الأربعاء، 10 يوليو 2019

تناولت حبوب لتعجل الخروج من العدّة

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 فتاة عليها عدّة ثلاث حيضات ، وبعد انتهاء الحيضة الأولى بعشرة أيام تناولت حبوب معينة للإسراع بإنزال الدورة الشهرية ، لكي تعجّل بالحيضة الثانية، وهكذا فعلت بالنسبة للحيضة الثالثة وبذلك تنتهي من عدّتها بأسرع وقت، فهل يجوز لها أن تاتي بهذا التصرّف لتعجل من فترة خروجها من العدّة؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم :
ج- يجوز لها ذلك ويجري عليهما حكم الحيض في مفروض السؤال. 
."استفتاء" 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني : 
ج- يجوز تعجيل الحيض في حد ذاته ولكن قد لا يعد الدم النازل حيضًاوان أستمر ثلاثة أيام كما إذا انزلت الدم قبل أيام عادتها بعشرة أيام ورأت الدم في أيام العادة ايضًاثلاثة أيام او أكثر فإن الدم الأول لا يعتبر حيضًا بل استحاضة. 
." استفتاء "
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي :
ج- كلما تحقق الحيض ولو بالوسائل تحققت الأحكام المترتبة على الحيض.
."كتاب المسائل المتجددة م 643 "
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج- يجوز في فرض السؤال.
." استفتاء" 
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج- يجوز في مفروض السؤال وتخرج بذلك من العدّة.
. " استفتاء "
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج- الأحوط أن لا تفعل ذلك وتنتظر حتى تكمل العدة بشكل طبيعي. 
." استفتاء "
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج- يجوز .
. " استفتاء "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫5 شهر ذو القعدة /1440هـ ○القطيف

الثلاثاء، 9 يوليو 2019

المحرم للمرأة



💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يشترط في وجوب الحجّ على المرأة وجود المحرم لها؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يشترط في وجوب الحج على المرأة وجود المحرم لها، نعم يلزم أن تسافر مع إنسان أمين.

- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ لا يشترط وجود المحرم لها إذا كانت مأمونة على نفسها، ومع عدم الأمن يلزمها استصحاب من تأمن معه على نفسها ولو بأُجرة إذا تمكنت من ذلك، وإلاّ لم يجب الحجّ عليها.
- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لا يشترط في استطاعة المرأة صحبة من يرافقها من المحارم، إذا كانت قادرة على حفظ نفسها من المخاطر، وإن لم تكن متزوّجة.
- المناسك -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ لا يشترط في صحة حجها تيسر مصاحبة المحرم لها إذا تيسر لها من تأمن به على نفسها وعفافها وكرامتها وما يهتم به من شؤونها.
- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ لا يشترط وجود المحرم لها إذا كانت مأمونةً على نفسها ، ومع عدم الأمن يلزمها استصحاب من تأمن معه على نفسها ولو بأجرة ولكن الأحوط وجوباً استصحاب محرم لها مع وجوده ومع عدم التمكن من الأجرة لم يجب الحجّ عليها.

-مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ لا يشترط في وجوب الحج على المرأة وجود المحرم لها إذا كانت مأمونة على نفسها، ومع عدم الأمن لزمهااستصحاب محرم لها ولو بأجرة إذا تمكنت من ذلك، وإلا لم يجب الحج عليها.- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يشترط في وجوب الحج على المرأة وجود المحرم لها، نعم يلزم أن تسافر مع إنسان أمين.

- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ لا يشترط وجود المحرم لها إذا كانت مأمونة على نفسها، ومع عدم الأمن لزمها استصحاب محرم لها ولو بأجرة إذا تمكنت من ذلك، وإلا لم يجب الحج عليها.

- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ لا يجب عليها اصطحاب المحرم وإن أمكنها، ومن هنا ليس المحرم شرطاً اصلياً في وجوب الحج عليها، وانما هو شرط اذا خافت من السفر بدونه.

-مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا يشترط في وجوب الحج على المرأة وجود المحرم لها اذا كانت مأمونة على نفسها, ومع عدم الأمن لزمها استصحاب محرم لها, ولو باجرة اذا تمكنت من ذلك، والا لم يجب الحج عليها.

- المناسك -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ لا يشترط إذا كانت آمنة على نفسها وجميع شؤونها ، و إذا هي لم تأمن اشترط في وجوب الحج عليها أن تصحب من تأمن بصحبته .

- التقوى ج1م 141 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ العصفور
ج ـ لو افتقرت إلى المحرم وتعذر سقط ، وليس مع الغناء عنه شرطا ، ولو تعذر إلا بمال مع الإفتقار إليه وجب مع الإمكان . 

- سداد العباد -
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

🌹 مع خالص تمنياتي للجميع.
الشيخ عادل الجوهر
10/ ذو القعدة /1436 هـ ○القطيف

الاثنين، 8 يوليو 2019

إذن الزوج للزوجة


💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يشترط إذن الزوج للزوجة في الذهاب للحجّ إذا كانت مستطيعة لحجة الإسلام ؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب.tr:
🔹السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا حصل لها الإستطاعة وجب عليها الحج وإن لم يأذن لها الزوج.
- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني
ج ـ لا يشترط إذن الزوج للزوجة في الحجّ إذا كانت مستطيعة، كما لا يجوز للزوج منع زوجته من الحجّ الواجب عليها. نعم، يجوز له منعها من الخروج في أول الوقت مع سعة الوقت.

- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لا يشترط إذن الزوج للزوجة في الحج إذا كانت مستطيعة، كما لا يجوز له منعها منه.

- التعليقة، ج٢، ص١٩٨، م٧٩-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم
ج ـ لا يشترط في حج المرأة حج الإسلام إذن الزوج. 

- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد
ج ـ لا يشترط إذن الزوج للزوجة في الحج إذا كانت مستطيعة، كما لا يجوز للزوج منع زوجته عن الحج الواجب عليها، نعم يجوز له منعها من الخروج في أول الوقت مع سعة.
- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني
ج ـ لا يشترط اذن الزوج للزوجة في الحج إذا كانت مستطيعة .

- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي
ج ـ إذا حصل لها الإستطاعة وجب عليها الحج وإن لم يأذن لها الزوج.
- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي
ج ـ لا يشترط إذن الزوج للزوجة في الحج إذا كانت مستطيعة، كما لا يجوز للزوج منع زوجته عن الحج الواجب عليها، نعم يجوز له منعها من الخروج في أول الوقت مع سعة.
- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض
ج ـ لا يجب على الزوجة استئذانه في السفر لحجة الاسلام .

- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا يشترط إذن الزوج للزوجة في الحج إذا كانت مستطيعة، كما لا يجوز للزوج منع زوجته عن الحج الواجب عليها، نعم يجوز له منعها من الخروج في أول الوقت مع سعة.
- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين
ج ـ إذا هي ملكت نفقة الحج تامة تحققت لها الاستطاعة ووجب عليها الحج مع اجتماع الشرائط، وصحّ لها أن تحج وان لم يأذن لها الزوج بذلك ، ولا يجوز للزوج أن يمنعها منه ، بل يصح لها أن تحج وان منعها.

- كلمة التقوى -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي
ج ـ لا يشترط إذن الزوج في الحج الواجب، فيجب على الزوجة الحج وإن لم يكن الزوج راضياً بالسفر إليه. 

- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي
ج ـ المرأة المستطيعة تحج من غير أذن من زوجها ، وليس له حق منعها .

- الشريعة ج1م 24 -
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

🌹 مع خالص تمنياتي للجميع.
الشيخ عادل الجوهر
9/ ذو القعدة /1436 هـ ○القطيف

الأحد، 7 يوليو 2019

حبر القلم الجافّ

ـــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
هل حبر القلم الجافّ يُعتبر مانعًا من الوضوء أم لا؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم: 
ج- أقلام الجافّ لها جرم عادة، وأما الحبر فلا جرم له عادة، والمعيار في ذلك العرف.
 ."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج- اذا كان لونًا ـ فقط ـ لم يكن مانعًا من إيصال الماء للبشرة، وإن كان جُرمًا كان مانعًا.
 ."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج - الحبر مانع عن الوصول أو لا..؟، هو أمر عرفي، وتشخيص الموضوع بيد العرف حيث أنّ الحائل أو المانع ـ عرفًا ـ هو: ما يحول دون وصول الماء الي البشرة، فاذا كان ذلك متحقّقًا فهو مانع، وإلّا لا يكون مانعًا عن الوضوء ."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
ج- إن لم يكن له جرمٌ حائل؛ صحّ الوضوء والغسل معه، وأما مع الشكّ في ذلك، فلا بدّ من إزالته.
 ."الفقه للمغتربين." 
ــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج- حِبر قلم الحبر، وكذا القلم الجافّ ونحوه؛ ليس له جرم، ولا يكون مانعًا .
."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج- كلّ ما كان مجرّد لون، ولم يكن له مادة؛ فلا يمنع الوضوء.
 ."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج- نعم.. تُعتبر مانعةً، إلا إذا كان بمنزلة اللون على البشرة.
 ."مسائل وردود، ج3، م 70."
ــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج- يجب عليك أن تحرز عدم حاجبيته
"الاستفتاءات الشرعية، ج 2، 139."
ــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج- إن لم يكن غليظًا فلا .
"الاستفتاءات، ج 2، ص 68، س 93."
ــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج- إذا شك في المانعية يجب الإزالة، وإلا بطل وضوؤه، وتشخيص موضوع المانعية على المكلّف .
"استفتاء."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫3 شهر ذو القعدة /1440هـ ○القطيف

السبت، 6 يوليو 2019

السجود على المناديل الورقية

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 هل يجوز السجود على المناديل الورقية (الكلينكس)؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
ج- يجوز .
."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الحكيم: 
ج- لا يصحّ السجود عليها إلا إذا علم أنّها مصنوعة من مادة يصحّ السجود عليها.
. "مرشد المغترب."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الخوئي: 
ج- لا بأس بالسجود عليها، والله العالم .
."صراط، ج 1، س 199."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الروحاني: 
ج-  يجوز السجود على ورق المنديل؛ باعتباره ليس من مادة المأكول و
الملبوس، بشرط أن يكون متخذًا مما يُسجد عليه، وإلا.. فالأحوط تركه .
."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني: 
ج- لا يجوز السجود على المحارم الورقية إلا بعد التأكد من أنّها صُنعت مما يصحّ السجود عليه.
 ."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الشيرازي: 
ج- المناديل الورقية يجوز السجود عليها.
."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج- السجود على المناديل الورقية (الكلينكس) جائز وصحيح .
."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد الصدر: 
ج- هو خلاف الاحتياط الاستحبابيّ ما لم يعلم أنّها متخذة من المأكول أو الملبوس .
. "مسائل وردود، ج 3، م 136."
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض:
ج- الكلينكس (المنديل الورقي) لا بأس بالسجود عليه .
."الاستفتاءات الشرعية، ج 1، س 241."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي:
ج- لا يجوز، إلا إذا تأكّدنا أنّه مصنوع من غير الملبوس والمأكول.
."الموقع."
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد:
ج- إذا أحرز صُنعها مما يصحّ السجود عليه فلا بأس، وإلا.. ففيه إشكال.
."استفتاء."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫2 شهر ذي القعدة /1440هـ ○القطيف

الجمعة، 5 يوليو 2019

أيهما أفضل صلاة الجماعة أم الصلاة فرادى

ــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
أيهما أفضل صلاة الجماعة في الفنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة أو الصلاة فرادى في الحرمين الشريفين؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد الحكيم :
ج- ورد نص معتبر يتضمن استحباب الصلاة في المسجد الحرام في مكة المشرفة فرادى على الصلاة في غيره جماعة، أما بالنسبة لغير مكة المشرفة فالنصوص فيه مختلفة. 
"الموقع." 
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد السيستاني : 
ج- الصلاة في المسجدين أفضل.
" الموقع."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي :
ج- من بعض الأخبار يستفاد أفضلية الجماعة عن الفرادى في كل مكان ذي فضل كالمسجدين ومشاهد الأئمة (عليهم السلام)، فإن المناط في الجميع واحد.
 "الموسوعة ج23 ص382."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج- الصلاة في الحرمين الشريفين فيها الفضل الكبير، غير أن صلاة الجماعة وإن كانت خارج الحرمين أفضل. 
"جامع أحكام الحج والعمرة م 1469."
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفيّاض :
ج- الصلاة جماعة أفضل.
 " استفتاء."
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد المدرّسي :
ج- كلاهما مستحب والروايات التي أكّدت على مضاعفة ثواب الصلاة في المسجدين قوية ولعل الحاج أو المعتمر لا يُوفّق لمثلها في المستقبل. "الموقع."
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد :
ج- الصلاةُ جماعةً أکثر من عشرة لایمکن إحصاء ثوابها إلا لله عز وجل.
"استفتاء."
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫1 شهر ذي القعدة /1440هـ ○القطيف

الخميس، 4 يوليو 2019

البينة العادلة وقول الفلكيين


ــــــــــــــــــــــــ
☚ السؤال :
إذا قال الفلكي : إنه لا يمكن رؤية الهلال في هذه الليلة ، وشهد عدلان على رؤيته .. فهل يؤخذ بشهادتهما؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب.tr:
السيد الخوئي 
ج - إذا اتفقت كلمة الفلكيين على عدم إمكان الرؤية، فهو دليل على اشتباه البينة وخطأها .
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج- البينة العادلة مقدمة إلا إذا علم بخطأ البينة.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني 
ج - إن من شروط حجّية البيّنة (شهادة العدلين) على رؤية الهلال هو عدم العلم أو الاطمئنان باشتباهها ، فإن حصل العلم أو الاطمئنان بذلك ولو من إخبار الفلكي ــ مثلاً ــ بكون الهلال بعدُ في المحاق أو بكونه بعدُ رفيعاً جدّاً بحيث لم ير مثله بالعين المجرّدة من قبل فلا عبرة بالبيّنة ، و إلا يؤخذ بها ولا أثر لإخبار الفلكي.
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض 
ج - إن قول الفلكيين في نفسه لا يكون حجة ولكنه قد يكون من العوامل الإيجابية وقد يكون من العوامل السلبية.
- الإستفتاءات الشرعية م٣٩٢-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد 
ج - لا إعتبار بقول الفلکی و یثبت بالعدلین إذا أمکن تصدیقهما و لم یخبرا صفة الهلال علی تهافت.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج - إذا حصل عندنا إطمئنان بقول الفلكيين، فالشهادة لا تنفع، خصوصاً إن لم تكن في السماء علة.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم 
ج ـ اذا كان الفلكي خبيراً موثوقاً بكلامه وخبرته لم يمكن العمل بالشهادة المذكورة.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://t.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫16 شوال /1439هـ ○القطيف