الجمعة، 17 أبريل 2020

حكم الصلاة والشكّ في الوضوء

ــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
 ما الحكم إذا شك المصلّي أثناء الصلاة هل توضّأ قبل الدخول في الصلاة أم لا؟ 
ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:
السيّد الحكيم:
ج ـ قطَعها، وتطهّر، واستأنف الصلاة . 
-منهاج الصالحين، ج 1، م 172.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخميني :
ج ـ يقطعها، ويتطهّر، والأحوط الإتمام، ثمّ الإستثناف بطهارة جديدة.
-الوسيلة ج1، أحكام الخلل م 1.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي:
ج ـ قطعها، وتطهّر، واستأنف الصلاة .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 146.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني:
ج ـ قطعها، وتطهّر، وإذا تمكن من الوضوء من دون أن تمحى صورة الصلاة يتوضّأ، ويتابع صلاته من الجزء الذي توقف عنده .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 157.
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين:
ج ـ وجب عليه الوضوء، واستئناف الصلاة، وإذا أتمّ الصلاة ثم توضّأ وأعادها، فهو أحوط .
-كلمة التقوى، ج 1، م 402. 
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني: 
ج ـ قطعها، وتطهَّر، واستأنف الصلاة . 
-منهاج الصالحين، ج 1، م 146.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي:
ج ـ بطلت صلاته، ويجب أن يتوضّأ، ثمّ يصلّي .
-المسائل الإسلامية، م 333.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ بطلت صلاته، والأحوط ـ استحبابًا ـ الإتمام ثمّ الوضوء والإعادة .
-المسائل الإسلامية، م 332.
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض:
ج ـ قطعها، وتوضّأ، واستأنف الصلاة من الأول .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 148.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر: 
ج ـ قطعها، وتطهّر، واستأنف .
-منهج الصالحين، ج 1، م 166. 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين العصفور:
ج ـ وجبت عليه الطهارة، والاستئناف للصلاة .
- سداد العباد، ص 177.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي:
ج ـ وجب الإستيناف بعد الوضوء، والأحوط الإتمام مع تلك الحالة، ثمّ الإعادة بعد الوضوء .
-تعليقة العروة الوثقى ، ج 1، ص 131، م 53.
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد:
ج ـ قطعها، وتطهّر، واستأنف الصلاة .
-منهاج الصالحين، ج 1، م 146.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫القطيف

الأربعاء، 15 أبريل 2020

الشك بين الأقل والأكثر


السؤال :
من يعلم ان الصلاة فاتته لسنوات ولكنها مرددة بين كونها ثلاث سنوات مثلا أو أكثر أي بين الأقل والأكثر ما هو تكليفه؟

🔷الجواب :

السيد صادق الشيرازي :
ج– إن قضى المقدار الاقل كفاه.
"المسائل الاسلامية م 1486".

وجاء في حاشية العروة:
ج– يجوز الاكتفاء بالقدر المعلوم على الأقوى " مع القصور في الفوت والجهل وإلا فالاحوط وجوبا الآكثر .
"م26، ص245" .

—————————

السيد السيستاني :
ج– جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحباباً التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 728".

—————————

السيد المدرسي :
ج– عليه قضاء الصلوات بالقدر المتيقن فواته.
"الاستفتاءات ج1، س 202، ص88".

—————————

السيد الحكيم :
ج– إذا علم بالفوت وتردد بين الأقل والأكثر بنى على الأقل .
"الاحكام الفقهية م9، ص 115".

—————————

السيد الخوئي :
ج–جاز له الاقتصار على الأقل وإن كان الأحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 728"

—————————

السيد الشيرازي :
ج–إن قضى المقدار الأقل كفاه.
"المسائل الاسلامية م 1488".

—————————

الشيخ الفياض :
ج– جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 743".

—————————

الشيخ الوحيد :
ج– جاز له الاقتصار على الأقل وإن كان الأحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ .
"منهاج الصالحين ج1 728".

—————————

السيد الخامنئي :
ج: لا يجب مراعاة الترتيب، ويكفي أن تقضي أي عدد من الصلوات التي تتيقن بأنها فاتتك، ولا يجب عليك الدور وتكرار الصلاة لأجل إحراز الترتيب.
"الموقع"

—————————

الشيخ زين الدين :
ج– وجب عليه أن يقضي ما علم فوته من عدد تلك الفريضة، فيكتفي بالأقل.
"كلمة التقوى ج1م 964

—————————

السيد الروحاني :
ج– جاز له الاقتصار على الاقل وان كان الاحوط استحبابا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 م 818".

—————————

الميرزا التبريزي :
ج– جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحباباً التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.
"منهاج الصالحين ج1 728".

—————————

للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي

https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

—————————

ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجيلاتين البقري

ــــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما حكم الأطعمة المحتوية على الجيلاتين  البقري المصنوعة في دولة غير إسلامية؟
ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:
🔹 السيد صادق الشيرازي 
ج- الجلاتين الحيواني المأخوذ من بلاد غير المسلمين حرام مطلقاً، إلاّ إذا أحرز أنه مأخوذ من عظم حيوان حلال اللحم دون الجلد مطلقاً، والله العالم.
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد السيستاني 
ج- إذا علم باستخلاصها من الحيوان فلا يجوز تناولها مع عدم إحراز كون ذلك الحيوان مذكّي بطريقة شرعية حتي إذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان علي الأحوط وجوباً.
-الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد المدرسي
ج- كل مادة غذائية من أصل حيواني (باستثناء الألبان) إذا كان مستورَداً من بلاد غير مسلمة فالأصل فيها الحرمة. 
-الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد محمد الشيرازي 
ج- الجلاتين البقري إذا كان مستورداً من بلاد الكفر فالأحوط الاجتناب عنه. 
- الموقع - 

وله أيضا :
س-ما حكم الجيلاتين البقري علماً بشهادة بعض المختصين بحدوث استحالة للمادة المعنية أثناء تصنيعها؟
ج- حلال في الفرض المذكور.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الوحيد
ج- يحرم أكله، إلا إذا ثبتت التذكية الشرعية.
- استفتاء خاص - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الحكيم 
ج- إذا كان الجيلاتين مأخوذاً من العظام فهو طاهر، لأن العظم مما لا تحله الحياة عرف، فهو طاهر وإن كان من الميتة. فيحل أكله إذا كان مأخوذاً من حيوان محلل الأكل. غاية الأمر أنه لابد من إحراز تطهير العظام المأخوذ منه بغسلها بالماء إذا كان ظاهرها محكوم بالنجاسة لملاقاة اللحم المحكوم بعدم التذكية. 
- مرشد المغترب - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الروحاني
ج- يجوز مع عدم العلم بوجود محرم فيها و عدم العلم بان فيها المواد اللحمية . 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الخامنئي 
ج-الجيلاتين البقري المستورد من بلاد غير المسلمين محكوم بالحرمة ما لم يعلم بالاستحالة، أو أن يكون المستورد المسلم راعى تذكيته ويتعامل معه معاملة المذكى.- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 14 أبريل 2020

الذكر في الصلاة لتنبيه الآخرين

قد تسأل ...
س/ هل يصحّ أن يأتي بالذكر في الصلاة لتنبيه الغير على أمر ما؟
---------------

السيد صادق الشيرازي

ج/لا إشكال إذا أتى بكلمة بقصد الذكر، ولكن إذا كان إتيان تلك الكلمة بقصد التنبيه وإفهام أمر ولم يقصد بها الذكر بطلت صلاته.
"المسائل الاسلامية"
---------------

السيد محمد الشيرازي
ج/ لا إشكال إذا أتى بكلمة بقصد الذكر، ولكن إذا كان إتيان تلك بقصد التنبيه وإفهام أمر بطلت صلاته.
"المسائل الاسلامية"

---------------

السيد المدرسي
ج/ إن كان التلفظ بقصد القربة ولكنه رفع صوته للتنبيه أو الدلالة فلا إشكال فيه، أما اذا قصد بالذكر أساساً التنبيه، فقد قال بعض الفقهاء بالبطلان.
"أحكام العبادات"

---------------

السيد الخوئي
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصدالقربة لم تبطل الصلاة، نعم لو لم يقصد الذكر وإنما جرى على لسانه مجرد التلفظ بطلت .
"منهاج الصالحين"

---------------

الشيخ محمد أمين زين الدين
ج/ إذا أتى بالذكرلا بقصد الذكر ، بل بقصد أن ينبه الغير على شئ ، كان مبطلا للصلاة ، وإذا قصد به الذكر لم تبطل صلاته ، وكذلك إذا قصد به الذكر ، وكان الداعي له إلى الاتيان بالذكر هو تنبيه الغير .
"كلمة التقوى"

---------------

السيد الخامنئي
ج/ إذا لم يؤد رفع الصوت عند قراءة الآيات أو الأذكار من أجل تنبيه الآخرين إلى الخروج عن هيئة الصلاة فلا إشكال فيه ، بشرط أن يؤتي بالقراءة والذكر بنية القراءة والذكر.
" أستفتاءات"

---------------

السيد السيستاني
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصد القربة لم تبطل الصلاة ، نعم لو لم يقصد الذكر وإنما جرى على لسانه مجرد التلفظ بطلت.
" منهاج الصالحين"

---------------

السيد محمد صادق الروحاني
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصد القربة لم تبطل الصلاة ، نعم لو لم يقصد الذكر وإنما جرى على لسانه مجرد التلفظ بطلت.
" منهاج الصالحين"

---------------

الشيخ الفياض
ج/ إذا ذكر الله تعالى بداعي التنبيه على أمر لا بداعي القربة لم تبطل الصلاة؛ غاية الأمر أن الداعي إلى ذلك والدافع إليه، تارة يكون القربة وأخرى يكون التنبيه على أمر آخر. نعم، لو لم يقصد الذكر بل قصد معنى آخر أو جرى على لسانه التلفظ به من دون القصد كان مبطلا .
"منهاج الصالحين"

---------------

الشيخ التبريزي
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصدالقربة لم تبطل الصلاة ، نعم لو لم يقصد الذكر وإنما جرى على لسانه مجرد التلفظ بطلت .
"منهاج الصالحين"

---------------

الشيخ الوحيد الخرساني
ج/ إذا ذكر الله تعالى بقصد التنبيه على أمر من دون قصدالقربة لم تبطل الصلاة ، إذا كان التنبيه داعيا على قصد الذكر، ولو كان بقصد التنبيه أو بقصده وبقصد الذكر تبطل الصلاة، الاإذا كان جاهلا قاصرا وكان في غيرتكبيرة الإحرام .
"منهاج الصالحين"

————————
ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 13 أبريل 2020

سجدة واحدة

ـــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
ما حكم الشك في الصلاة هل سجد سجدة واحدة ام سجدتين؟
ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:
🔹 السيد صادق الشيرازي 
ج- إذا لم يكن كثير الشك بنى على أنها الأولى وأتى بالثانية وصحت صلاته، وإن تجاوز المحل فلا يعتنِ بشكه.
-هداية السائل م 231-
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد السيستاني 
ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه ان ياتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهد.
 - المنهاج ج1م 882- 

ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج -إذا شك في السجدتين او السجدة الواحدة ولما يبدء بالنهوض أو التشهد، وجب الاتيان بالمشكوك.
-أحكام العبادات - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد محمد الشيرازي 
ج- تسجد السجدة الثانية إذا لم تتجاوز المحل.
 - الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الخوئي
ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه أن ياتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهد. 
- المنهاج ج1م 882 - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الوحيد
ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه ان ياتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهد. 
- المنهاج ج1م 882-
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الحكيم 
ج- إذا شكّ في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه ان ياتي بالثانية)، إلا مع تحقق الفراغ من العمل.
-المنهاج ج1م 540 - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الروحاني
ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه ان ياتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهد.
 - المنهاج ج1م 989 - 
ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الفياض
ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه أن ياتي بالثانية) وكذا إذا دخل في التشهد على الأحوط وجوبا (ياتي بالسجدة) .
 - المنهاج ج1م 901-
ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ زين الدين 
ج- إذا شك هل سجد سجدة واحدة أم سجدتين بنى على الأقل، فعليه أن ياتي بالثانية، حتى اذا كان شكه بعد الدخول في التشهد، فيأتي بالسجدة بقصد القربة المطلقة على الأحوط.
 - التقوى ج1م 920-
ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الاحقاقي 
ج-إذا شك المصلي في شيء وهو في محله أتى به، فإذا شك في السجود في حال الجلوس وهو بعد لم يتشهد أتى به.
-الشريعة ج1م 7141 - 

ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر        

الأحد، 12 أبريل 2020

كثير الشك

السؤال :
من يشك في صلواته كثيراً يُسمى بـ (كثير الشك) وعليه أن لا يعتني بشكوكه، ولكن كيف تتحقق كثرة الشك، ومتى يصبح الشخص كثير الشك؟

🔷الجواب :

السيد صادق الشيرازي:
ج–إذا شك أحد في صلاة واحدة ثلاث مرات أو شك في ثلاث صلوات متتاليات، كان كثير الشك ويلزم أن لا يعتني بشكه.
"المسائل الاسلامية م 1260".

—————————

السيد السيستاني :
ج– المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف، فإذا كان الشخص في الحالات العادية لا تمضي عليه ثلاث صلوات إلا ويشك في واحدة منها فهو من أفراد كثير الشك.
"منهاج الصالحين ج1م 851".

—————————

السيد الحكيم :
ج–المرجع في كثرة الشكّ إلى العرف. نعم إذا كان يشكّ في كل ثلاث صلوات متتالية فهو ممن كثر عليه الشكّ، وقد تصدُق كثرة الشكّ بأقل من ذلك.
"منهاج الصالحين ج1م 508".

—————————

السيد المدرسي :
ج–المرجع في تحقق كثرة الشك هو العرف، وقد يُصبح الشخص كثير الشك في نظر العرف إذا شك في صلاة واحدة ثلاث مرات، أو في كل ثلاث صلوات مرة واحدة.
"أحكام العبادات".

—————————

السيد الفياض :
ج–المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف العام. نعم إذا كان يشك في كل ثلاث صلوات متواليات مرة فهو كثير الشك.
"منهاج الصالحين ج1م 869

—————————

الشيخ الوحيد :
ج–المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف، نعم إذا كان يشك في كل ثلاث صلوات متواليات مرة فهو كثير الشك.
"منهاج الصالحين ج1 م 851".

—————————

السيد الروحاني :
ج–المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف، نعم اذا كان يشك في كل ثلاث صلوات متواليات مرة فهو كثير الشك .
"منهاج الصالحين ج1 م 949:

—————————

السيد الخامنئي :
ج–المرجع في كثرة الشك هو العرف. ولا يبعد تحققه فيما إذا لم تخلُ منه ثلاث صلوات متوالية. ولكن مع الشك في حصول هذا العنوان عليه يبنى على العدم.
"الموقع".

—————————

السيد الشيرازي :
ج–إذا شك أحد في صلاة واحدة ثلاث مرات، أو شك في ثلاث صلوات متتاليات كان كثير الشك، ويلزم أن لا يعتني بشكه.
"المسائل الاسلامية م 1267".

—————————

السيد الخوئي :
ج–المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف، نعم إذا كان يشك في كل ثلاث صلوات متواليات مرة فهو كثير الشك.
"منهاج الصالحين ج2 م 851".

—————————

الشيخ زين الدين :
ج–المدار في كثرة الشك ان تحصل للشخص في نظر اهل العرف حالة ثانوية غير متعارفة، هي كثرة الشك، واذا كان المكلف ممن لا تسلم له ثلاث فرائض من الشك في واحدة منها، فهو من افراد كثير الشك شرعا.
"كلمة التقوى ج1 م 853".

—————————

للإطلاع على المزيد من الإستفتاءات راجع الرابط التالي

https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

—————————

🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر
القطيف

السبت، 11 أبريل 2020

الإفطار بعد الزوال في صوم القضاء

☚ قد تسأل :
هل يجوز الإفطار في قضاء صوم شهر رمضان بعد زوال الشمس لمن يصوم عن نفسه، وإذا أفطر هل عليه كفارة؟
ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:
السيد الحكيم
ج ـ الافطار بعد الزوال لا يجوز له مطلقاً حتى مع سعة وقت القضاء، وإذا أفطر عليه الكفارة.
- المنهاج ج1م 114-
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد
ج ـ لا يجوز في قضاء صوم شهر رمضان بعد الزوال، وإذا أفطر عليه الكفارة. 
- المنهاج ج1م 1056 -
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض
ج ـ لا يجوز بعد الزوال ، وإذا أفطر عليه كفارة على الأحوط. 
- المنهاج ج1م 1081-
ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا كان عالماً بالحكم فيجب عليه مضافاً إلى القضاء الكفّارة (وهي إطعام عشرة مساكين، فإن عجزت عن ذلك فصيام ثلاثة أيام)، وكذلك إن كان جاهلاً عن تقصير، وأما إن كان جاهلاً عن قصور فيجب عليه القضاء وحده.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني
ج ـ لا يجوز بعد الزوال ، بل عليه الكفارة إذا أفطر .
- المنهاج ج1م 1056 -
ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي
ج ـ إذا تعمد الإفطار كفَّر باطعام عشرة مساكين أو صيام أيام ثلاثة، بالإضافة إلى قضاء ذلك اليوم.
- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا يجوز بعد الزوال وعليه الكفارة – إن فعل - وهي: إطعام عشرة مساكين لكل منهم مدّ من الطعام، وإن عجز فصيام ثلاثة أيام.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي
ج ـ لا يجوز في قضاء صوم شهر رمضان بعد الزوال، وإذا أفطر عليه الكفارة. 
- المنهاج ج1م 1056 -
ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني
ج ـ لا يجوز في قضاء صوم شهر رمضان بعد الزوال ، بل عليه الكفارة إذا أفطر . 
- المنهاج ج1م 1192-
ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر
ج ـ لا يجوز في قضاء صوم شهر رمضان بعد الزوال، وإذا أفطر عليه الكفارة. 
- المنهج ج 1 م 111-
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين
ج ـ لا يجوز له الإفطار في صوم القضاء بعد زوال الشمس من النهار ، وإذا أفطر فيه بعد الزوال متعمداً لزمته الكفارة.
 - التقوى ج1م 211-
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي
ج ـ لا يجوز، ومن أفسد صومه بعد الزوال في قضاء شهر رمضان وجب عليه إطعام عشرة مساكين، فإن عجز فعليه صيام ثلاثة أيام .
أحكام الشريعة 1539-
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين العصفور
ج ـ لا يجوز الإفطار في قضاء شهر رمضان بعد الزوال، وإذا أفطر بعد الزوال أو بعد العصر كما هو المتفق عليه في الأخبار إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين مدّ، فإن عجز صام ثلاثة أيام.
 - السداد ص 362، 364-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قناة الأحكام الشرعية، اشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الإستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر
 ○القطيف