الأحد، 19 يوليو 2020

الحائض والطهارة بعد منتصف الليل

ــــــــــــــــــــــ
☚قد تسأل :
امرأة طهرت من الحيض بعد منتصف الليل، فهل تكون النية لصلاة العشائين بالأداء أو القضاء؟ 
ــــــــــــــــــــــــ

☚ الجواب:
السيد الخوئي 
ج ـ يمتد وقتهما إلى الفجر الصادق.
(فتكون نيتها الأداء ).
-المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 
ج ـ الأولى لها ان لا تنوي الأداء ولا القضاء بل تنوي مافي الذمة.
- نبراس السائل م٢٩١، ص 101-
ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 
ج ـ وقت العشائين لأصحاب الأعذار كالحيض يمتد إلى الفجر الصادق.
( فتكون نيتها الأداء ).
- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي
ج ـ المضطر لحيض أو نحو ذلك من أحوال الاضطرار فيمتد وقتهما إلى طلوع الفجر.
- الفقه الإسلامي ج 1 - 
ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 
ج ـ إذا طهرت من الحيض بعد نصف الليل تنوى بهما حينئذٍ الأمر الفعلي المردد بين الأداء والقضاء.
-المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 
ج ـ أن وقت صلاتي المغرب والعشاء يمتد إلى طلوع الفجر الصادق بالنسبة إلى الحائض إذا طهُرت بعد منتصف الليل .
- أحكام النساء س 102،  ص 108 - 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 
ج ـ يمتد بالنسبة إلى المعذورين ولا ينتهي إلا بطلوع الفجر الصادق.
- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 
ج ـ آخر وقت صلاتي المغرب والعشاء للمضطر إلى أذان الصبح.(فتكون نيتها الأداء ).
- المسائل م٧٨٧-
ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 
ج ـ يمتد وقتهما إلى الفجر الصادق.
(فتكون نيتها الأداء ).
-المنهاج ج1م 551-
ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ تنوي بعده الرجاء من الأداء والقضاء.
- المنهج ج 1 - 
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 
ج ـ يمتد الوقت لغير المختار من المكلفين كالحائض إلى طلوع الفجر.
( فتكون نيتها الأداء )
-التقوى ج1-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🌠قناة الأحكام الشرعية،إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 
الشيخ عادل الجوهر     
▫القطيف

الجمعة، 17 يوليو 2020

باطن الكفين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
👤 السؤال:
هل يكفي في السجود وضع بعض باطن الكفين كرؤوس الأصابع فقط؟ 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:
الشيخ الإحقاقي: 
ج ـ يجب في الكفّين وضع الباطن منهما عند الاختيار، ويُعتبر استيعابها. 
(الشريعة، ج 1، م 570).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد الحكيم: 
ج ـ الأحوط ـ استحبابًا ـ في الكفّين: استيعابهما عرفًا .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 257). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي: 
ج ـ الواجب وضعه من اليدين: تمام باطن الكفّ على الأحوط .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 301).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني: 
ج ـ الواجب وضعه على الأرض من اليدين: تمام باطن الكفّ على الأظهر .
(المسائل المنتخبة، م 301). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين:
ج ـ الأحوط وضع جميع الكفّين في السجود مع الاختيار .
(كلمة التقوى، ج 1، م 567).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني:
ج ـ الواجب وضعه من الكفين: باطنهما، مستوعبًا لتمامه .
(منهاج الصالحين، ج 1). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي: 
ج ـ الأحوط الاستيعاب العرفي . (تعليقة العروة، ج 1، ص 481، م 4).

السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ الأحوط هو الاستيعاب العرفي .
(حاشية العروة، ج 2، ص 607، م 4).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر: 
ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ استيعاب الكفّ على الأرض بالمقدار العرفي( ).
(المنهج، ج 1). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض:
ج ـ يجب في الكفّين بسط باطنهما على الأرض .
(منهاج الصالحين، ج 1). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي:
ج ـ يجب ـ احتياطًا ـ بسط الكفين على الأرض، فلا يكفي في وضع رؤوس الأصابع فقط .
(أحكام العبادات، ج1، ص 246، م 7).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد:
ج ـ يجب وضع تمام الكفّ، والكفّ من الزند إلى رؤوس الأصابع.
(استفتاء). 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫القطيف

الخميس، 16 يوليو 2020

وقت غسل يوم الجمعة

ـــــــــــــــــــــــــــ
👤السؤال:
هل غُسل يوم الجمعة له وقت؟ أم أستطيع أن أغتسل في أيّ وقت، حتى ولو كان في الظهر؟
ــــــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:
الميرزا عبد الرسول الإحقاقي: 
ج ـ وقت غسل الجمعة: ما بين طلوع الفجر الصادق إلى الزوال، ونية غسل الجمعة إذا كان قبل الزوال بنية الأداء، وإذا كان بعد الزوال بالنية المطلقة، وإذا كان يوم السبت فبنية القضاء .
"الشريعة، ج 1، م 1218، 1221."
ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم: 
ج ـ وقته: من طلوع الفجر يوم الجمعة إلى الزوال، ويُقضى بعده إلى آخر نهار يوم الجمعة .
"منهاج الصالحين، ج 1." 
ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي: 
ج ـ وقته: من طلوع الفجر الثاني يوم الجمعة إلى الزوال، والأحوط أن ينوي فيما بين الزوال إلى الغروب القربة المطلقة .
"منهاج الصالحين، ج 1." 
ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني: 
ج ـ وقته: من طلوع الفجر الثاني يوم الجمعة إلى الزوال، والأحوط أن ينوي فيما بين الزوال إلى الغروب القربة المطلقة .
"منهاج الصالحين، ج 1، م 372." 
ــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد زين الدين:
ج ـ وقته: من طلوع الفجر الثاني من  يوم الجمعة إلى الزوال، وكلّما قرب من الزوال فهو أفضل، والأحوط لمن يأتي به بعد الزوال إلى غروب الشمس من يوم الجمعة أن ينوي به القربة المطلقة.
"كلمة التقوى، ج 1، م 793." 
ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:
ج ـ وقته: من طلوع الفجر الثاني يوم الجمعة إلى الغروب، والأفضل الإتيان به قبل الزوال، ولو أتى به بعده فالأحوط "استحبابًا" أن ينوي القربة المطلقة .
"منهاج الصالحين، ج 1." 
ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي: 
ج ـ وقته: من أذان الصبح إلى ظهر يوم الجمعة، والأفضل إتيانه قبيل الظهر، وإذا لم يأتِ به إلى الظهر فالأفضل أن يأتي به إلى غروب يوم الجمعة دون أن ينوي القضاء أو الأداء .
"المسائل الإسلامية، م 684." 
ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ وقته: من أذان الصبح إلى ظهر يوم الجمعة، والأفضل إتيانه قبيل الظهر، وإذا لم يأتِ به إلى الظهر فالأفضل أن يأتي به إلى غروب يوم الجمعة دون أن ينوي القضاء أو الأداء .
"المسائل الإسلامية، م 683 1."
ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر: 
ج ـ وقته: من طلوع الفجر الصادق يوم الجمعة الى الغروب في وقت يسعه . 
"المنهج، ج 1." 
ــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ وقته: من طلوع الفجر الثاني يوم الجمعة إلى الغروب على الأقوى، وإذا فاته قضاه يوم السبت إلى الغروب.
"منهاج الصالحين، ج 1." 
ــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ وقت غسل الجمعة: من طلوع الفجر إلى مغرب الجمعة، وبعد ذلك إلى مغرب السبت يكون قضاء . 
"الاستفتاءات، ج 2، ص 78، س 126." 
ــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني: 
ج ـ وقته: من طلوع الفجر الثاني يوم الجمعة إلى الزوال، والأحوط أن ينوي فيما بين الزوال إلى الغروب القربة المطلقة . 
"منهاج الصالحين، ج 1." 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f
📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  
  الشيخ عادل الجوهر     
▫القطيف

الأربعاء، 15 يوليو 2020

الوضوء بخاتم في اليد

ــــــــــــــــــــــــ

👤السؤال:

إذا توضّأ المكلّف وفي أحد أصابع يديه خاتم، وبعد الفراغ من الوضوء شك في أنّ الماء هل وصل إلى البشرة أو حجبه الخاتم؟ 

ــــــــــــــــــــــــ
☚الجواب:

السيّد الحكيم: 
ج ـ بنى على الصحّة لو توضّأ واحتمل وصول الماء تحته .
.منهاج الصالحين، ج 1، م 174.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي: 
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
. منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني: 
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
. منهاج الصالحين، ج 1، م 166.
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين:
ج ـ أشكل الحكم بصحّة الوضوء، فلا يترك الاحتياط بالإعادة .
. كلمة التقوى، ج 1، م 399.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني:
ج ـ بنى على الصحّة.
.منهاج الصالحين، ج 1، م  155.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي: 
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط إعادة الوضوء .
. المسائل الإسلامية، م 324.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 
ج ـ إن علم أنّه لم يكن ملتفتًا إلى مسألة وصول الماء إلى البدن حين الوضوء؛ فالأحوط ـ استحبابًا ـ إعادة الوضوء.
.المسائل الإسلامية، م 323.
ـــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر: 
ج ـ بنى على الصحّة، مع احتمال الالتفات حال الوضوء.
.المنهج، ج 1، م 176.
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض:
ج ـ في هذه الحالة يجب عليه إعادة الوضوء.
.منهاج الصالحين، ج 1، م 158.
ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي:
ج ـ أن لم يكن ملتفتًا حين الغسل يشكل جريان (قاعدة الفراغ) فيه، فلا يترك الاحتياط بالإعادة . 
.تعليقات على العروة ومهذب الأحكام، ج 1، ص 131، م 50.
ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد:
ج ـ بنى على الصحّة مع احتمال الالتفات حال الوضوء .
.منهاج الصالحين، ج 1، م 155.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr

📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f

📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  الشيخ عادل الجوهر     

▫القطيف

الثلاثاء، 14 يوليو 2020

القدرة مع الضرر

ـــــــــــــــــــــــ 

❓قد تسأل:
 إذا علم المكلف بأن أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر يوجب له ضرراً في نفسه أو في ماله أو عرضة أو على غيره من المسلمين، وعلم ايضاً ان أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر يؤثران أثرهما المطلوب، هل يجب عليه؟ 
ــــــــــــــــــــــــ

🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي 
ج ـ من شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن لا يتوجه إلى الآمر بالمعروف أو الناهي عن المنكر ضرر بسبب أمره أو نهيه.
- المسائل م 2293 - 
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد السيستاني
ج ـ إذا لزم الضرر أو الحرج لم يجب عليه ذلك إلا إذا أحرز كونه بمثابة من الأهمية عند الشارع المقدس يهون دونه تحمل الضرر أو الحرج، 
وإذا كان فيه خوف الإضرار ببعض المسلمين في نفسه أو عرضه أو ماله المعتد به سقط وجوبه.
 - المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد المدرسي 
ج ـ لو غلب على ظنه توجه الضرر إليه أو إلى ماله أو إلى أحد من المسلمين مما يوجب الحرج، سقط الوجوب.
- العبادات - 
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد الحكيم 
ج ـ الظاهر أنه يجب بشرطين:
الأول: احتمال ترتب الفائدة عليه، 
والثاني: أن لايُخاف منه ضرر على النفس أو المال أو العرض على من يقوم بذلك أو على غيره من المؤمنين.
- المنهاج ج1 - 
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد الروحاني 
ج ـ إذا أحرز تأثير الأمر أو النهي  فلا بد من رعاية الأهمية.
- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ

💢الشيخ الوحيد 
ج ـ إذا أحرز تأثير الأمر أو النهي  فلا بد من رعاية الأهمية.
- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ

💢الشيخ الفياض 
ج ـ إذا أحرز تأثير الأمر أو النهي  فلا بد من رعاية الأهمية.
- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد محمد الشيرازي 
ج ـ من شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القدرة والتمكن منه، وعدم ترتب الضرر عليه، فلو ظن توجه الضرر إليه أو إلى أحد المسلمين بسببه سقط عنه ذلك.
- الموقع الإلكتروني - 
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد الخوئي 
ج ـ إذا أحرز تأثير الأمر أو النهي  فلا بد من رعاية الأهمية.
- المنهاج ج1-
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ اذا لزم الضرر عليه أو على غيره من المسلمين لم يجب.
- المنهج ج 1-
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد الخامنئي 
ج ـ إنما يجب عليه المبادرة الى الأمر والنهي إذا احتمل تأثير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حق الغير ، وكان مأموناً في ذلك عن الضرر، مع ملاحظة التناسب بين الضرر المتوقع وبين أهمية المعروف المأمور به أو المنكر المنهي عنه، وإلاّ فلا يجب عليه.
-الموقع الإلكتروني - 
ــــــــــــــــــــــــ

💢الشيخ زين الدين 
ج ـ وجب عليه أن يقدّم ما هو اكثر جدوى لدين الله ، فان كان دفع الضرر أهمّ في حكم الشرع من تأثير أمره ونهيه في المأمور، سقط عنه الوجوب، وإن كان تأثير أمره ونهيه اكثر فائدة وجدوى للإسلام، وجب عليه وان أوجب ذلك الضرر الشديد. 
- التقوى ج1 - 
ــــــــــــــــــــــــ

💢الميرزا الاحقاقي 
ج ـ لو علم أو ظن أن يتوجه الضرر إليه، أو إلى أحد من المؤمنين بسبب أمره ونهيه سقطا .
- الشريعة ج1 م 1602 - 
ــــــــــــــــــــــــ 

⭕ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية. 
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر  :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

🔘الشيخ عادل الجوهر        
▫القطيف

الاثنين، 13 يوليو 2020

المسح بإصبع واحد

ـــــــــــــــــــــــ
🔹قد تسأل :
هل يكفي في الوضوء أن أمسح رأسي ورجلي بإصبع واحد؟
ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:
▫السيد صادق الشيرازي 
ج ـ يكفي بأي مقدار كان وإن كان المسح بمقدار عرض إصبع او اقل. نعم الأحوط إستحباباً ان يكون الطول قدر إصبع واحد والعرض قدر ثلاثة أصابع مضمومة.
- المسائل م270-
ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد السيستاني 
ج ـ يكفي فيه المسمى طولا وعرضا . والأحوط - إستحباباً - أن يكون العرض قدر ثلاثة أصابع مضمومة ، والطول قدر طول إصبع.
- منهاج الصالحين ج 1 م87 - 
ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد المدرسي
ج ـ الأحوط الذي لا ينبغي تركه ان يكون المسح بثلاثة أصابع والأفضل بالكف كلها.
- الاستفتاءات ج 2  م81 - 
ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الحكيم 
ج ـ يكفي المسح بإصبع واحدة والأحوط إستحباباً ان يكون بعرض ثلاث أصابع وطول إصبع .
- منهاج الصالحين ج 1 م 74 - 
ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الوحيد 
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضا ، والأحوط إستحباباً أن يكون العرض قدر ثلاثة أصابع. 
- منهاج الصالحين ج 1 - 
ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضا ، والأحوط استحباباً أن يكون العرض قدر ثلاثة أصابع، والطول قدر طول إصبع.
- منهاج الصالحين ج 1 م91 - 
ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الروحاني 
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضا، والأحوط استحباباً ان يكون العرض قدر ثلاثة أصابع. 
- منهاج الصالحين ج - 
ــــــــــــــــــــــــ 

▫السيد الخامنئي 
ج ـ الأحوط عدم الاجتزاء بما دون عرض إصبع. 
- فتاوى وأحكام م 48-
ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد الشيرازي 
ج ـ الأحوط ان يكون المسح بمقدار عرض إصبع والأحوط إستحباباً ان يكون الطول قدر إصبع واحد و
العرض قدر ثلاثة أصابع مضمومة. 
-  المسائل م271-
ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الخوئي 
ج ـ نعم يكفي بإصبع واحد.
- صراط النجاة ج 2 م51 - 
ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ يكفي فيه المسمى طولاً وعرضا. ويستحب ان يكون العرض قدر ثلاث أصابع. 
- منهج الصالحين ج 1-
ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ زين الدين 
ج ـ الاقوى كفاية مسمى المسح في كل من الطول والعرض.
- التقوى ج 1 م 334-
ــــــــــــــــــــــــ 

الميرزا الاحقاقي 
ج ـ يكفي المسح بإصبع واحد طولاً وعرضا ويستحب بثلاثة أصابع عرضا.
-  أحكام الشريعة م295-
 ــــــــــــــــــــــــ 

🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 
https://telegram.me/adelaljohr
ـــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر  :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 

الشيخ عادل الجوهر     
▫القطيف

الأحد، 12 يوليو 2020

إظهار المرأة الخاتم

ـــــــــــــــــــــــ

❓ قد تسأل:
ما الحكم في إظهار المرأة الخاتم في الكفين أمام الأجانب؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔘الجواب :
💢السيد صادق الشيرازي
ج ـ الخاتم يعدّ زينة للمرأة لا يجوز لها إظهاره لغير المحارم ويجب ستره عنهم.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد السيستاني
ج ـ يجوز للنساء لبس الخاتم في الكفين ، شرط أن لا تقصد بذلك إثارة شهوة الرجال اليها، وتأمن من الوقوع في الحرام ، وإلا فيجب عليها الستر حتى عن المحارم.
- ألموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد المدرسي
ج ـ يجوز للمرأة لبس الخاتم أمام الناظر الأجنبي، والأحوط الإجتناب عند عدم الضرورة .
- الاستفتاءات ج 2 س 844 -
ــــــــــــــــــــــــ

💢الشيخ الوحيد
ج ـ لا يجوز اظهاره امام الأجنبي.
- إستفتاء خاص -
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد الحكيم
ج ـ لا بأس من الزينة بالخاتم.
- كتاب الفتاوى س 819 -
ــــــــــــــــــــــــ

💢الشيخ الفياض
ج ـ لايجوز لها إظهار زينتها لغير المحارم من الرجال .
- الاستفتاءات الشرعية ج 1 س 1373 -
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد الروحاني
ج ـ لا إشكال فيه . 
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد محمد الشيرازي
ج ـ كل ما يعده العرف زينة لا يجوز للمرأة أن تظهره للرجل الأجنبي.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد الخوئي
ج ـ لا يجوز ذلك.
- الصراط ج 1 س 882 -
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يحرم إظهاره للأجانب، إلا حلقة الزواج فيما إذا لم تكن صياغتها ملفتةً للنظر.
- مسائل وردود ج2م س 239 -
ــــــــــــــــــــــــ

💢السيد الخامنئي
ج ـ إذا عد زينة بنظر العرف فلا يجوز إظهاره أمام الأجنبي.
- الموقع-
ــــــــــــــــــــــــ

⭕ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :
👤 قوقل بلس :
https://plus.google.com/101214526630600318202/posts


👤 فيس بوك Facebook :

https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر :

https://twitter.com/skamjzz?s=09

ــــــــــــــــــــــــ

↩ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

🔘الشيخ عادل الجوهر

▫القطيف