الأحد، 4 ديسمبر 2016

تسميت العاطس



ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 هل يجوز للمصلي أثناء الصلاة تسميت العاطس ، بأن يقول له : «يرحمك الله» ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ يستحب تسميت العاطس بأن يقول له : « يرحمك الله » وإن كان في الصلاة ، وإن كان الأحوط الترك
( بل الأظهر في التسميت وفي رده، إلا بالدعاء بغير خطاب لغير الله تعالى). - حاشية العروة م 39، ص 135 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ ج–الأحوط لزوماً ترك تسميت العاطس في الصلاة.

- المنهاج ج 1م 675 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ الأحوط تركه في الصلاة.
- العبادات ج1،تحية المصلي ،11 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ الظاهر عدم جواز تسميت العاطس في الصلاة .

- المنهاج ج1 م 675 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ لا يجوز للمصلي تسميت العاطس.

- المنهاج ج1 م 312 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ الظاهر جواز تسميت العاطس في الصلاة.

- المنهاج ج1 م 758 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ الظاهر عدم جواز تسميت المصلي العاطس في حال الصلاة.
- المنهاج ج1 م 691 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ يستحب تسميت العاطس بأن يقول له : « يرحمك الله » وإن كان في الصلاة ، وإن كان الأحوط الترك
(لايترك)حينئذ.

- تعليقة العروة م 39 ص 513-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ الظاهر عدم جواز تسميت العاطس في الصلاة .

- المنهاج ج1 م 675 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ اذا لم يكن الدعاء مناجاة له سبحانه، بل كان المخاطب به غيره، كما اذا قال :للعاطس رحمك الله. فانه لاتبطل صلاته، ما دام صدق الدعاء والذكر قائما.

- المنهج ج1 م 888 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط ان لايسمّت العاطس إذا كان في الصلاة.

- التقوى ج م 710-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
👤 تويتر :
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
7/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف

السبت، 3 ديسمبر 2016

المسح بإصبع واحد





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 هل يجوز أن أمسح رجلي ورأسي بإصبع واحد؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ يكفي بأي مقدار كان وإن كان المسح بمقدار عرض إصبع أو أقل، نعم الأحوط استحباباً أن يكون الطول قدر إصبع واحد والعرض قدر ثلاثة أصابع مضمومة.

- المسائل م 270 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضاً، والأحوط استحباباً أن يكون العرض قدر ثلاثة أصابع مضمومة، والطول قدر طول إصبع.

- المنهاج م٨٧ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ الأحوط الذي لا ينبغي تركه أن يكون المسح بثلاثة أصابع، والأفضل بالكفِّ كلها.

- الاستفتاءات م٨١ ج٢-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضاً، والأحوط إستحباباً أن يكون العرض قدر ثلاثة أصابع.

 - المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ يكفي المسح بإصبع واحدة نعم الأحوط استحباباً أن يكون بعرض ثلاث أصابع وطول إصبع.

- المنهاج ج1 م٧٤ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ يكفى المسمّى وإن كان أقل من مقدار إصبع، والأحوط أن يمسح مقدار ثلاثة أصابع مضمومة.

- المنتخبة -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضاً ، والأحوط استحباباً أن يكون العرض قدر ثلاثة أصابع، والطول قدر طول إصبع.

- المنهاج ج1 م٩١-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط ان يكون المسح بمقدار عرض إصبع والأحوط استحباباً أن يكون الطول قدر إصبع واحدوالعرض
قدر ثلاثة أصابع مضمومة.

-المسائل م٢٧١ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ نعم يكفي بإصبع واحد.
- الصراط ج ٢ م٥١ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً و عرضاً .ويستحب ان يكون العرض قدر ثلاث أصابع .

- المنهج ج 1 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ الأقوى كفاية مسمى المسح في كل من الطول والعرض.

- التقوى م٣٣٤ -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ يكفي المسح بإصبع واحد طولاً وعرضاً ، ويستحب بثلاثة أصابع عرضاً.

- الشريعة ج 1 م٢٩٥-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
9/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

الإخفات في التسبيح





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 هل يجب على الرجل والمرأة الإخفات في التسبيحات الأربعة في الركعتين الثالثة والرابعة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجب على الرجل والمرأة الإخفات بالتسبيحات.

- المسائل م 1062 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ الأحوط لزوماً الإخفات في التسبيح. 

- المنهاج ج1م 625 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ يجب الإخفات (على احتياط لا يترك). 

- الفقه الإسلامي ج 1 م 4-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ يجب الاخفات .

- المنهاج ج1م 207 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ يجب الاخفات في الذكر. 

- المنهاج ج1م 625 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ يجب الاخفات في الذكر.
- المنهاج ج1م 692-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ يجب الاخفات في الذكر. 

- المنهاج ج1م 633 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ يجب على الرجل والمرأة الإخفات بالتسبيحات.

- المسائل م 1069 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ يجب الاخفات في الذكر. 

- المنهاج ج1م 625 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يجب الاخفات في الذكر.
- المنهج ج 1 م 803 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ يجب الإخفات في التسبيحات.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ يجب على المصلي الاخفات على الأحوط.

- التقوى ج1م 503 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ يجب الإخفات بالسبحانيات.
- الشريعة ج1م 472 -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
21/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف

السبت، 26 نوفمبر 2016

تعطّر المرأة





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 هل يجوز للمرأة أن تتطيَّب و تتعطّر في حال خروجها من المنزل؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ التعطّر ليس على المرأة حراماً بل هو مكروه إلاّ إذا استلزم حراماً فيحرم.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ لا ينبغي لها ان تفعل ذلك بل لا يجوز إذا كان يوجب افتتان الرجل الأجنبي او يسبب عادة اثارته.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ يجوز التعطّر بمقدار لا يثير الآخرين (أي بنسبة بسيطة).
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ لايجوز للمرأة أن تخرج من بيتها وهي معطرة يشم عطرها الرجال الأجانب . 

- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ الأحوط وجوباً لها عدم استعمال الطيب بحيث يشمه الأجنبي .
- المنهاج ج 2 م 6 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ إذا لم يستلزم الإثارة والافتتان والريبة فلا إشكال فيه على كراهة شديدة. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ إذا كان موجباً لإثارة الشهوة لم يجز، والله العالم.

- الصراط ج 3 س 770 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ إذا أوجب الإثارة والفتنة يحرم. 

- مسائل وردود ج3 م 419 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي
ج ـ ان كان فيه فتنه فلا يجوز .
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
22/ ربيع الآخر /1437هـ ○القطيف

الجمعة، 25 نوفمبر 2016

القراءة أم التسبيح





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 أيهما أفضل للمصلي في الركعة الثالثة أو الرابعة التسبيح أم قراءة الفاتحة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأفضل أن يأتي بالتسبيحات في كلتا الركعتين.

- المسائل م 1060 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ التسبيح أفضل من القراءة في الركعتين الأخيرتين سواء أكان منفرداً أم إماماً أم مأموماً.

- المنهاج ج1م 629 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ قراءة التسبيحات في الركعتين الاخيرتين أفضل من قراءة الفاتحة، سواء كان المصلي منفرداً او إماماً للجماعة او مأموماً، وهناك رواية بافضلية قراءة الفاتحة لامام الجماعة، وبأيهما اخذ المكلف تسليماً لله وتعبداً وسعه.

- العبادات ج 1، ص٢٣٧-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ الذكر للمأموم أفضل في الصلوات الاخفاتية من القراءة، و الظاهر عدم الأشكال في أفضليته للإمام، والمنفرد. والأقوى عدم اللزوم اختيار الذكر للمأموم في الصلوات الجهرية. 

- المنهاج ج1م 629 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ الذكر أفضل للمأموم، بل هو الأحوط استحباباً . وفي أفضليته للإمام والمنفرد إشكال.

- المنهاج ج1م 201 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ الذكر للمأموم أفضل من القراءة وقراءة الحمد للامام أفضل،وللمنفرد هما سواء.

- المنهاج ج1م م 696 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ يتخير المصلي بين الفاتحة والتسبيح مطلقًا ، بلا فرق بين كون المصلي إماماً أو مأموما أو منفرداً . نعم، الأظهر للمأموم في الصلوات الجهرية اختيار التسبيح في صورة واحدة، وهي ما إذا قرأ الإمام فيهما. 

- المنهاج ج1م 633 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأفضل أن يأتي بالتسبيحات في كلتا الركعتين.

- المسائل م 1067 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ الذكر للمأموم أفضل في الصلوات الاخفاتية من القراءة، وفي أفضليته للإمام، والمنفرد إشكال .و الأحوط لزوماً اختيار الذكر للمأموم في الصلوات الجهرية. 

- المنهاج ج1م 629 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الذكر للماموم افضل من القراءة، وفي أفضليته للإمام والمنفرد إشكال .

- المنهج ج 1 م 808 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ الأقوى ان القراءة في الأخيرتين افضل من التسبيح لامام الجماعة، وأن التسبيح أفضل من القراءة للمأموم، وانهما متساويان في الفضل للمصلي المنفرد.

- التقوى ج1م 502-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ الذكر أفضل على كل حال .
- الشريعة ج1م 401 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ العصفور
ج ـ التسبيح أفضل الفردين مطلقاً .
- السداد ص ١٧٠-
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
8/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف

الخميس، 24 نوفمبر 2016

حرم الحسين عليه السلام


ـــــــــــــــــــــــــــــ
 ما المراد بحرم الحسين عليه السلام المأخوذ في موضوع الحكم بالتخيير بين التمام أو القصر في الصلاة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 وأما حرم الحسين عليه السلام فالروايات الواردة فيه على طوائف
وعناوين ثلاث :
 أحدها : ما تضمن عنوان حرم الحسين عليه السلام كصحيحة حماد ابن عيسى المتقدمة (١) ونحوها غيرها، ولكن السند غير نفي كروايات عبد الحميد، وحذيفة، وأبي بصير المتقدمات، وقد عرفت أنها بين ضعيف ومرسل والعمدة ما عرفت،
 ثانيها : ما كان بعنوان عند قبر الحسين عليه السلام وهي كلها ضعيفة.
منها: رواية أبي شبل قال: قلت لأبي عبد الله (ع) أزور الحسين
عليه السلام، قال: نعم زر الطيب وأتم الصلاة عنده، قلت : بعض أصحابنا يرى التقصير، قال: إنما يفعل ذلك الضعفة (٢).
والمراد إما ضعف الايمان أو ضعف البدن عن الاتيان بالتمام كالعجزة
والشيبة. وكيفما كان فهي ضعيفة السند بسهل بن زياد.
ومنها: روايتا زياد القندي، وإبراهيم بن أبي البلاد وقد مر ضعفهما.
ومنها: رواية عمرو بن مرزوق قال: سألت أبا الحسن عليه السلام
عن الصلاة في الحرمين، وعند قبر الحسين، قال: أتم الصلاة،
فيهن (٣). وهذه الرواية وإن كان بعض رواتها مجهولا إلا أنه
مذكور في كامل الزيارات، فيمكن القول بصحتها إلا أنها لا تدل على الاختصاص لوقوع التقييد ب‍ (وعند قبر الحسين) في كلام السائل
فكأن السؤال عن خصوص ذلك فلا تدل على عدم شمول الحكم لتمام
البلد لعدم كونها متعرضة لذلك هو ظاهر.
 ثالثها : ما ورد بعنوان الحائر: وهو روايتان كلتاهما ضعيفة بالارسال إحداهما مرسلة الصدوق، والأخرى مرسلة حماد بن عيسى المتقدمتان.
 فاتضح أن الرواية المعتبرة منحصرة في عنوان حرم الحسين عليه السلام وحيث إن لفظ الحرام ليس له وضع شرعي ولا تشرعي، بل هو مأخوذ من الحريم بمعنى الاحترام، فالمراد به في المقام يتردد بين أمور :
 أحدها: أن يراد به كربلاء بتمامها كما كان كذلك في حرم الله
وحرم رسوله وحرم أمير المؤمنين (ع) على ما عرفت، فإن قدسية
الحسين العظيمة وشرافته تقتضي ذلك كما لا يخفى.
 ثانيها : أن يكون أخص من ذلك وهو الصحن الشريف وما يحتوي
عليه، كما ذهب إليه جماعة، منهم العلامة المجلسي (قده) (4) باعتبار
أن من يرد الصحن الشريف حتى من أهالي كربلاء يرى أن لهذا المكان
المقدس احتراما خاصا لا يشاركه خارج الصحن، ولأجله لا يرتكب
بعض الأفعال التي لا تناسب المقام من ضحك كثير أو لعب ونحو ذلك.
 ثالثها : أن يكون أضيق من ذلك أيضا، بأن يراد به الرواق وما حواه من الحرم الشريف، فإن الاحترام هناك آكد ومناط التجليل أزيد، ولذا لا يرتكب فيه ما قد يرتكب في الصحن الشريف.
 رابعها : أن يراد به الأضيق من الكل وهو ما دار عليه سور الحرم والمعبر عنه باسم الحرم في عصرنا الحاضر، فإن هذا المكان الشريف هو الفرد البارز، وأظهر المصاديق مما يطلق عليه لفظ الحرم فهو القدر المتيقن مما يراد من هذا اللفظ عند الاطلاق.
 فإذا دار الأمر بين هذه المحتملات فمقتضى الصناعة الاقتصار على المقدار المتيقن لدى تردد المخصص المجمل بين الأقل والأكثر وهو المعنى الأخير،(رابعها) والرجوع فيما عداه إلى عمومات القصر التي هي المرجع ما لم يثبت التخصيص بدليل قاطع.
 وأما احتمال الاختصاص بما حول الضريح المقدس ملاصقا معه أو في حكم الملاصق تحت القبة السامية فهذا لا دليل عليه، بعد كون المتقين من الحرم أوسع من ذلك حسبما عرفت.
 اللهم إلا أن يستند في ذلك إلى الروايات المتقدمة المتضمنة للتعبير ب‍ (عند القبر) إذ عليه يمكن أن يقال بانصراف هذا العنوان إلى ما حول الضريح، ولذا لو صلى بعيدا عنه لزحام ونحوه يصح أن يقول لم أتمكن من الصلاة عند القبر، بل صليت في المسجد الذي هو داخل الحرم الشريف، فالاختصاص المزبور على هذا المبنى غير بعيد، لكنك
عرفت ضعف تلك الروايات بأجمعها، فهذا التخصيص بلا موجب.
 فالنتيجة على ما ذكرناه تعميم الحكم بالتخيير لتمام الحرم الشريف، ولكن لا يتعدى إلى خارجه حتى الرواق فضلا عن غيره، لعدم الدليل وإنما تعدينا عن المساجد في الحرمين وفي الكوفة لقيام الدليل المفقود في
المقام حسبما عرفت.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 الهوامش :
(١) الوسائل باب 25 من أبواب المسافر ح 1
(٢) الوسائل باب 25 من أبواب المسافر ح 4
(٣) الوسائل باب 25 من أبواب المسافر ح 30
(4) بحارالانوار ج 89 ص 89.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 كتاب الصلاة الجزء : ٨ السيد الخوئي قدس سره الشريف
 إعداد: الشيخ عادل الجوهر.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 للاشتراك في خدمة الاستفتاء
1⃣ ارسال رسالة إلى رقم الجوال
+966500677742
2⃣ اكتب اسمك الكريم الثلاثي
3⃣ اكتب كلمة إشتراك
4⃣ احفظ الرقم في قائمة الأسماء في جهازك.
2 تعليق
التعليقات
عادل الجوهر 💠حرم الحسين عليه السلام💠

الخميس، 10 نوفمبر 2016

أدراك الإمام





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 إذا كان الإمام في الركعة الثالثة أو الرابعة وعلم المأموم بأنه لو اقتدى وقرأ الحمد لم يدرك الإمام في الركوع، ماذا يعمل؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأحوط وجوباً أن يصبر حتى يذهب الإمام إلى الركوع ثم يقتدي به في الركوع.

- المسائل م 1556 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ الأحوط لزوماً عدم الدخول في الجماعة حتى يركع الإمام ولا قراءة عليه.

- المنهاج ج1م 813 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ إنتظر ريثما يركع الامام فيلتحق به في الركوع، ولا قراءة عليه.

- العبادات ج 1 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ الأحوط وجوباً له عدم الدخول في الجماعة حتى يركع الامام ، ولا قراءة عليه. 

- المنهاج ج1م 813 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ الأحوط استحباباً له انتظار الإمام حتى يركع فيدخل معه.
- المنهاج ج1م 463 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ الأحوط استحباباً له عدم الدخول في الجماعة حتى يركع الإمام، ولا قراءة عليه.

- المنهاج ج1 م 906 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الأحوط وجوباً أن يصبر حتى يذهب الإمام إلى الركوع ثم يقتدي به في الركوع.

- المسائل م 1546 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ الأحوط استحباباً له عدم الدخول في الجماعة حتى يركع الإمام، ولا قراءة عليه.

- المنهاج ج1م 813 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط استحباباً للمأموم عدم الدخول في الجماعة حتى يركع الامام، ولا قراءة عليه.

- المنهاج ج1م 1184 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط له ان لا يكبر للإحرام حتى يركع الإمام فتسقط عنه القراءة.

- التقوى ج1م 1130 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي
ج ـ الأحوط أن لا يدخل في الجماعة إلا بعد تكبير الإمام للركوع ، حتى لا يضطر إلى ترك القراءة أو إلى قطعها. 

- الشريعة ج1م 941 -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
6/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف