الثلاثاء، 11 فبراير 2020

حكم لبس جوارب بلون البشرة

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز للمرأة لبس الجورب بلون البشرة (الجورب اللحمي)؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
▫السيد صادق الشيرازي 
ج ـ ما يحكي بشرة القدم والساق لا يجوز مقابل الرجل الأجنبي.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد السيستاني 
ج ـ يجوز لها ذلك، ولكنه إذا عدّ من الزينة في الملبس لزم ستره عن الأجانب. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد المدرسي
ج ـ إذا يُعتبر زينة فإنه ينبغي تجنب لبسه، لأنّه يحرم على المرأة إظهار زينتها لغير المحارم بأي شكل كان. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الحكيم 
ج ـ يجوز لها ذلك ولكنه إذا عدّ من الزينة في الملبس لزم ستره عن الاجانب.
- فقه المرأة المسلمة م٢٧٤ - 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ الوحيد 
ج ـ لا يجوز. 
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ الفياض 
ج ـ يجوز لها إذا كان ساتراً للبشرة نعم إذا كان يعد من الزينة او كان مثيراً للشهوة والريبة فلا يجوز.
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد الروحاني 
ج ـ يجوز، إلا ان يكون موجباً لثوران الشهوة، والواجب انما هو ستر لون البشرة والأحوط ستر الشبح الذي يري من خلف الساتر .
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
▫السيد الخامنئي 
ج ـ لا مانع منه في نفسه إذا لم يعدّ عُرفاً زينةً ولم يكن ملفتاً لنظر الأجنبي.
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد محمد الشيرازي 
ج ـ جائز إذا لم يكن زينة.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد الخوئي 
ج ـ الواجب عليها أن تستر بدنها بما يستر البشرة، ولا بأس بالساتر إذا لم تكن فيه إثارة الشهوة.
- المسائل الشرعية ج 2 س 12 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ جائزٌ إذا لم يكن زينةً ولم يكن كاشفاً عما تحته.
- مسائل وردود ج 3 م 504 - 

ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 


الشيخ عادل الجوهر     
 ○القطيف

Telegram

الأحكام الشرعية / شيخ عادل ال جوهر

دينية، ثقافية، تربوية

الاثنين، 10 فبراير 2020

بناء السكن تدريجياً وحكم الخمس

ـــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
بناء المنزل يستغرق في عصرنا عدة سنوات وقد يستمر البناء لأربع سنوات مثلاً، فهل يجب الخمس فيما يشتريه الإنسان من أدوات للبناء؟ 
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
▫السيد صادق الشيرازي 
ج ـ مالم يسكن فيه لا يعتبر مؤونة، ولذلك يجب تخميس ما بُني منه في كل سنة بقيمته عند رأس السنة الخمسية نعم في السنة التي يسكن فيه قبل حلول رأس سنته الخمسية يصبح مؤونة له فلا يجب خمس الباقي. 
- نبراس السائل م ٩٢٥ - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد السيستاني 
ج ـ إذا لم يكن له مسكن مناسب لشأنه وكان تملك دار السكنى لمثله في عرف البلد يعتبر من الشؤون بحيث لو لم يتملكه اعتبره العرف مقصراً في حق عائلته فلا يجب عليه الخمس.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد المدرسي
ج ـ لا يجب الخمس فيه.
- الاستفتاءات ج 1 م ٤٥١ - 
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الحكيم 
ج ـ لا يعد من المؤنة ويجب فيه الخمس.
- الفتاوى اسئلة واجوبة م ٤٢٠ - 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ الوحيد 
ج ـ يجب شراء ما يحتاجه البناء من المال المخمس، وإلا وجب عليه الخمس عند رأس سنته. 
ــــــــــــــــــــــــ 
الشيخ الفياض 
ج ـ إن حال الحول على بناء البيت قبل إكماله يجب فيه الخمس بقيمته بالوضع الحالي. هذا إذا صرف في البناء من الارباح واما إذا صرف في بنائه من المال المخمس فلا شيء عليه. واما إذا صرف فيه من المال المتعلق للخمس قبل الشروع في بناء البيت فيجب عليك تخميس ذلك لا قيمة البناء. 
- الاستفتاءات م 529 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
▫السيد الخامنئي 
ج ـ لا خمس فيه، و المناط هو صدق عنوان الحاجة إليها بحسب حاله وشأنه العرفي واقتضاء وضعه المالي للبناء التدريجي.
 - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد محمد الشيرازي 
ج ـ عليه الخمس لكن له المصالحة مع الحاكم الشرعي فيما يراه صلاحا.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد الخوئي 
ج ـ نعم عليه أن يؤدي خمس البناء بسعر يوم دفع خمسه ، وكان له في كل سنة قبل أن يكمل البناء أن يخرج خمس كلفة ما يصرف في السنة ويعمر بما قد خمسه حتى لا يتكلف الخمس بسعر غال.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ 
السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ إذا لم يكن له رأس سنةٍ وجب تخميس المجموع مما هو حاصلٌ فعلاً في البيت وإذا كان له رأس سنةٍ حسب في كلِّ رأس سنةٍ مقدار زيادة القيمة السوقيَّة على المصروف خلال السنة وخمسها ما لم يسكن البيت. 
- مسائل وردود ج 2 م 101 - 
ــــــــــــــــــــــــ 
🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 


الشيخ عادل الجوهر     
 ○القطيف

Telegram

الأحكام الشرعية / شيخ عادل آل جوهر

دينية، ثقافية، تربوية

الأحد، 9 فبراير 2020

أكل القبقب (سرطان البحر - أبو الجنِّيب )

ـــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز أكل القبقب (سرطان البحر - أبو الجنِّيب)؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
▫السيد صادق الشيرازي
ج ـ أكل القبقب حرام.
 - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد السيستاني
ج ـ لا يجوز. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد المدرسي
ج ـ المشهور بين الفقهاء حرمة أكل القبقب. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الحكيم
ج ـ لا يحل أكله.
 - منهاج الصالحين ج 2 م ١ -
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الوحيد
ج ـ يحرم أكله. 
- المنهاج م ١٦٧٨-
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الفياض
ج ـ لا يجوز أكل القبقب (سرطان البحر).
 - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الروحاني
ج ـ السرطان من الحيوانات البحرية المحرمة الأکل. 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الخامنئي
ج ـ لا يجوز أكله.
 - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يجوز الأكل.
 - الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ لا يجوز اكل السرطان .
‌‎- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ سرطان البحر القبقب -أبو الجنِّيب حرامٌ أكله. 
- مسائل وردود ج 1 م 366-
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ لا يحل أكله. 
- التقوى ج 2 م 2-
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا الاحقاقي
ج ـ يحرم أكل السرطان .
-الشريعة ج 2 م 1034-
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر     
 ○القطيف

Telegram

الأحكام الشرعية / شيخ عادل ال جوهر

دينية، ثقافية، تربوية


السبت، 8 فبراير 2020

عمل المرأة في الأماكن المختلطة

ـــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يجوز للمرأة أن تعمل في الأماكن المختلطة مع الرجال كالبنوك والشركات وغيرها مع المحافظة على حجابها و حشمتها؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
▫السيد صادق الشيرازي
ج ـ لابأس بذلك في نفسه .
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد السيستاني
ج ـ يُكره لها الاختلاط بالرجال الأجانب وإن خلا عن كل محرّم، وإذا لم تأمن الوقوع في الحرام لزمها التجنب عنه.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد المدرسي
ج ـ إذا لم يستلزم حراما فلا بأس.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الحكيم
ج ـ يجوز في حدّ نفسه، ولكن الاختلاط بين الجنسين قد يجر إلى كثير من المحرّمات فاللازم الحذر واجتناب كلّ ما يثير الغرائز ويحرم إذا كان مع خوف المفسدة والوقوع في الحرام.
- فقه العلاقات الاجتماعية ص 66 س 145-
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الفياض
ج ـ الإختلاط بين الرجال والنساء بدون المماسة بينهما، وبدون إثارة الشهوة، ومع حفظ المرأة على حجابها و حشمتها لايكون حراماً .
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الروحاني
ج ـ نفس العمل مع رعاية الجهات الشرعية من الجهات الأخرى لا بأس به.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الخامنئي
ج ـ لا مانع من ذلك في نفسه مع مراعاتها للضوابط الشرعية .
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد محمد الشيرازي
ج ـ في نفسه جائز مع مراعاة الضوابط الشرعية ومنها الحجاب الشرعي واجتناب مواطن الريبة ودواعي الإفتتان.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا بأس بذلك في حدود الإلتزام بالتعاليم الإسلاميَّة.
- مسائل وردود ج 2 م 360 -
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر     
 ○القطيف

Telegram

الأحكام الشرعية / شيخ عادل ال جوهر

دينية، ثقافية، تربوية

الجمعة، 7 فبراير 2020

سفرة أم البنين عليها السلام

_____________
السؤال : 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مولانا مارأيكم في سفرة أم البنين ؟

الجواب :

بسمه تعالى
هي بحسب الظاهر من التقاليد العريقة والعادات الحميدة في مجتمعات الشيعة ويجتمع فيها النسوة للتوسل الى الله تعالى بأهل لبيت عليهم السلام لقضاء الحاجات وكفاية المهمات .

العلامة الشيخ محسن آل عصفور
http://www.al-asfoor.org/fatawa/index.php?id=1310

_____________

السؤال:
ما هو راي سماحتكم في اقامة سفرة أم البنين التي تقيمها بعض المومنات و ذلك وفاء لنذر او لقضاء الحاجات؟

هل يدخل تحت عنوان البدعة المحرمة شرعا؟ 

 الجواب:

بإسمه جلت أسماؤه 
إقامة تلك السفرة جائزة وبالنذر تكون واجبة ولا تكون بدعة.

سماحة السيد محمد صادق الحسيني الروحاني
http://www.rohani.ir/ar/idetail/5176/%D8%A7%D9%82%D8%A7%D9%85--%D8%B3%D9%81%D8%B1--%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%8A%D9%86

____________

السؤال:
هناك بعض النذورات من قبل النساء ولا نعلم هل هي صحيحة مثل سفُرة أم البنين عليها السلام أو سفرة أبي الفضل عليه السلام؟

الجواب:
كل نذر ليس فيه محذور شرعي فلا بأس به.

سماحة السيد صادق الحسيني الشيرازي
http://www.alshirazi.net/istftaa/11.htm

الخميس، 6 فبراير 2020

استفتاءات المراجع العظام

ــــــــــــــــــــــ
✔السؤال :
ما وجهة نظر سماحتكم في دعاء السمات متناً وسنداً؟

▫السيد محمد سعيد الحكيم
✔الجواب :
سنده ليس صحيحاً بالمعنى المصطلح إلا أنه مشهور بين قدماء الاصحاب رضي الله تعالى عنهم وذلك مما يوجب الوثوق به مع تعدد طرقه. وأما متنه فهو عالي المضامين جيد السبك وعلو مضمونه وجودة سبكه من شواهد صدقه. والله سبحانه العالم.
- كتاب الفتاوى : أسئلة وأجوبة س 1254-

ــــــــــــــــــــــــ
✔السؤال :
إلى من يرجع الضمير في كلمتي (علينا، عليكم) في قولنا (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) بعد التشهد؟

▫السيد الخوئي
✔الجواب :
إلى المسلمين الصالحين، والمصلين معه أو غيرهم، واحتمل في الاخير إلى ملائكة الله تعالى، والله العالم.
- صراط النجاة ج 3 سؤال 991 -

ــــــــــــــــــــــــ
💡السؤال:
ما حكم رقص المراة أمام المحارم مثل ابن الاخت؟

▫السيد علي السيستاني
✔الجواب: 
لا يجوز .

ــــــــــــــــــــــــ
💡السؤال:
هل يجوز للصديق المظلوم أن يغتاب صديقَه الظالم، إذا كان في ذلك رداً لحقه؟

▫السيد الخوئي
✔الجواب: 
لا يجوز ذلك للصديق. والله العالم.

ــــــــــــــــــــــــ
💡السؤال:
ما حكم من لا يستطيع السجود لخروج ريح منه كلما سجد؟

▫الشيخ محمدإسحاق الفياض
✔الجواب: 
وظيفته في مفروض السؤال الإيماء والإشارة بدل السجود.

ــــــــــــــــــــــــ

الأحكام الشرعية 
الشيخ عادل الجوهر 

الأربعاء، 5 فبراير 2020

إسقاط النفقة للزوجة

ــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل:
هل يصح أن تسقط الزوجة نفقتها الواجبة على زوجها؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
▫السيد صادق الشيرازي
ج ـ يصحّ ذلك اذا كان خلال العقد وبعده. 
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد السيستاني
ج ـ نفقة الزوجة تقبل الإسقاط بالنسبة إلى الزمان الحاضر وكذا بالنسبة إلى الأزمنة المستقبلة على الأظهر. 
- منهاج الصالحين م 432 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد المدرسي
ج ـ يصح الإسقاط.- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الحكيم
ج ـ نفقة الزوجة تقبل الإسقاط تبرعاً أو بالمصالحة عن شيء من الزوج يقوم به له، من دون فرق بين نفقة اليوم وما زاد عليه.
- منهاج الصالحين ج م 274 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الوحيد
ج ـ نفقة الزوجة تقبل الإسقاط في كل يوم أما الإسقاط في جميع الأزمنة المستقبلة فلا يخلو من إشكال وإن كان الجواز أظهر. 
- منهاج الصالحين م 1412 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الروحاني
ج ـ نفقة الزوجة تقبل الإسقاط في كل يوم أما الاسقاط في جميع الأزمنة المستقبلة فلا يخلو من إشكال وإن كان الجواز أظهر. 
- منهاج الصالحين م 1412 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الفياض
ج ـ نفقة الزوجة تقبل الإسقاط في كل يوم ، أما الإسقاط في جميع الأزمنة المستقبلية فلا يخل من اشكال، وان كان الجواز أظهر. 
- منهاج الصالحين م 215 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الخامنئي
ج ـ يمكن للزوجة إسقاط حقها بالنفقة بعد ثبوته لا قبله لأن النفقة تثبت لكل يوم بيومه، ولا يصح إسقاطها قبل ثبوتها وتعلقها.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الخوئي
ج ـ نفقة الزوجة تقبل الإسقاط في كل يوم أما الإسقاط في جميع الأزمنة المستقبلة فلا يخلو من إشكال وإن كان الجواز أظهر. 
- منهاج الصالحين م 1412 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد محمد صادق الصدر
ج ـ نفقة الزوجة تقبل الإسقاط في كل يوم أما الإسقاط في جميع الأزمنة المستقبلة فلا يخلو من إشكال وإن كان الجواز أظهر. 
- منهج الصالحين م 1412 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ زين الدين
ج ـ يصح للمرأة إسقاطه عن الزوج قبل أن تقبضه ، فإذا أسقطته سقط وجوب نفقة ذلك اليوم عن الزوج ولم يصح لها أن تطالبه بالنفقة بعد ذلك، وأما نفقتها للأيام المقبلة ، ونفقتها بقول مطلق ، فيشكل الحكم بصحة إسقاطها عن الرجل.
- التقوى م 450-
ــــــــــــــــــــــــ
🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر     
 ○القطيف

Telegram

الأحكام الشرعية / شيخ عادل ال جوهر

دينية، ثقافية، تربوية