السبت، 18 فبراير 2017

المقبرة الموقوفة


🔹قد تسأل :
توجد في منطقتنا مقبرة موقوفة لدفن المؤمنين وتعتبر الوحيدة لأهالي المنطقة ما حكم بناء ظاهر القبور فيها إذا زاحم دفن الآخرين؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج- إذا لم يكن ذلك متنافياً مع وقفية الوقف، فيجوز.
استفتاء خاص 4 / ذوالقعدة الحرام/١٤٣٥
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج- لا بأس به ما لم يخالف وقفيتها ولم يزاحم دفن الآخرين فيهما.
الموقع/ أحكام القبور 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- مشكل.
- استفتاء 1435/11/5-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج- لا يجوز ذلك لما يستلزم الهتك والتوهين بذلك وغيره من غير فرق بين المقبرة الموقوفة وغير الموقوفة، نعم يلزم في الموقوفة رعاية نظر الواقفين أيضا، أما مقبرة الغري فليست بموقوفة، والله العالم.
- الصراط ج 1/ س 784-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج- لا يجوز حسب فرض السؤال .
- إستفتاء خاص - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج- لا بأس بالبناء ما لم يكن مخالفا 
للوقفية أو كان مزاحما لدفن الآخرين .
- استفتاء 1435/11/9.-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج - إن كانت المقبرة وقفاً أو مباحة لكل أحد لدفن الأموات فيها، فلا يحق لأحد أن يقتطع حريماً حول قبر ميّته من أرض المقبرة العامة ويمنع المؤمنين من دفن أمواتهم فيها.
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/4/29

الجمعة، 17 فبراير 2017

تقدم المرأة على الرجل حال الصلاة


💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز للمرأة أن تقف متقدمة على الرجل حال الصلاة؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ يكره للمرأة أن تقف متقدمة على الرجل.

-المسائل م 942 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ لا تصح على الأحوط لزوماً بل يلزم أن يكون بينهما حائل أو تكون مسافة أكثر من عشرة أذرع بذراع اليد (٤.٥ متراً تقريباً). 

- المنهاج ج1م 545 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ الاقوى كراهة ذلك.

- أحكام العبادات ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ يكره ذلك، بل الأحوط استحباباً تركه. 

- المنهاج ج1م 87 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ الأقوى صحة صلاة المرأة إذا كانت متقدمةو كان الفصل بينما مقدار شبر. 

- المنهاج ج1م 545 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ يكره للمرأة أن تقف متقدمة على الرجل.

- المسائل م 948-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ الأقوى صحة صلاة المرأة إذا كانت متقدمةو كان الفصل بينما مقدار شبر. 

- المنهاج ج1م 545 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ الأقوى صحة الصلاة إذا كانت المرأة متقدمة شريطة أن يكون الفصل بينهما بقدر شبر إنسان اعتيادي. 

- المنهاج ج1م 546 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ تصح اذا كانت المرأة متقدمة حتى لو كان الفصل بينهما بأقل من شبر.

-المنهاج ج1م م 601 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الاقوى صحة الصلاة إذا كانت المراة متقدمة.

-المنهج ج 1م 681-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ يكره تقدم المرأة على الرجل.
- التقوى ج1م 204 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لامانع من تقدّم المرأة على الرجل فيما إذا كان بينهما الفصل بمقدار شبر على الأقل.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ يجوز تقدم المرأة مع الحائل أو البعد بعشرة أذرع . 

- الشريعة ج1م 105-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/8/1

الخميس، 16 فبراير 2017

قهوة الشعير


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما حكم قهوة الشعير التي تحضر بهذه الطريقة : يغلى الماء ثم يؤتى بحب الشعير ويغسل ثم يحمص دون أن يحترق ثم يطحن ويغلى مع الماء, أو يغلى الماء اولا ثم يضاف إليه الشعير المطحون المحمص؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج- المذكور في السؤال في نفسه حلال بشرط ان لا يصير مسكراً. 

- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج- يجوز ما لم يوجب شربها ولو بكمية كثيرة النشوة ، وهي السكر الخفيف .-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- يجوز مالم يكن مسكراً أو ملحق بالفقاع.

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد 
ج-يحرم الفقاع وهو شراب مخصوص متخذ من الشعير، وليس منه ماء الشعير الذي يصفه الأطباء، وتشخيص الموضوع على المكلف ولا يرتبط بالفقيه، وعلى المكلف أن يرجع إلى الثقة الخبير في تشخيص الموضوع. 

- إستفتاء خاص- 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج-يجوز شربها إلا مع إسكارها .

-إستفتاء خاص - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج-لا يحرم بمجرد الغليان بالنار، فإن المحرم هو أخذه على وجه مخصوص بحيث يسمى فقاعاً.

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج- إن صارت مخمّرة فهي الفقاع أو البيرة المسبق حكمها (وهو الحرمة والنجاسة). والله العالم.

المسائلالشرعية س 47
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج- لا إشكال في إضافة الماء الساخن وكذلك في الغليان، إلا إن كان يحولها إلى فقاع مسكر .

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج- لا مانع منه في نفسه ما لم يكن فقاعاً أو مسكراً.

-إستفتاء خاص - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج- إذا صارت مخمرةً فهي الفقاع أو البيرة وقد سبق حكمها وهو الحرمة والنجاسة.

مسائل وردود ج 3 م 289

ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/4/22

الأربعاء، 15 فبراير 2017

الإقتراض مع الفائدة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما حكم الإقتراض من البنوك مع الفائدة من أجل التجارة والتوسعة على النفس والعيال؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج- في مفروض السؤال إن كان مضطراً إلى ذلك جاز، وإلا لم يجز. والضرورة عُرفيّة، وهي تتقدّر بقدرها.

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج- لا يجوز الاقتراض من البنك إذا اشترط فائدة على اقراضهم لانّه ربا ، سواء أكان القرض مع الرهن أم بدونه ، ولكن يجوز لهم قبض المال منه لا بقصد القرض ثم التصرّف فيه بإذن الحاكم الشرعي أو وكيله ، ولا يضرّ حينئذٍ علمهم بأنّ البنك سيستوفي الفائدة منهم قهراً، فلو طالبهم البنك جاز لهم دفع الزيادة حيث لا يسعهم التخلّف عن دفعها إلى البنك .

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج– لا بأس بالاقتراض في حالة الاضطرار، والضرورات تقدر بقدرها.

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد 
ج- القرض ربوي وهوحرام شرعاً، ولا يجوز أخذه. 

- إستفتاء خاص - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج- يجوز إجراء صورة القرض من دون قصد المعاملة المحرمة ، ثم إجراء حكم المجهول المالك على المال المذكور ، وقد أذن سماحة السيد الحكيم ( دام ظله ) بقبضه بالوكالة عن سماحته على حسب نيته ، ثم تملّكه للآخذ هدية من سماحته بشرطين :
1 - أن لا يستخدمه في المحرَّمات .
2 - أن يدفع خمس ما زاد عن المؤنة عند حلول رأس سنته الخمسية .
ثم إذا حلَّ موعد القسط لوفاء القرض أو الفائدة دفعهما كضريبة مثل سائر الضرائب.

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج- القرض جائز إذا لم يكن معه ربا، وإذا اضطر ولم يجد بديلاً فيجوز ويعطي الزيادة بقصد الهبة.

-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج- لا يجوز الإقتراض مع الفائدة من جميع انواع المصارف لانه ربا. نعم، يجوز إستلام المبلغ من المصارف الحكومية أو المشتركة بنية المجهول مالكه بإجازة الحاكم الشرعي أو وكيله .

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج- لا يلزم أن يأخذ بعنوان القرض، بل يأخذ بعنوان الاستيلاء على مجهول المالك وإن علم أنهم يأخذون منه الاصل والفرع قهرا.

الصراط ج 1 سؤال 1108
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج- اذا أمكن اخذ المال مضاربة فلا كلام و إلا فالقرض باطل و لكن ان علمت ان البنك يكون راضياً بالتصرف فيما يسلم من المال بشرط رده مع الزيادة فيجوز التصرف ايضاً . 

- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج- القرض الربوي حرام شرعاً وإن كان لغرض قضاء حاجة مؤمن أو للحاجة إلى مال القرض لأغراض محللّة أخرى, ولكن أصل القرض صحيح وضعاً لو كان مال القرض من المال الحلال من أموال المقرض، وإلا كان أصل القرض باطلاً أيضاً ولا يملك مال القرض.

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي 
ج- أخذ الربح من البنوك بالمعاملة معها أو بما قدرته من الربح أو العطاء إليها بأخذ القرض منها حرام، إلا إذا كان بعنوان الهدية والتقدير فلا بأس.

الشريعة ج 2 م 1628
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين 
ج - لا يجوز الاقتراض من البنك الحكومي بشرط الزيادة، لانه من الربا المحرم، ويجوز للشخص ان ياخذ المبلغ الذي يدفعه له البنك فيباح له التصرف فيه باذن الحاكم الشرعي او وكيله الماذون من باب المال المجهول مالكه. فاذا انتهت المدة المضروبة وطالبه البنك بالتسديد العوض دفع اليه المبغ مع الزيادة القانونية، اذا لا يمكنه التخلف عن ذلك قانونا.

- المسائل المستحدثة م 641-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج- إذا كان البنك ربوياً لم يجز التعامل معه والإستقراض منه وإذا كان مجهول المالك جاز بإذن الحاكم الشرعيّ.

مسائل و ردود ج 3 م 308
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/4/12

الثلاثاء، 14 فبراير 2017

قصص مثيرة للشهوة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز قراءة القصص الجنسية المثيرة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج- لا يجوز ذلك ـ في فرض السؤال.

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج- لا يجوز اذا كانت موجبة للفساد .

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- ينبغي تجنّب ذلك لأنه من فخاخ الشيطان.

-الاستفتاءات ج1س (878):
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد 
ج- لا يجوز.

- إستفتاء خاص - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج- يلزم اجتناب كل ما يكون في معرض الإثارة . والله العالم.

- فقه العلاقات الاجتماعية س 92-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج- القصص الموجبة للفساد لا تجوز.

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج- لايجوز قراءتها اذا كانت مثيرة للشهوة .

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج- مع عدم المحرم أو عدم ترتب أثر محرم فيكون ذلك مباحا .

-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج- يجب الإجتناب عنها.-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/4/26

الاثنين، 13 فبراير 2017

قضاء الصلاة في أماكن التخيير


💠

السؤال :
من فاتته صلاة في أماكن
التخيير كما في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، أو كربلاء ولم يخرج من ذلك المكان فهل يكون في القضاء مُخَيَّرًا بين القصر والإتمام؟
🔷الجواب :
السيد صادق الشيرازي:
ج– نعم، يكون مخيّرا في القضاء أيضا إذا قضى في أماكن التخيير.
"فقه السياحه و السفر / 43 / س3 ص : 43"
—————————
السيد السيستاني :
ج– قضى قصراً على الأحوط لزوماً ولو لم يخرج من ذلك المكان.
"منهاج الصالحين ج1، م 722".
—————————
السيد المدرسي :
ج– الأحوط قضاؤها قصراً. وإن كان القول بجواز القضاء تماماً غير بعيد.
"استفتاء خاص. 1435/7/14".
—————————
السيد الحكيم :
ج–قضى قصراً حتى في نفس تلك المواضع على الأحوط وجوبا.
"منهاج الصالحين ج1، م 379".
—————————
الشيخ الفياض :
ج– أن التخيير بينهما لا يخلو عن قوة ولكن مع هذافالأحوط والأجدر به أن يقضيها قصرا.
"منهاج الصالحين ج1، م 737".
—————————
الشيخ الوحيد :
ج–قضى قصرا، ولو لم يخرج من ذلك المكان.
"منهاج الصالحين ج1، م 722".
—————————
السيد الروحاني :
ج– قضى قصرا ولو لم يخرج من ذلك المكان .
"منهاج الصالحين ج1,م 812".
—————————
السيد الشيرازي :
ج– الظاهر جواز الإتمام مطلقا.
"تعليقة العروة ج1 م 11، ص 526".
—————————
السيد الخوئي :
ج–قضى قصرا، ولو لم يخرج من ذلك المكان.
"منهاج الصالحين ج1، م 722".
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– الأحوط له أن يقضيها قصرا، بل لعله الأقوى.
"كلمة التقوى ج1م 949"
—————————
الشيخ حسين العصفور:
ج– الاقرب أن القضاء كالأداء في التخيير، سواء وقع فيها أو في غيرها.
"سداد العباد ص 304".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
—————————
🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/7/15

الخميس، 9 فبراير 2017

الوصل في التكبيرة





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
 ما الحكم في إتيان تكبيرة الإحرام موصولة بما قبلها من أدعية الإفتتاح أو غيرها، أو بما بعدها من بسملة او إستعادة؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ الاحوط استحباباً أن لا يلصق تكبيرة الاحرام بالشيء الذي يسبقها ، و إذا أراد أن يصل بما يأتي بعدها يجب إحتياطاً أن يضم الراء في «أكبرُ» ولا يسكنها .

- المسائل م 1011، 1010 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ الأحوط الأولى عدم وصل التكبيرة بما قبلها ، كما أن الأحوط الأولى عدم وصلها بما بعدها.
- المنهاج ج1 م 582 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ الاحوط ان تلفظ التكبيرة مستقلة، وألاّ يلصقها بما قبلها، والاولى ألاّ يلصقها بما بعدها، واذا ألصقها بما بعدها وجب تلفظ الراء في (اكبر) مضمومة.

- العبادات ج 1-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم
ج ـ الأحوط وجوباً عدم وصلها بما قبلها ولا بما بعدها.

- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ الأحوط وجوباً عدم وصلها بما قبلها ، والأحوط استحباباً عدم وصلها بما بعدها. 

-المنهاج ج1 م 586 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ الاحوط وجوباً عدم وصلها بما قبلها ولا بما بعدها.

- المنهاج ج1 م 647 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ الأحوط وجوباً عدم وصلها بما قبلها ، ولا بما بعدها.

- المنهاج ج1 م 586 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ الاحوط استحباباً أن لا يلصق تكبيرة الاحرام بالشيء الذي يسبقها ، و إذا أراد أن يصل بما يأتي بعدها يجب إحتياطاً أن يضم الراء في «أكبرُ» ولا يسكنها .

- المسائل م 1012، 1013-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ الأحوط وجوباً عدم وصلها بما قبلها ، ولا بما بعدها. 

-المنهاج ج1 م 582 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الأحوط وجوباً عدم وصلها بما قبلها ولا بما بعدها.

- المنهج ج 1 م 749 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط لزوما أن يأتي بها مجردة غير موصولة بما قبلها، ولا بما بعدها .

- التقوى ج1 م 375 -
ــــــــــــــــــــــــ
 قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php
👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
🔘الشيخ عادل الجوهر
22/ جمادى الأولى /1437هـ ○القطيف