الجمعة، 31 أغسطس 2018

الأكل من لحم عقيقته





ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد.تسأل.:
إذا عق الإنسان عن نفسه فهل يكره أن يأكل من لحم عقيقته؟
ــــــــــــــــــــــــ 
🔸الجواب.tr:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ مكروه .

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ مكروه ان ياكلها من يعق ومن يعيش على سفرته.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ الأفضل عدم الأكل.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ يجوز أكله منها.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يجوز ذلك.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ يكره ذلك .

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ لا يكره .

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
يكره ذلك.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠.قناة.الأحكام.الشرعيةtr،إشترك.الآن وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
.ملاحظة.tr:
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
15 شوال /1438هـ ○القطيف







الخميس، 30 أغسطس 2018

حكم عملية الربط للنساء

ـــــــــــــــــــــــ
☚السؤال :
هل يجوز عملية ربط أنابيب البويضة وغلقها لدى المرأة مع إمكانيَّة إعادة فتحها بعد ذلك من خلال عمليَّةٍ جراحيَّةٍ؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب :
الشيخ الوحيد 
ج- نعم لا إشكال في منع الحمل بشكل مؤقت بشرطين أن لا يكون مضراً بها ضرراً بالغاً وأن لا يتوقف على عمل محرم كنظر الطبيب لبدنها أو عورتها. 
- أحكام النساء س 213 ص 162-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي 
ج- مع إمكان عودة القدرة على الإنجاب عندها فلا بأس.
-الاستفتاءات م 1223 ج 1-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الصدر 
ج- إذا لم يسبب عقماً دائماً فلا بأس.
-مسائل و ردود ج 2 م 325-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم 
ج- الاحوط وجوباً ترك ذلك إذا كان موجبا للعقم الدائم وإن كان موجباً لمنع الحمل مؤقتا فلا بأس به.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي 
ج- مع التمكن من الفتح لا بأس به في حال كون الحمل خطراً أو ضرراً على الصحة أو الحياة.
-صراط النجاة ج1 م 982-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج- الربط في مفروض السؤال لا يجوز إلا في حالة الضرورة القصوى.
-الموقع- 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض 
ج- يجوز ان تعقد الرحم مع عدم المنع من الزوج.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني 
ج- يجوز وإن كان يؤدي إلى قطع نسلها بحيث لاتحمل ابدا ولكن 
إذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها للنظر إليه او للمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف إلا في حال الضرورة.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي 
ج- يجوز إذا لم يوجب ضرراً كثيراً وامكن فتحه فيما بعد.
- الموقع-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫13 ذو الحجة /1439هـ ○القطيف

السبت، 25 أغسطس 2018

قول «كذلك الله ربي» في الجماعة





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
هل يستحب للمأموم أن يقول «كذلك الله ربّي» بعد إنتهاء الإمام من قراءة سورة التوحيد؟
ــــــــــــــــــــــــ
💫الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج ـ يستحبّ ذلك له كما يستحب للإمام.

 - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ لم يثبت الاستحباب للمأموم.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ لم يثبت استحباب ذلك للمأموم في الجماعة. 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يستحب للمأموم بعد فراغ الإمام أن يقول ذلك. 

-استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ يجوز له ويستحب قول ذلك.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ لا یستحب ذلك للمأموم، بل یستحب للمنفرد والإمام فی الجماعة. 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ يجوز الإتيان بها وإن كان النص وارداً في خصوص من يقرأ التوحيد.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لم يثبت استحبابه في مفروض السؤال. نعم، لا بأس بذلك بقصد الذكر المطلق.

 - استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ لم يرد استحباب ذلك في المأموم إذا فرغ الإمام من قراءة السورة.
- التقوى ج 1 م ٤٨٩.
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
12/ شعبان /1438هـ ○القطيف






الجمعة، 24 أغسطس 2018

السهر المفوّت لصلاة الفجر





ــــــــــــــــــــــــ
💡قد تسأل :
هل يجوز السهر ليلًا لوقت متأخر بحيث إذا بقيتُ ساهراً أعلم بأني سوف أقضي صلاة الفجر؟
ــــــــــــــــــــــــ
💫الجواب :
السيد صادق الشيرازي
ج ـ السهر بالليل المؤدي إلى قضاء صلاة الصبح حرام. بالإضافة إلى مافي السهر من أضرار على النفس والجسم.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ اذا كان بحيث ليصدق عليه الاستخفاف والتهاون بالصلاة لم يجز.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ مَنْ كان يعلم أن سهره في الليل يؤدي إلى غلبة النوم عليه وعدم استيقاظه لصلاة الصبح، ينبغي أن ينام مبكِّراً بحيث يستيقظ للصلاة.

- الاستفتاءات ج 2 س 208 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ لا يجوز النوم إلا مع احتمال الإستيقاظ ولو بان يضع ساعة توقظه .

- مرشد المغترب م ٩ ص ١٩٢ -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ إذا كان سهره في الليل يمنعه من الصلاة في وقتها ويعد متهاوناً لأجله وجب عليه النوم مبكراً لأجل إدراك الصلاة قبل شروق الشمس.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ إذا كان السهر يفوت صلاة الفجر يعتبر صاحبه اثماً. 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ إذا عدّ استخفافا او تهاوناً بأمر الصلاة فلا يجوز .

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ كلا. لا يجوز تأخير النوم إذا كان يعلم أنه لا يستيقظ لصلاة الصبح.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ لا يحرم وإن لم يحسن .
- المسائل الشرعية س 34 -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
10/ شعبان /1438هـ ○القطيف






الجمعة، 10 أغسطس 2018

حكم زراعة الرحم للمرأة





ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما حكم زراعة الرحم للمرأة التي تعاني من مشاكل تمنعها من الإنجاب؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ زرع الرحم جائز، واذا لم تكن الطبيبة حاذقة كالطبيب، وكان هناك اضطرار فيجوز مراجعة الطبيب لذلك والاّ فلا.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ لا يحرم في نفسه.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ حكم زراعة الرحم كحكم زراعة سائر الأعضاء جائز في حد ذاته، أما إجراء العملية بواسطة رجل فيجوز مع الإضطرار وعدم توفر الطبيبة.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ يجوز ذلك. 

- الاستنساخ البشري وفتاوى طبية ص 44 س 23 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ لا يجوز.

 - استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ لا بأس بهذه العملية في نفسها . ولكن حيث إنها تستلزم النظر إلى العورة و
كشفها فلا تجوز من هذه الناحية .
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لا مانع من اجراء العملية المذكورة في نفسه ولكن يجب الاجتناب عن المقدمات المحرمة من قبيل اللمس والنظر المحرّمين. وعلى كلّ حال يلحق الولد بصاحبي النطفة والبويضة أما إلحاقه بصاحبة الرحم فمشكل لذلك لابدّ من مراعاة الاحتياط بالنسبة للأحكام الشرعية الخاصّة بالنسب. 

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ يجوز في مفروض السؤال. 

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
28 شوال /1438هـ ○القطيف

الخميس، 9 أغسطس 2018

قراءة - الصراط - في سورة الفاتحة بالسين بدل الصاد

ــــــــــــــــــــــــ 
☚السؤال:
هل يجوز قراءة - الصراط - في سورة الفاتحة بالسين بدل الصاد، بأن يقول: السراط المستقيم، وسراط الذين.؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب : 
السيد السيستاني 
ج ـ يجوز بالصاد والسين. 
- منهج الصالحين ج 1 - م 613 - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج ـ الاحوط وجوباً عدم جواز ذلك في الصلاة.
-استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد الحكيم 
ج ـ يجوز قراءة (صراط) و(سراط)، وإن كان الأولى الأول في المقام.
- منهج الصالحين ج 1-م 223 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ الوحيد 
ج ـ يجوز بالصاد، والسين. 
- منهاج الصالحين ج 1- م 613 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد المدرسي 
ج ـ لا يجوز ذلك لمن يقدر على تلفظ الصاد.
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ الفياض 
ج ـ يجوز بالصاد، والسين. 
- منهاج الصالحين ج 1- م 621-
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد الروحاني 
ج ـ يجوز بالصاد والسين، والأرجح بالصاد. 
- منهج الصالحين ج 1- م 680 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد محمد الشيرازي 
ج ـ الأحوط قراءة (الصراط) بالصاد. 
- تعليقة العروة ج1 - ص 466 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد الخوئي 
ج ـ يجوز بالصاد، والسين. 
- منهاج الصالحين ج 1- م 613 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ زين الدين 
ج ـ الأحوط لزوماً أن يقرأ (الصراط) بالصاد. 
- التقوى ج 1-م 474 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ الاحقاقي 
ج ـ يجوز بالصاد والسين .
 - الشريعة ج 1 - م 490 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ يجوز بالصاد، والسين. 
-منهج الصالحين ج 1- م 785 - 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f

📎اليوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫30 شوال /1439هـ ○القطيف

الأربعاء، 8 أغسطس 2018

دعاء الفرج في قنوت الصلاة





ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
مما ورد التأكيد عليه قي القنوت كلمات الفرج، وهي : (لا اله ال الله الحليم الكريم لا اله الا الله العلي العظيم، سبحان الله رب السماوات السبع ورب الأرضين السبع وما فيهن وما بينهن ورب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين).هل يجوز أن يزيد بعد قوله: «ورب العرش العظيم» في القنوت قول: «وسلام على المرسلين»؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ أتى صاحب العروة بدعاء الفرج في فصل القنوت وذكر فيه «والحمد لله رب العالمين» بعد «ورب العرش العظيم» ثم قال ويجوز: «وسلام على المرسلين» بعد «ورب العرش العظيم».

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ الأحوط تركه، أو الإتيان به بقصد الدعاء.

-تعليقة العروة ج2 ص 187-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ يجوز، والأولى قراءة العبارة باعتبارها آية في القرآن الكريم.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ هذه آية من القرآن الكريم، ويجوز قراءة القرآن في جميع الصلاة، وإذا يخاف توهم كونه جزءاً من دعاء الفرج فاتركوه.

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ يجوز الإتيان بها في القنوت مطلقاً
-استفتاء -
ـــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج ـ تجوز قراءتها إذا قصد بها القرآن في القنوت .

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لا يجوز ذلك .

- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي :
ج ـ لا إشكال في ذكرها.

- الموسوعة ج 22 ص 174 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ يجوز بقصد القرآنية على الأحوط.
-تعليقة العروة ج 1 ص 500-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ له أن يزيد بعد قوله: «ورب العرش العظيم» «وسلام على المرسلين» برجاء المطلوبية أو بقصد القرآنية.

-التقوى ج 1 م 647 -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠.قناة.الأحكام.الشرعيةtr،إشترك الآن وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
.ملاحظة.tr:
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
17 شوال /1438هـ