الاثنين، 30 أبريل 2018

كتابة (ص) بعد كتابة إسمه بدل قول صلى الله عليه وآله وسلم


ــــــــــــــــــــــــ
☚قد تسأل :
عند كتابة اسم النبي الاعظم صل الله عليه واله هل توجد كراهة في كتابة (ص) بعد إسمه بدل قول صلى الله عليه وآله وسلم؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب :
الشيخ الوحيد
ج ـ یستحب کتابة الصلوات عند کتابة إسمه الشریف.- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ كما يستحب عند ذكر النبي الكريم قول:صلى الله عليه وآله، كذلك يحبّذ عند الكتابة.- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ يستحب ان يكتب الصلاة عليه ويكفي (ص) للاختصار إذا كانت هناك ضرورة إليه.- موقع السراج -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ لا توجد كراهة بالمعنى الشرعي، فاستخدام العلامات الإختصارية من الامور العرفية المرتبطة برسم الكتابة، ولكن لا شك أن الأفضل هو ذكر نص الدعاء وعدم الإكتفاء بالعلامة الإختصارية.- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ الافضل الكتابة لانها المناسبة لتكريم ذكر إسمه الشريف.- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخالفياض
ج ـ لا توجد كراهة. - استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا الاحقاقي
ج ـ من كتب أحد اسميه ( أحمد أو محمد ) صلى الله عليه وآله وسلم صَلَّى عليه وآله بلسانه وكتابته صريحا من دون رمز ، فلا يكتب (ص صلعم).
-احكام الشريعة م 681-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر   
▫12 شعبان /1439هـ ○القطيف

الأحد، 29 أبريل 2018

قراءة بسملة التوحيد وحكم العدول إلى غيرها




☚قد تسأل :
إذا قرأ المُصلّي البسملة لسورة التوحيد ولم يشرع في قراءتها فهل يكفي ذلك في عدم جواز العدول إلى سورة غيرها؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد السيستاني
ج - نعم على الأحوط.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج - إذا لم يشرع في قراءة التوحيد، فيجوز له العدول لغير التوحيد من دون حاجة لإعادة البسملة، نعم إعادة البسملة هو الأحوط استحباباً.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج - يكفي ذلك لعدم جواز العدول.
- صراط النجاة ج 2 س 251-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج -الأحوط عدم العدول.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج - نعم یکفی.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج - نعم يكفي ذلك في عدم جواز العدول منها.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج - عدم جواز العدول لا يشمل قراءة البسملة.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج - لا يجوز العدول.

- التقوى ج 1 م 434-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
23 جمادى الآخر /1439هـ ○القطيف

السبت، 28 أبريل 2018

توقيت المنبِّه للاستيقاظ

ــــــــــــــــــــــ 
☚قد تسأل :
هل يجب على المكلَّف ليلاً أن يهيِّئ المقدِّمات للإستيقاظ إلى صلاة الفجر من إعداد المنبِّه أو أيِّ أمرٍ آخر أم لا يجب؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب :
الشيخ الوحيد 
ج ـ يلزمه التدبير للإستيقاظ لاجل للصلاة. 
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي 
ج ـ الاستفادة من المنبّه واجب إذا توقَّف للإستيقاظ عليه.
 - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي 
ج ـ لا يجب عليه تهيئة شيء مما ذكر. - صراط النجاة ج 1 س 165 - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج ـ الإستفادة من المنبه واجب إذا توقف الإستيقاظ على ذلك.
 - جامع المسائل الشرعية ص ٨٨ - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ نعم إذا عُدّ تركه نوع استخفاف بالصلاة وتهاون في أدائها. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي 
ج ـ ينبغي الاستفادة من أساليب الإستيقاظ كالساعة المنبهة، أو الطلب من شخص آخر أن يقوم بالإيقاظ مباشرة أو عبر الهاتف أو ما شاكل.
- الاستفتاءات ج 1 س 118 - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم 
ج ـ لا يجوز النوم إلَّا مع احتمال الإستيقاظ ولو بأن يضع ساعة توقظه في وقت الصلاة.
- مرشد المغترب م ٩ ص ١٩٢-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ لا يجب عليه تهيئة شيءٍ مما ذكر لكنه مستحبّ.
- مسائل وردود ج 3 م 57 - 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫8 شعبان /1439هـ ○القطيف

الخميس، 26 أبريل 2018

الإتيان بسورة كاملة بعد الحمد


ــــــــــــــــــــــــ
☚قد تسأل :
هل يجب على المصلي في الركعتين الأولين الإتيان بسورة كاملة بعد الحمد أم يكفي تلاوة بعض الآيات من السورة؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج ـ يجب قراءة سورة كاملة.

-المسائل م 1033-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ يجب على الأحوط لزوماً سورة كاملة. 

- المنهاج ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ لا يبعد له الاكتفاء بقراءة بعضها، وإن كان الاحتياط بإكمال السورة في موضعه. 

- المنهاج ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ لا يجب قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة في الفريضة .

- المنهاج ج1م 664 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ المشهور بين الفقهاء وجوب قراءة سورة كاملة في كل ركعة وعدم الاكتفاء ببعضها وهو رأي موافق للاحتياط المستحب.

-أحكام العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ يجب في خصوص الفريضة قراءة سورة كاملة على الأقوى.

-المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يجب في الفريضة قراءة سورة كاملة. 

- المنهاج ج 1 م 174 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ يجب قراءة سورة كاملة.

- المسائل م 1040 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ يجب في خصوص الفريضة قراءة سورة كاملةعلى الأحوط.

-المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يجب في خصوص الفريضة قراءة سورة كاملة على الأحوط وجوباً.
- المنهج ج1 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لا تجزئ في الفرائض اليومية قراءة آيات من القرآن الكريم عن قراءة سورة كاملة. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ تجب فيهما على الأحوط قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة. 

- التقوى ج1م 419 -
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا الاحقاقي
ج ـ يجب قراءة سورة كاملة بعد الحمد .

- الشريعة ج1م 408 -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
18 جمادى الأولى /1439هـ ○القطيف

الأربعاء، 25 أبريل 2018

تفتيش موبايل الأبناء




☚قد تسأل :
هل يجوز للوالد أو الوالدة تفتيش الجوال( موبايل) أو حاجيات الأولاد بهدف الحفاظ عليهم؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
الشيخ الوحيد
ج ـ لا يجوز بدون إذنهم. 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يحسن تفهيم الابناء على أن متابعة الوالدين في مثل هذه الحالات لمصلحتهم وحفاظاً على مستقبلهم.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ نعم، يجوز ـ في فرض السؤال ـ .
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ يجوز بمقدار الضرورة فيما يتوقف عليه صيانته من المحرّمات.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ يجوز لضرورة وقاية الأولاد من الانحراف وكمقدمة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يجوز، إلاّ إذا كان من أجل التقويم والهداية.

 - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لا يجوز ذلك إلا إذا كان في ذلك مفسدة أهم من التجسس. 

- استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ يجوز لهما ذلك ان كان التفتيش لغرض التربية و مقدمة لدفع المنكر والنهي عنه. 

- الموقع -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
3 جمادى الآخر /1439هـ ○القطيف

الثلاثاء، 24 أبريل 2018

الإفطار بعد الزوال في صوم القضاء




☚قد تسأل :
هل يجوز الإفطار في قضاء صوم شهر رمضان بعد زوال الشمس لمن يصوم عن نفسه ،وإذا أفطر هل عليه كفارة؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد الحكيم
ج ـ الافطار بعد الزوال لا يجوز له مطلقاً حتى مع سعة وقت القضاء، وإذا أفطر عليه الكفارة.

- المنهاج ج1م 114-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ لا يجوز في قضاء صوم شهر رمضان بعد الزوال، وإذا أفطر عليه الكفارة. 

- المنهاج ج1م 1056 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ لا يجوز بعد الزوال ، وإذا أفطر عليه كفارة على الأحوط. 

- المنهاج ج1م 1081-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا كان عالماً بالحكم فيجب عليه مضافاً إلى القضاء الكفّارة (وهي إطعام عشرة مساكين، فإن عجزت عن ذلك فصيام ثلاثة أيام)، وكذلك إن كان جاهلاً عن تقصير، وأما إن كان جاهلاً عن قصور فيجب عليه القضاء وحده.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ لا يجوز بعد الزوال ، بل عليه الكفارة إذا أفطر .

- المنهاج ج1م 1056 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ إذا تعمد الإفطار كفَّر باطعام عشرة مساكين أو صيام أيام ثلاثة، بالإضافة إلى قضاء ذلك اليوم.

- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يجوز بعد الزوال وعليه الكفارة – إن فعل - وهي: إطعام عشرة مساكين لكل منهم مدّ من الطعام، وإن عجز فصيام ثلاثة أيام.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ لا يجوز في قضاء صوم شهر رمضان بعد الزوال، وإذا أفطر عليه الكفارة. 

- المنهاج ج1م 1056 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ لا يجوز في قضاء صوم شهر رمضان بعد الزوال ، بل عليه الكفارة إذا أفطر . 

- المنهاج ج1م 1192-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا يجوز في قضاء صوم شهر رمضان بعد الزوال، وإذا أفطر عليه الكفارة. 

- المنهج ج 1 م 111-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ لا يجوز له الإفطار في صوم القضاء بعد زوال الشمس من النهار ، وإذا أفطر فيه بعد الزوال متعمداً لزمته الكفارة.

 - التقوى ج1م 211-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يجوز، ومن أفسد صومه بعد الزوال في قضاء شهر رمضان وجب عليه إطعام عشرة مساكين ، فإن عجز فعليه صيام ثلاثة أيام .

أحكام الشريعة 1539-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين العصفور
ج ـ لا يجوز الإفطار في قضاء شهر رمضان بعد الزوال، وإذا أفطر بعد الزوال أو بعد العصر كما هو المتفق عليه في الأخبار إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين مدّ، فإن عجز صام ثلاثة أيام.

 - السداد ص 362، 364-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
8 رجب /1439هـ ○القطيف

الاثنين، 23 أبريل 2018

ذكر النبى محمد (ص)في ذكر الركوع والسجود




☚قد تسأل :
هل تجزي الصلاة على النبى محمد صلى الله عليه وآله عن ذكر الركوع والسجود؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد السيستاني
ج ـ لا يجزي ذلك.

- الفوائد الفقهية ص 171-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ الأحوط أن يقول في الركوع سبحان الله ثلاثا أو سبحان ربي العظيم وبحمده مرة واحدة، وفي السجود سبحان الله ثلاثا أو سبحان ربي الأعلى وبحمده مرة واحدة .
- نبراس السائل س 482-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ لا يجزي . 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ لا يكفي ذلك.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ لا يكفي.

 - استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ لا يجوز. 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ لا يكفي ذلك، والله العالم.

- صراط النجاة ج 2 س 242 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لا يجزي على الأحوط الاكتفاء بها في ذكر الركوع والسجود.

- استفتاء -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
10 جمادى الآخر /1439هـ ○القطيف