الأربعاء، 15 مايو 2019

مكان الإفطار للمسافر

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
متى يجوز للمسافر في نهار شهر رمضان أن يتناول المفطر، وماذا يتوجب عليه لو أفطر قبل ذلك؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ عبد الرسول الإحقاقي :
ج- لا يفطر إلا إذا جاوز حد الترخص ، فإذا أفطر قبل الترخص أفسد صومه ووجب عليه القضاء والكفارة.
-احكام الشريعة م1524.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم :
ج- يجوز الافطار بعد الوصول لحدّ الترخص، وإذا أفطر قبل ذلك عالماً بالحرمة وجبت عليه الكفارة.- منهاج الصالحين ج 1 م٩١.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي :
ج- يجوز الافطار للمسافر بعد الوصول إلى حد الترخص ، فلو أفطر قبله عالماً  بالحكم وجبت الكفارة. 
- منهاج الصالحين ج 1م١٠٣٩.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني :
ج- يجوز الافطار للمسافر بعد الوصول الى حد الترخص فلو افطر قبله عالماً
بالحكم وجبت الكفارة.
- منهاج الصالحين ج 1 م 1171.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين :
ج- لا يجوز الافطار قبل ان يصل حد الترخص ولو تناول المفطر قبل ذلك وجب عليه القضاء والكفارة.
- التقوى م١٦٦. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني : 
ج- يجوز بعد الوصول إلى حد الترخّص فلو أفطر قبله عالماً بالحكم وجبت الكفارة.
- منهاج الصالحين ج 1م١٠٣٩.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي :
ج- عندما يصل إلى حد الترخص وإذا أبطل صومه قبل ذلك وجبت عليه الكفارة على الأحوط وجوباً.
- مسائل م١٨٢٩.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج- عندما يصل إلى حد الترخّص (أي :عندما تختفي جدران البلد ويختفي أذانه) وإذا أبطل صومه قبل ذلك وجبت عليه الكفارة.
- المسائل م١٨٣٩.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر : 
ج ـ إذا كان معتقدا لجواز الإفطار فأفطر فليس عليه سوى قضاء ذلك اليوم.
- كتاب الصوم بين السائل والمجيب س 6 .
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج- يجوز الإفطار للمسافر بعد الوصول إلى حد الترخص، فلو أفطر  قبله عالماً بالحكم وجبت الكفارة.
- منهاج الصالحين ج 1 م١٠٦٠ . 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج- يجوز له الإفطار بعد الوصول إلى حد الترخص. و لا تجب الكفارة في حالات الجهل، نعم الأحوط استحباباً في الجاهل المقصِّر الكفّارة.
- الاستفتاءات ج 1 م 399.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج- يجوز الافطار للمسافر بعد الوصول إلى حد الترخص ، فلو أفطر قبله عالماً  بالحكم وجبت الكفارة.
 - منهاج الصالحين ج 1م١٠٣٩ . 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫9 شهر رمضان /1440هـ ○القطيف

صوم المرأة الحامل

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 المرأة التي دنا وقت ولادتها، ويضرّ الصوم بها أو بولدها، هل يجوز لها الإفطار؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
ج ـ من الذين يجوز لهم الإفطار الحامل التي يضرّ الصيام بها أو بجنينها، بل يجب عليها الإفطار، ويحرم الصوم .
-الشريعة، ج 1، م 1349.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم: 
ج ـ إذا كان الصوم مجهدًا لها؛ بسبب طبيعة الحمل، فإنّه يسوغ لها الإفطار .
-منهاج الصالحين، ج 1. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج ـ إذا خافت على جنينها جاز لها الإفطار، وكفّرت عن كلّ يوم بمدّ(*)، ويجب عليها القضاء، وأما إذا خافت على نفسها جاز لها الإفطار من دون كفّارة، ويلزمها القضاء .
-المسائل المنتخبة، م 472. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ إذا خافت على جنينها جاز لها الإفطار، وكفّرت عن كلّ يوم بمدّ، ويجب عليها القضاء، وأمَّا إذا خافت على نفسها جاز لها الإفطار من دون كفّارة، ويلزمها القضاء .
-المسائل المنتخبة، م 472. 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ يُرخّص للمرأة الحامل إذا كانت قريبة الولادة، وكان الصوم يضرّ بها أو يضرّ بحملها أن تفطر .
-كلمة التقوى، ج 1، م 173.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
ج ـ إذا خافت الضرر على نفسها، أو على جنينها؛ جاز لها الإفطار، بل قد يجب، كما إذا كان الصوم مستلزمًا للإضرار المحرّم بأحدهما .المسائل المنتخبة، م 475. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج ـ لا يجب عليها الصوم .
.المسائل الإسلامية، م 1837.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ لا يجب عليها الصوم، ويجب أن تدفع للفقير بدل كلّ يوم تفطره مُدًّا من الطعام .
.المسائل الإسلامية، م 1847.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ يجوز للحامل المقرب التي يضرّ بها الصوم أو يضرّ حملها الإفطار .
.منهج الصالحين، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ يجوز للحامل المقرب التي يضرّ بها الصوم أو يضرّ حملها الإفطار .
.منهاج الصالحين، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ المرأة الحامل التي تضعف عن الصيام، أو تخشى على الولد الضرر؛ تفطر . 
.أحكام العبادات، ج 1، ص 376، م 2.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ يجوز للحامل المقرب التي يضرّ بها الصوم أو يضرّ حملها الإفطار .
.منهاج الصالحين، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
( *) تنويه:
تُكفِّر عن كلّ يوم بمدٍّ من الحنطة أو الشعير أو خبزهما أو ما شابه، ويجب عليها القضاء بعد شهر رمضان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫9 شهر رمضان /1440هـ ○القطيف

الثلاثاء، 14 مايو 2019

غلب عليه العطش




ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
إذا عطش الصائم في شهر رمضان بشدة بحيث كان تحمله حرجاً أو خشي الضرر بسبب العطش
1⃣ -هل يجوز له أن يشرب الماء؟ 
2⃣ - هل يفسد بذلك صومه؟
3⃣ - هل يجب عليه الإمساك؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
1⃣ - يجوز له أن يشرب الماء بمقدار ما يدفع به الضرر.
2⃣ - يبطل صومه.
3⃣ - يجب عليه أن يجتنب بقية المفطرات طوال النهار.
- المسائل م 1698-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
1⃣ - جاز له أن يشرب بمقدار الضرورة ولا يزيد عليه على الأحوط لزوماً.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - يجب عليه الإمساك تأدباً في بقية النهار على الأحوط لزوماً. 
- المنهاج ج1م 1015-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
1⃣ - يجوز له أن يشرب الماء مقتصراً على مقدار الضرورة.
2⃣ - يفسد صومه بذلك.
3⃣ - يجب عليه الإمساك بقية النهار .
-الفقه الإسلامي ج 2 م 5-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار ما يرفع به ضرورته ولا يرتوي.
2⃣ - ولا يفسد بذلك صومه، فإن زاد عليه عامداً بطل صومه ووجبت عليه الكفارة.
- المنهاج ج1م 43-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - ويجب عليه الامساك في بقية النهار.
-المنهاج ج1م 1006-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
1⃣ - يجوز له أن يشرب الماء بمقدار ما ينقذه من الموت.
2⃣ - ولكن يبطل صومه.
3⃣ - وعليه أن يجتنب بقية المفطرات طوال النهار.
- المسائل م 1688
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - ويجب عليه الامساك في بقية النهار.
-المنهاج ج1م 1006-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - ويجب عليه الامساك في بقية النهار.
-المنهاج ج1م 1027-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
1⃣ - جاز أن يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - ويفسد بذلك صومه.
3⃣ - ويجب عليه الامساك في بقية النهار.
-المنهاج ج1 م 1136-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
1⃣ - جاز له أن يشرب من الماء مقدار ما يندفع به الضرر ويرتفع به الحرج.
2⃣ - يبطل به صومه، فيجب عليه قضاء صوم ذلك اليوم.
3⃣ - وجب عليه أن يمسك عن المفطرات في بقية نهاره. 
- التقوى ج1م 105-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
1⃣ - جاز له ان يشرب بمقدار الضرورة.
2⃣ - في فساد صومه إشكال.
3⃣ - يجب عليه الامساك بقية النهار. 
- المنهج ج 1 م 44-
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر 1436/9/6

الاثنين، 13 مايو 2019

تقديم الطعام إلى العمالة غير المسلمة

ـــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
هل يجوز تقديم الطعام في نهار شهر رمضان إلى العمالة غير المسلمة؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم :
ج- نعم يجوز إذا لم يكن هتكاً لحرمة الشهر ولا تشجيعاً على الإفطار المحرم. 
-  الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي :
ج- إن كان فيه هتكاً لحرمة الشهر المبارك لم يجز.
- الصراط ج١ م٣٦٤ .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني : 
ج- يجوز الّا إذا عُدّ ذلك هتكاً منه للشهر الفضيل.
- الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي :
ج- لا يجوز تقديم الطعام إذا كان ذلك هتكاً لحرمة الشهر مطلقاً بلا فرق بين مسلم وكافر.
- الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج- لا يجوز تقديم الماء او الطعام لمن لا يكون معذوراً فيه شرعاً مسلماً كان او غيره.
- الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر : 
ج ـ إذا كان هتكاً لحرمة الشهر المبارك لم يجز وإلا جاز .
- مسائل وردود ج2م 751- 7.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج- يجوز.
- استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج- يجوز بشرط ان لا يستلزم ذلك هتك حرمة شهر رمضان المبارك.
-استفتاء .
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج- لا يجوز تقديم الطعام في نهار رمضان لغير المسلمين.
- استفتاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫7 شهر رمضان /1440هـ ○القطيف

الأحد، 12 مايو 2019

الصوم والبقاء على الجنابة

ــــــــــــــــــــــــ
👤 السؤال:
ما حكم البقاء على الجنابة في شهر رمضان المبارك؛ جهلًا بالحكم؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم: 
ج ـ يكون قد أفطر ذلك اليوم، وعليه القضاء والكفّارة إذا كان بعتقد أنّه مفطر، وإلاّ.. لم تجب الكفّارة .
- فقه المرأة المسلمة، س131. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي:
ج ـ لا تجب عليه كفارة في مفروض السؤال، وصح ما مضى من صيامه.
- صراط النجاة ج 1 س 360 .
ـــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
ج ـ يجب عليه القضاء، ولا كفّارة عليه، إذا كان واثقًا من عدم مفسديتها، أو لم يكن ملتفتًا إلى ذلك .
-الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ في الجهل القصوري لا بطلان، وفي الجهل التقصيري فالأحوط ـ وجوبًا ـ البطلان، بمعنى أنّه يجب عليه الإمساك طول اليوم، ثم يقضيه بعد الشهر المبارك .
-استفتاء .
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر: 
ج ـ يقضي ولا يكفِّر.
- مسائل وردود ج 2 م 72.  
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ إن كان جاهلًا قاصرًا صحّ صومه، والأحوط ـ استحبابًا ـ القضاء، أما إذا كان جاهلًا مقصِّرًا فالأحوط ـ وجوبًا ـ القضاء .
-الاستفتاءات، ج 1، ص 126، س 372. 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ إذا كان مقصِّرًا يجب عليه القضاء على الأحوط .
-استفتاء .
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫5 شهر رمضان /1440هـ ○القطيف

السبت، 11 مايو 2019

كيف تقرأ المرأة أدعية الحور العين؟


ـــــــــــــــــــــــــــ
سأل أحد الفضلاء، هناك أدعية ورد فيها طلب الحور العين من الله عزّ وجلّ، فكيف تقرأ المراة هذه الأدعية وكيف تطلب من الله الحور العين؟


💎فأجاب سماحة المرجع السيد صادق الشيرازي «دام ظله»:

يرى البعض أن الحور العين يشمل الذكر والأنثى، على خلاف من قال بأن الحور جمع الحوراء، والعين جمع العيناء، فإنه قال الحور أعم من جمع الحوراء والأحور، والعين من العيناء والأعين، فإذا قلنا بالأعمّ فالمسألة واضحة فهي تطلب الزواج من الأحور الأعين في الجنّة.
👥 قالوا: ألا تكون المؤمنة زوجة لزوجها المؤمن في الدنيا؟
 قال سماحته: الأمر بيدها، إذا كانا من أهل الجنّة وفي مرتبة واحدة، كما كان الأمر بيدها في الدنيا حيث يشترط رضاها في العقد.
ثم إننا أُمرنا بقراءة الأدعية هكذا، سواء الرجل أو المرأة من دون تفريق بينهما، فإنّ الأدعية وردت من المعصومين (عليهم السلام) هكذا وأمروا بقراءتها ولم يستثنوا النساء.

💬 كان شخص في كربلاء المقدّسة يزور الإمام الحسين (عليه السلام) ربما يومياً، ولكن لم يكن يقرأ هذه الفقرة من الزيارة (التارك للخلاف عليكم)، فإن كان يقول: كيف أكذب، وقد صدرت منّي المعاصي فلم أترك الخلاف عليهم.
فقال له بعض العلماء: اقرأها حتى توفّق لذلك أي لترك الخلاف عليهم. وهذا هو الصحيح حيث ورد الأمر بقراءة الزيارة هكذا بلا استثناء من كان عاصياً أو غير عاص.
هذا وربما يراد بترك الخلاف، عدم مخالفتهم في أمر الولاية. وهناك وجوه أخر محتملة.
وكذلك كان يقول البعض: بأن المصلّي العاصي يكذب عندما يقول (إيّاك نعبد وإيّاك نستعين) والجواب على ذلك أنه ورد الأمر بقراءته في الصلاة.
ـــــــــــــــــــــــــــ
🔹من تقرير الجلسات العلمية لسماحة المرجع الشيرازي دام ظله
📅 الليلة الخامسة ـ شهر رمضان العظيم 1436 للهجرة.

الجمعة، 10 مايو 2019

الصوم والإعتماد على الساعة


ــــــــــــــــــــــــ 
☚قد تسأل :
لو اعتمد شخص على الساعة ـ وكان مطمئناً بدقتها ـ في تشخيص بقاء الليل، أو طلوع الفجر في صيام شهر رمضان فأكل، ثم انكشف أنه أكل بعد طلوع الفجر، فما هو حكم صومه؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد السيستاني 
ج ـ يجب القضاء فقط.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج ـ صومه في الفرض المذكور صحيح. 
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد المدرسي 
ج ـ الأحوط القضاء.
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد الحكيم 
ج ـ يجب عليه الإمساك ذلك اليوم ثم القضاء بعد ذلك ولا كفارة عليه.
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ الفياض 
ج ـ عليه إمساك هذا اليوم، ثمّ قضاؤه بعد شهر رمضان المبارك.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ الوحيد 
ج ـ عليه إمساك هذا اليوم، ويجب عليه القضاء. 
- استفتاء - 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫3 شهر رمضان /1439هـ ○القطيف