الخميس، 16 يناير 2020

قضاء غسل الجمعة يوم السبت وحكم الوضوء

ـــــــــــــــــــــ
قد تسأل :
هل يجزي غسل الجمعة عن الوضوء إذا جاء به المكلف يوم السبت؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
▪السيد صادق الشيرازي 
ج ـ لا تجزي الأغسال المندوبة عن الوضوء
.
- المسائل م 687 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد السيستاني
ج ـ يجوز القضاء قبل غروب الشمس من يوم السبت، ويُغني عن الوضوء. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد المدرسي
ج ـ تكفي الأغسال الواجبة منها والمندوبة عن الوضوء، سواءً وردت سنة خاصة بها أم لا، ولكن لا بأس بالوضـوء قبلهـا أو بعدها، إلَّا غسل الجنابة فليس قبله ولا بعده وضوء. 
- أحكام العبادات ص 73 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الفياض
ج ـ غسل يوم السبت قبل المغرب يجزي عن الوضوء.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد  الحكيم
ج ـ يجزي الغسل عن الوضوء إن قضاه يوم السبت قبل الغروب دون ما إذا قضاه بعد الغروب.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الوحيد 
ج ـ الغسل يوم السبت من طلوع الفجر الصادق إلى الغروب بنية القضاء يجزي عن الوضوء.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الشيرازي
ج ـ لا تجزي الأغسال المندوبة عن الوضوء
.
- المسائل م 687 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الخوئي
ج ـ صبح السبت حتى الغروب يكون قضاء ويكفي عن الوضوء.
- صراط النجاة ج 2 م 179 -
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد الخامنئي 
ج ـ لا يجزي إلَّا غسل الجنابة عن الوضوء.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الاحقاقي 
ج ـ غسل الجمعة لا يجزي عن الوضوء مطلقاً .
 - الشريعة ج 1 م 1222 -
ــــــــــــــــــــــــ 
▪السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ نعم يجزئ .
- مسائل وردود ج 1 م 43-
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 

الشيخ عادل الجوهر     
 ○القطيف

حكم قضاء غسل الجمعة ليلة السبت

ــــــــــــــــــــــــ 
قد تسأل :
هل يصح قضاء غسل الجمعة ليلة السبت ؟  
ــــــــــــــــــــــــ 
🔘الجواب:   
▪السيد السيستاني
ج ـ ينوي القضاء ويجزي عن الوضوء .
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط أن لا يقضيه في ليلة السبت.
- التقوى ج 1 م 793 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد صادق الشيرازي 
ج ـ آخر وقت قضائه غروب يوم السبت. ولا بأس بإتيانه إلى آخر الاسبوع برجاء المطلوبية.
 - نبراس السائل ص 79 س 231 -
ــــــــــــــــــــــــ 
▪السيد الخامنئي 
ج ـ في ليلة السبت في مشروعيّته تأمّل لا يترك الاحتياط بإتيانه رجاءً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ 
▪السيد المدرسي
ج ـ وقت غُسل الجمعة من طلوع الفجر الصادق إلى الزوال من يوم الجمعة، أما بعدالزوال من يوم الجمعة إلى غروب يوم السبت فيأتي به قضاءً.
-استفتاء-
ــــــــــــــــــــــــ 
▪السيد الحكيم
ج ـ لا يصح قضاؤه في ليلة السبت وإنما يصح قضاؤه في نهاره إلى الغروب.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد محمد الشيرازي 
ج ـ لا مانع في أن يأتي به في ليلة السبت ، وإذا لم يأت به في الجمعة و السبت جاز أن يأتي به في أي يوم من أيام الأسبوع، فيأتي به بقصد الرجاء.
- المسائل م 684 -
ــــــــــــــــــــــــ 
▪السيد الخوئي 
ج ـ غير مشروع .
- صراط النجاة ج 2 م 179 -
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 

الشيخ عادل الجوهر     
 ○القطيف

الأربعاء، 15 يناير 2020

الحائض وغسل الجمعة

☚قد تسأل:
هل يصح للمرأة الحائض أن تغتسل غسل الجمعة؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيد صادق الشيرازي
ج ـ غسل الجمعة مستحب للمرأة الحائض.
- أحكام النساء -

ــــــــــــــــــــــــ
 السيد السيستاني
ج ـ غسل الجمعة قبل النقاء في صحته إشكال ولا بأس بالإتيان به رجاءً .
- المنهاج ج 1 م 337 -

ــــــــــــــــــــــــ
 السيد المدرسي
ج ـ الأقوى صحة غسل الجمعة من الحائض.
 - إستفتاء خاص -

ــــــــــــــــــــــــ
 الشيخ الوحيد
ج ـ يصح غسل الجمعة من الحائض .
- المنهاج ج 1م 337 -

ــــــــــــــــــــــــ
 الشيخ الفياض
ج ـ يصح غسل الجمعة من الحائض.
 - المنهاج ج 1م 333 -

ــــــــــــــــــــــــ
 السيد محمد الشيرازي
ج ـ نعم، يجوز للمرأة الحائض أن تغتسل غسل الجمعة. 
- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ
 السيد الخوئي
ج ـ يصح غسل الجمعة من الحائض.
 - المنهاج ج 1 م 337 -

ــــــــــــــــــــــــ
 السيد الروحاني
ج ـ يصح غسل الجمعة من الحائض.
 - المنهاج ج 1 م 337 -

ــــــــــــــــــــــــ
 السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يصح غسل الجمعة من الحائض.
- المنهج ج 1 م 394 -

ــــــــــــــــــــــــ
 الشيخ زين الدين
ج ـ الظاهر صحة غسل الجمعة من الحائض.
- التقوى ج1 م502 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
 ○القطيف

الثلاثاء، 14 يناير 2020

غسل الجمعة يوم الخميس


ـــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :
هل يجزي غسل الجمعة عن الوضوء إذا جاء به المكلف يوم الخميس؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
▪السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا تجزي الأغسال المندوبة عن الوضوء.
- المسائل م 687 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد السيستاني
ج ـ لا يجزي عن الوضوء في يوم الخميس.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد المدرسي
ج ـ تكفي الأغسال الواجبة منها والمندوبة عن الوضوء، سواءً وردت سنة خاصة بها أم لا، ولكن لا بأس بالوضـوء قبلهـا أو بعدها، إلَّا غسل الجنابة فليس قبله ولا بعده وضوء. 
- أحكام العبادات ص 73 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الفياض
ج ـ غسل يوم الخميس لا يجزي إلَّا لمن يعلم بعدم التمكن من الماء يوم الجمعة.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الحكيم
ج ـ يجوز تقديمه رجاء يوم الخميس لكن لا يجزي عن الوضوء. 
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الوحيد
ج ـ يجوز تقديم غسل الجمعة يوم الخميس رجاء ولكن لا يجزي عن الوضوء.- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الشيرازي
ج ـ لا تجزي الأغسال المندوبة عن الوضوء.
 - المسائل م 687 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الخوئي
ج ـ غسل الجمعة يوم الخميس لم تثبت مشروعيته . ويجوز الإتيان به رجاء، لكن لا يجزي عن الوضوء.
- صراط النجاة ج 2 م 179 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لا يجزي إلَّا غسل الجنابة عن الوضوء.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الاحقاقي
ج ـ غسل الجمعة لا يجزي عن الوضوء مطلقاً .
 - الشريعة ج 1 م 1222 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يجوز تقديمه يوم الخميس رجاءاً، وأما التقديم يوم الخميس فالأحوط وجوباً ضم الوضوء اليه.
-منهج الصالحين ج 1 م 393 -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
↩ ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر
○القطيف

الاثنين، 13 يناير 2020

تشبيك الأصابع خلال عقد القران

▪▪▪▪▪▪▪▪

☚قد تسأل:
هل توجد كراهة في تشبيك الأصابع حال إجراء عقد النكاح كما تعارف عند بعض الناس؟
ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:
السيد الحكيم
ج ـ لم نعثر على ذلك بمقدار ما وسعنا من الفحص.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الوحيد
ج ـ ليس له أصل .
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الفياض
ج ـ لا أصل له شرعاً .
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا دليل شرعي عليه.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد السيستاني
ج ـ لا اصل لذلك.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد المدرسي
ج ـ لم نجد ما يثبت ذلك.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الروحاني
ج ـ لم أرَ ذلك ولم اكتب في منهاج الفقاهة وفيه نقلت المكروهات للعقد ولم أرً ذلك.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخامنئي
ج ـ لم تثبت كراهته.
- استفتاء -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
ـ ○القطيف

الأحد، 12 يناير 2020

حكم علاج المرأة عند الطبيب

ـــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :
ما حكم علاج المرأة عند الطبيب إذا استلزم كشف ولمس بعض أجزاء جسمها؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج- إذا اضطرت إلى الرجوع إلى أخصائي رجل، أوكان أرفق جاز وإلا فلا.
-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج- يجوز اذا اضطرّت المرأة الى العلاج من مرضها وكان الطبيب الرجل ارفق بعلاجها من الطبيبة، واِلاّ فلتراجع الطبيبة ولا يحقّ لها مراجعة الطبيب.
-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج– يجوز النظر واللمس بهدف العلاج مثل الفحص. شريطة عدم توفر من يمارس العلاج من ذات الجنس ، ولا يجوز النظر أو اللمس إلا في حدود الضرورة.
- أحكام المعاملات- 

ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد 
ج- لا يجوز النظر أو اللمس إلى ما يحرم النظر إليه ولمسه، ولو من الطبيب إلا إذا اضطرّت إلى الرجوع إلى الطبيب الرجل بحيث لا يمكن الرجوع إلى الطبيبة وهي محتاجة إلى العلاج، وعلى الطبيب الإقتصار في ما لا بد منه. 
- إستفتاء خاص - 

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج- إذا لم تكن هناك ضرورة فلا يجوز العلاج إذا استلزم المس أو النظر المحرمين وإذا كان احتمال الحاجة معتداً به بحيث يتحقق الخوف من الضرر وانحصر العلاج بمراجعة الرجل جاز ذلك ويقتصر على مورد الاضطرار من حيثية المقدار المنظور إليه ومدة النظر وزمانه وهكذا الحال في المس. والله العالم. 
-فقه العلاقات الاجتماعية سؤال(244)-

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج- في حالة الاضطرار للعلاج و
بدون خلوة بينهما يجوز ذلك إن لم تجود امرأة طبيبة .
-أجوبة المسائل س 154-

ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج- لا یجو ز إذا كان العلاج یستلزم كشف بدنها.وفي الحـالات المعقــدة وكــون الطبیــب ذا خبــرة أوســع وإمكانیــات اكبــر لنجاح العلاج یجوز ذلك وا ٕن استلزم الكشف والله العالم . 
-المسائل الطبیة .22-

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج- إذا كانت مضطرة والعارض خطير فلا بأس.
-المسائل الشرعية س 22

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج- ان لم تكن هناك دكتورة وأنحصر العلاج بالرجل كان جائزاً.
-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي 
ج- مع توقّف الفحص والعلاج على النظر واللمس المحرّمين، لا تجوز لهنّ مراجعة الطبيب الرجل، إلاّ مع تعذّر أو تعسّر مراجعة الطبيبة التي يكون فيها الكفاية.
-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين 
ج- إذا توقف علاج المرأة من مرض أصابها أو شبه ذلك على مباشرة رجل أجنبي بحيث لم توجد المرأة المماثلة أو وجدت ولم تغن شيئا، جاز للرجل النظر إليها إذا توقف عليه العلاج، وجاز له لمسها إذا لم يمكن ذلك الا باللمس، وكذلك. 
- التقوى ج2 م 37-

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج- إن تمكنت من الرجوع إلى الطبيبة لم يجز لها الرجوع إلى الطبيب.
-مسائل وردود ج 2 م 247-

ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر

السبت، 11 يناير 2020

طمأنينة المأموم

ــــــــــــــــــــــــ

💡قد تسأل :
❓ هل يجب على المأموم في صلاة الجماعة أن يكون مطمئناً مستقراً في قيامه حال قراءة الإمام؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ لا يجب على المأموم الطمأنينة حال قراءة الإمام وإن كان الأحوط ذلك.
 - حاشية العروة م 6 ص 285-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد السيستاني
ج ـ لا تجب الطمأنينة على المأموم حال قراءة الإمام ولكنها ــ أحوط استحباباً ــ.
- المنتخبة م 392-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد المدرسي
ج ـ لا يجب على المأموم الطمأنينة حال قراءة الإمام، وإن كان الأحوط ذلك. - الفقه الإسلامي ج 1 م 6 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الوحيد
ج ـ لا تجب عليه الطمأنينة حاله حتى في حال قراءة الإمام.
- المنهاج ج1م 811 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الروحاني
ج ـ لا تجب الطمأنينة على المأموم حال قراءة الإمام ولكنها أحوط.
- المنتخبة م 389 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ الفياض
ج ـ لا يجب عليه الطمأنينةفي حال قراءة الإمام.
- المنهاج ج1م 826 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يجب على المأموم الطمأنينة حال قراءة الإمام وإن كان الأحوط( لا يترك )ذلك .
- العروة الوثقى م 6، ص 559-
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد الخوئي
ج ـ لا تجب الطمأنينة على المأموم حال قراءة الإمام ولكنها أحوط.
- المنتخبة م 389 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ تجب الطمانينة في هذا القيام على الأحوط وجوباً. 
- المنهج ج 1 م 1182 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢الشيخ زين الدين
ج ـ الأحوط استحباباً أن يكون مطمئناً مستقراً في قيامه حال قراءة الامام، ولا يجب ذلك عليه على الأقوى.
- التقوى ج1م 1112 -
ــــــــــــــــــــــــ
💡 (الطمأنينة) الاطمئنان، الامن.: السكينة، السكون.
في الصلاة: استقرار الأعضاء
وسكونها في اعمال الصلاة، من قيام، وركوع، وسجود.
والإطمئنان والاستقرار معنى واحد تقريباً.
ــــــــــــــــــــــــ
⭕ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts


👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

🔘الشيخ عادل الجوهر