السبت، 4 نوفمبر 2017

الأنفحة في الأجبان‏




☚قد تسأل :
ما حكم الاجبان المحتوية على الانفحة والمستوردة من بلد غير مسلم؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد الخوئي
ج - ما لم يعلم بعدم تذكية شرعية لذلك الحيوان أو عدم تذكيته وليست معها الأنفحة فعلاً فلا بأس بأكلها .
- المسائل الشرعية ج 1 س 50 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج- إذا علم بان شخص الجبن الذي اشتري متنجس حرم اكله وإذا لم يعلم بذلك ولو باعتبار استخدام الانفحة الطاهرة جاز اكله.

-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج- يجوز اكلها.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ لا بأس باكلها.


- الاستفتاءات الشرعية م 1406-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج- اي جبن يحتوي على انفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعاَ في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة اذا ثبت إنهم يستخرجون الانفحة من الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج الأنفحة مما لا تحله الحياة وهي طاهرة حتى المأخوذة من الميتة (باستثناء الحيوان النجس)، ولذلك لا بأس بالأجبان الأجنبية من هذه الجهة إذا استُخدمت فيها الأنفحة.
- الاستفتاءات س 1045 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج- الانفحة من الحيوان الحلال اللحم يجوز استعمالها حتى من غير المذكى.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد علي الخامنئي
ج -الأنفحة طاهرة وحلال ولو أخذت من الحيوان غيرالمذكى.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج - محكومةٌ بالطهارة إذا كان المستعمل منها هو السائل الذي في المعدة، وأما إذا استعملت المعدة معه - كما يقال أنه الأغلب- فتكون الأنفحة نجسة.

- مسائل وردود ج 1 م 62 -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
2 صفر /1439هـ ○القطيف

الجمعة، 3 نوفمبر 2017

استماع الموسيقى الكلاسيكية


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكي؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr: 
🔹الشيخ الوحيد 
ج ـ حرام. 
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج ـ اذا كانت الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو و الطرب لا يجوز.
 - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج ـ الموسيقى غير اللهوية حرام على الأحوط وجوباً. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لا يجوز استماع الموسيقى بكل أنواعها .
- الاستفتاءات ج1س 1077 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج ـ لا يجوز اذا كانت لهوية.
- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج ـ الموسيقى التي تناسب لآلات الطرب واللهو حرام مطلقاً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج ـ إذا سميت لهواً لم يجز .
- ألموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج ـ لا بأس بمثله.
- الصراط ج1 س 1010 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج ـ إذا لم تكن لهوية مطربة متناسبة مع مجالس أهل الفسق والفجور فلا مانع من الاستماع اليها.
- الموقع -  
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج ـ إذا لم يصدق عليه الغناء جاز استماعه. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين 
ج ـ لا بأس بمثله ولابد من الانتباه إلى ما قلناه من أن للشيطان مداخله في هذه النواحي. 
-  بين المكلف والفقيه س 263-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ لا يجوز إطلاقاً على الأحوط وجوباً.
-مسائل وردود ج1م 305 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي 
ج ـ لا يجوز . 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫20 محرم  /1439هـ ○القطيف

الخميس، 2 نوفمبر 2017

مأتم النساء و استخدام مكبّر الصوت


 ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل.tr:
هل يجوز للمرأة أن تقرأ مجالس الحسين سلام الله عليه في مكبرة الصوت مع سماع الأجنبي لها؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
▪السيد السيستاني
ج ـ اذا كان صوتها بما يشتمل عليه من الترقيق والتحسين مهيجاً عادة للسامع فاللازم التجنب عن ذلك مع احراز سماع الاجنبي لصوتها والا فلا باس به.
- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الحكيم
ج ـ ينبغي إجتناب إسماع الرجال الأجانب بل يلزم ذلك مع خوف الإثارة والفتنة.
-استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد صادق الشيرازي 
ج ـ إذا لم يسمعها الرجال الأجانب، أو يسمعها ولم يكن الصوت مثيراً ولا موجباً للفتنة والريبة فجائز.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الفياض  
ج ـ يجوز إذا لم تكن ترقق في الصوت لدرجة التهيج كما ان جواز الاستماع مشروط بعدم حصول الفتنة.
-استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد المدرسي 
ج ـ صوت المرأة بحد ذاته ليس من العورة فلا يحرم على الرجل ان يسمع صوت المرأة الاجنبية مالم يكن عن تلذذ وريبة اما المرأة نفسها فيحرم عليها إسماع الرجل الصوت الذي فيه تهييج من خلال تحسينه وترقيقه.
-الإستفتاءات ج 1 م 889-
 ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الروحاني 
ج ـ لا إشكال في ذلك مالم يصاحبه محرم كالإثارة والريبة.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الوحيد 
ج ـ لايحوز  مع سماع الأجنبي لها.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ 
▪السيد الخامنئي 
ج ـ لا مانع من ذلك في نفسه ما لم تكن القراءة بكيفية لهوية ولم يكن هناك خوف افتتان الرجال بصوتها.
- الموقع -
 ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد محمد الشيرازي
ج ـ إذا كان خضوعاً من القول لا يجوز.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫24 محرم  /1439هـ ○القطيف

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

صلاة النافلة في المسجد ام في البيت


 ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
أيهما أفضل أداء صلاة النوافل في المسجد أم في البيت؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
▫السيد السيستاني 
ج ـ  أداؤها في المسجد افضل من ادائها في البيت مطلقاً، نعم مراعاة السّر في أدائها ايضاً افضل من الاعلان بها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد صادق الشيرازي 
ج ـ هناك بعض النوافل خاصة بالمساجد مثل صلاة التحية. وبعض ليس كذلك. فمثلا صلاة ليالي شهر رمضان المبارك صلاها النبي الأمين فرادى وفي البيت. وبعض النوافل اليومية كان يصليها في المسجد. فالموارد مختلفة وكذلك أحكامها.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الوحيد
ج ـ في البيت أفضل.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد المدرسي
ج ـ إن كانت هناك شبهة أو وسوسة الرياء فأداؤها في البيت أفضل، وإن لم يكن كذلك فالمسجد أفضل، وبالذات في مورد الصلاة في مثل المسجد الحرام والمسجد النبوي وعند المشاهد المشرفة.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الحكيم 
ج ـ ذكر بعض العلماء أن الأفضل للرجل إتيان النوافل في المنازل والفرائض في المساجد، ويحسن الإتيان بذلك برجاء المطلوبية.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الفياض 
ج ـ أداء النوافل في المسجد أفضل.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الخامنئي 
ج ـ في المسجد. 
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد محمد الشيرازي 
ج ـ إتيان النافلة في المسجد أفضل.
- الموسوعة ج 19 ص 298 -
ــــــــــــــــــــــــ 
▫السيد الصدر 
ج ـ الافضل للرجال اتيان النوافل في المنازل، مالم يقصد الحث على اقامتها ونحو ذلك.
- منهج الصالحين ج 1م 716 -
ــــــــــــــــــــــــ 
▫زين الدين 
ج ـ ذكر جماعة أن إيقاع النافلة في المنزل أفضل من الإتيان بها في المسجد، وما ذكروه في غاية الإشكال.
- التقوى ج 1 م 1406 -
 ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫19 محرم  /1439هـ ○القطيف

الاثنين، 30 أكتوبر 2017

اللعب بالورق عبر الأجهزة


 ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز اللعب بالورق (الجنجفة) (البلوت) عبر الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر والجوال؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
▫السيد السيستاني 
ج ـ لا يجوز علي الاحوط وجوباً حتي بالنسبة الي الورق ان عدّ في عرف البلد من آلات القمار.-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد صادق الشيرازي 
ج ـ اللعب بكل آلات القمار حرام مطلقاً حتى بدون رهان، ولا فرق في الحرمة بين الحاسوب (الكمبيوتر) وغيره. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الروحاني
ج ـ اللعب بآلات القمار بلارهان يجوز الّا في الشطرنج فإنه لا يجوز حتى بدون الرهان . - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الوحيد
ج ـ يحرم على الأحوط اللعب بها مع الرهان،  وكذا يحرم على الأحوط اللعب بها بلا رهان بالكمبيوتر. 
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد المدرسي
ج ـ حكم اللعب واحد سواء كان على الحاسوب أو غيره حرام. - الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الحكيم 
ج ـ يحرم على الأحوط وجوباً. 
- مرشد المغترب - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الفياض 
ج ـ لا يجوز اللعب بآلات القمار كالورق ونحوهما مطلقاً وان كان من خلال الكمبيوتر إذا صدق عرفاً أنه لعب بها .
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الخامنئي 
ج ـ اللعب بما يعد عرفاً من آلات القمار حرام شرعاً مطلقاً وإن كان اللعب للتسلية من دون رهان حتى على الحاسوب. - الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد محمد الشيرازي 
ج ـ إذا صدق عليه عرفاً أنه لعب بآلات القمار حرم  - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
▫السيد الصدر 
ج ـ القمار حرامٌ مطلقاً بأيِّ صورةٍ كان.- مسائل وردود ج3م 292
ــــــــــــــــــــــــ 
▫زين الدين 
ج ـ لا يـجوز ذلك إذا عُدّت من آلات القمار عرفاً، وإلا فلا مانع منه إذا لم يكن معها رهان ولم تعد من آلات اللهو. والله العالم.- بين المكلف والفقيه م 245-
 ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫18 محرم  /1439هـ ○القطيف

السبت، 28 أكتوبر 2017

كشف الوجه مع المساحيق الخفيفة


 ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز للمرأة التي لا تستر وجهها وضع المساحيق الطبيعية الخفيفة على الوجه؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
السيد الخوئي
ج- لا يجوز إبداء الوجه المزين بالمكياج .
 - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج- يحرم إظهاره أمام الرجال الأجانب. 
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج- يعد ذلك زينة عرفاً، فيجب على المرأة ستره.
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم 
ج- لا يجوز للمرأة أن تظهر زينتها أمام الأجانب وعليها أن تصون نفسها من نظرات الريبة. ويلزم أن لا تتسامح.
- حفلات الأعراس آدابها وأحكامها - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني 
ج- عند استخدام مساحيق التجميل لا بدّ من ستر الوجه.
- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج- إن لم يكن فيه إثارة لا بأس إن شاء الله تعالى، والاحوط تركه إن لم تكن هناك حاجة مُلحّة.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي 
ج- إذا عدّها العرف زينة لزم سترها عن الناظر الأجنبي في الفرض المذكور. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج- إن كان فيه إظهار زينة للاجنبي بما يؤدي الى لفت النظر والريبة فلا يجوز 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي 
ج- لو عدّت في الوجه زينة وجب سترها عن الأجنبي.
- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض 
ج - لايجوز لها إظهار زينتها لغير المحارم من الرجال .
-الاستفتاءات الشرعية س 1373-
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫21 محرم  /1439هـ ○القطيف

الخميس، 26 أكتوبر 2017

استعمال الطبل في مواكب العزائية


 ــــــــــــــــــــــــ
☚قد تسأل:
ما هو حكم استخدام الطبل في المواكب العزائية؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب: 
▪السيد الخوئي 
ج ـ الطبل المستخدم في المواكب ليس من آلات اللهو فلا بأس به في نفسه إذا لم يصاحب محرماً. 
-المسائل الشرعية
، المعاملات س 5 - 
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الوحيد 
ج ـ لا بأس بالطبل المستعملة في العزاء. 
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الفياض  
ج ـ يجوز بالكيفية المتعارفة.
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد صادق الشيرازي 
ج ـ الالات المتعارف استخدامها في المواكب الحسينية كالطبل يجوز الاستفادة منها في العزاء الحسيني. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الحكيم
ج ـ الموسيقى غير اللهوية جائزة.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد السيستاني
ج ـ لا مانع من استخدامها في مواكب العزاء على الطريقة المتعارفة.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد المدرسي 
ج ـ الموسيقى محرمة في كل الأحوال، ولكن إستخدام الطبل لا يُعد من الموسيقى عرفاً. 
- الموقع - 
 ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الروحاني 
ج ـ يجوز استعمال الطبل في الشعائر الحسينية.
 - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
▪السيد الخامنئي 
ج ـ استعمال الطبل بالنحو المتعارف، لا بأس فيه.
- الموقع - 
 ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد محمد الشيرازي
ج ـ جائز. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
▪السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ الطبل المعمول في المواكب ليس من آلات اللهو فلا بأس به في نفسه إذا لم يصاحب محرَّماً.
- مسائل وردود ج1 م 283 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫28 محرم  /1439هـ ○القطيف