الأحد، 17 مايو 2020

سحب الدم في نهار شهر رمضان للصائم

 ــــــــــــــــــــــ

☚قد تسأل :
ما حكم سحب الدم في نهار شهر رمضان؟
ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:
▫السيد صادق الشيرازي 
ج ـ مكروه.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 
ج ـ يجوز لكنه مكروه مع حصول الضعف .
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 
ج ـ إخراج الدم المضعف مكروه. 
- منهاج الصالحين ج 1م 40  - 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 
ج ـ إخراج الدم المضعف مكروه. 
- منهاج  الصالحين ج 1م 1004- 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 
ج ـ ليس أخذ الدم من وريد الصائم من المفطرات.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي
ج ـ سحب الدم أثناء الصيام لا يضر بالصوم. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 
ج ـ يكره للصائم إخراج الدم المضعف. - منهاج الصالحين ج 1م 1133-
ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 
ج ـ مكروه.
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 
ج ـ إخراج الدم المضعف مكروه. 
- منهاج  الصالحين ج 1 م 1004 - 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 
ج ـ يكره إخراج الدم إذا كان يوجب خروجه الضعف. 
- التقوى م 113 -
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي 
ج ـ يكره إخراجه إذا يوجب الضعف.
- إحكام الشريعة م 1569- 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr

✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫القطيف

السبت، 16 مايو 2020

تعيين ليلة القدر

ـــــــــــــــــــــــ
السؤال:
ما هو نظر سماحة المرجع دام ظله في تعيين ليالي القدر وما هي أقرب الاحتمالات فيها؟
ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:
السيّد علي السيستاني:
ج- أقرب الاحتمالات أن تكون في إحدى ليلتين (إحدى وعشرين وثلاثة و عشرين) ويحتمل أيضا أن تكون الليلة التاسعة عشر، فينبغي للمؤمنين أداء الأعمال الخاصة في هذه الليالي الثلاثة . 
(الموقع الإلكتروني) .
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي
ج- الاحتمال بحسب الروايات المذكورة في الليلة الثالثة و العشرين اقوى. 
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:
جالمعروف-  عندنا أنها الليلة الثالثة والعشرون، والله العالم. 
(صراط النجاة ج1 م13، و23).
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي
ج- يبدو من مجمل الروايات الشريفة الواردة حول ليلة القدر أن هناك حكمة من وراء إخفاء ليلة القدر في ليالٍ ثلاث، ولذلك فإن المعصومين عليهم السلام شجعوا المؤمنين على إحياء الليال الثلاث، ثم إن بعض الروايات تعتبر الليالي الثلاث ذات تأثير في تقرير مصير الإنسان ومقدرات السنة القادمة ولذلك فالعمل فيها جميعاً والإنابة إلى الله تعالى والدعاء والتضرع مطلوبة. 
(استفتاء).
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:
ج- المعروف عندنا أنها الليلة الثالثة والعشرون.
- مسائل و ردود ج 1 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 15 مايو 2020

ابتلاع أخلاط الصدر للصائم

ــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل يجوز ابتلاع ما يخرج من الصدر من الأخلاط (النخامة)؟ 
ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:
الميرزا الإحقاقي:
ج ـ إذا ابتلعها الصائم قبل دخولها إلى الفم فلا شيء عليه، وصحّ صومه، وإذا دخلت في الفم، ثم ابتلعها عالِمًا عامدًا وجب عليه القضاء والكفّارة.
(الشريعة، م 1364، م 1365).
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم: 
ج ـ يجوز للصائم ابتلاع ما يخرج من الصدر وما ينزل من الرأس وإن وصل إلى فضاء الفم .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 33).
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي: 
ج ـ لا يجوز ابتلاع ما يخرج من الصدر أو ينزل من الرأس من الخلط إذا وصل إلى فضاء الفم على الأحوط .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 999). 
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني: 
ج ـ يجوز ابتلاع ما يخرج من الصدر أو ينزل من الرأس سواء وصل إلى فضاء الفم أو لم يصل، ولكن الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم ابتلاع ما يصل إلى فضاء الفم .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 1127).
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:
ج ـ يجوز للصائم أن يبتلع النخامة،  الذي يخرج من الصدر، بل ويجوز له ابتلاعها وإن وصلت إلى الفم على الأقوى، ويجوز له ابتلاع الخلط الذي ينزل من الرأس ـ أيضًا ـ إذا هو لم يصل الى الفم، وإذا وصل إلى الفم فالأحوط ـ لزومًا ـ للصائم عدم ابتلاعه.
(كلمة التقوى، ج 1، م 26). 
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني: 
ج ـ الأحوط ـ استحبابًا ـ عدم ابتلاع ما يخرج من الصدر أو ينزل من الرأس من الخلط إذا وصل إلى فضاء الفم .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 983). 
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي: 
ج ـ لا تبطل إذا لم تصل إلى فضاء الفم، وإذا دخلت إلى فضاء الفم يلزم أن لا يبتلعها على الأحوط .
(الموقع) .
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ لا إشكال في ابتلاع أخلاط الصدر والرأس التي لم تصل إلى فضاء الفم، ولكن إذا دخلت فضاء الفم يلزم أن لا يبتلعها على الأحوط، ولو ابتلعها غير متعمد فلا شيء عليه .
(هداية السائل، م 345). 
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر: 
ج ـ الظاهر جواز ابتلاع ما يخرج من الصدر من الأخلاط وما ينزل من الرأس، إذا لم يصل فضاء الفم، وأما إذا وصل إليه فلا يجوز تعمّد ابتلاعه .
(المنهج، ج 1، م 36).
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين العصفور: 
ج ـ النخامة إذا لم تصل في حدّ الظاهر من الفم لا يفطر بابتلاعها، وكذا لو انصبت من الدماغ في الشقة النافذة إلى أقصى الفم، إلا إذا ابتلعها اختيارا على الأحوط .
(سداد العباد، ص 356). 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ لا يجوز ابتلاع ما يخرج من الصدر على الأحوط، وأما ما ينزل من الرأس كالنخامة إذا وصل إلى فضاء الفم فلا يبعد جواز ابتلاعه، وإن كان الأحوط ـ استحبابًا ـ تركه .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 1020).
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ لا يبطل الصوم بابتلاع النخامة النازلة من الرأس أو الصاعدة من الصدر، ولكن ‏يُستحبّ قذفها إذا وصلت إلى فضاء الفم .
(الاستفتاءات 1، ص 111، س 296). 
 ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ لا يجوز ابتلاع ما يخرج من الصدر أو ينزل من الرأس من الخلط إذا وصل إلى فضاء الفم على الأحوط .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 999). 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 14 مايو 2020

استفتاءات حول الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام


قائمة الإستفتاءات » إستفتاءات حول الإمامة إجابات السيد الشيرازي 


س/ ما هو حكم عامة المخالفين الذين لا يقرون بإمامة أمير المؤمنين عليه السلام جهلاً منهم بالأدلة؟


ج/ كل من لم ينصب العداء لأهل البيت عليهم السلام وكان محباً لأهل البيت عليهم السلام ولم يكن جاحداً بولايتهم وعصمتهم فهم من المستضعفين الذين سيتحدد مصيرهم يوم القيامة كما دلت عليه الأخبار الواردة عن المعصومين عليهم السلام.

***********************


س/ ما رأيكم في الخطبة «التطنجية والافتخارية» المنسوبة لأمير المؤمنين ويعسوب الدين صلوات الله عليه؟

و ما هو التفسير لبعض النصوص فيها مثل: «أنا منزل الملائكة منازلها، أنا اخذ العهد على الأرواح في الأزل، أنا المنادي لهم الست بربكم..»


ج/ ورد بعض مضامينها في خطب نهج البلاغة، ولا بأس بالاعتقاد بما ورد فيهما علماً بأن بعض مضامينهما بحاجة إلى تأويل وقد جاء تأويلها في بعض الخطب أيضاً.

***********************


س/ لماذا قال أمير المؤمنين عليه السلام: «سلوني قبل أن تفقدوني» رغم علمه بأن الإمام الحسن عليه السلام سيخلفه ويرث علمه ومن بعده أئمة معصومون منصّبون من قبله تعالى؟

ج/ هذه المقولة هي لحثهم على معرفة أمورهم الدينية والدنيوية وبيان فضله وعلمه ومنزلته التي لا ينافسه فيها أحد حتى الحسن والحسين «صلوات الله عليهم» وإن كان فيهم قوام الدين والدينا بعده عليه السلام.

***********************

س/ ما الحكمة في كون النبي صلى الله عليه وآله بلّغ لأمير المؤمنين عليه السلام في غدير خم ولم يبلغّها عندما كان مع المسلمين في عرفة حالة الموقف؟


ج/ لعل الحكمة من ذلك هي أن لا تضيع الولاية في ثنايا مناسك الحج، حيث إن الذي يطغى على ذهن الحاج أيام الحج هو مناسك الحج والاشتغال بها دون غيرها.

ولأن يكون العهد بالولاية والبيعة لأمير المؤمنين عليه السلام بامرة المؤمنين أقرب من حيث زمان ارتحال الرسول صلى الله عليه وآله الكائن في شهر صفر من نفس السنة. ولأهمية الولاية في حد ذاتها، فكأن الأحكام و السنن كلها في كفّه وولاية الإمام علي عليه السلام وما بلّغه رسول الله صلى الله عليه وآله في غدير خم و أخذ البيعة و الإقرار من المسلمين عليه في كفّة، فالإفراد يفيد الإختصاص، وشكل الإختصاص ونوعه وطريقة التعبير عنه يأتي بحسب الأهمية.


***********************


س/ ما معنى قول المعصوم ـ أو بما مضمونه «نزهونا عن الربوبية وقولوا فينا ما شئتم»؟


ج/ من يطالع تاريخ الأئمة المعصومين عليهم السلام يلمس الخصائص والصفات والقدرات الغير طبيعية لديهم بحيث لا يدانيهم فيها أحدٌ من بني البشر من غير المعصومين، فيعجب بها ويشغف ويتعلق فيمدحهم ويرفع من شأنهم لدرجة إيصالهم إلى مستوى الإلوهية والربوبية، وهو في حقيقته إفراط في القول فيهم أو ما يسمى بالغلو، وليس هذا الإتجاه الأوحد تجاههم، بل هناك الإتجاه المضاد الذي ينزل إلى ما هو أقل من ذلك، لذا الأئمة عليهم السلام بهذا الحديث يريدون أن يوجهوا الناس المنبهرين بهم عليهم السلام بتعيين سقف أعلى للقول فيهم وهو: دون رتبة الإلوهية أو الربوبية، ولكن من جهة أخرى حددوا سقف التنزيل لهم عن ذاك المقام السامي إلى مقام سامي رفيع بالنسبة للبشر لا الباري تبارك وتعالى؛ وذلك لأن واقعهم يثبت أنهم أفضل البشر من بعد النبي صلى الله عليه وآله.

فالحديث إذاً يحدد المساحة الحرة التي يتحرك فيها القائل فيهم والمنبهر في حبهم لما يراه منهم من رحمة وخُلق رفيع وعلم و... الخ.


الأربعاء، 13 مايو 2020

قائمة الإستفتاءات : حول أمير المؤمنين الإمام علي سلام الله عليه

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني: 
س- سؤال عن الوشم اريد وشم اسم الامام علي (عليه السلام) علي يدي مالحكم؟

ج- لم يثبت استحباب ذلك شرعاً و الأولي العناية بالاقتداء به بورع واجتهاد وعفة و سداد كما اوصي به (عليه السلام) ليكون الانتماء اليه (ع) زيناً له و لا يكون عليه شيناً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 
س- هل صحيح أن الإمام أمير
المؤمنين سلام الله عليه لم يُدفن في النجف وإنما دفن بمسجد الكوفة، وما الدليل على أن قبر الإمام سلام الله عليه موجود في النجف الأشرف؟

ج- إن قبر مولانا الإمام أميرالمؤمنين سلام الله عليه في النجف الأشرف وفي المكان المعروف الآن، والدليل عليه: التواتر، والروايات، وكتب التاريخ والسير، والتشكيك فيه كالتشكيك في الكعبة ووجودها في مكّة، فإنه غير قابل لا عقلاً ولا عقلائياً للتشكيك.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض: 
س- يوجد لدينا في المنطقة بعض الحلاقين الأتراك الذين يدينون بالمذهب العلوي والذي في حقيقته يعتقد بإلوهية الإمام علي عليه السلام ، فماحكمهم من حيث الطهارة خصوصاً إذا علمت اعتقادهم الحقيقي وان كانوا لا يظهرونه للعامة ؟

ج- كل من يعتقد بإلوهية الإمام علي عليه السلام فهو محكوم بالنجاسة.
- الموقع- 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم: 
س- دعاء كميل هو من إنشاء الامام علي [عليه السلام] كما هو المتعارف، او هو انشاء الخضر [عليه السلام] كما ورد في الرواية المروية عن طريق كميل عليه الرحمة؟

ج- الظاهر أنه ليس في ذلك حديث يشرح الحال غير أن المظنون أنه من إنشاء أمير المؤمنين[عليه السلام] أو النبي [صلى الله عليه وآله وسلّم] قد أخذه الخضر منهما، لانه مشتمل على الاستشهاد بآية القرآن الكريم، ولان لسانه وبلاغته تناسب صدوره عن أهل البيت [عليهم السلام].
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرسي: 
س- هناك من يشك في أفضلية الإمام علي (عليه السلام) على بعض الأنبياء (عليهم السلام)، فما رأيكم؟

ج- الجواب نجده باختصار فيما روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) حيث قال: «إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَخَذَ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ عَلَى وَلَايَةِ عَلِيٍّ، وَأَخَذَ عَهْدَ النَّبِيِّينَ بِوَلَايَةِ عَلِيٍّ»، وفيما رواه أبو سعيد الخدري عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال: «يَا عَلِيُّ مَا بَعَثَ اللهُ نَبِيّاً إِلَّا وَقَدْ دَعَاهُ إِلَى وَلَايَتِكَ طَائِعاً أَوْ كَارِهاً».
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي: 
س- ما رأيكم في صحة سند الرواية التي ذكرها المفيد (ره) في الارشاد : أن أمير المؤمنين عليه السلام قاتل الجن ؟

ج- لم يثبت لنا أصل الواقعة بمتنها وسندها، والله العالم.
- الموقع -
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 12 مايو 2020

جهاز البخار للمريض الصائم

ــــــــــــــــــــــ

السؤال:
ماحكم استخدام جهاز البخار للمريض الصائم علمًا ان البخار يتكون من دواء (الفينتولين) و بخار الماء؟
ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:
السيّد محمد سعيد الحكيم :
ج- لا يضرّ بالصوم إلا إذا كان مشتملًا على دواء سائل يعلم بوصول ذرّات منه إلى المعدة .
-استفتاء .
ــــــــــــــــــــــــ

 السيّد أبو القاسم الخوئي :
ج- لا يضرّ ذلك بصومه .
- المسائل الشرعية م 30 .
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :
ج- الوصول إلى داخل الفم لايفطر بل المفطر هو دخول المعدة بالدخول إلى الحنجرة و الحلق . 
الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 
ج- اذا كان يستلزم نزول شيء في الحلق فهو مفطر ولكن يجوز استخدامه للضرورة وعليه القضاء مع الامكان واذا كان لايستلزم ولكنه نزل خطأ فالصوم صحيح. 
- الموقع .
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 
ج- يجب التحفّظ من بخار على الأحوط وجوباً، فإنه يضرّ بالصوم إذا دخل الحلق وكان عن علم وعمد، واما رائحة الدواء فلا. 
استفتاء. 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج- مجرد ذلك لا يضر بصحة الصوم. و إذا انقلب البخار  إلى ماء ثم ابتلعه عمداً فهو مبطل للصوم.
- استفتاء. 
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :
ج- إن لم يكن البخار غليظاً بحيث يسميه العرف شرباً، فلا بأس به.
- استفتاء. 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني :
ج- لایجوز علی الأحوط إلا إضطراراً و من إضطرّ جاز له و یبقی علی صومه علی الأحوط ثم یقضی علی الأحوط.
- استفتاء. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 11 مايو 2020

غسل ليلة القدر

قد تسأل 



هل غسل ليلة القدر يجزي عن الوضوء؟

الجواب:
ــــــــــــــــــــــــ



ج- لا يجزي عن الوضوء


⬇️⬇️⬇️

1 السيد صادق الشيرازي.

- المسائل م 683 -


2 السيد محمد الشيرازي.

- المسائل م 684 -


3 الشيخ الاحقاقي.

- الشريعة م 1223 -


4 السيد الخامنئي.

- الموقع.
ــــــــــــــــــــــــ



ج- يجزي عن الوضوء


⬇️⬇️⬇️

1 السيد السيستاني.

- المنهاج ج1م 337-


2 السيد المدرسي.

- العبادات ص 74 -


3 الشيخ الوحيد.

- المنهاج م 337-


4 الشيخ الفياض.

- المنهاج ج1م 333-


5 السيد الحكيم.

- المنهاج ج1 م 339 -


6 السيد الخوئي.

- المنهاج ج 1 م 337 -


7 الشيخ زين الدين.

- التقوى ج1 م 810-


8 السيد محمد صادق الصدر.

- المنهج ج 1 م 395-


9 السيد الروحاني.

 - المنهاج ج1م 373 -
ــــــــــــــــــــــــ



ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر