الثلاثاء، 12 فبراير 2019

معالجة المياه كيميائيا

ــــــــــــــــــــــــ

☚قد.تسأل.tr:
ما حكم مياه المجاري التي جرى معالجتها كيمياوياً فنزعت منها جميع الشوائب، بحيث إنها تُرى ماءً عادياً بسبب صفاءه وعدم وجود رائحة أو لون؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد السيستاني
ج ـ هذه المياه محكومة بالنجاسة الا اذا طهرت بماء معتصم يمتزج بها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا بأس به إذا لم يصدق عليه العنوان السابق، ولم يكن أقل من الكر.
- جامع المسائل الشرعية ص 45-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ إذا علم أن حالتها السابقة هي النجاسة فتبقى على حكم تلك الحالة لمن سبق له العلم بها ولا تطهر بمجرد تلك العمليـة الميكانيكية إذا لم ترجع إلى الاستحالة ولو بنحو التقطير كما هو المعروف في بعض البلدان، فإذا استحـالت بتلك العملية إلى ماء صافي جديد حكم بطهارته، والله العالم.

- بين المكلف والفقيه م 31-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ الماء المذكور نجس ولا يجوز شربه ولا الوضوء به نعم يمكن تطهير هذا الماء من خلال اتصاله بالماء المطلق او الجاري في اثناء العملية او بعدها.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج ـ إذا تم إيصالها بماء الكر أو الماء الكثير بعد معالجتها فهي طاهرة في الفرض المذكور.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لا تتحقق الاستحالة بمجرد فصل المواد المعدنية الملوثة والجراثيم وغيرها عن مياه الصرف، إلا أن تتم التصفية بالتبخير وتحويل البخار إلى ماء مرة أخرى، ولا يخفى أن هذا الحكم إنما يجري فيما لو كانت مياه الصرف متنجسة، ومن غير المعلوم كونها متنجسة دائما.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ إذا علمت حالتها السابقة بالنجاسة فتبقى على حكم تلك الحالة لمن سبق العلم بها له، ولاتطهر بمجرد تلك العملية الميكانيكية غير الموجبة للاستحالة، أما لو استحال بتلك العملية إلى ماء صاف جديد حكم بطهارته.

- صراط النجاة ج 2 م 86-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ كلا، ما لم يحصل سبب التطهير وهو الإتصال بالمعتصم.

- مسائل وردود ج 3 م 67-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
27 ربيع الاخر /1439هـ ○القطيف

الأحد، 10 فبراير 2019

المساجد والنساء


___________

قد تسأل :
أيهما أفضل للمرأة الصلاة في بيتها كما ورد في بعض الروايات أم الصلاة في المسجد جماعة مع الرجال؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ في الحديث الشريف ما مضمونه مسجد المرأة بيتها، ولكن لو كان خروجها إلى المسجد ورجوعها منه بكامل الحجاب والعفاف، فالجماعة في المسجد أفضل على الأظهر وخاصة إذا كان إمام المسجد يلقي على المصلّين الأحكام الشرعية والمواعظ، ومعه يكون القول بمساواتهن للرجال في فضيلة المساجد والمشاهد أقرب.

-الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ يستحب اشتراك المرأة في جماعة المسلمين في المسجد و قد جرت على ذلك سيرة المسلمات في عصر النبي الاعظم ( صلى الله عليه وآله) ، و الافضل للمرأة ان تختار للصلاة المكان الذي تكون فيه ابعد عن مرئى ومنظر الرجال الاجانب فان تهيأ لها مثل هذا المكان في المسجد فلا تفضّل الصلاة في البيت عن الصلاة في المسجد حينئذٍ .

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لكلٍ من الأمرين فضل، وينبغي أن تختار المرأة ما هو أفضل لدينها، فإذا كان في حضور المسجد، بالإضافة إلى ثواب الصلاة فيه فوائد مثل تعلم أحكام الدين والتعارف بين المؤمنات وما أشبه، فلا بأس به.

 -الاستفتاءات ج1س 235-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد. وأفضل البيوت المخدع، وهو البيت الصغير الذي يكون داخل بيته.

- المنهاج ج1م 119-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ الصلاة جماعة أفضل من الفرادى حتى للنساء ، والصلاة في البيت أفضل من الصلاة في المسجد للنساء دون الرجال .

- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ صلاة المرأة في بيتها افضل وافضل البيوت المخدع.

-المنهاج ج1م 617-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ قيل : إن الأفضل للنساء أن يأتين بصلواتهن في البيوت، ولكن الظاهر ان الأفضل لهن أن يأتين بالصلاة في المسجد وخاصة بالجماعة، إذا قدرن أن يحفظن أنفسهن من الرجال الأجانب. 

- المسائل م 955-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ صلاة المرأة في بيتها أفضل، وأفضل البيوت المخدع. 

- المنهاج ج1م 561-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ صلاة المرأة في بيتها أفضل. إذا كان خروجها من بيتها إلى الصّلاة في المسجد، أو الجماعة لا يليق بشأنها، وإلاّ كان صلاتها في المسجد، أو الجماعة أفضل.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ مستحبٌّ كما كان في أيام رسول الله ص.

-مسائل وردود ج3 م 149-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ فضيلة الصلاة في المسجد ليست مختصة بالرجال.

- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

🌹 مع خالص تمنياتي للجميع.
الشيخ عادل الجوهر
26/شوال /1436 هـ ○القطيف

إيقاظ النائم للصلاة

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
هل يجب إيقاظ النائم للصلاة مع خوف فوات وقتها عليه؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم:
ج ـ كلا..، لا يجب، لكنّه أمر مُحبَّذ؛ ليعتادوا على أداء صلاة الفجر منذ بداية بلوغهم، ولا يتهاونوا فيها.
-الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
ج ـ يجوز إلا مع العلم بعدم رضاه وتأذيه، بل يجب إذا كان متهاونًا .
-الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي:
ج ـ إذا كان من باب الأمر بالمعروف، فنعم .
-الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ إذا كان من باب الأمر بالمعروف، فنعم .
-جامع المسائل. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ يجوز - بل قد يجب أحيانًا - من باب المسؤولية التربوية الملقاة على عاتق الوالدين، وبالنسبة لغير الأبناء أو الأبناء الكبار المستقلين فيجوز ـ أيضًا ـ إذا كان المتعارف أنّ من يستيقظ أوّلا يوقظ الآخرين، أما إذا طلب النائم عدم إيقاظه، فلا.. .
-استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ لا يجب إلا إذا كان متهاونًا وترك للصلاة.
-استفتاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫1 جمادى الآخرة  /1440هـ ○القطيف

الأربعاء، 6 فبراير 2019

ترك الأذان والإقامة

ـــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 من ترك الأذان والإقامة أو أحدهما عمدًا حتى أحرم للصلاة هل يجوز أن يقطع الصلاة،ويأتي بالأذان والإقامة؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم: 
ج ـ جاز له قطعُها لتداركهم .
-منهاج الصالحين، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج ـ لم يجز له قطعُها واستئنافُها على الأحوط .
-منهاج الصالحين، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ لم يجز له قطعُها واستئنافُها على الأحوط ـ وجوبًا ـ .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 629.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ لم يجز له قطعُها على الأحوط.
-كلمة التقوى، ج 1، م 329. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ لم يجز له قطعُها واستئنافُها على الأحوط لزومًا .
-منهاج الصالحين، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج ـ لم يجز له قطعُها لتداركهما .
-تعليقة العروة، ص 434، م 4.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ لم يجز له قطعُها لتداركهما .
-حاشية العروة، ص 194، م 4.  
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ لم يجز له قطعُها واستئنافُها على الأحوط ـ وجوبًا ـ .
-المنهج، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ لا يبعد جواز قطعها واستئنافها بأذان وإقامة، وإن كان الأحوط والأولى أن لا يقطع، ويواصل .
-منهاج الصالحين، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ لم يجز له قطعُها لتداركهما .
-تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج 1،ص 334، م 4. 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ لم يجز له قطعُها واستئنافُها على الأقوى.
-منهاج الصالحين، ج 1.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫30 جمادى الأول /1440هـ ○القطيف

الاثنين، 4 فبراير 2019

الأغسال المستحبّة والحدث

ــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 إذا أحدث مَن يغتسل غسلًا مستحبّأ في أثنائه بالحدث الأصغر ـ كما لو بال مثلًا ـ هل يوجب بطلانه وعليه الاستئناف من جديد، أم يُكمله؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
ج- إذا أتى بناقض في أثناء الغسل ترك بقية الأعضاء، وأعاد الغسل من أوله. 
-الشريعة، ج 1، م 508.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم:
ج- أجزأه إتمام الغسل، وإن كان الأولى استئنافه .
-الأحكام الفقهية، م 104.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي:
ج- إذا أحدث أثناء الغسل بالحدث الأصغر أتمّه .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 205.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني:
ج- إذا أحدث أثناء سائر الأغسال بالحدث الأصغر أتمّها.
-منهاج الصالحين، ج 1، م 225.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج- الظاهر أنّ الحدث الأصغر في أثناء الأغسال المستحبّة يوجب بطلانها . 
-كلمة التقوى، ج 1، م 498 1. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
ج– له أن يتمّه .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 205.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي:
ج- الحدث الأصغر في أثناء الأغسال المستحبّة لا يكون مبطلًا لها .
-تعليقة العروة، ص 213، م 10.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج- الحدث الأصغر في أثناء الأغسال المستحبّة لا يكون مبطلًا لها .
-حاشية العروة، ص 88، م 10.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ حكم سائر الأغسال، حكم غسل الجنابة في عدم بطلانها بالحدث الأصغر في أثنائها، بل يتمّها ويتوضّأ.
-المنهج، ج 1، م 226.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ العصفور: 
ج ـ الحدث في أثنائه يبطله، وإن كان أصغر .
-سداد العباد، ص 180.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج- إذا أحدث أثناء سائر الأغسال بالحدث الأصغر أتمّها .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 209. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج- الأفضل إعادة الغسل .
-أحكام العبادات، ج 1، ص 73، م 2.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج- إذا أحدث أثناء سائر الأغسال بالحدث الأصغر أتمّها .
- منهاج الصالحين، ج 1، م 140، 204.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫28 جمادى الأول /1440هـ ○القطيف

الأحد، 3 فبراير 2019

وشم يحمل أسماء أهل البيت

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 ما حكم رسم الوشم الذي يحمل أسماء أهل البيت ـ سلام الله عليهم ـ؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم:
ج ـ يجوز، ولا يضرّ بالوضوء ما دام ليس حاجبًا من وصول ماء الوضوء إلى البشرة .
-استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني:
ج ـ لا إشكال في الوشم الدائم الذي يحمل أسماء الائمة ـ عليهم السلام ـ، ولا يُعتبر مانعًا عن الوضوء .
-استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
ج ـ لا يجوز إذا عُدّ هتكًا .
-الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي:
ج ـ وشم أسماء أهل البيت ـ عليهم السلام ـ والأسماء المقدّسة لا يخلو من بعض المحاذير الشرعية .
-الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ الأحوط ـ استحبابًا ـ ترك رسم أسماء النبي والسيّدة مولاتنا فاطمة الزهراء والأئمة المعصومين ـ سلام الله عليهم أجمعين ـ .
-الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ لا مانع منه .
-استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ لا يجوز على الأحوط .
-استفتاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫27 جمادى الأول /1440هـ ○القطيف

الاثنين، 28 يناير 2019

هل يخبر الإمام المأمومين ببطلان صلاته؟

ـــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 إذا تبيّن للإمام بعد الصلاة أو في الأثناء بطلان صلاته ـ كما لو أحدث مثلًا ـ، هل يجب عليه إعلام المأمومين؟  
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الميرزا الإحقاقي 
ج ـ إذا علم الإمام بعد الفراغ لا يجب عليه إعلام المأمومين، ولكن إذا علم في أثنائها أعلمهم بذلك.
-الشريعة، ج 1، م 958.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج ـ يجب عليه الانفصال بإبداء ما يوهم عذرًا له، كوضع يده على أنفه ـ مثلًا ـ، فإن لم يفعل واستمرّ عصى، ولكن صحّت صلاة من خلفه إذا لم يفعلوا ما يخلّ بصلاة المنفرد عمدًا أو سهوًا.
-الصراط، ج 1، س 251. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ لا يجب عليه إخبارهم؛ لانّ صلاتهم صحيحة، ولا يجب عليهم إعادة الصلاة: أخبرهم أم لم يخبرهم.
-الموقع. 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ لم يجب عليه إعلام المأمومين بذلك، وإذا تذكّر ذلك في أثناء الصلاة ففي وجوب إعلامهم تأمّل، ولكنّه أحوط.
-كلمة التقوى، ج 1، م 1147. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ إن كان بعد الفراغ لا يجب عليه إعلام المأمومين، وإن كان في الأثناء فالظاهر وجوبه (فيما إذا استلزم بقاؤه على صورة الإمامة إفساد صلاة من خلفه، بل مطلقًا على الأحوط).
-تعليقة العروة، م 36. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج ـ إن كان بعد الفراغ لا يجب عليه إعلام المأمومين، وإن كان في الأثناء فالظاهر وجوبه (عدم الوجوب غير بعيد).
-تعليقة العروة، ص 567، م 36.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ إن كان بعد الفراغ لا يجب عليه إعلام المأمومين، وإن كان في الأثناء فالظاهر وجوبه( عدم الوجوب غير بعيد).
-حاشية العروة، ص 262، م 36. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ يجب عليه الانفصال بإبداء ما يوهم عذرًا له، فإن لم يفعل واستمرَّ عصى، ولكن صحّت صلاة من خلفه إذا لم يفعلوا ما يخلّ بصلاة المنفرد عمدًا أو سهوًا، وخاصّة إذا حدث ذلك في الركوع في الركعة الثانية أو بعد ذلك.
-مسائل وردود، ج 1، م 52.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ إن كان بعد الفراغ لا يجب عليه إعلام المأمومين، وإن كان في الأثناء فالظاهر وجوبه (على الأحوط).
-تعليقات على العروة الوثقى ومهذب الأحكام، ج 1، ص 450، م 36. 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ لا بدّ له من ترك صلاته، ولا يجوز نقل نية الائتمام من إمام إلى آخر اختيارًا، إلا أن يعرض للإمام ما يمنعه من إتمام صلاته من موت، أو جنون، أو إغماء، أو حدث، أو تذكّر حدث سابق على الصلاة، فيجوز للمأمومين تقديم إمام آخر، وإتمام صلاتهم معه، والأحوط ـ وجوبًا ـ اعتبار أن يكون الإمام الآخر منهم.
-استفتاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫21 جمادى الأول /1440هـ ○القطيف