الخميس، 13 يونيو 2019

مادة (الجلّ) والمسح على الرأس

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
ما حكم المسح على الرأس في الوضوء مع وجود مادة (الجلّ) التي تُستعمل لتصفيف الشعر عند الشباب؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم: 
ج ـ لا يجوز المسح على الشعر مع وجود المواد المانعة من وصول البلل إليه، ويكفي فرق الشعر والمسح على جذوره التي يصل الماء إليها ولو بمقدار إصبع واحد .
. استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
ج ـ إذا عُدّ الأثر الباقي جرمًا حسب النظر العرفي فهو مانع فلا بدّ من ترك مقدار المسح ولو الأقل الواجب فقط، وهو مسمّاه، ولکن إذا عُدّ لونًا محضًا فلا يمنع .
.استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ إذا لم يشكِّل مانعًا من وصول الماء إلى البشرة فلا إشكال.
 . هداية السائل، م 80.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ إذا لم تكن هذه المادة (الجلّ) مانعة عن وصول الرطوبة إلى البشرة أو إلى الشعر فلا مانع منه.
 .استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ مانعيته للوضوء تتوقف على نوعية الدهون ما إذا كانت تشكل حاجبًا عن وصول الماء أم لا.
 .الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ يجب أن يكون مكان المسح خاليًا من كلّ ما يمنع من وصول الرطوبة إليه، وإذا كان فيه ما يمنع من وصول الرطوبة إليه يجب رفعه، وإلا.. بطل المسح؛ فيبطل الوضوء.
 .استفتاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫9 شهر شوال /1440هـ ○القطيف

الأربعاء، 12 يونيو 2019

الوضوء بخاتم في اليد

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
إذا توضّأ المكلّف وفي أحد أصابع يديه خاتم، وبعد الفراغ من الوضوء شك في أنّ الماء هل وصل إلى البشرة أو حجبه الخاتم؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم: 
ج ـ بنى على الصحّة لو توضّأ واحتمل وصول الماء تحته .
.منهاج الصالحين، ج 1، م 174.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
 . منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
 . منهاج الصالحين، ج 1، م 166.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ أشكل الحكم بصحّة الوضوء، فلا يترك الاحتياط بالإعادة .
. كلمة التقوى، ج 1، م 399.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ بنى على الصحّة.
 .منهاج الصالحين، ج 1، م  155.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط إعادة الوضوء .
. المسائل الإسلامية، م 324.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى مسألة وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الوضوء.
 .المسائل الإسلامية، م 323.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ بنى على الصحّة، مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
 .المنهج، ج 1، م 176.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ في هذه الحالة يجب عليه إعادة الوضوء.
 .منهاج الصالحين، ج 1، م 158.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ أن لم يكن ملتفتًا حين الغسل يشكل جريان (قاعدة الفراغ) فيه، فلا يترك الاحتياط بالإعادة . 
.تعليقات على العروة ومهذب الأحكام، ج 1، ص 131، م 50.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء .
.منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫8 شهر شوال /1440هـ ○القطيف

الثلاثاء، 11 يونيو 2019

نجاسة الألبسة الصغيرة

ـــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
إذا تنجّست الألبسة الصغيرة للمصلي كالجورب والقبعة والخاتم والمنديل الصغير والسوار وما أشبه مما لا يكفي لستر العورة، هل يصحّ الصلاة فيها؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ الإحقاقي: 
ج ـ يُعفى عنها، سواء كان النجس دمًا أم غير دم، وسواء كان المتنجّس ملبوسًا أو محمولًا .
.الشريعة، ج 1، م 843. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم: 
ج ـ لا بأس بالصلاة في جميع ذلك وإن أصابته النجاسة، إلا إذا كانت مما لا يؤكل لحمه فالأحوط ـ وجوبًا ـ عدم العفو.
 .منهاج الصالحين، ج 1. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج ـ يُعفى عنه إذا كان متنجسًا ولو بنجاسة من غير المأكول، بشرط أن لا يكون فيه شيء من أجزائه، وإلا.. فلا يُعفى عنه، وكذلك إذا كان متّخذًا من نجس العين كالميتة وشعر الكلب ـ مثلًا ـ .
.منهاج الصالحين، ج 1. 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ يُعفى عنها في الصلاة، اذا كان متنجّسًا ولو بنجاسة من غير المأكول، بشرط أن لا يكون فيه شيء من أجزائه، وإلا.. فلا يُعفى عنه، وكذلك إذا كان متّخذًا من نجس العين كالميتة و
شعر الكلب مثلًا .
.منهاج الصالحين، ج 1. 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين:
ج ـ يُعفى عنها في الصلاة، بشرط أن لا يكون متّخذًا من أجزاء الميتة، ولا من أجزاء نجس العين، وأن لا تكون النجاسة فيه من غير مأكول اللحم إذا كانت عينية.
 .كلمة التقوى، ج 1، م 199.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ نعم.. لا بأس، بشرط أن لا يكون متّخذًا من الميتة النجسة، ولا نجس العين، كالكلب على الأحوط ـ وجوبًا ـ. 
.المسائل المنتخبة، م 205.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج ـ إن لم تكن مصنوعة من الميتة والحيوان الحرام اللحم صحّت الصلاة فيها، وكذا لا إشكال في الصلاة مع الخاتم النجس .المسائل الإسلامية، م 915.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ يصحّ، ولكن إذا كانت مصنوعة من الميتة والحيوان الحرام اللحم فلا تصحّ الصلاة فيها، وكذا لا إشكال في الصلاة مع الخاتم النجس.
 . المسائل الإسلامية، م 909.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ يُعفى عنها، سواء كانت ملبوسًا مستقلًا، أم في ضمن غيره، غير أنّ الأحوط ـ استحبابًا ـ تجنّب نجاسة المعادن الملبوسة كالخاتم والخلخال والسوار.
 .المنهج، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ معفوّ عنها في الصلاة، إذا كان متنجسًا ولو بنجاسة من غير المأكول، بشرط أن لا يكون فيه شيء من أجزائه، وإلا.. فلا يُعفى عنه، ولا يشمل هذا العفو اللباس المتّخذ من الميتة كجلدها، واللباس المتّخذ من نجس العين كشعر الكلب أو الخنزير.
 .منهاج الصالحين، ج 1.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ يستثني من طهارة اللباس القطع الصغيرة من الملبوسات التي لا يمكن ستر العورة بها، شرط ان لا تكون من أجزاء الميتة ولا نجس العين .
.أحكام العبادات، ج‏1، ص 202، المستثنيات من الطهارة، م 5.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ يعفو عنه إذا كان متنجسًا ولو بنجاسة من غير المأكول، بشرط أن لا يكون فيه شيء من أجزائه، وإلا.. فلا يُعفى عنه، وكذلك إذا كان متّخذًا من نجس العين كالميتة وشعر الكلب ـ مثلًا ـ .
. منهاج الصالحين، ج 1. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫7 شهر شوال /1440هـ ○القطيف

الاثنين، 10 يونيو 2019

حكم دخول غير المسلمين للمدينة المنورة

ـــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
هل يجوز دخول غير المسلمين كالخادمة المسيحية ـ مثلًا ـ للمدينة المنورة؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم: 
ج ـ يجوز، وقد كانوا موجودين في زمن النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ .استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ نعم.. يجوز دخول المدينة لهم.
 . استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
 ج ـ يجوز ذلك.
 .استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ جائز - في فرض السؤال.
 . استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض:
ج ـ دخولهم للمدينة المنورة لا يناسب قدسية هذه البلدة المقدّسة .
.استفتاء.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرسي:
ج ـ لا دليل على المنع .
.الاستفتاءات الشرعية، م 179.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ لا يحرم دخولهم.
 . استفتاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫6 شهر شوال /1440هـ ○القطيف

الأحد، 9 يونيو 2019

حرق المَصاحِف المُمزّقة

ـــــــــــــــــــــــ
☚السؤال:
 هل يجوز حرق الأوراق الممزّقة من المصاحف الشريفة؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الخوئي: 
ج ـ لا يجوز الحرق، بل إما أن تُدفن في محلّ نظيف، أو تُلقى في ماء جارٍ يُذهِب بها .
.الصراط، ج 1، س 1201.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج ـ الحرق لا يجوز، والأحوط إذابتها أو الدفن أو تقطيعها بنحو لا يصدق على المقطع أنّه القرآن .
.الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني:
ج ـ لا يجوز الحرق إن كان هتكًا، بل مطلقًا على الأحوط، ويجوز التخلّص منها بدفنها في برّ، أو إلقائها في بحر ونحوها، أو بإعادة تصنيعها . 
.الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج ـ الحرق لا يجوز، ويمكن إلقاؤها في البحر، أو دفنها بما لا يستلزم الإهانة .الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ الحرق لا يجوز، يلقيها في الصحراء أو النهر، أو في حفرة.
 . الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج ـ لا يجوز حرقها، وإن كان رميها حرجًا في البحار دفنها في أماكنَ نظيفة.
.مسائل وردود، ج 1، م 517.
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج ـ لا يجوز حرقها، وإنّما ينبغي حفظها، أو رميها في البحر، أو دفنها في أرض طاهرة.
 . الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج ـ أوراق المصحف الشريف تُلقى في الماء، أو تُدفن في الأرض.
 . استفتاء .
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج ـ لا يجوز الحرق، يدفنها في الأرض، أو يلقيها في الماء الجـاري.
 . استفتاء .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫5 شهر شوال /1440هـ ○القطيف

السبت، 8 يونيو 2019

النظر للمخطوبة

ــــــــــــــــــــــــ
💡قد.تسأل.tr:
❓ هل يجوز للرجل النظر إلى المرأة التي يريد الزواج منها؟ ما هي حدود النظر لمن يريد الزواج منها؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب.tr:
💢السيد صادق الشيرازي 
ج ـ يجوز للخاطب أن ينظر إلى شعر ووجه وبدن المرأة التي يريد زواجها بالقدر المتعارف وبلا لذّة لمرّة واحدة . كما يجوز للمخطوبة التكشّف له بالمقدار المتعارف مرّة واحدة أيضاً، وكذلك يجوز العكس أيضاً.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ يحق للرجل أن ينظر الى محاسن المرأة التي ينوي التزوج بها، وكذلك محادثتها قبل أن يتقدم لخطبتها ، فيجوز له رؤية وجهها وشعرها ورقبتها وكفيها وساقيها ومعصميها وغير ذلك من محاسن جسمها بشرط أن لا يقصد بذلك التلذذ الجنسي.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي 
ج ـ يجوز للرجل النظر إلى وجه المرأة (التي يريد خطبتها) وكفها وشعرها ومحاسنها ، شريطة أن يحتمل إختيارها زوجة، ويقتضي الإحتياط الوجوبي أن يقتصر على من ينوي الزواج منها بالخصوص، كما يشترط أن لا يكون الرجل عارفاً بها سلفاً وبوصف حالها مما يغنيه عن النظر إليها كاملاً.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الحكيم 
ج ـ يجوز للرجل أن ينظر إلى المرأة التي يريد الزواج منها، والأحوط وجوباً الاقتصار على ما يتعارف كشفه عند لبس ثياب البيت كالعضدين والرأس وقسم من الصدر، دون ما يتعارف ستره فيه. والله العالم.
- فقه العلاقات الاجتماعية س 39-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد 
ج ـ إذا تم قصده للزواج منها وبقى فقط الرؤية لكي يتحقق الأمر يجوز النظر إلى الوجه والشعر بشرط عدم قصد التلذذ، وإذا لم يخف الوقوع في معصية.
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض 
ج ـ يجوز للرجل أن ينظر إلى محاسن المرأة التي يريد التزويج بها وكفيها وشعرها وساقيها ورقبتها بشرط أن لا يكون ذلك بقصد التلذذ والشهوة. 
- الاستفتاءات الشرعية ج 1س 1040 - 
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي 
ج ـ نعم، بمقدار يعرف حالها بشرط عدم قصد التلذذ بذلك.و الأحوط استحباباً ترك النظر إلى سائر جسد المرأة و إذا لم يحصل بالاطلاع على حالها بالنظرة الأولى، يجوز تكرار النظر إلى أن يحصل الفرض المذكور
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي 
ج ـ الاظهر الاختصاص باليدين والوجه، بما فيهما من المعصم، وكذلك الشعر والساق، وان كان بغير إذنها وعلمها. 
- الصراط - ج 2   ص 364،س 1117-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني 
ج ـ يجوز النظر إلى جميع جسدها ما عدا العورة كما في صحيح محمد بن مسلم عن الإمام الباقر عليه السلام وغيره من الأخبار المعتبرة، وحد الجواز النظر إلى أن يطلع إلى أنها تصلح لأن يتزوجها ويعاشرها ويقضي بها شهوته، وإنها صبيحة حسنة خلقا ولوناً، ولو توقف ذلك على تكرار النظر يجوز ذلك، نعم يشترط أن لا يكون مسبوقاً بحالها ويكون النظر للاطلاع وان يكون مريداً للزواج .
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخامنئي 
ج ـ يجوز أن ينظر إليها بشرط أن لا يكون بقصد التلذذ وإن علم أنه يحصل بسبب النظر قهراً، وبشرط أن يحتمل حصول زيادة بصيرة بها، وبشرط أن يحتمل حصول التوافق على التزويج دون من علم أنها ترد خطبتها. والأحوط الاقتصار على وجهها وكفيها وشعرها ومحاسنها وإن كان الأقوى جواز التعدي إلى المعاصم بل وسائر الجسد ما عدا العورة، والأحوط أن يكون من وراء الثوب الرقيق،  ويجوز تكرار النظر إذا لم يحصل الاطلاع عليها بالنظرة الأولى.
 - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ يجوز نظر الرجل إلى المرأة التي يريد التزويج بها، على أن لا يزيد المكشوف من بدنها على المقدار المتعارف لها، ولا متزينة بزينة إضافية. نعم لا بأس بالثوب الجميل أو الضيق، والأحوط استحباباً أن لا يزيد المكشوف عن الوجه واليدين.
-منهج الصالحين ج1م 10-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين 
ج ـ يجوز أن ينظر بثلاثة شروط أن لا يقصد الرجل التلذذ بالنظر اليها،
و أن لا يكون عارفا بأوصاف المرأة قبل نظره إليها. و أن يحتمل الرجل أنه يختارها للتزويج . وإذا توفرت الشروط كلها، جاز له النظر إلى وجه المرأة وكفيها والى شعرها ومعاصهما ومحاسنها، واليها من وراء الثياب، سواء أذنت له بالنظر إليها أم لم تأذن، ويجوز له أن ينظرها أكثر من مرة إذا لم يحصل الغرض المطلوب بالنظر الاول.
- التقوى ج2م 50-
ــــــــــــــــــــــــ
💢الميرزا الاحقاقي 
ج ـ يجوز للرجل أن ينظر إلى وجه امرأة يريد نكاحها قائمة أو ماشية وإن لم يستأذنها ، كما يجوز لها كذلك بشرط أن لا يكونا متلذّذين .
- الشريعة ج2م 470 -
ــــــــــــــــــــــــ 
✅ قناة في تيلجرام مختصة بالأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية. 
✅ إشتراك.الآن.tr:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر  :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة.tr:
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر        
▫15/ ربيع الأول /1437هـ ○القطيف

الجمعة، 7 يونيو 2019

نسيان التسليم في الصلاة

ــــــــــــــــــــــــ
☚السؤال :
ما الحكم إذا نسي المُصلّي التسليم ولم يتذكر إلاّ بعد أن انهدمت الهيئة الصلاتية ـ بالكلام أوالحدث مثلاً؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب :
السيد السيستاني
ج- صحت صلاته وإن كان الأحوط استحباباً إعادتها. - منهاج الصالحين  ج1م 662 - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج- وجب أن يأتي بسجدتي السهو .
-المسائل م 1166-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم
ج- إن كان المنافي مما لا يبطل الصلاة إلا مع العمد كالكلام أتى بالسلام وصحت صلاته ، وإن كان مما يبطلها مطلقاً ـ كالحدث ـ بطلت صلاته.
- منهاج الصالحين ج 1م 279-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد 
ج- الظاهر بطلان الصلاة .-المنهاج ج1م 662 - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي 
ج- لا شيء عليه الا سجدتا السهو أحتياطاً، والاحوط استحباباً مع ذلك إعادة الصلاة.- أحكام العبادات - 
 ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني 
ج- الظاهر صحة الصلاة وان كانت إعادتها أحوط. - المنهاج ج1م 734-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض 
ج- الظاهر صحة الصلاة، وإن كانت إعادتها أحوط وأجدر استحباباً .
- المنهاج ج1م 677 - 
 ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد الشيرازي
ج- بطلت صلاته على الأحوط وجوباً.
- المسائل م 1173 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
 السيد الخوئي 
ج- الظاهر صحة الصلاة وإن كانت إعادتها أحوط.- المنهاج ج1م 662 - 
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر 
ج- صحت صلاته. والاحوط استحباباً الإعادة.- منهج الصالحين ج 1م 928-
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ زين الدين 
ج- عليه إعادة الصلاة على الأحوط بل لاتخلو من قوة.-  التقوى ج1م  625 -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f

📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫25 ذو القعدة /1439هـ ○القطيف