الأحد، 10 نوفمبر 2019

حكم شرب قهوة الزبَّاد

ــــــــــــــــــــــ
السؤال: بعض أنواع القهوة تصنّع من حبات البن المهضومة داخل جسم قط الزبّاد شبيه السنجاب ، والتي تخرج مع فضلاته على شكل قوالب صغيرة. و بعدها تنظف من المخلفات ، فما حكم شرب هذا النوع من القهوة؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم :
ج- إذا كان قد خرج مع الحبات المذكورة شيء من براز الحيوان المذكور لم يجز استعمال الحبات المذكورة الا بعد تطهيرها واذا خرجت الحبات المذكورة خالية من الشوائب وبدون رطوبة جاز استعمالها كسائر حبوب القهوة اذا لم تكن لها خاصية اخرى محرمة.
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني : 
ج- الظاهر أنها ليست محكومة بالنجاسة في الفرض . نعم إذا سرت إليها رطوبة نجسة بعد الخروج و نفذت إلى باطنها كانت محكومة بالنجاسة .
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي : 
ج- إذا خرجت حبات القهوة غير متأثرة بما هو عند العرف خبيث و منفر للطبع فلا بأس ، وإلا فمشكل .
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :
ج- لا يجوز الأكل والشرب في مفروض السؤال .
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي :
ج- إن لم تُهضم حبات القهوة في معدة الحيوان وتخرج كما هي فلا إشكال في الإستفادة منها بعد الغُسل والتطهير.
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني :
ج- لا يجوز .
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر

السبت، 9 نوفمبر 2019

صلاة طلاب الجامعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال :
طالب يدرس خارج بلده، وهناك مسافة شرعية بين بلده والمنطقة التي يدرس فيها، ما حكم الصلاة والصيام مع أنّه يقيم خمسة أيام للدراسة، ويرجع لبلده؟
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
◾الجواب: 
السيّد محمد سعيد الحكيم:  
ج- يصوم ويتمّ في مقرّ عمله، وفي وطنه، ويقصّر في الطريق إذا كان بينهما مسافة امتدادية (ثمانية فراسخ).
 (كتاب الفتاوى: أسئلة وأجوبة، س 342).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:  
ج- إذا لم يكن محلّ تعلّمه يُعدّ مقرًّا له في أيام اشتغاله فيتم في ذهابه ومحلّه ومجيئه وبيته، وإن كان يُعدّ مقرَّه فالإتمام في المقرّ وبيته، أما إن أراد أن يصلّي في الطريق فعليه التقصير في مفروض السؤال، والله العالم .
(الصراط، ج 1، س 292). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:  
ج- في ترتّب حكم (كثير السفر) و(من شغله السفر) على طلاب الكليات ومن شابههم، أنا من المحتاطين، ولكم الرجوع إلى غيري في هذه المسألة فقط.
(الموقع). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني: 
ج- إذا قصد البقاء هناك سنة ونصف أو أكثر، فهي بعد النزول فيها بحكم الوطن.
(الموقع) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:  
ج- صلاته في محلّ دراسته، وفي الطريق؛ كلّه تمام.
(الموقع). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:  
ج- الصلاة في فرض السؤال تمام في الطريق، وفي بلد الدراسة، وكذلك يجب الصوم ـ أيضًا ـ.
(الموقع). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:  
ج-يُتمُّ صلاته ويصوم في وطنه ومحلِّ دراسته.
(مسائل وردود، ج 3، م 167). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفياض: 
ج ـ في مفروض السؤال: وظيفتك التمام والصيام في شهر رمضان في محلّ دراستك، وفي الطريق .
(الاستفتاءات الشرعية، ج 1، س 306). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي: 
ج- إذا لم يعتبر العرف مكان الدراسة وطنًا ثانيًا للشخص؛ فإنّ الطالب يُعدّ هناك مسافرًا، إلا أن يقيم عشرة أيام.
(الموقع). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد الخراساني: 
ج- إذا أراد أن يدرس هناك ثلاثة أشهر لا أقلّ، فصاعدًا ما دون ستة أشهر؛ يجب التمام هناك، وفي الطريق. 
وإذا أراد أن يدرس هناك ستة أشهر لا أقلّ، فصاعدًا؛ يجب التمام هناك، ويجمع في الطريق ـ على الأحوط ـ وجوبًا ـ. وإذا أراد أن يدرس هناك شهرًا لا أقلّ، فصاعدًا ما دون ثلاثة أشهر؛ يجب ـ على الأحوط ـ الجمع هناك، وفي الطريق ـ على الأحوط ـ وجوبًا ـ. 
وإذا أراد أن يدرس هناك ما دون الشهر؛ يقصِّر هناك، وفي الطريق.
(استفتاء). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 8 نوفمبر 2019

استخدام وسائل منع الحمل من دون إذن الزوج

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تستعمل موانع الحمل من دون إذن ورضا زوجها؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
◾الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم: 
ج ـ لا يخلو عن إشكال، والأحوط ـ وجوبًا ـ استئذانه، إلا أن تخشى الضرر من الحمل، فلا يجب عليها استئذانه، بل يجوز أن تخفيه .
(كتاب الفتاوى، س 1285). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي: 
ج ـ نعم.. يجوز .
(صراط النجاة، ج 1، س 991).
وقال أيضًا:
يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل، إذا لم يكن فيه ضرر كثير، وإن لم يرضَ الزوج بذلك .
(منهاج الصالحين، ج 2، م 1378). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني: 
ج ـ  يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل، إذا لم يكن فيه ضرر كثير، وإن لم يرضَ الزوج بذلك .
(منهاج الصالحين، ج 2، م 2997). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ الظاهر أنّه يجوز للمرأة أن تتناول الحبوب المانعة من الحمل مؤقتًا، والأحوط أن يكون ذلك برضا الزوج .
(المسائل المستحدثة، م 22، وكلمة التقوى، م 22). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني: 
ج ـ يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل من العقاقير المعدّة لذلك، بشرط أن لا يُلحِق بهاضررًا بليغًا، ولا فرق في ذلك بين رضا الزوج به وعدمه ما لم ينافِ شيئًا من حقوقه الشرعية .
(المسائل المنتخبة، م 70). 
وقال أيضًا:
لا يجب تحصيل رضا الزوج في ذلك، إلاّ إذا كان استعمال الزوجة للمانع يؤثّر على استمتاع الزوج بالجماع؛ فلا بدّ من تحصيل موافقته مسبقًا .(الموقع). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي: 
ج ـ يحقّ لكلٍّ منهما بالطرق المشروعة: أن يحول دون الحمل من دون رضاية الآخر، لكنّ التوافق بينهما أولى .
(الموقع). .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ يحقّ لكلٍّ منهما بالطرق الشرعية: أن يحول دون الحمل من دون رضاية الآخر، لكنّ التوافق بينهما أولى .
(الموقع). 
وقال أيضًا:
تستطيع ذلك على الأظهر، ولكن الأحوط الاستحبابي أن تحرز رضاه .
(أحكام النساء). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر: 
ج ـ يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل مع الضرورة وعدمها، ما لم يكن فيه ضرر كثير، غير أنّ الأحوط أخذ رضا الزوج به .
(المنهج، ج 2، م 235).
وقال أيضًا:
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ أخذ رضا الزوج به، ما لم يكن هناك ضرورة صحية أو اقتصادية أو غيرها .
(منهج الصالحين، م 235). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ يجوز للمرأة استعمال حبوب منع الحمل، وإن لم يكن زوجها راضيًا به .
(الاستفتاءات الشرعية، س 1572).
وقال أيضًا:
ج ـ لا يجب عليها الاستئذان لذلك .(الموقع). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ الحمل مسؤولية مشتركة، والأحوط اتباع منهج التراضي .
(الاستفتاءات، ج 1، ص 265، س 963). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين الوحيد الخراساني:
ج ـ يجوز للمرأة استعمال ما يمنع الحمل إذا لم يكن فيه ضرر كثير، وإن لم يرضَ الزوج بذلك .
(منهاج الصالحين، ج 2، م 1378). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 7 نوفمبر 2019

الموسيقى الكلاسيكية


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكي؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب: 
🔹الشيخ الوحيد 
ج ـ حرام. 
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج ـ اذا كانت الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو و الطرب لا يجوز.
 - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج ـ الموسيقى غير اللهوية حرام على الأحوط وجوباً. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ لا يجوز استماع الموسيقى بكل أنواعها .
- الاستفتاءات ج1س 1077 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج ـ لا يجوز اذا كانت لهوية.
- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج ـ الموسيقى التي تناسب لآلات الطرب واللهو حرام مطلقاً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج ـ إذا سميت لهواً لم يجز .
- ألموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج ـ لا بأس بمثله.
- الصراط ج1 س 1010 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج ـ إذا لم تكن لهوية مطربة متناسبة مع مجالس أهل الفسق والفجور فلا مانع من الاستماع اليها.
- الموقع -  
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج ـ إذا لم يصدق عليه الغناء جاز استماعه. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين 
ج ـ لا بأس بمثله ولابد من الانتباه إلى ما قلناه من أن للشيطان مداخله في هذه النواحي. 
-  بين المكلف والفقيه س 263-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ لا يجوز إطلاقاً على الأحوط وجوباً.
-مسائل وردود ج1م 305 - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي 
ج ـ لا يجوز . 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫20 محرم  /1439هـ ○القطيف

الأربعاء، 6 نوفمبر 2019

لا تخلو الأرض من حجة


ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
روي عن الإمام الصادق سلام الله عليه أنه قال: «إن الأرض لا تخلو من حجّة»(وسائل الشيعة، ج11، ص492)، فإذا استشهد الإمام الحجّة سلام الله عليه فمن حجّة الله على خلقه بعده؟
🔸الجواب:
الحجّة بعد الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف كما في الأحاديث الشريفة هو الإمام الحسين سلام الله عليه فإنه يرجع إلى الدنيا ويجهّز ولده المهدي سلام الله عليه ويواريه في محلّ دفنه من كربلاء.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما معنى أن أهل البيت سلام الله عليهم هم أوعية المشيئة؟
🔸الجواب:
أوعية مشيئة الله يعني: أنهم سلام الله عليهم في معرفة الله ومعرفة دينه قد بلغوا بإذن الله تعالى درجة بحيث صاروا لا يشاؤون إلا ما يشاء الله، ولا يقولون إلا ما يريد الله، ولا يفعلون إلا ما يحبّ الله تعالى.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما رأيكم بالروايات المتعلقة بالطينة؟
🔸الجواب:
الطينة والأحاديث الواردة فيها تدلّ على انها من حيث التأثير في الإنسان تكون على نحو المقتضي الذي يمكن للإنسان معه أن يصلح نفسه ويهذّبها، وليست على نحو العلّة التي لا ينفكّ معلولها عنها ولا يستطيع الإنسان تغييرها.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يعلم الإمام الحجة المهدي عجل الله فرجه الشريف متى يظهر؟
🔸الجواب:
هناك روايات تقول بأنه سلام الله عليه يعلم بذلك، فقد أطلع الله نبيه الكريم على علم ذلك وأمره أن يعلّمه عليّاً سلام الله عليه ثم الأئمة من بعده واحداً بعد آخر.

مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ظله. 
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/3/8

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2019

استفتاءات حول الإمام الحسن العسكري عليه السلام


عظم الله أجركم بذكرى شهادة الإمام الحسن العسكري سلام الله عليه. 
قال الامام الحسن بن علي العسكري عليه السَّلام : "رياضة الجاهل(1)، و ردُّ المعتاد عن عادته كالمعجز " .(2). 

1. أي ترويض الجاهل وتربيته عمل صعب ، ولو تحقق المراد فكأنما معجزة تحققت .
2. بحار الأنوار. 

💠قائمة الإستفتاءات
 العقائدية 💠
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل قرأ أئمة أهل البيت سلام اللّه عليهم بعض كتب أهل الضلال لصحّة مضامينها وجوزوا الأخذ منها؟
🔸الجواب:
قال الإمام العسكري سلام اللّه عليه في كتب بني فضال: خذوا ما رووا وذروا ما رأوا.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل جسد المعصوم بعد الموت يبقى في التراب؟
🔸الجواب:
في الحديث الشريف: إن الله تعالى حرّم أجساد المعصومين على التراب، فلا يمسهم منه أذى.
ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل تطوّر وتقدّم الزمان له تأثير على الحكم الشرعي لموضوع معيّن؟
🔸الجواب:
جاء في الحديث الشريف عن الإمام الصادق سلام الله عليه قال: «حلال محمّد حلال أبداً إلى يوم القيامة، وحرامه حرام أبداً إلى يوم القيامة» (مجمع الفائدة، ج1، ص8) وأحكام الله لا تتغيّر بعد أن ثبتت، لكن قد يتغيّر الموضوع بتغيّر الزمان أو المكان أو الحالات، فيلحقه تغيّر الحكم.

مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ظله. 
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر          1436/3/8

الاثنين، 4 نوفمبر 2019

تسمية الأبناء بأسماء أهل البيت عليهم السلام


ــــــــــــــــــــــــ
☚السؤال : 
ما حكم تسمية الأبناء باسماء مركبة مثل أسماء أهل البيت عليهم السلام (علي السجاد) (فاطمة الزهراء) أو تسميتهم بإضافة (ال) التعريف مثل (الرضا ، الحسن ، الحسين)؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب.tr:
السيد الخوئي 
ج ـ الأولى ترك مثل ذلك.
- صراط النجاة ج 1م 1308 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي 
ج ـ يجوز انتخاب الأسماء المذكورة والأفضل تركه.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الحكيم 
ج ـ يجوز ذلك في حد نفسه.
- استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني 
ج ـ يجوز والافضل تركه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الصدر
ج ـ الأولى ترك مثل ذلك أكيداً.
- مسائل وردود ج 2 م 387 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ لا مانع من هذه التسميات.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي 
ج ـ يجوز ذلك .
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫26 محرم  /1439هـ ○القطيف