الأحد، 16 أغسطس 2020

إهداء ثواب الأعمال

  

ــــــــــــــــــــــــ

☚السؤال :

هل يجوز إهداء ثواب  العمل في الواجبات و المستحبات (كالصلاة والصوم والصدقات) إلى الأحياء والأموات ؟

ــــــــــــــــــــــــ


☚الجواب :

السيد السيستاني 

ج- يجوز إهداء ثواب العمل إلى الأحياء والأموات .

-المنهاج ج1م 1640-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج- إهداء الثواب في كل ذلك من الواجبات والمستحبات جائز ويضاعف ثواب الإنسان أيضاً.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد الحكيم 

ج- إهداء العمل أو ثوابه قد ورد في بعض الاُمور كالحج وبعض الصلوات وقراءة القرآن، والأحوط وجوباً الإتيان به برجاء المشروعية وترتُّب الأثر.

 - المنهاج ج1-

ــــــــــــــــــــــــ


السيد الروحاني 

ج- يجوز إهداء ثواب العمل إلى الأحياء والأموات.

 -المنهاج ج1 م841-

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الفياض 

ج- يجوز إهداء ثواب العمل إلى الأحياء والأموات.

 -المنهاج ج1-

ــــــــــــــــــــــــ


السيد المدرسي

ج- يجوز إهداء ثواب الأعمال المستحبة للأموات والأحياء، أما الواجبات فمشكل، إلا إذا كان القصد إهداء ثواب المستحبات في الواجبات، فلا بأس.

-استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الوحيد 

ج- يجوز إهداء ثواب العمل إلى الأحياء والأموات .

-المنهاج ج1-

ــــــــــــــــــــــــ


السيد محمد الشيرازي 

ج- إذا كان المقصود من ذلك هدية ثواب الأعمال فلا إشكال.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد الخوئي 

ج- يجوز إهداء ثواب العمل إلى الأحياء والأموات .

-المنهاج ج1-

ــــــــــــــــــــــــ


السيد محمد صادق الصدر  

ج- إهداء ثواب العمل الى الأحياء في الواجبات والمستحبات، وارد ومشروع إلا أن الأحوط وجوباً في الواجبات إهداء ثوابه بعد الانتهاء من العمل نفسه.

-المنهج ج 1-

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ زين الدين 

ج- يجوز إهداء ثوابها للأموات أو للأحياء.

- التقوى ج1م 998 - 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr


📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f


📎اليوتيوب : http://v.ht/KtwV

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 

الشيخ عادل الجوهر     

▫القطيف

السبت، 15 أغسطس 2020

يجهل حكم الاستبراء

 ـــــــــــــــــــــــ

السؤال: 


شخص يجهل حكم الاستبراء بعد التبوّل، وتخرج منه أحيانًا بعد التبوّل رطوبة، ماحكم صلواته مع تلك الرطوبة؟

ــــــــــــــــــــــــ


الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- إذا لم يستبرأ يحكم عليها بأنها بول ، و مع اليقين ببطلان الوضوء يقضي الصلوات ، و مع احتمال كونه مجرد إحساس رطوبة لم تخرج للخارج فلاشيء عليه.

 (استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد علي السيستاني : 

ج- إذا كان يحتمل بأن وضوئه كان بعد نزول البلل المشتبه فصلواته صحيحة إن كان عن جهل قصوري. 

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي : 

ج- الاستبراء بالخرطات التسع مستحب ويُفيد طهارة الرطوبة المشتبهة بعده، ولكن لو رأى شخص رطوبة وكانت مشتبهة بين أنها بول حتى تكون نجسة، او غيره حتى تكون طاهرة، فإن لم يستبرئ بالخرطات التسع بعد التبول السابق، او لم تمض عليه مدة يقطع فيها بعدم بقاء شيء من البول في المجرى، فيحكم على هذه الرطوبة بالنجاسة والملاقي للرطوبة ينجس وليس من الموارد المعفو عنه في الصلاة، لذلك يلزم اعادة ما صلاّه بتلك الحالة. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- في مفروض السؤال يحكم بالبلل المشتبه بأنه بول وهو ناقض للطهارة ويجب تجديد الطهارة وإعادة الصلاة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- إن كان يعلم أن السائل الخارج منه ليس بولاً، فلا إشكال عليه. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- لو خرج البلل المشتبه بالبول قبل الاستبراء (وإن كان تركه لعدم التمكن منه) بنى على كونه بولاً، فيجب التطهير منه والوضوء ثمّ الصلاة.

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📎التلجرام :


https://t.me/adelaljohr


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


✒ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


  الشيخ عادل الجوهر

القطيف


الجمعة، 14 أغسطس 2020

استفتاءات : عمليات التجميل

 

ـــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد تقي المدرسي 

👤 سؤال: 
هل يجوز إجراء عمليات التجميل في الجسم؟ ولو أدت إلى تغير ملامح الشخص بكامله؟

⭐الجواب: 
لا بأس.
ــــــــــــــــــــــــ 

👤 سؤال : 
أنا طالب في كلية الطب العام ولقد نويت التخصص في الجراحة التجميلية، فهل هناك أي مانعٍ شرعي؟

⭐الجواب: 
لا إشكال في دراسة هذا التخصص بحد ذاته. كما لا إشكال في عمليات الجراحة التجميلية بحد ذاتها.
ــــــــــــــــــــــــ 

👤 سؤال: 
ما حكم العمليات التجميلية، كتكبير حجم الثديين وتجميل أنف المرأة مثلا، وذلك برضا الزوج؟

⭐الجواب: 
لا بأس بذلك.
ــــــــــــــــــــــــ 

👤 سؤال : 
هل يجوز إجراء عمليات تجميل للمرأة أو الرجل دون أن يكون هناك داع لذلك إلا حسن المنظر وجماله، وما الحكم إذا لم يتوفر الطبيب المماثل لإجراء العملية؟

⭐الجواب: 
عمليات التجميل جائزة مبدئياً إلا إذا كانت تؤدي إلى أضرار بالغة. ولا تجوز إلا بالمماثل إذا كانت تستلزم اللمس أو النظر المحرَّم، إذا لم تدخل في إطار الإضطرار.
ــــــــــــــــــــــــ 

⭕ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية. 
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :


👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر  :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــ
🔘الشيخ عادل الجوهر        

▫القطيف
 
  

الخميس، 13 أغسطس 2020

آية الكرسي في الصلوات

 


ــــــــــــــــــــــــ 
قد تسأل :
في الصلوات التي ورد استحباب قراءة آية الكرسي فيها ، هل يكتفى بقراءة آية الكرسي الأولى (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) أم لا بد من قراءة الثلاث الآيات الأخرى أيضاً إلى قوله تعالى (هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)؟ 
ــــــــــــــــــــــــ 
🔘الجواب: 

السيد صادق الشيرازي 
ج ـ يكفي إلى وهو العلي العظيم إلا إذا نذر الإنسان أو كان المورد مقيدا إلى هم فيها خالدون.

- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 

السيد السيستاني
ج ـ الأحوط وجوباً في موارده قراءتها إلى (هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
- استفتاءات قرآنية - 
ــــــــــــــــــــــــ 

السيد المدرسي
ج ـ القدر المتيقن هو الآية الأولى أي إلى (وهو العلي العظيم)
إلا إذا ذُكر خلاف ذلك.
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الحكيم
ج ـ المقصود من آية الكرسي إلى قوله تعالى [وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ] إلا أن يرد في بعض الأعمال العبادية القراءة إلى [هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ].
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض
ج ـ الاحوط قرائتها إلى قوله تعالى (هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الروحاني
ج ـ آية الكرسى تنتهي بقوله تعالى:
"وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ"وهو ظاهر التعبير عنها بـ "آية الكرسي"فإنّها لو لم تنتهِ بما ذكرناه لكان التعبير عنها بالآية مجازياً ، ويدلّ عليه حديث أبي اُمامة الباهلي ، المرويّ في البحار عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ، ولكن ورد في كيفيّة صلاة يوم المباهلة التصريح بقرائتها 
إلى: "هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" كما وروي أنّ عليّ بن الحسين (عليهما السلام)كان يقرأها إلى :"هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ "أيضاً و على هذا ففي كلّ مورد أمر بقراءة آية الكرسي ، ولم يصرّح بضمّ الآيتين اللتين بعدها ، فيجوز الإكتفاء بالآية التي تنتهي بالعليّ العظيم. 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
 
السيد الخامنئي 
ج ـ الأحوط إکمالها إلی (هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
- استفتاء - 
ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ التبريزي
ج ـ الأحوط ان يتمها إلى (هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
- الصراط ج ٥ م٢١١ - 
ــــــــــــــــــــــــ 

السيد الشيرازي
ج ـ الأحوط القراءة إلى (هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ زين الدين
ج ـ الأقوى ان آخر آية الكرسي قوله تعالى:( هو العلي العظيم).
- التقوى ج 1 م١٣٨٥ - 
ــــــــــــــــــــــــ 

⭕ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية. 
✅ إشتراك الآن.:
https://goo.gl/utIr6T
ــــــــــــــــــــــــ
📙للإطلاع على المزيد راجع :

👤 فيس بوك Facebook :
https://m.facebook.com/profile.php

👤 تويتر :
https://twitter.com/skamjzz?s=09
ــــــــــــــــــــــــ
↩ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

🔘الشيخ عادل الجوهر        
▫17/ ذو الحجة /1437هـ ○القطيف 


الأربعاء، 12 أغسطس 2020

استفتاءات » إستعمال المنشطات

 

  ــــــــــــــــــــــــ 

السيد علي الحسيني السيستاني 


👤 السؤال: 

ما حكم تعاطي المنشطات للذين يمارسون الالعاب الرياضية ؟


⭐الجواب: 

لا مانع منه في نفسه، نعم إذا كان على خلاف شرط اخذته على نفسك ضمن معاملة أو اتفاق أو منحة فلا يجوز.

ــــــــــــــــــــــــ 


👤 السؤال: 

أنا ألعب كمال الأجسام ، واستخدم بعض المواد الغذائية المكملة وتاتي في علب ومن ضمن المحتويات نجد الكثير من جذور النباتات وبعض الزيوت وغيرها ولكنني وجدت من ضمنها غضروف سمك القرش، علماً هذه العلب لا تاتي من دول إسلامية، فما حكم تناولها ؟ 


⭐الجواب: 

سمك القرش حرام أكله وأكل أي جزء منه وأكل أي مادة غذائية تشتمل عليه.

ــــــــــــــــــــــــ 


👤 السؤال: 

في بعض المحلات شراب اسمه (تايجر او تايكر) تصفه الشركة المنتجة بأنه منشط حيوي ومقوي ومن محتوياته (السكر والستريك وسترات الصوديوم ونكهة الفواكه المطابقة للطبيعة وبنزوات الصوديوم والكاراميل والكافيين) فهل يجوز شربه وبيعه مع احتوائه علي هذه المواد وخصوصا الكافيين؟


⭐الجواب: 

لا مانع منه في حد ذاته إذا لم يلزم من إستعماله ضرر بليغ يحرم الحاقه بالنفس فانه لا يجوز حينئذ.

ــــــــــــــــــــــــ 


👤 السؤال: 

هل يجوز استعمال زيت كبد الحوت لعلاج العين أو لتقوية الجسد بصورة عامة؟


⭐الجواب: 

يجوز التدهين به و لا يجوز الأكل.

ــــــــــــــــــــــــ 


👤 السؤال: 

ما حكم تناول كبسولات زيت السمك، مع العلم الشركات المصنعة تذكر ان هذا الزيت قد يكون مستخرج من اي نوع من الأسماك كالحوت و سمك القرش و اسماك اخري قد تكون من ذوات الفلس او من غير ذوات الفلس؟


⭐الجواب: 

لا يجوز الا اذا احرز كونها مأخوذة من ذوات الفلس من الأسماك ، نعم إذا كان ذو اليد المسلم قد عرضها للأكل و لم يكن ممن يستحل غير ذوات الفلس من الاسماك جاز الاستعمال.

ــــــــــــــــــــــــ 


⭕ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية. 

✅ إشتراك الآن.:

https://goo.gl/utIr6T

ــــــــــــــــــــــــ

📙للإطلاع على المزيد راجع :


👤 فيس بوك Facebook :

https://m.facebook.com/profile.php


👤 تويتر  :

https://twitter.com/skamjzz?s=09

ــــــــــــــــــــــ

🔘الشيخ عادل الجوهر        

▫القطيف

ــــــــــــــــــــــــ 

موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

http://www.sistani.org/arabic/qa/0633/#11492

الثلاثاء، 11 أغسطس 2020

رمي بقايا الطعام

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


☚السؤال :


ما حكم رمي الفاضل من الطعام والخبز في القمامة؟


ــــــــــــــــــــــــ


☚الجواب :


السيد السيستاني 


ج ـ يشكل جواز ذلك لأنه يعتبر عند المتشرعة إهانة لنعم الله تعالى واستحقاراً لها وهو ينافي شكره تعالى مضافاً الي مافيه من الاسراف واتلاف المال إذا كان بحيث يمكن الاستفادة منه ولو بمثل اطعامه للطيور والبهائم والاسراف محرّم.


-الموقع-


ــــــــــــــــــــــــ


السيد صادق الشيرازي 

ج ـ يجب اجتناب كل ما عدّ إهانة لنعم الله، أو كان تبذيراً، وخاصة الخبز.

- استفتاء -


ــــــــــــــــــــــــ


السيد الحكيم

ج ـ يحسن بالمؤمنين شكر نعم الله واحترامها والحذر من كفرانها ، نعم يجوز ما ذكر اذا لم يوجب الهتك ويحسن وضع الاطعمة الزائدة في كيس مخصوص منفصل عن اكياس القمامة الاخرى.

- استفتاء -


ــــــــــــــــــــــــ


السيد المدرسي 

ج ـ إذا كان يُعد هتكاً لنعمة الله تعالى ففيه إشكال.

- استفتاء -


ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الوحيد

ج ـ لا يجوز.

- استفتاء -


ــــــــــــــــــــــــ


السيد محمد الشيرازي 

ج ـ لا يفعل إلا لدى الاضطرار.

- الموقع-


ــــــــــــــــــــــــ


▫السيد محمد صادق الصدر   

ج ـ إذا اوجب هتك النعمة كما هو الغالب حَرُمَ.

- مسائل وردود ج 3 م 571 -


ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الفياض 

ج - يجوز ما لم يصدق معه إهانة النعمة .

- استفتاء -


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📎التلجرام :https://t.me/adelaljohr


📎الاستغرام : http://v.ht/zR9f


📎يوتيوب : http://v.ht/KtwV


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


✒ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


  الشيخ عادل الجوهر     


▫القطيف


الاثنين، 10 أغسطس 2020

السجود على التربة التي اسودَّت

----------------

السيد صادق الشيرازي

س/ هل يجوز السجود على التربة التي اصبحت سوداء أو ما أشبه من كثرة السجود عليها؟


ج/اذا كان السواد مجرد تغيير لون، جاز السجود عليها وان كان قد شكل طبقة حاجزة تحجب عن مماسة الجبهة للتربة فلا يجوز.

"هداية السائل "

--------------- 


السيد المدرسي 

س/ هل يصح السجود على التربة إذا اسودت ؟


ج/ إذا كان عرفا يعد سجودا على التراب فلا بأس .

"استفتاءات 2"

--------------- 


السيد محمد الشيرازي 

س/ ما حكم السجود على التربة التي عليها بقعة سوداء أو أثر قريب من السواد من أثر السجود عليها ؟


ج/ إذا لم يشكل جرماً حائلاً فوق التربة فلا بأس به .

"جامع المسائل"

--------------- 


السيد الخامنئي 

س/ هل هناك إشكال في الإستفادة من تربة السجود التي اسودَّت واتّسخت بحيث تغطي التربة طبقة من الأوساخ تحول بين الجبهة والتربة؟


ج/ إذا كان الوسخ عليها بمقدار يشكِّل وجود حاجب بين الجبهة والتربة فالسجود باطل، وكذا الصلاة.

"الموقع"

--------------- 


السيد السيستاني

س/ هل تجوز الصلاة على تربة تَغيّر لونها إلى السواد من كثرة السجود عليها؟


ج/ يجوز إلا إذا تشكلت عليه طبقة مانعة.

"الموقع"

--------------- 


السيد محمد سعيد الحكيم

س/  تتراكم الأتربة والغبار والعرق على التربة ، ويصبح لونها أسود، فهل يصح السجود على التربة عندئذ؟


ج/  يجوز السجود عليها ما دام يصدق عليها اسم التراب، فإذا صار عليها جرم حائل من العرق والأوساخ وجب إزالته، أو السجود على شيء آخر مما يصح السجود عليه .

"الموقع"

--------------- 


السيد الخوئي

س/ من شك فيما يتراكم على التربة الحسينية هو حاجب ام لا,هل يستصحب الحالة السابقة ,ام يجب عليه إزالته إلى أن يعلم أو يطمئن بعدم حاجبيته؟ 


 ج/ لابدّ من إحراز السجود على التربة.

"الموقع"

--------------- 


ملاحظة : 

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . 

يُرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

القطيف