الأحد، 7 فبراير 2021

سماع آية السجدة من الصبي

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب السجود عند سماع آية السجدة من الصبي المميِّز؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- يجب السجود لها إذا كان قصده قراءة القرآن.

(تعليقة العروة ج 1م 9 ص 488).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين :

ج- يجب السجود إذا قصد بها القرآن.

(التقوى ج 1،م 602). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- يجب السجود لها إذا كان قصده قراءة القرآن.

(تعليقة العروة ج 1م 9).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- الأحوط وجوبًا السجود لها.

(المسائل، م 1160). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- الأحوط وجوبًا السجود لها.

(المسائل، م 1158).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- يجب السجود لها إذا كان قصده قراءة القرآن.

(تعاليق مبسوطة ج3 ص 304). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- يجب السجود لها سواء قصد القرآن أم لا إذا صدق على كلامه القرآن.

(تعليقة العروة ج 1م 9 ص 383). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- نعم يجب.

(استفتاء). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 6 فبراير 2021

الصلاة وحمل المحفظة الجلدية

 ☚قد تسأل :

هل يجوز حمل محفظة النقود المصنّعة من الميتة أثناء الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

السيد صادق الشيرازي

ج - لا يجوز ويكون حملها مبطلاً للصلاة، إلا إذا كان لا يعرف الحكم ولا يعرف أنها من الميتة.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج - تصح الصلاة مع حمل المحفظة المصنوعة من الجلود المذكورة.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج - الصلاة وفي جيبه جزء من أجزاء الميتة (مع عدم كونه مشتملا على جزء من أجزاء المصلي) صحيحة.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج- لا تصح الصلاة إذا لم تحرز حلية وتذكية الحيوان المتخذ منه الجلد.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج - الأحوط وجوباً عدم حملها .

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج - لا يجوز على الأحوط وجوباً.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج - لا يجوز الصلاة به.

-منهاج الصالحين ج 1-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج - استصحاب جزء من أجزاء الميتة أو شيء مصنوع من أجزاء الميتة في الصلاة يوجب بطلان الصلاة وإن لم يلبسه بالفعل على احتياط.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج - تبطل الصلاة مع الجلد المذكور إذا كانت النجاسة من جهة كونه من الميتة. 

. صراط النجاة ج 3 س 156 -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج - لا يجوز على الأحوط استصحاب شيء من أجزاء الميتة حال الصلاة وإن لم يكن ملبوسا، وإذا استصحبه بطلت صلاته على الأحوط.

- التقوى ج 1م 125-

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

↩ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 5 فبراير 2021

تكبير المتأخر قبل المتقدم في صلاة الجماعة

 ☚قد تسأل :

هل يجوز للمأمومين في الصف المتأخر ان يكبروا تكبيرة الإحرام قبل المتقدمين إذا كانوا قائمين متهيئين للإحرام؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

السيد السيستاني

ج- لا تقدح الحيلولة إذا كانوا متهيئين للصلاة . 

- منهاج الصالحين ج 1م 798 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي

ج- يجوز لهم ذلك. 

- المسائل م 1538-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج- تباطؤ الصف المتقدم في تكبيرة الإحرام لا يضر بالنسبة لمن خلفهم، إذا كانوا في حالة الاستعداد والتهيؤ للصلاة. 

-أحكام العبادات ص 334-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج- لا تقدح الحيلولة إذا كانوا متهيئين للصلاة.

- منهاج الصالحين ج 1م 798-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج- يجوز لهم ذلك.

- المسائل م 1523-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج- إذا كانوا متهيئين لتكبيرة الإحرام، يسوغ حينئذ للمأموم المتأخر أن ينوي الائتمام ويكبر.

- منهاج الصالحين ج 1م 813- المنهاج

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج- يجوز أن يكبّر المتأخِّر قَبل أن يكبّر المتقدّم المتهيء له.

- المنتخبة م 384-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج- لا تقدح الحيلولة إذا كانوا متهيئين للصلاة.

- منهاج الصالحين ج 1م 798-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي

ج- لا بأس بإحرام الصفوف المتأخرة قبل المتقدمة.

- أحكام الشريعة م982-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج- إذا كانوا مشرفين على الدخول فيها يجوز، ولا يكفي مطلق التهيؤ لها، ولكن لايترك الاحتياط في الانتظار .

- التقوى م 106 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

↩ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 4 فبراير 2021

الأنفحة في الأجبان

 ــــــــــــــــــــــــ

☚السؤال  :

ما حكم الأجبان المحتوية على الأنفحة والمستوردة من بلد غير مسلم؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب :

السيد الخوئي 

ج - ما لم يعلم بعدم تذكية شرعية لذلك الحيوان أو عدم تذكيته وليست معها الأنفحة فعلاً فلا بأس بأكلها .

- المسائل الشرعية ج 1 س 50 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج- إذا علم بان شخص الجبن الذي اشتري متنجس حرم اكله وإذا لم يعلم بذلك ولو باعتبار استخدام الانفحة الطاهرة جاز اكله.

-الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج- يجوز أكلها.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ 

الشيخ الفياض 

ج ـ لا بأس بأكلها.

- الاستفتاءات الشرعية م 1406-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج- أي جبن يحتوي على أنفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعاَ في بلد غير إسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة إذا ثبت إنهم يستخرجون الأنفحة من الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج الأنفحة مما لا تحله الحياة وهي طاهرة حتى المأخوذة من الميتة (باستثناء الحيوان النجس)، ولذلك لا بأس بالأجبان الأجنبية من هذه الجهة إذا استُخدمت فيها الأنفحة.

- الاستفتاءات س 1045 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج- الأنفحة من الحيوان الحلال اللحم يجوز استعمالها حتى من غير المذكى.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ 

السيد محمد صادق الصدر 

ج - محكومةٌ بالطهارة إذا كان المستعمل منها هو السائل الذي في المعدة، وأما إذا استعملت المعدة معه - كما يقال أنه الأغلب- فتكون الأنفحة نجسة.

- مسائل وردود ج 1 م 62 -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 3 فبراير 2021

استفتاءات حول السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في مولدها الشريف

 °°°°°°°°°°°°°

السؤال :  
هل دعاء النور ( بسم الله النور ، بسم ... ) دعاء منسوب لفاطمة الزهراء عليها السلام؟

الجواب :  
نعم .
°°°°°°°°°°°°°

السؤال :  
هل صحيح أن السيدة آسيا بنت مزاحم والسيدة مريم بنت عمران والسيدة كلثوم أخت موسى عليه السلام وسارة حضرن السيدة خديجة في ولادتها للسيدة الزهراء عليها السلام؟

الجواب :  
ورد ذلك في بعض الروايات.
°°°°°°°°°°°°°

السؤال :  
في سورة هود الآية (73): (قالوا أتعجبين من أمر الله، رحمت الله وبركته عليكم أهل البيت، إنه حميد مجيد):
1- حسب تدبري لهذه الآية ، يظهر لي إن زوجة إبراهيم عليه السلام من أهل البيت (أي من أهل بيته) ؟
2- أنني سمعت الكثير من العلماء والخطباء: إن زوجات ألانبياء، ليس من أهل البيت، وإستشهادهم على ذلك، بآية التطير وحديث الكساء، ويقولون: إن زوجات النبي محمد (ص) ليس من أهل البيت .. فما رأيكم في مجمل السؤال، أفيدونا أفادكم الله؟

الجواب :  
أهل البيت يعني الذين يسكنون البيت ، ولاشك انه يشمل الزوجة ، ولكن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) صرح بأن المراد بأهل بيته ، هم علي وفاطمة والحسنان سلام الله عليهم ونفي صريحاً أن يشمل زوجاته . وذلك في روايات كثيرة متواترة ، نقل بعضها أم سلمة رضي الله عنها حيث قال لها الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم ) : أنك لست من أهل البيت ، وإنك لعلى خير ، أو ما يفيد هذا المعنى.

°°°°°°°°°°°°°

السؤال :  
هل صحيح أن الدوام على تسبيح الزهراء عليها السلام يبعد الإنسان عن الشقاء وسوء العاقبة؟

الجواب :  
روي أنه لم يلزمه عبد فشقي.

°°°°°°°°°°°°°

مركز الإمام الخوئي قدّس سره
https://www.al-khoei.us/fatawa2/index.php?list=1&part=1

الثلاثاء، 2 فبراير 2021

استفتاءات حول السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام في مولدها الشريف ١

 السؤال :  

ما رأيكم بقول أن الزهراء عليها السلام نطفتها من طعام الجنة؟

الجواب :  
ورد ذلك في روايات كثيرة.
°°°°°°°°°°°°°

السؤال :  
هل للسيده فاطمة الزهراء عليها السلام خادمة اسمها فضة أم كانت جاريتها؟

الجواب :  
المعروف أنها جاريتها.
°°°°°°°°°°°°°

السؤال : 
ماذا يحتوي مصحف الزهراء عليها السلام؟

الجواب :  
لا نعلم به والظاهر أنه يشتمل على أحكام شرعية وأخبار عن الحوادث الآتية.
°°°°°°°°°°°°°

السؤال :  
هناك روايات تذكر أن سلمان الفارسي رحمه الله يدخل بيت فاطمة الزهراء عليها السلام ويراها ويكلمها ، فهل هذا صحيح؟

الجواب :  
أن صح ذلك فلابدّ أن يكون من وراء حجاب.

°°°°°°°°°°°°°

مركز الإمام الخوئي قدّس سره
https://www.al-khoei.us/fatawa2/index.php?list=1&part=1

الاثنين، 1 فبراير 2021

لبس العباءة المزخرفة

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للمرأة لبس العباءة التي عليها زخارف ونقوش للزينة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- الأحوط وجوبًا إجتناب ما كان مظنة الإثارة والفتنة.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- إذا كان مثيرًا للشهوة لم يجز، والله العالم.

ج 2، س 1139.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- الواجب على المرأة هو الستر، وعدم الظهور بما يثير الرِّيبة عند الآخرين، فمع تحقّق هذين الأمرين فلا إشكال في أيّ نوع من اللباس.

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- استخدام الزينة علي الحجاب غير جائز لعدم استثنائهم من الزينة التي لا يجوز إبداؤها للرجال الأجانب.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- العباءة في الفرض المذكور من مصاديق إظهار الزينة.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- إذا لم يعدّ عرفًا زينة، أو لباس شهرة فلا بأس.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 

ج- كلُّ ما هو مثيرٌ نوعيٌّ للشهوة فهو محرَّم، ومورد السؤال من ذلك غالبًا.

(مسائل وردود ج 3، م 503).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج-إذا كان ملفتًا لأنظار الناس إليها بريبة فلا يجوز .

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- لا بأس بوجود بعض الزخارف أو الألوان على العباءة إن لم تكن فيها إثارات.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- ما يكون زينة من اللباس يجب ستره عن الرجال الأجانب.

(استفتاء). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر