الأحد، 13 ديسمبر 2020

الإبتعاد عن مصب الماء أثناء الغُسل

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال: 

بعد غسل الرأس والرقبة في الغُسل هل يلزم الفصل أي الإبتعاد عن الماء لحظة ثم الرجوع لغسل بقية البدن؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:


السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- لا يعتبر ذلك بنظر سماحة السيد  (مد ظله) .

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج-  نعم یجب ذلك علی الأحوط. 

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- لا يجب الخروج.

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد علي السيستاني : 

ج- إذا كان عمود الماء متقطِعًا فلا إشكال ، وأما إذا كان متصلًا يصب على البدن عند غسل الرأس وما بعده فالاحوط ـ وجوبًا ـ التنحي بعد غسل الرأس والرقبة ثم يدخل تحت الماء بقصد إتمام الغسل.

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد الشيرازي :

ج- لا يجب ذلك.

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي : 

ج- لا يلزم ذلك .

(الموقع الإلكتروني).

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لا يلزم الإبتعاد عن مصب الماء لأجل غسل بقية البدن .

(الاستفتاءات الشرعية ،ج 1،س 113).

ــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- لا يجب، بل يجوز غسل البدن بعد غسل الرأس والرقبة مباشرة.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ


الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- لا يكفي فی الغسل الترتیبي تحريك العضو في الماء على الأحوط ـ وجوبًا ـ .

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل الجوهر

السبت، 12 ديسمبر 2020

مأكولات ومشروبات تشتمل على الجيلاتين

 ــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز لنا تناول المأكولات أو المشروبات المشتملة على مادة (الجيلاتين)، ونحن لا نعلم ما إذا كان مستخلَصًا من النبات أو الحيوان؟ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:


السيّد محمد سعيد الحكيم: 

ج ـ يجوز تناوله، إلا أن يعلم بأنّها مستخلصة من أنسجة تحلّها الحياة لـحيوان غير مذكى، أو يعلم بأنّها مستخلَصة من حيوان محرّم الأكل . 

(مرشد المغترب، توجيهات وفتاوى، ص 273، س 29). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد أبو القاسم الخوئي: 

ج ـ في الصورة المفروضة: لا بأس بأكلها، والله العالم .

(صراط  النجاة، ج ٢، م ١٢٥١). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الروحاني: 

ج ـ يجوز الاستفادة من الماكولات المحتوية على الجيلاتين مع عدم العلم بوجود محرّم فيها، وعدم العلم بأنّ فيها المواد اللحمية .

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد علي السيستاني: 

ج ـ يجوز تناولها فيما لو شكّ في كونها مستخلَصة من الحيوان أو من النبات.

 (الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد الشيرازي: 

ج ـ محكوم بالطهارة والحلية .

(الموقع) 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ الجلاتين إذا لم نعلم بكونه حيوانيًا أو نباتيًا، فطاهر، ويجوز أكله .

(الموقع)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد صادق الصدر: 

ج ـ في الصورة المفروضة لا بأس بأكلها .

(مسائل وردود، ج 1، م 357). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج ـ يجوز أكله .

(استفتاء) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج ـ تجوز الاستفادة منه .

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الشيخ حسين الوحيد الخراساني:

ج ـ محکوم بالحلیة والطهارة إذا لم یعلم اشتماله علی نجس، أو مسکر، أو ما یضرّ الإنسان ضررًا یُعتدّ به . 

(استفتاء) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 11 ديسمبر 2020

عزل الصدقة وترتب الأثر

 ـــــــــــــــــــــــ


💡قد تسأل :

إذا تم عزل مقدارا من المال من شخص بنية الصدقة ولم يسلمها للفقير، فهل تترتب عليها آثار الصدقة مثل دفع البلاء وغيره من الآثار ، أم أن ذلك مشروط بقبضه من الفقير أصالة أو وكالة؟

ــــــــــــــــــــــــ

💫الجواب :


▫السيد صادق الشيرازي

ج ـ آثار الصدقة تتحقق بذلك ويكمل أثرها بالإيصال الى مستحقها.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ


▫السيد السيستاني

ج ـ إذا عزل الصدقة لعنوان الفقير بإذن من الحاكم الشرعي أو وكيله يصدق عليه قبضا للصدقة ويترتب عليه ثواب الصدقة الواصلة وأحكامها. 

- موقع السراج -

ــــــــــــــــــــــــ


▫السيد المدرسي

ج ـ المرجو ترتب الأثر بإذن الله تعالى.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ


▫السيد الحكيم

ج ـ إذا قصد بها التصدق بالمعنى العام للفقراء وليس لفقير خاص وقبضها بهذا العنوان على أن يقوم بإيصالها إلى المستحقين تمت الصدقة وترتبت آثارها.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ


▫السيد الروحاني

ج ـ يجوز وتعتبر هذه صدقة، ولا أرى وجهاً لعدم الاعتبار.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

↩ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 10 ديسمبر 2020

توقيت المنبه لصلاة الفجر

 ــــــــــــــــــــــ 

☚قد تسأل :

هل يجب على المكلَّف ليلاً أن يهيِّئ المقدِّمات للإستيقاظ إلى صلاة الفجر من إعداد المنبِّه أو أيِّ أمرٍ آخر أم لا يجب؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب :


الشيخ الوحيد 

ج ـ يلزمه التدبير للإستيقاظ لاجل للصلاة. 

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد محمد الشيرازي 

ج ـ الاستفادة من المنبّه واجب إذا توقَّف للإستيقاظ عليه.

 - الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد الخوئي 

ج ـ لا يجب عليه تهيئة شيء مما ذكر. - صراط النجاة ج 1 س 165 - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد صادق الشيرازي 

ج ـ الإستفادة من المنبه واجب إذا توقف الإستيقاظ على ذلك.

 - جامع المسائل الشرعية ص ٨٨ - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد السيستاني

ج ـ نعم إذا عُدّ تركه نوع استخفاف بالصلاة وتهاون في أدائها. 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد المدرسي 

ج ـ ينبغي الاستفادة من أساليب الإستيقاظ كالساعة المنبهة، أو الطلب من شخص آخر أن يقوم بالإيقاظ مباشرة أو عبر الهاتف أو ما شاكل.

- الاستفتاءات ج 1 س 118 - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد الحكيم 

ج ـ لا يجوز النوم إلَّا مع احتمال الإستيقاظ ولو بأن يضع ساعة توقظه في وقت الصلاة.

- مرشد المغترب م ٩ ص ١٩٢-

ــــــــــــــــــــــــ


السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ لا يجب عليه تهيئة شيءٍ مما ذكر لكنه مستحبّ.

- مسائل وردود ج 3 م 57 - 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 


الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 9 ديسمبر 2020

الزوجة وحكم الاستئذان

 ـــــــــــــــــــــــ

☚السؤال  :

إذا استأذنت الزوجة من زوجها لزيارة أهلها مثلاً وذهبت، ثم أرادت الخروج منه إلى مكان آخر فهل يجب عليها أخذ الإذن من الزوج مرة أخرى؟ 

ــــــــــــــــــــــــ 

☚الجواب:


السيد الحكيم 

ج ـ لا يجب في المدة التي أذن بها.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 


الشيخ الفياض 

ج ـ يجب ان يكون المكث خارج الدار بإذن الزوج سواء اتحد المكان الذي تذهب إليه الزوجة أو تعدد.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ 


الشيخ الوحيد 

ج ـ نعم يجب عليها الإستئذان .

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد صادق الشيرازي 

ج ـ نعم، يجب الاستئذان.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ


السيد السيستاني 

ج ـ يجوز.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ


السيد المدرسي

ج ـ يجب الإستئذان، إلا إذا كانت تعلم برضاه لو عرف.

- استفتاء - 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 8 ديسمبر 2020

حكم رسم الوشم

 ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

ما حكم الوشم وهو عبارة عن الرسم على بعض أعضاء الجسم بواسطة الإبرة على النحو الذي يبقى ثابتاً ولا يزول؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:


▫السيد صادق الشيرازي 

ج ـ يكره الوشم في نفسه. 

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد السيستاني 

ج ـ يجوز في نفسه .. نعم إذا لم يحسب من الداخل فإنه يمنع من صحة الوضوء. 

- الموقع- 

ــــــــــــــــــــــــ


▫السيد المدرسي

ج ـ إذا لم يكن مانعاً عن وصول الماء إلى البشرة فلا بأس. 

- الاستفتاءات م ٩٤ -

ــــــــــــــــــــــــ


▫السيد الحكيم

ج ـ إذا أصبح جزءاً من لون البشرة فلا يكون حاجباً .

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ 


▫الشيخ الفياض 

ج ـ الوشم ليس بحرام. 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ 


▫الشيخ الوحيد 

ج ـ إذا كان يمنع من وصول الماء إلى الـبشرة فلا يجوز ويوجب بطلان الوضوء والغسل. 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ


▫السيد الروحاني

ج ـ لا مانع من ذلك إن لم يكن قد شكَّل حاجباً خارجيًّا يمكن معه إزالته، وإلَّا فإن لم يكن ذلك في مواضع الوضوء يجوز له الصلاة وإن كان في مواضع الوضوء أو صار جنباً فلا يصح وضوؤه وغسله مع عدم إزالته. 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ


▫السيد محمد الشيرازي

ج ـ مكروه. 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ 


▫السيد الخوئي 

ج ـ لا بأس به. 

- صراط النجاة ج١ م ٤١ - 

ــــــــــــــــــــــــ 


▫السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ إذا كان لوناً فقط لم يكن مانعاً من إيصال الماء للبشرة، وإن كان له جُرْمٌ كان مانعاً، والظاهر أنه لا يعدُّ له جُرْمٌ مانعٌ يمنع من وصول الماء ولا يعدُّ حاجباً.

- مسائل وردود ج 1 م 23 - 

ــــــــــــــــــــــــ 


▫الميرزا الاحقاقي 

ج ـ جائز. 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

↩ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 


الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 7 ديسمبر 2020

تقليم الأظافر ليلا

 _______________


السؤال : 

هل ورد كراهية تقليم الأظافر ليلًا؟

_______________

 الإجابة:


 السيّد علي السيستاني:  

  لم يرد بذلك نصّ

  (استفتاء خاصّ)

_______________


السيّد صادق الشيرازي:  

  لم نعثر على كراهية التقليم في الليل

  (الموقع الإليكتروني)

_______________


السيّد محمد تقي المدرسي: 

  لا دليل على الكراهة

  (استفتاء خاصّ)

_______________


السيّد محمد سعيد الحكيم:  

  يجوز ذلك، وقد وردت الروايات التي تدلّ على رجحان التقليم في النهار، وخاصّة الخميس أو الجمعة

  (استفتاء خاص)

_______________


السيّد محمد صادق الروحاني:  

  يجوز قصّ الأظافر ليلًا

  (الموقع الإليكتروني)


_____________


 المصدر : 

تطبيق جامع الاستفتاءات

الشيخ عادل آل جوهر