الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017

حدّ ركوع الجالس



السؤال :
ماهوحدّ ركوع المصلي من جلوس للمعذور عن الركوع من قيام؟
الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج/ يجب أن ينحني بحيث يسمّى في العرف ركوعاً أو يصير وجهه مقابل ركبتيه والافضل أن ينحني بحيث يقترب وجهه إلى موضع سجوده.
"المسائل الإسلامية"
---------------
السيد السيستاني
ج/يكفي في ركوع الجالس صدق مسماه عرفاً فيجزئ الانحناء بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يساوي وجهه مسجده.
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد المدرسي
ج/ ان ينحني وهو جالس الى ان يوازي وجهه ركبته، او ما يسمى عند العرف ركوعاً جلوسياً، وقد يتحقق بأقل من ذلك، والافضل ان ينحني اكثر حتى يقترب وجهه من موضع سجوده.
"أحكام العبادات"
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ أن ينحني قدر انحناء الراكع قائم. ومع العجز عن ذلك فالأحوط وجوباً الانحناء بالمقدار الميسور.
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد محمد الشيرازي
ج/يجب أن ينحني بحيث يسمّى في العرف ركوعاً أو يصير وجهه مقابل ركبتيه، والأفضل أن ينحني بحيث يقترب وجهه إلى موضع سجوده.
"المسائل الإسلامية"
---------------
السيد الخوئي
ج/ أن ينحني بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد الخميني
ج/ يتحقق ركوع الجالس بانحنائه بحيث يساوي وجهه ركبتيه ، و الافضل الاحوط الزيادة على ذلك بحيث يحاذي مسجده .
"تحرير الوسيلة"
---------------
الشيخ التبريزي
ج/ أن ينحني بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/أن ينحني بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/هو أن ينحني الجالس بمقدار انحنائه في حال قيامه، وأفضله في حال الجلوس هو أفضله في حال القيام وهو أن ينحني حتى يتساوى ظهره ويمد عنقه وان لم يساو مسجده كما في حال القيام.
"كلمة التقوى"
---------------
الشيخ الفياض
ج/ أن ينحني بمقدار يساوي وجهه ركبتيه، والأفضل الزيادة في الانحناء إلى أن يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ان ينحني قدامه من الارض، والافضل الزيادة في الانحناء الى ان يستوي ظهره .
"منهاج الصالحين"
———————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر .
1435/1/12

الاثنين، 27 نوفمبر 2017

الأرض لا تخلو من حجّة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
روي عن الإمام الصادق سلام الله عليه أنه قال: «إن الأرض لا تخلو من حجّة»(وسائل الشيعة، ج11، ص492)، فإذا استشهد الإمام الحجّة سلام الله عليه فمن حجّة الله على خلقه بعده؟
🔸الجواب.tr:
الحجّة بعد الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف كما في الأحاديث الشريفة هو الإمام الحسين سلام الله عليه فإنه يرجع إلى الدنيا ويجهّز ولده المهدي سلام الله عليه ويواريه في محلّ دفنه من كربلاء.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما معنى أن أهل البيت سلام الله عليهم هم أوعية المشيئة؟
🔸الجواب.tr:
أوعية مشيئة الله يعني: أنهم سلام الله عليهم في معرفة الله ومعرفة دينه قد بلغوا بإذن الله تعالى درجة بحيث صاروا لا يشاؤون إلا ما يشاء الله، ولا يقولون إلا ما يريد الله، ولا يفعلون إلا ما يحبّ الله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما رأيكم بالروايات المتعلقة بالطينة؟
🔸الجواب.tr:
الطينة والأحاديث الواردة فيها تدلّ على انها من حيث التأثير في الإنسان تكون على نحو المقتضي الذي يمكن للإنسان معه أن يصلح نفسه ويهذّبها، وليست على نحو العلّة التي لا ينفكّ معلولها عنها ولا يستطيع الإنسان تغييرها.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يعلم الإمام الحجة المهدي عجل الله فرجه الشريف متى يظهر؟
🔸الجواب.tr:
هناك روايات تقول بأنه سلام الله عليه يعلم بذلك، فقد أطلع الله نبيه الكريم على علم ذلك وأمره أن يعلّمه عليّاً سلام الله عليه ثم الأئمة من بعده واحداً بعد آخر.

مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ظله. 
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/3/8

السبت، 25 نوفمبر 2017

فاطمة أم أبيها


🔰

ــــــــــــــــــــــــ
🔘السؤال
ما هو المقصود من قول الإمام في الرواية التالية :
عن الإمام الباقر عليه السّلام أنه قال
إن فاطمة عليها السلام كانت تكنى : أم أبيها (1)


يمكن استفادة عدة معانٍ من قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) لفاطمة (عليه السلام) بأنها أم أبيها ومن تلك المعاني :
1- أن الزهراء صلوات الله عليها كانت تداري وترعى رسول الله (صلى الله عليه وآله) كما تراعي الأم ولدها,وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يحترمها كما يحترم امه فكان صلوات الله عليه يجد منها العطف والرقه والشفقه والأنس فكانت بمثابة أمه من هذه الناحية.
وقد أشار السيد الشيرازي قدس سره إلى هذا المعنى في الإجابة عن سؤال حول معنى الجملة الواردة :
💎سؤال :
جاء في قول عن النبي صلى الله عليه وآله بحقّ فاطمة سلام الله عليها بأنها أمّ أبيها، فهل معنى ذلك بأنها سلام الله عليها حاملة لنوره صلى الله عليه وآله؟
💎الجواب :
ليس معنى (أمّ أبيها) أنها الحاملة لنوره صلى الله عليه وآله، بل معناه أنها كانت له كالأم الحنون، وأنها هي التي وصلت محيط النبوة ببحر الإمامة، وكانت سبب بقاء الرسول الكريم وإمتداده في ذريته . (2)
2- ذكر أن النكتة من هذه التكنيه هو محض إظهار المحبة, فإن الإنسان إذا أحب ولده أو غيره وأراد أن يظهر في حقه المحبة قال (يا أماه) في خطاب المؤنث (ويا أباه) في خطاب المذكر. تنزيلاً لهما بمنزلة الأم والأب في المحبة والحرمة.
3- إظهار أفضلية الزهراء (عليها السلام) على نساء النبي فإذا كانت النساء أمهات المؤمنين فهي أم أبيها.
4- ان أم كل شيء أصله فعليه يمكن ان يقال ان فاطمة هي أصل شجرة النبوة.
ودمتم في رعاية الله
ــــــــــــــــــــــــ
(1) مقاتل الطالبيين : 29 ، المناقب لابن المغازلي : 340 ح 392 ، أُسد الغابة : 5 | 520 ، الإستيعاب : 4 | 380 ، تهذيب التهذيب : 12 | 440 .
(2)الموقع الإلكتروني - قسم الإستفتاءات.
ــــــــــــــــــــــــ
توضيح الإجابة على السؤال نقلت من :مركز الأبحاث العقائدية بتصرف وإضافة. فراجع :
ــــــــــــــــــــــــ
❄ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية :
الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 24 نوفمبر 2017

السمع والاستماع لآية السجدة



قد تسأل  ..
س/ ما الحكم لو سمع أو استمع لآية السجدة الواجبة وهو في الفريضة ؟

السيد محمد الشيرازي
ج/ إذا سمع آية السجدة وهو في حال
الصلاة، صحت صلاته ويأتي بسجدتها عقيب الصلاة.
"المسائل الاسلامية/ م 1047".
---------------
السيد المدرسي
ج/ يجب السجود، في آيات السجدة الواجبة، على المستمع بعد الصلاة، أما السامع فيستحب له السجود احتياطاً.
"أحكام العبادات ".
---------------
الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/اذا سمع من يقرأ الآية او استمع اليه وهو في الفريضة أومأ الى السجود واتم صلاته وصحت، والاحوط ان يسجد لها بعد الفراغ من الصلاة ايضا.
"كلمة التقوى/ م 425".
---------------
السيد السيستاني
ج/إذا استمع الأحوط لزوماً أن يومئ إلى السجود وهو في الصلاة ثم يأتي بها بعد الفراغ منها ولا يجب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقاً.
"منهاج الصالحين/ م 601".
---------------
السيد صادق الشيرازي
ج/ إذا سمع آية السجدة وهو في حال الصلاة، صحت صلاته ويأتي بسجدتها عقيب الصلاة.
"المسائل الاسلامية/ م 1045".
---------------
الميرزا الاحقاقي
ج/ إن استمع بطلت صلاته .و إذا سمع المصلي آية السجدة غير مستمع لها أومأَ إلى السجدة في حال الصلاة ، ثم سجد لها من بعد إتمام صلاته ولا يجب إعادتها.
"أحكام الشريعة/ م443. 444".
---------------
السيد محمد سعيد الحكيم
ج/ إذا استمع أومأ برأسه للسجود ولم تبطل صلاته. وكذا إذا سمعها من غير استماع على الأحوط وجوب، وإن لم يومئ عصى، ولم تبطل صلاته أيض.
"منهاج الصالحين/ م 181".
---------------
السيد الخوئي
ج/ إذا استمع أومأ برأسه إلى السجود وأتم صلاته، والأحوط وجوبا السجود أيضا بعد الفراغ، والظاهر عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا. 
"منهاج الصالحين/ م 601".
---------------
الشيخ التبريزي
ج/ إذا استمع أومأ برأسه إلى السجود وأتم صلاته، والأحوط وجوبا السجود أيضا بعد الفراغ، والظاهر عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا. 
"منهاج الصالحين/ م 601".
---------------
الشيخ الفياض
ج/ إذا استمع أومأ برأسه إلى السجود وأتم صلاته، والأحوط - استحبابا- السجود أيضا بعد الفراغ من الصلاة، والظاهر عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا. 
"منهاج الصالحين/ م 609".
---------------
الشيخ الوحيد الخرساني
ج/إذا استمع أومأ برأسه إلى السجود وأتم صلاته ، والأحوط - استحبابا - السجود أيضا بعد الفراغ ، والظاهر
عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا .
"منهاج الصالحين/ م 601".
---------------
السيد الخميني
ج/إذااستمعها فالاحوط أن يومى إلى السجدة و هو فى الصلاة ثم يسجد بعد الفراغ ، و إن كان الاقوى جواز الاكتفاء بالايماء فى الصلاة.
 "تحرير الوسيلة / م4".
---------------
السيد محمد صادق الروحاني
ج/ اذا استمع اومأ برأسه الى السجود واتم صلاته والاحوط ـ استحبابا ـ السجود ايضا بعد الفراغ و الظاهر عدم وجوب السجود بالسماع من غير اختيار مطلقا.
"منهاج الصالحين م668".
---------------
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1434/12/22


الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017

أذان الطفل الممِّيز




☚قد تسأل :
هل يصح الاكتفاء بأذان الطفل الممِّيز؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد الخوئي
ج - في الإجتزاء بأذان المميز إشكال.
- منهاج الصالحين ج 1-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج- يجزئ أذان غير البالغ إذا كان مميزا.

- منهاج الصالحين ج 1م 134 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج-اذا كان مميزا فيجزي.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ الإجتزاء بأذانه لا يخلو عن قوة.

- منهاج الصالحين ج 1-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج- يجتزأ بأذان الصبي المميز.

- منهاج الصالحين ج 1-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج-يصح الاكتفاء بأذان الطفل الممِّيز.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ في الإجتزاء بأذان المميز إشكال.
- منهاج الصالحين ج 1-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج- الأحوط عدم الاكتفاء باقامته لغيره جماعة ولا فرادى.

- التقوى ج 1م 290-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج -في الاجتزاء بأذان المميز إشكال.
- منهاج الصالحين ج 1م 627 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الاحقاقي
ج ـ يصح أذان المميز.

- أحكام الشريعة ج 1 م 325 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج - يجزئ اذان الصبي المميز.

- منهج الصالحين ج 1 -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
4 صفر /1439هـ ○القطيف

الاثنين، 20 نوفمبر 2017

ترك المأموم التسبيح



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
☚قد تسأل :
إذا ترك المأموم التسبيح في الركعتين الاخيرتين ظنا منه أن الامام يتحمل ذلك عنه فما الحكم؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد السيستاني
ج ـ إذا كان جاهلاً قاصراً فلا شئ عليه وإن كان مقصرا لزمته الإعادة ومع مضي الوقت يجب القضاء.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
 السيد المدرسي
ج ـ لا إشكال في صلواته السابقة إن شاء الله إن كان قاصراً في جهله.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا كان ذلك عن قصور وليس عن تقصير فصلاته لا اعادة لها، ولكن عليه لكل ركعة ان يسجد سجدتي السهو.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ إذا کان جاهلاً مقصِّراً بطلت صلاته و إذا کان معتقداً بالصحّة و کان قاصراً فی إعتقاده ، صحت صلاته و علیه سجدتا السهو.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يحكم بصحة صلاته ولا شئ عليه.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ اذا لم يكن مقصّراً في تعلّم هذه المسألة فصلواته الماضية محكومة بالصحة.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ إذا كان معتقدا به فلا شيء عليه.
- صراط النجاة ج 2 م 282 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياص
ج ـ إذا كان جاهلا قاصرا بمعنى انه لم يكن يشك في صحة عمله فصلاته صحيحة. وإلا فعليه القضاء.

- استفتاء-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
10 صفر /1439هـ ○القطيف

الأحد، 19 نوفمبر 2017

المريض واستقبال القبلة للصلاة



ــــــــــــــــــــ
☚قد تسأل :
مريض يرقد في المستشفى على السرير ولا يستطيع مغادرته بسبب الأجهزة الموضوعة عليه ويرفض الأطباء والممرضين توجيه السرير نحو القبلة فكيف يصلي؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد الحكيم
ج- تكليفه الشرعي الإتيان بالصلاة بهذه الكيفية ولا قضاء عليه.

-استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج- يُصلي كما أمكنه ، نعم لو أمكنه أن يستقبل القبلة بوجهه وهو فوق سريره وجب ، وإلا فبمقدارما يستطيع ، بان يستقبل بوجهه حالة الصلاة وإلا فبوجهه حال التكبيرة.

- نبراس السائل س 379 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ وظيفته الصّلاة في هذه الحالة.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج- يجب الصلاة على الاتجاه الممكن.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج- إذا أمكن استقبال القبلة بوجهه ولو في تكبيرة الإحرام فقط فعل ذلك ، و
إلَّا فمع تعذر الاستقبال بأي شكل من الأشكال صلّى كما هو، فإن الله لا يكلف نفساً إلاَّ وسعها.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد علي الخامنئي
ج -يُصلي في مكانه.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
3 صفر /1439هـ ○القطيف