الاثنين، 18 سبتمبر 2017

لباس الشهرة


قد تسأل  ...
ما حكم لبس لباس الشهرة؟

السيد صادق الشيرازي 
ج/الاحوط ترك لبس ثوب لا يليق به لوناً أو خياطة أو قماشاً عادة، كأن يلبس أهل العلم لباس الجنود ولكن لا إشكال إذا أراد أن يصلي فيه.

"المسائل الاسلامية/ م 897:
---------------
السيد الخوئي
ج/ المشهور أنه يحرم لبس لباس الشهرة، ولكنها غير ثابتة فيما اذا لم يستلزم الهتك.

"منهاج الصالحين/ م 247".
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج/ الأحوط ترك لبس ثوب لا يليق به لوناً أو خياطة أو قماشاً عادة، كأن يلبس أهل العلم لباس الجنود، ولكن لا إشكال إذا أراد ان يصلي فيه.

"المسائل الاسلامية/ م 898".
---------------
السيد السيستاني
ج/ يحرم لبس لباس الشهرة ، لحرمة هتك المؤمن نفسه وإذلاله إياها.

"المسائل المنتخبة/ م 250".
---------------
السيد المدرسي
ج/ نهيت روايات أئمة أهل البيت عليهم السلام عن شهرة اللباس ، والقدر المتيقن من المحرم منها هي : الثياب التي تلحق أذى بصاحبها من حيث تعرضه للهتك والاذلال ، أو تسبب أذى للناس من حيث إرباك المجتمع وإثارته أو تسبب فتنة وريبة من حيث إثارة الشهوات كما إذا لبس الرجل زي النساء أو العكس .

"استفتاءات/ س 869/ص289".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/ يحرم على الانسان لباس الشهرة على الأحوط الذي لايترك، وهو أن يلبس الانسان ما يخالف زيه، من حيث جنس الملابس أو لونها، أو وضعها وتفصيلها غير المناسب لأمثاله.

"كلمة التقوى/ م 159".
---------------
السيد الخميني
ج/ لبس لباس الشهرة وإن كان حراما على الأحوط ،وكذا ما يختص بالنساء للرجال وبالعكس على الأحوط ، لكن لا يضرلبسهما بالصلاة .

"تحرير الوسيلة/ م 17".
---------------
السيد الخامنئي
ج: لا يجوز لها لبس ما يكون، من حيث لونه أو شكله أو كيفية لبسه، مما يجلب نظر الأجنبي ويوجب الفتنة والفساد. أو لفت نظر الآخرين والإشارة الى لابسه بالبنان.

"استفتاءات الموقع 280/282.
---------------
لباس الشهرة :
وهو اللباس الذي يظهر المؤمن في شنعة وقباحة وفظاعة عند الناس
———————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/1/28

الأحد، 17 سبتمبر 2017

استقبال القبلة حال التخلي



قد تسأل ...
س/ ما حكم استقبال واستدبار القبلة في حال التخلي؟

السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ المشهور حرمة استقبال القبلة واستدبارها حال التخلي والتبول، لكن الظاهر الكراهة. ولا ينبغي للمؤمن ارتكاب ذلك .
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد السيستاني
ج/الأحوط وجوباً عدم استقبال القبلة أو استدبارها في حال التخلي .
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد صادق الشيرازي
ج/ يجب أن لا يستقبل القبلة ولا يستدبرها حال التخلي .
"المسائل الإسلامية"
---------------
السيد المدرسي
ج/ احترامـا لقبلة الاسـلام نهى الشـرع استقبالها او استدبارها ببـول او غـائط، وان أمـال عورتـه عنها. ويقتضي الاحتياط ألاّ يميل اليها عورته لو جلس غير مستقبل اليها.
"أحكام العبادات"
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج/ يجب أن لا يستقبل القبلة ولا يستدبرها حال التخلي .
"المسائل الإسلامية"
---------------
السيد الخوئي 
ج/يحرم على المتخلي استقبال القبلة واستدبارها حال التخلي .
"منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ الفياض
ج/يحرم على المتخلي استقبال القبلة واستدبارها حال التخلي على الأحوط
"منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ التبريزي
ج/يحرم على المتخلي استقبال القبلة واستدبارها حال التخلي .
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد الخميني
ج/ يحرم في حال التخلي استدبار القبلة واستقبالها، والميزان هو الاستدبار والاستقبال العرفيان .
"تحرير الوسيلة"
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/يحرم على المتخلي استقبال القبلة واستدبارها حال التخلي .
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد الخامنئي 
ج/ يحرم حال التخلي استقبال أو استدبار القبلة بمقاديم البدن اي الصدر والبطن سواء استقبل واستدبر بعورته أيضا أم لا، وكذا يحرم الاستدبار والاستقبال بالعورة فقط.
"منتخب الاحكام / ص 31".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/ يحرم على المتخلي ان يستقبل القبلة ويستدبرها بمقاديم بدنه في حال التخلي .
"كلمة التقوى"
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ يحرم على المتخلي استقبال القبلة واستدبارها حال التخلي.
"منهاج الصالحين"
---------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1434/12/16

السبت، 16 سبتمبر 2017

الخادمة المسيحية



🔹قد تسأل :
ما حكم الخادمة المسيحية في المنزل علما بانها تطبخ الطعام وتغسل الأواني والملابس؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹 السيد صادق الشيرازي
ج- يجب اجتنابها على الاحوط وجوبا الا اذا كان في الاجتناب عسر وحرج.

-هداية السائل م 53 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج- اهل الكتاب محكومون بالطهارة.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج- المسيحية غير المشركة بالله ليست نجسة إن شاء الله تعالى.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج- استعمال ما لامسه أهل الكتاب برطوبة- مع عدم العلم بتنجسهم بالنجاسات المعهودة كالدم مثلاً- خلاف الأفضل.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج- نعم يجوز ذلك لكن الاحوط نجاستها، ويمكن الرجوع في هذه المسألة الاحتياطية إلى مجتهد آخر- مع مراعات الاعلم فالأعلم - ممن يرى طهارتهم.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج-المسيحية محكومة بالطهارة.

- استفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج-إذا كانوا من أهل الكتاب فالظاهر طهارتهم وعدم نجاسة ما يلاقونه برطوبة.

الفتاوى/ أسئلة وأجوبة
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج- الأظهر طهارة أهل الکتاب، وعدم البأس بخدمتها مع طهارة يديها و ارتفاع بنجاستها العرضية بالغسل فاستخدامها لا مانع منه.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج- أهل الكتاب محكومون بالطهارة، إلا إذا علم بأن أيديهم ، أو أرجلهم تنجست بنجاسة خارجية.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج-إذا لم تعلم بأنها من المشركين فتحكم بطهارتها .

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج- أهل الكتاب محكومون بالطهارة.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
لمزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/1/29

الجمعة، 15 سبتمبر 2017

دخول أهل الكتاب المساجد


قد تسأل...
هل يجوز دخول أهل الكتاب مساجد المسلمين؟

🔷 الجواب :
السيد صادق الشيرازي :
ج–لا يجوز تمكين الكفّار من المساجد ولا يجوز إدخالهم فيها.

"الموقع"
—————————
السيد السيستاني :
ج–لا يجوز على الأحوط دخولهم في المساجد.

"الموقع".
—————————
السيد الشيرازي :
ج–لا يجوز دخول الكفار المسجد بعد تحقق وقفه مسجداً ولو للعمل والبناء على الأقرب.

"الموقع".
—————————
السيد الحكيم :
ج–الاحوط وجوباً عدم تمكين الكفار من دخول المساجد والله العالم.

"فقه الصناديق الخيرية ص 68".
—————————
السيد المدرسي :
ج– لا يجوز.

"الاستفتاءات ج1،س55".‏
—————————
الشيخ الفياض :
ج–أما أهل الكتاب فلا مانع من دخولهم فيها،إلاّ إذا كان هتكاً فحينئذ لا يجوز.

"الموقع".
—————————
السيد الخامنئي :
ج–دخولهم إلى سائر المساجد فإن عدَّ هتكاً لحرمتها فلا يجوز، بل لا يجوز دخولهم إليها مطلقاً.

"أجوبة الاستفتاءات ج1 س418"
—————————
السيد الخوئي :
ج–لا مانع من الدخول في المسجد في حد نفسه إلا إذا كان يحمل معه نجاسة توجب تنجس المسجد فحينئذ لا يجوز له الدخول .

"الموقع"
 —————————
الشيخ الوحيد :
ج–المعروف بين الاصحاب عدم جواز دخول الكفار أجمع في المساجد كلها ، ولكن إتمام ذلك بالدليل مشكل، إلا إذا أوجب دخولهم الهتك فيها أو تلوثها بالنجاسةً.

"منهاج الصالحين ج1 م87
—————————
الشيخ زين الدين :
ج– لايجوز تمكين اليهود والنصارى وغيرهم من أصناف الكفار من دخول المساجد وان لم يتلوث المسجد بنجاستهم.

"كلمة التقوى ج1 م264"
—————————
السيد الروحاني :
ج–المعروف بين الاصحاب عدم جواز دخول الكفار أجمع في المساجد كلها،أوجب دخولهم الهتك فيها او تلوثها بالنجاسة ام لا.

"منهاج الصالحين ج1م 1575".
—————————
للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي

https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

—————————
💬ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1435/6/9

الخميس، 14 سبتمبر 2017

إذا تنجس شيء ببول الرضيع



السؤال :
هل يكفي في تطهير المتنجس ببول الصبي والصبية اللذين لم يتغذيا بالطعام صب الماء مرة واحدة بالماء القليل؟
 الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج/إن صب عليه الماء مرة واحدة بحيث يصل إلى كل المواضع النجسة طهر ولكن الاحوط استحباباً أن يصب عليه الماء مرة ثانية.
"المسائل الاسلامية/ م 171".
---------------
السيد الحكيم
ج/ يكفي في بول الصبي الصب مرة واحدة. والأحوط وجوباً فيهما معاً العصر بعد الصب.
"منهاج الصالحين/ م 491".
---------------
السيد السيستاني
ج/ يكفي صبّ الماء عليه وإن كان قليلاً مرة واحدة بمقدار يحيط به، ولا يحتاج إلى العصر أو ما بحكمه فيما إذا كان المتنجس لباساً أو نحوه.
"منهاج الصالحين/ م 463".
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج/إن صب عليه الماء مرة واحدة بحيث يصل إلى كل المواضع النجسة طهر، ولكن الأحوط استحباباً أن يصب عليه الماء مرة ثانية.
"المسائل الاسلامية/ م 171".
---------------
السيد المدرسي
ج/يكفي صب الماء مرة واحدة وان كانت المرتان احوط.
"تعليقة العروة، ج١، ص٦٧. م٤."
---------------
السيد الخوئي
ج/ يكفي الصب في تطهير المتنجس ببول الصبي، ولا يحتاج إلى العصر والأحوط استحبابا اعتبار التعدد، ولا تلحق الأنثى بالصبي.
"منهاج الصالحين/ م463".
---------------
الشيخ الوحيد
ج/ يكفي الصب في تطهير المتنجس ببول الصبي ، ولا يحتاج إلى العصر والأحوط استحبابا اعتبار.التعدد ، ولا تلحق الأنثى بالصبي .
"منهاج الصالحين/ م 463".
---------------
الشيخ زين الدين
ج/ يكفي الصب عليه مرة واحدة على وجه يستولي الماء الطاهر على جميع اجزاء النجس بحيث يوجب زوال عين النجاسة أو استهلاكها في الماء الطاهر، ولا يعتبر فيه التعدد ولا يعتبر العصر وان كان احوط. ولا يستثنى بول الأنثى على الاحوط.
"كلمة التقوى/ م 214/ 213".
---------------
الشيخ الفياض
(مسألة يكفي الصب في تطهير الثوب المتنجس ببول الصبي، وإن تجاوز عمره الحولين، وكذلك الحكم في الصبية على الأظهر، فلا فرق بينهما في ذلك.
"منهاج الصالحين/ م 462".
---------------
الميرزا التبريزي
ج/ يكفي الصب في تطهير المتنجس ببول الصبي، ولا يحتاج إلى العصر والأحوط استحبابا اعتبار التعدد، ولا تلحق الأنثى بالصبي.
"منهاج الصالحين/ م463".
---------------
السيد الروحاني
ج/ يكفي الصب في تطهير المتنجس ببول الصبي، ولا يحتاج إلى العصر والأحوط استحبابا اعتبار التعدد، ولا تلحق الأنثى بالصبي.
"منهاج الصالحين/ م 511".
————————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/2/10

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017

إذا نذر ان يصوم يوماً معينا



السؤال :
ما الحكم لو إذا نذر ان يصوم يوماً معينا مثلا فصادف أحد العوارض المبيحة للافطار من مرض أو حيض أو نفاس أو سفر وهل يشكل السفر فيه؟
الجواب :
السيد محمد الشيرازي
ج/ كفى القضاء فقط. و هل يجوز أن يسافر في ذلك اليوم أو لا، يحتاج إلى تأمل، ولو لم يصم ذلك اليوم وجبت عليه الكفارة مضافاً إلى قضاء ذلك اليوم.
"المسائل الاسلامية / م 3108".
---------------
السيد السيستاني
ج/ أفطر، ويجب عليه القضاء . و جاز له السفر وإن كان غير ضروري و لا يجب عليه الإقامة بل يجوز له الافطار والقضاء.
 "منهاج الصالحبن/ م 720/ 722 ".
---------------
السيد صادق الشيرازي
ج/ كفى القضاء فقط. و السفر فيه مشكل - إذا لم يضطر - فإذا لم يصمه بسبب السفر فعليه على الاحوط وجوباً الكفارة مضافاً إلى قضاء ذلك اليوم.
"المسائل الاسلامية/ م 3122".
---------------
السيد المدرسي
ج/ أفطر وقضاءه و جاز له السفر في ذلك اليوم وإن لم يكن لضرورة، ووجب عليه القضاء دون الكفارة.
"أحكام العبادات".
---------------
السبد محمد سعيد الحكيم
ج/ كان عليه قضاؤه. بل هو الأحوط وجوباً في بقية الاعذار، كالحيض والنفاس. أما إذا تعذر الصوم رأساً ـ معيناً كان أو مطلقاً ـ فالأحوط وجوباً أن يتصدق عن كل يوم بمد من طعام.
"منهاج الصالحين/ م 35".
---------------
السيد الخوئي
ج/أفطر وقضاه، أما إذا أفطر فيه - دون مسوغ - عمداً فعليه القضاء والكفارة، و جاز له أن يسافر إذا شاء في ذلك اليوم فيفطر ويقضيه، ولا كفارة عليه، وكذلك إذا جاء عليه اليوم وهو مسافر فإنه لا يجب عليه قصد الاقامة، بل يجوز له الافطار والقضاء، .
"المسائل المنتخبة/ م 1229".
---------------
الشيخ الميرزا التبريزي
ج/ أفطر ولزمه القضاء، ولو أفطر عمد ألزمته الكفارة أيضا.
"منهاج الصالحين/ م 1556".
---------------
الشيخ الفياض
ج/ أفطر ولزمه القضاء، ولو أفطر عمد ألزمته الكفارة أيضا.
"منهاج الصالحين/ م 354".
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/ أفطر ولزمه القضاء - لزوم القضاء في حيض المرأة ونفاسها مبني على الاحتياط - ولو أفطر عمد ألزمته الكفارة أيضا.
"منهاج الصالحين/ م 1556".
---------------
السيد الخميني
ج/ أفطر ، و يجب عليه القضاء على الاقوى .
"تحرير الوسيلة / م 12".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/ لزم الافطار، ووجب عليه قضاء اليوم على الاقوى ولا كفارة عليه في الجميع. و لم يحرم عليه السفر فيه وان كان السفر غير ضروري له .
"كلمة التقوى/ م 86/87".
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ أفطر ولزمه القضاء، ولو أفطر عمداً لزمته الكفارة ايضا.
"منهاج الصالحين/ م 3158".
---------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/1/19

الاثنين، 11 سبتمبر 2017

اللعب بالشطرنج



السؤال :
ما هو حكم اللعب بالشطرنج مع الرهن وعدمه؟
السيد صادق الشيرازي
ج/ لا يجوز اللعب بالشطرنج، ففي صحيح معمر عن الامام الرضا سلام الله عليه قال: (النرد والشطرنج والاربعة عشر بمنزلة واحدة وكل ما قومر عليه فهو ميسر) (1).
"هداية السائل / م 1073".
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج: لا يجوز مطلقاً.
"الموقع".
---------------
السيد السيستاني
ج/ يحرم اللعب بالشطرنج سواء أكان اللعب بها بمال أم بدون مال .
"الفقه للمغتربين".
---------------
السيد المدرسي
ج/ كل أنواع القمار محرم، واللعب بآلات القمار من دون رهان محرم على الأحوط .
"استفتاءات1/س 1068/,ص/293".
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ لا يجوز اللعب به مطلقاً ، سواء كان برهن أم لم يكن برهن .
"الموقع".
---------------
الميرزا التبريزي
ج/ اللعب بآلات القمار كالشطرنج ، حرام مع الرهن ، ويحرم أخذ الرهن أيضا ، ولا يملكه الغالب ، ويحرم اللعب بها إذا لم يكن رهن أيضا.
"منهاج الصالحين/ م 19".
---------------
السيد الخوئي
ج/ اللعب بآلات القمار كالشطرنج ، حرام مع الرهن ، ويحرم أخذ الرهن أيضا ، ولا يملكه الغالب ، ويحرم اللعب بها إذا لم يكن رهن أيضا.
"منهاج الصالحين/ م 19".
---------------
الشيخ الفياض
ج/ اللعب بآلات القمار كالشطرنج حرام مع الرهن، ويحرم على الغالب أخذ الرهن من المغلوب ولا يملكه، وهل يحرم اللعب بها إذا لم يكن رهن أو لا؟ والجواب: الظاهر أنه يحرم مطلقا كان هناك رهن أم لا .
"منهاج الصالحين/ م 212".
---------------
السيد الخامنئي
ج/ إذا لم يكن الشطرنج حاليا بنظر المكلف من آلات القمار فلا مانع من اللعب به مع عدم الرهان فيما إذا كان لغرض عقلائي .
"أستفتاءات /س 29".
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/ اللعب بآلات القمار كالشطرنج ، حرام مع الرهن ، ويحرم أخذ الرهن أيضا ، ولا يملكه الغالب ، ويحرم اللعب بها إذا لم يكن رهن أيضا.
"منهاج الصالحين/ م 19".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/ يحرم اللعب بالآلات المعدة للقمار كالشطرنج ، سواء كان اللعب بها مع الرهن أم بدونه، ولا يحل أخذ الرهن عليها.
"كلمة التقوى/ م22".
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ اللعب بآلات القمار كالشطرنج، مما أعد لذلك حرام مع الرهن ويحرم أخذ الرهن أيضا، ولا يملكه الغالب.ويحرم اللعب بها إذا لم يكن رهن أيضا.
"منهاج الصالحين/ م 1606".
---------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/1/25