الخميس، 27 ديسمبر 2018

الأغسال المستحبّة والحدث

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 إذا أحدث مَن يغتسل غسلًا مستحبّأ في أثنائه بالحدث الأصغر ـ كما لو بال مثلًا ـ هل يوجب بطلانه وعليه الاستئناف من جديد، أم يُكمله؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي :
ج- إذا أتى بناقض في أثناء الغسل ترك بقية الأعضاء، وأعاد الغسل من أوله. 
-الشريعة، ج 1، م 508.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم :
ج- أجزأه إتمام الغسل، وإن كان الأولى استئنافه.
-الأحكام الفقهية، م 104.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي :
ج- إذا أحدث أثناء الغسل بالحدث الأصغر أتمّه.
-منهاج الصالحين، ج 1، م 205.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني :
ج- إذا أحدث أثناء سائر الأغسال بالحدث الأصغر أتمّها.
-منهاج الصالحين، ج 1، م 225.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين :
ج- الظاهر أنّ الحدث الأصغر في أثناء الأغسال المستحبّة يوجب بطلانها. 
-كلمة التقوى، ج 1، م 498 1. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني : 
ج– له أن يتمّه.
-منهاج الصالحين، ج 1، م 205.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي :
ج- الحدث الأصغر في أثناء الأغسال المستحبّة لا يكون مبطلًا لها.
- تعليقة العروة، ص 213، م 10.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج- الحدث الأصغر في أثناء الأغسال المستحبّة لا يكون مبطلًا لها.
- حاشية العروة، ص 88، م 10.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر : 
ج ـ حكم سائر الأغسال، حكم غسل الجنابة في عدم بطلانها بالحدث الأصغر في أثنائها، بل يتمّها ويتوضّأ.
-المنهج، ج 1، م 226.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ العصفور : 
ج ـ الحدث في أثنائه يبطله، وإن كان أصغر.
- سداد العباد، ص 180.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج- إذا أحدث أثناء سائر الأغسال بالحدث الأصغر أتمّها.
-منهاج الصالحين، ج 1، م 209. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج- الأفضل إعادة الغسل.
-أحكام العبادات، ج 1، ص 73، م 2.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج- إذا أحدث أثناء سائر الأغسال بالحدث الأصغر أتمّها.
- منهاج الصالحين، ج 1، م 140، 204.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫17 ربيع الثاني /1440هـ ○القطيف

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018

ملابس عليها عَرق الجُنُب من حرام

ـــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
إذا أجنب المكلّف من حرام كالجنابة؛ بسبب الزنا أو الاستمناء أو اللواط - والعياذ باللـه - فعرق، ثمّ جفّ عَرقه على ملابسه، فهل يجوز له الصلاة في تلك الملابس؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:  
الشيخ الإحقاقي:
ج ـ عرق الجنب من الحرام نجس من الفاعل والمفعول مطلقًا.
-الشريعة، ج 1، م 767.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ أنّه مانع من الصلاة.
-منهاج الصالحين، ج 1، م 428.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي:
ج ـ لا تجوز الصلاة فيه على الأحوط الأولى .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 408.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ لا تجوز الصلاة فيه على الأحوط ـ وجوبًا ـ .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 452.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ لا تجوز الصلاة فيه .
-كلمة التقوى، ج 1، م 124.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ تجوز الصلاة فيه، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ الاجتناب عنه .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 409.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج ـ لا تجوز الصلاة معه .
-المسائل الإسلامية، م 125.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ لا تجوز الصلاة معه .
-المسائل الإسلامية، م 125.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر:
ج ـ لا تجوز الصلاة فيه على الأحوط ـ وجوبًا ـ .
-منهج الصالحين، ج 1، م 497.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ لا مانع من الصلاة فيه .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 403.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ الأقوى عدم الصلاة في الثوب الذي أصابه العرق .
-أحكام العبادات، ج‏1، ص 51، م 1.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ لا تجوز الصلاة فيه على الأحوط ـ وجوبًا ـ .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 408.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫18 ربيع الثاني /1440هـ ○القطيف

الجمعة، 21 ديسمبر 2018

يمسح رأسه مرّتين

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
إذا كان المكلّف في الوضوء يمسح رأسه مرّتين، مرّة بالكفّ اليمنى، ثم بالكفّ اليسرى جهلًا بالحكم، فما حكم وضوئه وصلاته الماضية؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم: 
ج ـ لا يضرّ ذلك بصحّة وضوئه مع توفّر سائر شرائطه بأن يمسح رجله اليسرى بغير ما مسح به رأسه من عضو يده اليسرى.
-استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي : 
ج ـ لا يضرّه ذلك من ناحية تكرار المسح، وإذا بقيت في كفّه اليسرى رطوبتها الباقية من وضوئه يمسح بها رجله اليسرى ـ كما هو الغالب ـ.
-صراط النجاة، ج 2، م 52. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني : 
ج ـ إذا كان عن جهل قصوري فلا يجب القضاء .
-استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي : 
ج ـ كلاهما صحيحان، أما من الآن فيعمل حسب المتعارف.
-الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج ـ صلواته وأعمالها صحيحة ـ إن شاء الله تعالى ـ، ولكن عليه أن يتجنّب المسح الإضافي من الآن.
- الموقع . 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج ـ الأحوط إعادة ما صلاه بذلك الوضوء لو كان مسح الرجل بعد ذلك بماء الراس نتيجة تكرار المسح باليد الثانية، وعليه ترك مسح الرأس باليد اليسرى .
-استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج ـ لا بأس بصلاته إن لم يكن مسحه كذلك تشريعًا.
-استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج ـ فی مفروض السؤال إذا مسح علی رأسه بیده اليسرى علی نفس المکان الذي مسحه بیده الیُمنی بطل وضوؤه، وبطلت صلاته.
-استفتاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫9 ربيع الثاني /1440هـ ○القطيف

الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

غسل الوجه ثلاثًا

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 كنتُ أتوضّأ بأن أغسل وجهي ثلاث مرّات بدل مرّة واحدة جهلًا منّي بالمسألة، فما حكم وضوئي؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي :
ج- جهلًا لا يعيد صلاته.
-الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم : 
ج- لا يبطل الوضوء.
-كتاب الفتاوى، س 73.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي :
ج- لا يضرّ في مفروض السؤال.
-الصراط، ج 2، س 38. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني : 
ج- الواجب هو الغسل مرّة واحدة، وما يُستحبّ هو تثنية  الغسلات في الوجه، والتثليث لا يجوز .
- الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني : 
ج- وضوؤه وصلاته صحيحان .
-موقع السراج.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي : 
ج- الغسلة الثالثة محرّمة، ولكن لا تسبب بطلان الوضوء بالنسبة إلى الجاهل القاصر.
-الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج- الغسلة الثالثة محرّمة لا مبطلة، ولكن في اليد اليسرى مبنيّ على الاحتياط.
-الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر : 
ج- نعم.. فسد وضوؤه، وبطلت الصلوات المؤداة به، ووجب قضاؤها.
-مسائل وردود، ج 2، م 12.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج- وضوؤك ـ في مفروض السؤال ـ صحيح، وعليك ترك الغسل الثالث بعد العلم بأنّه غير جائز.
-الاستفتاءات الشرعية، ج 2، س127.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج- لا إشكال في وضوئك السابق ـ إن شاء الله تعالى ـ.
-الاستفتاءات، ج 1، ص 55، س 64.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج- إذا كان التثليث في الغسل منحصرًا بأنّه في غسل الوجه لم يبطل الوضوء.
- استفتاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫10 ربيع الثاني /1440هـ ○القطيف

الأحد، 16 ديسمبر 2018

مصحف فاطمة الزهراء عليها السلام


ــــــــــــــــــــــــ🔹قد تسأل :
🌺 ما هو مصحف فاطمة عليها السلام وهل له وجود حالياً؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🌺 مصحف السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها هو ما كتبه الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بإملاء من فاطمة الزهراء عليها السلام، فقد كان جبرائيل يأتي بإذن الله تعالى لتسليتها ويحدّثها بما كان وما يكون وهي عليها السلام تمليه على أميرالمؤمنين عليه السلام فيكتبه، فعُرف بمصحف فاطمة عليها السلام، وهو اليوم موجود كما في الحديث الشريف عند الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
🌺 يقول البعض بأنه لا توجد رواية تدل على أن السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها أفضل من ابنائها سلام الله عليهم رتبةً ومقاماً، فما هو رأيكم في ذلك؟
🔸الجواب.tr:
🌺 هناك أدلة تدل على أن السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها هي كفؤ الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه وأفضل من ابنائها، ومن تلك الأدلة قول الإمام الحسين سلام الله عليه ليلة العاشر من المحرم: «جدّي خير منّي، وأبي خير منّي، وأمي خير منّي» (العوالم، الإمام الحسين سلام الله عليه، ص246).
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
🌺 ما مدى صحة الروايات التي تنقل أن السيدة خديجة سلام الله عليها كانت متزوجة قبل النبي صلّى الله عليه وآله، وهل يُعدّ ذلك منقصةً في حق السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء سلام الله عليها؟
🔸الجواب.tr:
🌺 الأمر المذكور محل اختلاف، والروايات موجودة لكلا الرأيين. وكونها سلام الله عليها قد تزوّجت من قبل لا ينافي طهارة الزهراء سلام الله عليها ولا عصمتها، لأن الشرط المطلوب هو طهارتها وطهارة أبويها، وهو أمر حاصل، دلّت عليه الروايات المستفيضة بعد القرآن الكريم.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
🌺 هل يمكن لأهل الجنة أن يروا السيدة الزهراء والسيدة خديجة والسيدة زينب سلام الله عليهنّ، أم أنها خاصة بذريتهنّ فقط؟
🔸الجواب.tr:
🌺 الظاهر من القرآن الحكيم والأحاديث الشريفة: أن الحرمات الشرعية تراعى في الجنة أيضاً، لأن مبنى الحرمات الشرعية على العقل والفطرة وعلى الزكاة والطهارة، وهذا المبنى هو أيضاً أساس الحياة في الجنة، وعليه: فلا يرى أهل الجنة السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها ولا أمّها السيدة خديجة سلام الله عليها ولا بنتها السيدة زينب سلام الله عليها إلاّ المحارم من أبنائهن وإن نزلوا، وآبائهن وإن صعدوا، وكذلك أصهارهن.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
🌺 ما هي أدلة أفضلية السيدة الزهراء سلام الله عليها على السيدة مريم سلام الله عليها؟
🔸الجواب.tr:
🌺 دليل الأفضلية هو ما ورد في الروايات الشريفة من أن مريم سلام الله عليها كانت سيدة نساء عالمها، وأن فاطمة سلام الله عليها كانت سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، و يؤيّد ذلك أن فاطمة سلام الله عليها هي بضعة من الرسول صلى الله عليه وآله حيث قال: «فاطمة بضعة منّي»، ومن الثابت أن الرسول أفضل من جميع من خلق الله، وبالإضافة إلى ذلك فإن الأئمة من أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين لهم الأفضلية على جميع الأنبياء والمرسلين ما عدا النبي صلى الله عليه وآله، وفاطمة سلام الله عليها أفضل من أبنائها، حيث ورد في الحديث: «نحن حُجج الله على الخلق وأمّنا حجّة الله علينا» ، وللتفصيل راجع كتاب (الكلمة الغراء في تفضيل الزهراء) للسيد شرف الدين قدس سره الشريف.
ــــــــــــــــــــــــ
✅ مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ظله 🌺والبركات. 🌺
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/6/19

السبت، 15 ديسمبر 2018

وضع المال في صناديق الجمعيات وحكم الصدقة

ــــــــــــــــــــــ
☚ السؤال :
هل بمجرد وضع المال في الصناديق  الخاص بالجمعيات الخيرية يعد صدقة؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
السيد السيستاني 
ج - لا تصير صدقة على الفقير إلا بوصوله إليه إلا إذا كان بإذن الحاكم الشرعي.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج - كل ما وضع في الصندوق بقصد الصدقة فهو صدقة.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني 
ج - تعتبر صدقة.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي 
ج - هي صدقة.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض 
ج - لا يعد صدقة ما لم يتم قبضه من قبل الفقير او وكيله.
-استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم 
ج - لا تصير الاموال الموضوعة في الصناديق صدقة بمجرد الوضع.
-فقه الصناديق م7-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://t.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫17 شوال /1439هـ ○القطيف

الجمعة، 14 ديسمبر 2018

خطأ في التكبير

ــــــــــــــــــــــ
👤السؤال: 
شخص كان في تكبيرة الإحرام يكبِّر هكذا: (الله و أكبر)، فيضيف الواو، ما حكم صلاته؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:☚
السيّد الخوئي : 
ج ـ إذا كان المراد إظهار حرف الواو كما هو ظاهر السؤال فصلواته باطلة يجب عليه قضاؤها .
- صراط النجاة  ج 2 م٢١٢ - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني : 
ج ـ إذا كان جاهلًا قاصرًا، فالأظهر صحّة صلواته، وعدم لزوم الإعادة أو القضاء.
 . الموقع. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني : 
ج ـ صلاته باطلة وإن كان جاهلًا قاصرًا؛ لاخلاله بالتكبير من حيث عدم أدائه على النهج المعتبر، لا من حيث زيادة الواو .
- الموقع . 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج ـ لا تجب إعادة الصلوات الماضية ـ في فرض السؤال ـ، ويصحِّح الخطأ في المستقبل .
- استفتاء.  
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ قضاء ما صلاه مخلًّا بهيئة التكبيرة أو مادتها.
- استفتاء. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ إعادة الصلوات الفائتة .
- استفتاء.  
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج ـ بطلت صلاته في مفروض السوال.
- استفتاء.  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫28 ربيع الأول /1440هـ ○القطيف