الأربعاء، 24 يناير 2018

خروج الزوجة في عدّة الوفاة




قد تسأل :
هل يجوز للمرأة المتوفّى زوجها الخروج من منزلها الذي تعتد فيه في وقت العدّة؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يحرم عليها الخروج.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج- لا يحرم عليها الخروج من بيتها الذي تعتد فيه إذا كان لضرورة تقتضيه
، أو لاَداء حق أو فعل طاعة أو قضاء حاجة، نعم يكره لها الخروج لغير ما ذكر، كما يكره لها المبيت خارج بيتها على الاَقرب.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يجوز لها الخروج من البيت الذي تعتد فيه، نعم هو مكروه إلا أن تكون في حاجة لذلك أو لاداء حق أو في طاعة.

-منهاج الصالحيم م 84 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ يجوز لها الخروج من البيت.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ يجوز خروجها من بيتها على كراهية، إلا لضرورة أو أداء حق، أو فعل طاعة أو قضاء حاجة.

- منهاج الصالحين م 3074-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج- يجوز أن تخرج من بيتها في فترة عدة الوفاة لقضاء امورها لاسيّما إذا كانت ضرورية، أو كان للقيام ببعض الأعمال المندوبة كالزيارة وصلة الارحام .

- احكام المعاملات ج 2 ص 417 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ الاقوى جواز الخروج من بيتها على كراهية إلا لضرورة او اداء حق او فعل طاعة او قضاء حاجة.

-منهاج الصالحين م 1452-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ الاقوى جواز الخروج من بيتها على كراهية إلا لضرورة او اداء حق او فعل طاعة او قضاء حاجة.

- منهاج الصالحين م 258 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ نعم يجوز. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ الاقوى جواز الخروج من بيتها على كراهية إلا لضرورة او اداء حق او فعل طاعة او قضاء حاجة.

-منهاج الصالحين م 1452-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ لا يترك الاحتياط بعدم الخروج إلا لضرورة او لقضاء حاجة او لفعل طاعة.
- التقوى ج 2 م 117-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ الاقوى جواز خروجها من بيتها على كراهية لا لضرورة أو اداء حق أو فعل طاعة واجبة كانت أم مستحبة أو قضاء حاجة. والأحوط استحباباً الالتزام به.

- المنهج م 355 -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
23 صفر /1439هـ ○القطيف

الثلاثاء، 23 يناير 2018

وقوف السيارات امام منازل الآخرين


☚السؤال :
يضع بعض الناس هذا العبارة امام منازلهم ( يمنع وقوف السيارات هنا ) فهل يجوز الوقوف عند هذه المنازل؟

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الفياض
☚الجواب :
يجوز الوقوف ما لم يكن مانعاً من دخول أصحاب الدار وخروجهم من الجهة التي يفتح إليها الباب.
-استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد الخامنئي
☚الجواب :
إذا كان الموقف خاصا فلا يجوز من دون اذن صاحبه أو رضاه .

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
☚الجواب :
الأمر تابع للعرف وللقوانين التي تنظم الشؤون البلدية.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
محمد سعيد الحكيم
الجواب :
لا اعتبار لها في الطريق غير المغلقة إلا بمقدار الإضرار والمزاحمة للمارة أو للدخول والخروج للبيت فلا تجوز مزاحمة صاحب المنزل في ذلك.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
☚الجواب :
إذا کان حریم الدار أی (مسلك الدخول إليها والخروج منها في الجهة التي يفتح إليها باب الدار ومطرح ترابها ورمادها ومصب مائها وثلوجها وما شاكل ذلك ) لا يجوز لغيرهم مزاحمتهم .

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد صادق الشيرازي 
الجواب :
ج - إذا كان المكان عرفاً حريماً لتلك البيوت، فيحق لاصحابها منع الآخرين من التوقف هناك.- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 22 يناير 2018

شرط عدم الزواج عليها




ـــــــــــــــــــــــ
☚قد تسأل :
هل يجوز شرعاً للمرأة أن تشترط ضمن العقد على من يريد الزواج بها أن لا يتزوج عليها بامرأة أخرى؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
الشيخ الوحيد
ج- في صحة هذا الشرط ووجوب العمل به اشكال - ولكن لو تزوج صح تزويجه. 

- المنهاج ج2، م 1359-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج- نعم، يجوز ذلك ولو قبل الزوج بالشرط حين العقد وجب عليه الوفاء به.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج- صح الشرط ويلزم الزوج العمل به، ولكن لو تزوج صح زواجه وإن كان آثماً.

-المنهاج ج2م 333 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج- كل شرط يخالف حكماً شرعياً يلغى .

- استفتاءات ج1،س 1023-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج- وجب الوفاء بالشرط، بل لو تزوج بطل زواجه إلا أن ترضى به ولو بعد ذلك.

- المنهاج ج2، م 149-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج-في صحة هذا الشرط ووجوب العمل به اشكال ولكن لو تزوج صح تزويجه. 

- المنهاج ج2، م 1359-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج- يجوز أن تشترط الزوجة على الزوج في عقد النكاح أو غيره أن لا يتزوج عليها، ويلزم الزوج العمل به، ولكن لو تزوج صح تزويجه.
- المنهاج ج2، م 153-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج- الشرط باطل .

-استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج- يجوز أن تشترط الزوجة على الزوج في عقد النكاح أو غيره أن لا يتزوج عليها ويلزم الزوج العمل به ولكن لو تزوج صح تزويجه .

-المنهاج ج2، م 1359-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج- لو تزوج فعل خلاف الشرط.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الاحقاقي
ج- يلزم الزوج العمل به ولكن لو تزوج صح تزويجه. 

- الشريعة ج2، م 1359-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج- الظاهر ذلك ما لم يرجع إلى محاولة تغيير التشريع فيبطل. فان صح لزم الزوج العمل به، ولكن لو عصى وتزوج صح زواجه.

-المنهج ج 2 م 199-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج- في صحة هذا الشرط اشكال، ولا يترك الاحتياط.

- التقوى ج2، م 362 -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
1 ربيع الاخر /1439هـ ○القطيف

الأحد، 21 يناير 2018

الغناء هل يعم غير ليلة الزفاف




☚قد.تسأل.tr:
هل يختص جواز غناء النساء في الأعراس بمجلس الزفاف أو يعم غيره من مجالس الأعراس؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد السيستاني
ج ـ هو خاص بليلة الزفاف واستثناؤها ايضا محل إشكال.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجوز للنساء الغناء فيما بينهن ليلة العرس فقط .

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ المشهور جواز غناء المغنيات في حفلة الزفاف وللنساء فقط، وإن كان الأحوط تركه.

- الاستفتاءات ج1م987-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ الدليل المجوز يختص بزفاف العرائس ، ولا يعم غير ذلك من المجالس التي تعقد بمناسبة الزواج.
- فقه المرأة المسلمة س 162 .ص 60 .
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ غناء النساء في الأعراس يجوز في ليلة الزفاف فقط.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لا فرق في مجلس زفاف العروس بين قصر المدة وطولها ولو وصلت إلى يومين أو ثلاثة مادام يصدق عليه مجلس زفاف العروس.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يشمل الليالي السابقة او اللاحقة لها.

- الموقع -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
7 ربيع الاخر /1439هـ ○القطيف

السبت، 20 يناير 2018

رقص الزوجين امام الآخرين




☚قد.تسأل.tr:
هل يجوز للزوج أن يرقص مع زوجته أمام النساء والمحارم في حفل الزواج؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد السيستاني
ج ـ لا يجوز الرقص علی الأحوط إلاّبين الرجل و زوجته في خلوة .
- فقه المغتربين -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ يحرم ذلك. 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ لا يجوز. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ كلا، لا يجوز فان الرقص حرام مطلقاً، الا رقص الزوجة لزوجها وبالعكس ولوحدهما وبشرط عدم الغناء او الموسيقى.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ الأحوط وجوباً ترك الرقص إذا كان على غرار إيقاع موسيقي منظم، ويجوز إذا لم يكن كذلك بين الزوج والزوجة فقط. 

- فقه المرأة المسلمة س 163 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ لا يجوز، لأن ذلك مظنّة لإثارة الفساد.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ الرقص إذا كان يوجب إثارة الشهوة أو يستلزم الوقوع في الحرام ـ من قبيل الاستماع إلى الغناء أو الموسيقى المحرمين ـ أو كان من النساء أمام الرجال أو تترتب عليه مفسدة فلا يجوز مطلقاً . وفي غير الصورة المذكورة فإذا صدق اللهو على رقص النساء أمام النساء ـ كما لو تحول المجلس إلى مجلس رقص ـ فالأحوط وجوباً تركه. وأما رقص الرجال فالأحوط وجوباً حرمته مطلقاً .
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يجوز.

 - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ الأحوط وجوباً ترك ذلك إلاّ مراقصة الرجل مع زوجته اذا لم يكن أمام الآخرين.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يجوز للزوجة أن ترقص أمام زوجها فقط دون النساء والمحارم. 

- مسائل وردود ج 1 م 189 -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
14 ربيع الأول /1439هـ ○القطيف

الجمعة، 19 يناير 2018

تقبيل الزوج زوجته أمام النساء




☚قد تسأل:
هل يجوز للرجل تقبيل زوجته أمام النساء ليلة الزواج؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الوحيد
ج ـ إذا لم یکن فیه خوف الوقوع فی معصیة و لایثیر شهوة الآخرين فلا یحرم.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ يجوز ذلك في حد ذاته.

-استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ في نفسه جائز. مالم يستلزم حراماً من جهة أخرى.

- ألموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ لا بأس بذلك في نفسه.

- فقه العلاقات الاجتماعية، س 178 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ لا يحرم ذلك مع رعاية الستر والحجاب إذا لم يكن مثيراً والأولى تجنب مثل هذه الامور .

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ لا دليل على عدم الجواز إن لم تترتب على ذلك مفسدة.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ إذا استلزم ذلك إثارة الشهوة أو ترتبت عليه مفسدة فلا يجوز.
-استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا بأس بتقبيل الزوج زوجته.
- الاستفتاءات الدمشقية ص 43 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ لا بأس بذلك في نفسه.
- المسائل الشرعية- المعاملات س 30-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
7 ربيع الأول /1439هـ ○القطيف

الخميس، 18 يناير 2018

الحضور في عرس يتضمن الغناء مع الموسيقى والرقص




☚قد.تسأل.tr:
هل يجوز حضور أفراح الأهل إذا كان هناك غناء وموسيقى يستخدم فيها الطبل وغيرها من آلات اللهو، وأريد الحضور لواجب صلة الرحم؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد الخوئي
ج ـ لا يجوز الذهاب.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجوز الحضور وتجتنب الحرام، علماً بأن غناء النساء في اﻷعراس فيما بينهن – إذا لم يسمعهن أجنبي أو يحتوي على محرّم آخر من موسيقى، أو آلات لهو، أو رقص ونحوه - جائز.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ يجوز وتجنبي الإستماع.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ يحرم الإستماع إلى الأغاني، وعند الإضطرار إلى حضور مجالس الغناء لأسباب إجتماعية فلابد من الإكتفاء بأقل قدر من الوقت. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ إستماع الأغاني حرام و الحضور في ذلك المجلس غير جائز.

 - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ المشاركة إن كانت تأييدا لفعل الآخرين الحرام أو استلزمت فعل محرم فلا تجوز وإلا فلا بأس بها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ يجوز الذهاب إلى مجالس اﻷعراس والحفلات ما لم تشتمل على حرام.
-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ إذا لم تكن هذه التصرفات مُحَرَّمة فلا إشكال، وإن كانت محرمة لم تجز المشاركة فيها، ويكون المَكْث لمشاهدتها من الإعانة على الإثم فيمكن تلافيه بالحضور بعد انتهاء تلك المراسم أو في اليوم التالي.

 - فقه المجتمع س 152 , 153-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
18 ربيع الأول /1439هـ ○القطيف