عن الزوجة الدائمة على الأقوى، نعم الظاهر كراهته إلا مع رضاها.

 المنهاج ج 2 م 10 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ مكروه خصوصاً مع عدم رضا الزوجة، إلا إذا كانت هناك مصلحة دينية أو دنيوية أهم فلا كراهة.

- الاستفتاءات ج 2 سؤال (949)-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ يكره العزل عن الحرة بغير إذنها
- المنهاج ج 2م 1231 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ نعم يجوز ولكنه مكروه إلا برضاها.

- كتاب الفتاوى - أسئلة وأجوبة س982 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ يكره العزل بغير إذنها. 

- المنهاج ج 2 م م 2868 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ يجوز على الأظهر.

- المنهاج ج 2 م 6 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأقوى ما هو المشهور من الجواز مع الكراهة.

 - الموسوعة ج ٦٢ النكاح ١ ص 334 - م 6.
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ يكره العزل عن الحرة بغير إذنها
- المنهاج ج 2م 1231 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يكره العزل عن الحرة بغير إذنها، بل الأحوط وجوباً تركه عندئذ.
- المنهج ج 2 م 9 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ جائز إذا أذنت للزوج بذلك ، بل الأقوى جواز ذلك مطلقاً وان لم تأذن به ولكنه مكروه.

-التقوى ج 2 م 17-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ لا يجوز العزل عن الحرّة الدائمة إلا برضاها .

- الشريعة ج 2 م 472 -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
19/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف

الاثنين، 31 أكتوبر 2016

نسيان الركوع





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 ما الحكم إذا نسي الركوع وتذكر بعد الدخول في السجدة الأولى؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجب أن يقف منتصباً ثم يركع، ثم يأتي بسجدتي الصلاة ، ثم يأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة والأحوط وجوباً أن يعيد الصلاة.

- المسائل م 1097-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ رجع إلى القيام ثم ركع، و
الأحوط استحباباً إعادة الصلاة بعد الإتمام.

- المنهاج ج1 م 643 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ عاد منتصباً واتى بالركوع ، ثم يسجد بعد الصلاة سجدتي السهو، و الإحتياط الوجوبـي إعادة الصلاة.
- احكام العبادات م 7-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ بطلت صلاته.والأحوط استحباباً يأتي بالمبطل قبل استئناف الصلاة.
- المنهاج ج1 م 248 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ لا يبعد الاجتزاء بتدارك الركوع والاتمام والاتيان بسجدتي السهو على الأحوط وجوباً وإن كان الأحوط استحباباً الإعادة. 

- المنهاج ج1 م 840 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ رجع إلى القيام منتصباً ثم ركع و الأحوط إستحباباً إعادة الصلاة بعد الإتمام.

- المنهاج ج1 م 650-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ لا يبعد الاجتزاء بتدارك الركوع والاتمام وان كان الأحوط استحباباً الاعادة. 

- المنهاج ج1 م 935 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ يجب أن يقف منتصباً ثم يركع، ثم يأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة، والأحوط وجوباً أن يعيد الصلاة.
- المسائل م 1104-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ رجع إلى القيام ثم ركع، على الأظهر، والأحوط استحباباً إعادة الصلاة بعد الاتمام.

- المنهاج ج1م 643 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا يبعد الاجتزاء بتدارك الركوع والاتمام. وان كان الاحوط إستحباباً الإعادة. 

- المنهج ج 1 م 925 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ يجب عليه أن يقوم منتصباً ثم يركع عن قيام ويتم صلاته.

-التقوى ج1 م 526 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ إذا نسي الركوع وهوى إلى السجود وسجد بطلت صلاته. 

- الشريعة ج1م 541 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ الأحوط أن يرجع ويأتي بالركوع ثم يسجد السجدتين ويعيد صلاته بعد إتمامها .

- فتاوى واحكام ص 134 -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة في تيلجرام مختصة بالأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
9/ ربيع الآخر /1437هـ ○القطيف

الأحد، 30 أكتوبر 2016

تحرّك قهراً





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 إذا تحرّك المصلي في حال القراءة قهراً حتى خرج عن الأستقرار (الطمأنينة)، فهل عليه إعادة ما قرأه في حال تحركه وعدم استقراره؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأحوط إعادة ما قرأه في تلك الحالة.

- حاشية العروة م 11، ص 212 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ الأحوط استحباباً إعادة ما قرأه في تلك الحال.

- المنهاج ج1م 634 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ الأحوط إعادة ما قرأه في تلك الحالة.

- الفقه الإسلامي ج 1 م 11-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ الأحوط استحباباً إعادة ما قرأ في تلك الحال.

 - المنهاج ج1م 634 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ الاقوى عدم إعادته ، وإن كان الأحوط استحباباً فيه إعادة الصلاة بعد إكمالها أو استئنافها بعد قطعه.
- المنهاج ج1م 231 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ الأحوط استحباباً إعادة ما قرأ في تلك الحال. 

- المنهاج ج1م 641-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ الأحوط لزوماً إعادة ما قرأ في تلك الحال. - المنهاج ج1م 701-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ يعيد المقدار الذي تحرّك جسمه فيه.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ الأحوط استحباباً إعادة ما قرأ في تلك الحال.

- المنهاج ج1م 634 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط استحباباً إعادة ما قرأ في تلك الحال فوراً .-المنهج ج 1 م 816 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط له لزوماً بعد ان يستقر ان يعيد ما قرأه في حال تحركه.
- التقوى ج1م 481 -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
23/ ربيع الآخر /1437هـ ○القطيف

الجمعة، 28 أكتوبر 2016

الصبي المميز

ــــــــــــــــــــــــ




🔹قد تسأل :
هل يجب على المرأة ستر زينتها ومفاتنها أمام الصبي المميِّز؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأحوط وجوباً على المرأة التستّر عن الصبي المميز. 

- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ نعم إذا كان مميزاً وامكن ان يترتب على نظره اليها ثوران الشهوة فيه- على الأحوط لزوما. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لا يجب الا اذا كان مراهقا قريب البلوغ، كما تشير الآية الكريمة: (او الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء).

-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ لا يجب التستر عن الصبي
المميز حتى يبلغ ، فإذا بلغ وجب التستر عنه. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ يجب الأحوط وجوباً التستر عنه إذا كان موجباً لثوران الشهوة.
-إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ التستر عن الصبي المميز فهو الأحوط.

-المسائل الشرعية س 78-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ يجب أن لا تظهر زينتها ومفاتنها
أمام الصبي المميز. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لا يجب التستر عن الطفل حتى المميز. نعم إذا بلغ مبلغاً يترتب على النظر منه أو إليه ثوران الشهوة فلا يجوز. والمميز هو الذي يميّز الحسن من القبيح.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/7/21

الخميس، 27 أكتوبر 2016

الإمام يلحن






ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 إذا كان الامام يلحن في قراءته لعجمة لسانه، أو لعاهة فيه كما لو كان ينطق حرف الضاد كما ينطق حرف الزاي كما في( الضآلين )أو غيرها من الكلمات ، فهل يجوز لصحيح القراءة أن يأتم به؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا كان الإمام يبدّل بعض الحروف، فلا يجوز لمن يستطيع تلفّظها صحيحة الاقتداء به، وإن كان لا يفصح فقط يجوز للمفصح الاقتداء به.

-الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ لا يجوز ائتمام من يجيد القراءة بمن لا يجيدها وإن كان معذوراً في عمله.

-المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ إذا كانت قراءته بحيث لا تخرج عن مسمّى السورة أو الآية عند عرف المتشرّعة، فلا بأس بإمامته، وإن كان الترك أحوط إستحباباً.
- الاستفتاءات ج 2 س (299)-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ لا يصح الائتمام به إلا أن يكون المأموم يلحن مضطراً في نفس موضع لحن الامام أو يلتحق المأموم بالامام بالاخيرتين فقط أو تكون الصلاة اخفاتية ويقرأ المأموم لنفسه.

- كتاب الفتاوى - أسئلة وأجوبة س 293 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ ان كان تلك أي قراءة ‌الإمام بصورة خاطئه موجبة لبطلان صلاته تبطل الجماعة و إلا فلا.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ إذا كانت قراءة الإمام غير صحيحة ، فلا يجوز الإقتداء به في الركعتين الأوليين.

- الاستفتاءات الشرعية م٣٣٩ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الاقتداء بمن يبدل الحروف لا يصح، نعم، يمكن الاقتداء به بعد تمام القراءة، كما يمكن أن يقتدي به ويقرأ بنفسه ما أخطأ الإمام فيه.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ لا يصح الائتمام به.

- الصراط ج 3 م١٤٧ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لايجوز الائتمام به، وأما إذا كان معذوراً في خطئه جاز الإئتمام به مطلقاً.

- مسائل وردود ج2م 54 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ إذا كانت قراءة الإمام غير صحيحة في نظر المأموم فاقتداؤه وجماعته باطلان. 

- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ تجوز القدوة بمن لايحسن القراءة إذا كان معذورا غير مقصّر في ذلك، وكان الائتمام به في غير الأولتين

.- التقوى ج م١٠٩٧ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ لا يجوز للفصيح أن يقتدي بغير الفصيح ، ولا لصحيح القراءة أن يصلي خلف من يلحن في قراءته، و إذا كان المأموم يلحن فيما يلحن الإمام فلا بأس أن يأتم به.

- الشريعة ج1م م 993 ، 994-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
26/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف