الجمعة، 16 أكتوبر 2020

اجتهد فأخطأ القبلة

 ــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم صلاة من اعتقد بعد الإجتهاد  أن القبلة في جهة وتبين بعد ذلك أنه مستدبرًا لها؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:


السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- إن تبيّن ذلك في الوقت أعاد الصلاة، وإن كان بعد الوقت مضت صلاته ولا قضاء عليه حتّى لو كان مستدبرًا للقبلة. 

(منهاج الصالحين ج 1 م 44).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج-إن كان الانكشاف قبل مضي الوقت أعادها ، والأحوط الأولى القضاء إذا انكشف الحال بعد مضي الوقت.

(المنتخبة م 201).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- أعاد في الوقت ولايجب القضاء إذا التفت خارج الوقت. 

(منهاج الصالحين ج 1 م 569).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد أمين زين الدين :

ج- وجبت عليه إعادة الصلاة في الوقت، أو القضاء في خارجه على الأحوط. 

(كلمة التقوى ج 1 م 81).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد علي السيستاني : 

ج- إن كان الانكشاف قبل مضيّ الوقت أعادها، ولا يجب القضاء إذا انكشف الحال بعد مضيّ الوقت وإن كان أحوط إستحبابًا. 

(المنتخبة م 204).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد الشيرازي :

ج- وجبت الإعادة في الوقت أو القضاء على الأحوط. 

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي : 

ج- وجب الإعادة في الوقت، ووجب على الأحوط قضاؤه خارج الوقت.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الصدر : 

ج ـ أعاد في الوقت، ولا يجب القضاء إذا التفت خارج الوقت وإن كان أحوط 

إستحبابًا. 

(منهج الصالحين ج1م 643).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- أعاد في الوقت ، ولا يجب القضاء إذا التفت خارج الوقت. 

(منهاج الصالحين ج 1 م 519).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- إن عرف القبلة في الوقت أعاد الصلاة، وإلاّ مضت صلاته ولا إعادة، والإحتياط الإستحبابي يقتضي الإعادة مطلقًا.

( الاستفتاءات ج 2 س 205).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- أعاد في الوقت، ولا يترك الاحتياط بالقضاء. 

(منهاج الصالحين ج 1 م 516).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 15 أكتوبر 2020

قائمة الإستفتاءات عن النبي محمد صلى الله عليه وآله

 ـــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل:


هل كان النبي محمد صلّى الله عليه وآله لا يعلم القراءة والكتابة بعد ما نزلت النبوّة عليه؟

الجواب:


النبي الكريم صلّى الله عليه وآله كان يعلم القراءة والكتابة ولكن لم يكن يزاولها، وذلك بأمر الله تعالى.

ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل:


من هو صاحب السكينة؟

الجواب:


إن أُطلق من دون تقييد فإنه ينصرف إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله.

ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل:


ما هو الشيء الذي يمتلكه الجميع ويفقده الرسول محمّد صلى الله عليه وآله؟

الجواب:


الظلّ، فإن لكل إنسان ظلاً ما عدا الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله.


ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل:


هل كانت مرضعة النبي صلّى الله عليه وآله حليمة السعدية مؤمنة وموحّدةّ؟

الجواب:


كانت حليمة السعدية متعبّدة بدين ابراهيم الخليل عليه وعلى نبينا وآله أفضل الصلاة والسلام ولم تكن على الجاهلية، ويدلّ على ذلك التمائم التي عوّذت النبي الكريم بها من الأدعية المباركة. وقال الكراجكي في كنز الفوائد، ص72: «وشرّف الله تعالى حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية برضاعه، وخصّها بتربيته وكانت ذات عقل وفضل، فروت من آياته ما يبهر عقول السامعين، وأغناها الله ببركته في الدنيا والدين». وفي مستدرك سفينة البحار، ج2، ص384 قال: «حليمة السعدية بنت ذؤيب من أولاد نزار بن معدّ بن عدنان جدّ النبي صلّى الله عليه وآله من نسل ابراهيم الخليل». وهناك للعلاّمة المجلسي قدس سره في البحار، ج55، ص364 تحقيق حول هذا المطلب، فليراجع.

ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل:


هل كان النبي صلّی الله عليه وآله يعلم بنبوته قبل أن يبعث؟

الجواب:


في الحديث الشريف: إن نبينا الأكرم صلى الله عليه وآله قال «كنت نبياً وآدم بين الماء والطين» (شرح الاسماء الحسنى للسبزواري، ج1، ص203) وهناك روايات كثيرة تدلّ على أن المعصومين جميعاً وخاصة المعصومون الأربعة عشر سلام الله عليهم، كانوا يعلمون بنبوّتهم أو إمامتهم من عالم الذر وقبل الولادة، نعم عندما يأمرهم الله بإظهار ذلك للناس كانوا يظهرونه.

ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل:


يجد بعض المؤمنين إشكالاً في أن النبي صلى الله عليه وآله كان أمياً، ما صحّة هذا القول؟

الجواب:


جاء في تقريب القرآن إلى الأذهان للإمام الشيرازي الراحل في تفسير «الأمّي» أي: نسبة إلى أم القرى «مكّة» وبمعنى الذي لم يتعلّم عند معلم وإن كان يعلم كل شيء بوحي الله وإرادته، والعرب تسمّي من لم يتعلم بالأمّي، نسبة إلى الأم كأنه بقي مثل ما ولدته أمّه. ـ تقريب القرآن إلى الأذهان، المجلد الثاني، جزء9، ص254 ـ .

ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل:


ما رأيكم بقول المؤرخ السيد هاشم معروف الحسني في كتابه (سيرة الأئمة الاثني عشر) أن للنبي بنتين مع فاطمة سلام الله عليها؟

الجواب:


هناك بالنسبة إلى أولاد النبى صلى الله عليه وآله أقوال مختلفة : أحدها : المذكور في السؤال، وهناك قول آخر هو: أن النبى صلى الله عليه وآله لم يكن له بنات من خديجة عليها السلام سوى السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها وإن المذكورات كنّ ممن تبنّتهن السيدة خديجة عليها السلام وأطلق عليهن بعد ذلك عنوان: بنات خديجة عليها السلام أو بنات النبى صلى الله عليه وآله.


ــــــــــــــــــــــــ

✅ قناة في تيلجرام مختصة بالأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية

✅ إشتراك الآن

https://goo.gl/utIr6T

ــــــــــــــــــــــــ



الشيخ عادل الجوهر

 

ــــــــــــــــــــ 

موقع مكتب سماحة المرجع الديني السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)

http://arabic.shirazi.ir


الأربعاء، 14 أكتوبر 2020

حول العقيدة والولاء

 ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

هل كانت فدك قبل أن يهبها رسول الله صلّى الله عليه وآله للزهراء عليها السلام من الأنفال؟ وما الفرق بين الأنفال والفيء؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:


الأنفال في الأصل مأخوذة من مادة «نفل» ومعناها الزيادة، وتطلق اصطلاحاً على ما يستحقه رسول الله صلى الله عليه وآله والإمام المعصوم من الأموال على وجه الخصوص، وهي الأرض التي تملك من غير قتال سواء انجلى أهلها أو سلموها طوعاً، والأرضون الموات، وسيف البحار ورؤوس الجبال، وما يكون بها، وكذا بطون الأودية والآجام وأما الفيء فهو بمعنى الرجوع، ويطلق على ما يحصل عليها المسلمون بدون حرب.


والفيء يكون ملكاً للرسول صلى الله عليه وآله يتصرف فيه حسب أمر الله تعالى، ثم من بعده ينتقل إلى الأئمة المعصومين (عليهم السلام).


أما فدك فكانت إحدى القرى المثمرة في أطراف المدينة، التي تبعد بحوالي (140كم) عن خيبر، ولما سقطت قلاع خيبر في السنة السابعة للهجرة بيد المسلمين جاء ساكنو فدك يريدون الصلح مع الرسول الله صلى الله عليه وآله فأعطوا نصف أراضيهم وبساتينهم للرسول صلى الله عليه وآله واحتفظوا بالنصف الأخر لأنفسهم، ومن هنا فإنّ فدكاً كانت ملكاً لرسول الله صلى الله عليه وآله وقد وهبها لفاطمة عليها السلام بأمر من الله عزوجل فكانت ملكاً لها كما هو المصرّح به عند الكثير من المؤرخين والمفسرين من الفريقين،


 ومن جملة ما ورد في ذلك، ما في تفسير الدر المنثور عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى(وآتى ذا القربى حقه) أنه صلى الله عليه وآله عندما نزلت هذه الآية عليه، أعطى فدكاً لفاطمة عليها السلام. وقد روي عن الإمام الصادق ( عليه السلام ):(لما نزلت هذه الآية، وآت ذا القربى حقه، أعطى رسول الله (صلى الله عليه وآله)فاطمة فدكاً، فقال أبان بن تغلب : رسول الله أعطاها، فغضب الإمام جعفر الصادق(عليه السلام): ثم قال: الله أعطاها)، هذا ويستفاد من بعض الروايات أن الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء(عليها السلام) تشكو لأبيها(صلى الله عليه وآله) في يوم القيامة أمر فدك. 

مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد محمد الشيرازي قدس سره الشريف. 

ــــــــــــــــــــــــ


ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020

دخول الفتاة الحائض إلى المقبرة

 ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

ما حكم دخول الفتاة الحائض إلى المقبرة؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:


▪السيد صادق الشيرازي

ج ـ جائز.

ــــــــــــــــــــــــ


▪السيد السيستاني

س ـ هل يكره للمرأة الحائض زيارة القبور أم لا؟

ج ـ لايكره.

ــــــــــــــــــــــــ


▪الشيخ الفياض

ج ـ لا بأس بذلك.

- الموقع الإلكتروني -

ــــــــــــــــــــــــ


▪السيد الروحاني

ج ـ نعم يجوز. 

- الموقع الإلكتروني -

 ــــــــــــــــــــــــ


▪السيد محمد الشيرازي

ج ـ جائز. 

- الموقع الإلكتروني -

ــــــــــــــــــــــــ

⭕ قناة الأحكام الشرعية، والتوجيهات الدينية.

✅ إشتراك الآن.:

https://goo.gl/utIr6T


ــــــــــــــــــــــــ

↩ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


🔘الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 12 أكتوبر 2020

كبسولات زيت السمك

 ــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

شخص وصف له الطبيب زيت السمك  كعلاج لمرضه، فما حكم استعماله لهذا العلاج حيث لا نعلم هل استخرج من الأسماك المحللة ام المحرمة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:


السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- إذا كان له فلس فيجوز أكله مع التذكية، وإذا لم يكن له فلس فلا يجوز أكله، وإن لم يكن نجساً، وكذا يحرم أكله مع عدم إحراز التذكية الشرعية،

نعم مع انحصار العلاج باستعمال الدواء المحرم حل بمقدار العلاج.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- لا يجوز للبالغين تناوله إذا لم يعلم انه من سمك محلل الأكل ومذكى، إلا في حال الضرورة، وأما الأطفال فلا مانع من إعطائهم إياه. 

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- ما علم اتخاذه من السمك المحلل الأكل أو شك في ذلك يحل تناولهً، وأما ما علم أنه مأخوذ من محرم الأكل كسمك القرش فلا يجوز؛ إلا إذا انحصر العلاج بتناوله .

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد علي السيستاني : 

ج- لا يجوز إلا للضرورة. 

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد الشيرازي :

ج- إذا كان للإدهان به فيجوز، وأما أكله فلا يجوز إلاّ في حالة الضرورة.

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي : 

ج- إذا كان ذلك هو العلاج المنحصر فيه، وكان المرض بحيث لا يُحتمل عادةً جاز للضرورة، وإلاّ فلا. 

(الموقع).  

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لابأس بأستعمال الكبسول في مفروض السؤال . 

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- إذا استحال الزيت عند استحصال الفيتامين منه، حل تناوله. 

(إستفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- إذا كان من سمك ذي فلس أحرز تذكيته فلا بأس وإلاّ حرم. 

(إستفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 11 أكتوبر 2020

استفتاء حول آخر أربعاء من شهر صفر

ــــــــــــــــــــــ

👤 السؤال:

هنالك مجموعةٌ من اﻷ‌عمال يتم تأديتها في أخر أربعاء في شهر صفر المظفر والهدف منها هو دفع نحوسة هذا الشهر وقد وردت في كتاب مرقاة الجنان للعلامة السيد حسن لوساني ومن هذه اﻷ‌عمال المتنوعة صلاة أربع ركعات يتم فيها قراءة سورة الكوثر 17 مرة واﻹ‌خلاص 5 مرات والتوحيد مرتين. ما مدى صحة هذه الصلاة؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيد صادق الشيرازي :

ج- ﻻ‌ اعتبار بأمثال هذه المنقوﻻ‌ت، وﻻ‌ تشملها حتى قاعدة التسامح في أدلة السنن.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيد علي السيستاني:

ج- ﻻ‌ صحة و ﻻ‌ مستند لما ينقل لمثل هذه العبادة المخصوصة بذلك اليوم.

(استفتاء).

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 10 أكتوبر 2020

المسافر في المدينة المنورة

 ـــــــــــــــــــــــــــ

👤 السؤال:

يتخيّر المسافر بين القصر والتمام في المدينة، فهل يختصّ التخيير بالمسجد النبوي الشريف، أم يعمّ تمام المدينة المنورة؟

ـــــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:


السيّد الحكيم: 

ج ـ مخيّر في المدينة، ويختصّ بما كان منهما أيام النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلّم ـ، والأئمة ـ عليهم السلام ـ إلى أيام الجواد ـ عليه السلام ـ.

"الموقع."

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد الخوئي: 

ج ـ الظاهر إلحاق تمام بلدة المدينة المدينة (القديمة).

"منهاج الصالحين، ج 1، م 952." 

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد الروحاني: 

ج ـ ذكر جماعة اختصاص التخيير في المدينة بالمسجد، ولكنّ الظاهر ثبوت التخيير في المدينة مطلقًا .

"المسائل المنتخبة." 

ـــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ زين الدين:

ج ـ الأقوى إلحاق المدينة جميعها بالمسجد في الحكم .

"كلمة التقوى، ج 1، م 1305."

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد السيستاني: 

ج ـ لا يختصّ التخيير (بالمسجد)، بل هو ثابت في جميعها، وإن كان الأولى رعاية الإحتياط في ذلك .

"منهاج الصالحين، ج 1، م 949."

 ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد الشيرازي: 

ج ـ الظاهر جواز التمام في جميع المدنية المنورة .

"المسائل الإسلامية، م 1461."

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ لا يبعد التخيير في جميع المدينة المنورة .

"المسائل الإسلامية، م 145."

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد الصدر: 

ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ عدم إلحاق المدينة بالمسجد النبوي .

"المنهج، ج 1، م 1308."

ـــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ العصفور: 

ج ـ شرط تحتّم القصر أن لا يكون بمكة، ولا المدينة، ولا مسجد الكوفة، ولا الحائر الحسيني؛ لأنه يخيّر في هذه الأمكنة كلّها، والتمام أفضل، وربّما أُلحق بهذه الأماكن بلدانها .

"سداد العباد، ص 304." 

ـــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الفيّاض:

ج ـ التخيير يشمل الأحياء الحديثة مع صدق عنوان المدينة عليه .

"مختصر لأحكام الحجّ." 

ـــــــــــــــــــــــــــ


السيّد المدرّسي:

ج ـ التخيير بين القصر والتمام في كلّ المدينة المنورة، وليس المسجد فقط. 

"الاستفتاءات، ج 2، ص 239، س 725."

ـــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ الوحيد:

ج ـ الظاهر إلحاق تمام بلدة المدينة المدينة (القديمة).

"منهاج الصالحين، ج 1، م 952." 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  

الشيخ عادل الجوهر