الأحد، 14 مارس 2021

التهاون في قضاء الصيام

 ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

من تمكن من القضاء في أثناء السنة ولم يقضِ تهاوناً ولو بتخيّل استمرار القدرة فاتفق طرو العذر.ماذا يترتب عليه؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:

🔹السيد صادق الشيرازي 

ج ـ يلزم عليه أن يقضي ما فاته ويدفع عن كل يوم مداً من الطعام للفقير.

 -  المسائل  م 1824-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد السيستاني 

ج ـ وجب القضاء والفدية معاً. 

-  المنهاج  ج 1م 1051-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد المدرسي

ج ـ حكمه القضاء والتصدق عن كل يوم بإطعام مسكين مدا من طعام. 

- الاستفتاءات ج1س 413 -

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الحكيم 

ج ـ ثبت القضاء في ذمته، ووجبت عليه الفدية ـ بمُدّ من طعام لكل يوم.

- المنهاج  ج 1م 112-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الوحيد 

ج ـ وجب القضاء بل الفدية أيضا على الأحوط، إن لم يكن أقوى( في القوة تأمل ).

- المنهاج  ج 1م 1051-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد محمد الشيرازي 

ج ـ يلزم عليه أن يقضي ما فاته ويدفع عن كل يوم مداً من الطعام  للفقير. 

-  المسائل م 1814-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الخوئي 

ج ـ وجب القضاء بل الفدية أيضا على الأحوط، إن لم يكن أقوى.

- المنهاج  ج 1م 1051-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الروحاني 

ج ـ وجب القضاء و الفدية.

- المنهاج  ج 1م 1187-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الفياض 

ج ـ عليه الفدية مضافا إلى القضاء. 

-  المنهاج ج 1م 1076 - 

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ وجب القضاء، بل الفدية ايضا. 

- المنهج ج 1 م 105-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ زين الدين 

ج ـ عليه قضاء الأيام بعد خروج الشهر مع الفدية.

- التقوى ج1م 205-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الاحقاقي 

ج ـ وجب عليه قضاؤها في المستقبل مع الكفارة . 

-  الشريعة ج1م 1346 - 

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ العصفور 

ج ـ لو تهاون به فعليه مع القضاء عن كل يوم فدية بمد،ويستحب المدان سيما للموسر.

- السداد ص 363 - 

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

السبت، 13 مارس 2021

حكم الغسل مع لصقات النيكوتين

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يستخدم البعض لصقات النيكوتين هي إحدى أنواع علاجات النيكوتين البديلة لتخليصهم من عادة التدخين المؤذية، هل يجب إزالتها عند الغسل؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- يجب إزالته إذا كان حاجبًا عن وصول الماء إلى البشرة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- يجب إزالتها إلا إذا كانت مستلزمة للوقوع في الحرج.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- يجب رفع اللاصق للغسل مع عدم الضرورة، ومعها يغتسل غسل الجبيرة مادام اللاصق موجودًا للضرورة.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- يجب ازالته عند الغسل إذا كان مانعًا عن وصول الماء إلى البشرة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- يغتسل غُسل الجبيرة، ويضم إليه التيمم احتياطًا.

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 12 مارس 2021

معنى كراهة قراءته من قبل الحائض والنفساء والجنب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

☚سؤال :

بالنظر إلى أن قراءة القرآن الكريم أمر مستحب بنفسه، فما هو معنى كراهة قراءته من قبل الحائض والنفساء والجنب؟ هل معناه قلة الثواب أم أفضلية الترك؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب :

السيد السيستاني 

ج - يجوز لها أن تقرأ ما عدا اَيات السجدة الواجبة، وكراهة قراءة ما زاد على سبع اَيات على القول بها، إنما هي بمعنى قلة الثواب.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج- (يعني: قلة الثواب) إلا قراءة آية السجدة الواجبة من سور العزائم فيحرم.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج - قلة الثواب على المشهور.

- الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض  

ج - معنى الكراهة ها هنا هو قلة الثواب والله العالم .

- الموقع - 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

↩ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 11 مارس 2021

٢٧ من شهر رجب .. المبعث أم المعراج!

 ـــــــــــــــــــــــ

✅ يوم السابع والعشرين من شهر رجب ، هل هو المعراج ؟ أم المبعث الشريف ؟!
نرجو التوضيح . . والسلام عليكم
ـــــــــــــــــــــــ
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . وبعد
فيما يتعلق بالسابع والعشرين من شهر رجب ، نقول :

✅ إن الثابت من طرق أهل البيت عليهم السلام ـ وأهل البيت أدرى بما فيه ـ هو أن هذا اليوم هو يوم المبعث النبوي الشريف ، وقد كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، يتيمن بيوم مبعثه ، وبيوم ولادة الإمام علي ( عليه السلام ) ، حسبما نقله لنا ابن أبي الحديد المعتزلي الشافعي.

✅ وأما الإسراء والمعراج ، فقد كان في شهر رمضان المبارك . .
وقد روي أيضاً : أنه كان في شهر ربيع الأول ، وكلا التاريخين صحيح ، فإن إسراءات النبي صلى الله عليه وآله ، قد تعددت.
ويزعم أهل السنة أنه كان في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب . وهو غير صحيح . .
والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين 1.

السيد جعفر مرتضى العاملي
ــــــــــــــــــــــــ
1. مختصر مفيد ( أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة ) ، السيد جعفر مرتضى العاملي ، « المجموعة السادسة » ، المركز الإسلامي للدراسات ، الطبعة الأولى ، 1424 ـ 2003 ، السؤال (323) .

ـــــــــــــــــــــــ
الشيخ عادل الجوهر 
القطيف

الأربعاء، 10 مارس 2021

أحكام الطهارة » الأغسال المستحبة

 

▫️السيد السيستاني:

قد ذكر الفقهاء (قدّس الله أسرارهم) كثيراً من الأغسال المستحبّة، ولكنّه لم يثبت إستحباب جملة منها، والثابت منها ما يلي:

1- غسل الجمعة، وهو من المستحبّات المؤكّدة. ووقته من طلوع الفجر إلى الغروب، والأفضل الإتيان به قبل الزوال، والأحوط الأولى أن يؤتى به فيما بين الزوال إلى الغروب من دون قصد الأداء والقضاء، ويجوز قضاؤه إلى غروب يوم السبت، ويجوز تقديمه يوم الخميس رجاءً إذا خيف إعواز الماء يوم الجمعة، وتستحبّ إعادته إذا وجد الماء فيه.

من 2 إلى 7- غسل الليلة الأولى، والليلة السابعة عشرة، والتاسعة عشرة، والحادية والعشرين، والثالثة والعشرين، والرابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك.

8 و 9- غسل يوم العيدين الفطر والأضحى. ووقته من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والأفضل أن يؤتى به قبل صلاة العيد.

11 و 10- غسل اليوم الثامن والتاسع من ذي الحجّة الحرام. والأفضل في اليوم التاسع أن يؤتى به عند الزوال.

12- غسل الإحرام.

13- غسل دخول الحرم المكي.

14- غسل دخول مكة.

15- غسل زيارة الكعبة المشرّفة.

16 غسل دخول الكعبة المشرّفة.

17- غسل النحر والذبح.

18- غسل الحلق.

19- غسل دخول حرم المدينة المنوّرة.

20- غسل دخول المدينة المنوّرة.

21- غسل دخول مسجد النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم).

22- الغسل لوداع قبر النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم).

23- غسل المباهلة مع الخصم.

24- غسل صلاة الاستخارة.

25- غسل صلاة الاستسقاء.

26- غسل من مسّ الميّت بعد تغسيله.

وهذه الأغسال تجزئ عن الوضوء.


وأمّا غيرها فيؤتى بها رجاءً، ولا بُدَّ معها من الوضوء، فنذكر جملة منها:

1- الغسل في ليالي الإفراد من شهر رمضان المبارك، وتمام ليالي العشرة الأخيرة.

2- غسل آخر في الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان المبارك قريباً من الفجر.

3- غسل الرابع والعشرين من ذي الحجّة الحرام.

4- غسل يوم النيروز (أول أيّام الربيع).

5- غسل يوم النصف من شعبان.

6- الغسل في أوّل رجب وآخره ونصفه، ويوم المبعث وهو السابع والعشرون منه.

7- الغسل لزيارة كلّ واحد من المعصومين (عليهم السلام) من قريب أو بعيد.

8- غسل اليوم الخامس والعشرين من ذي القعدة.


-------------------

موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

https://www.sistani.org/arabic/book/13/554/

الثلاثاء، 9 مارس 2021

استفتاءات حول مراقد المعصومين على رأي السيد السيستاني

 السؤال: 

هل يجوز قراءة زيارة عاشوراء وأداء السجدة فيها للمراة في الدورة الشهرية؟


الجواب: 

يجوز.

-----------------------

السؤال: 

ينقل البعض بأن زيارة الأربعين للإمام الحسين عليه السلام غير ثابتة فما هو رأي سماحتكم؟


الجواب: 

لا يصغى الى ما ينقل بهذا الشأن.

-----------------------

السؤال: 

ما هي الوسائل الكفيلة بأن يخشع الإنسان في صلاته وزياراته لمراقد الأئمة الأطهار (عليهم السلام)؟


الجواب: 

يحصل الخشوع ـ ببعض مراتبه ـ إذا توجه حين القيام إلى الصلاة إلى عظمة الرب وأنه عبد حقه مفتقر إليه في جميع شؤونه الدنيوية والأخروية وأن يريد الوفود عليه والمثول بين يديه والتكلم معه مع الالتفات إلى معاني ما يتلوه من الذكر الحكيم وغيره من الأذكار والأدعية وهكذا في زيارته لمراقد النبي والأئمة الأطهار (عليهم السلام) إذا استذكر ما تحملوه من المصائب والآلام في سبيل الله وترويج دينه ومواقفهم في التضرع إلى الله والتخشع له ربما رق قلبه وخشع ولا يخشع القلب ـ كما ينبغي ـ إلا إذا صفا ـ كما أشار إليه أمير المؤمنين (عليه السلام) في بعض كلماته.

-----------------------

السؤال: 

أرى بعض الأشخاص عندما يصلون إلى ضريح الإمام المعصوم (عليه السلام) يسجدون عند بوابة الضريح ما حكم ذلك الفعل؟.


الجواب: 

لا يجوز السجود لغير الله تعالى، فإما أن يسجد لله تعالى عند بوابة الحرم الشريف شكراً لله حيث وفقّه لزيارة الإمام عليه السلام ويقصد بذلك الخضوع وإظهار التذلل والعبودية لله تعالى، ومهّد له المقدمات وسهّل له الزيارة، وإما أن ينحني ويقبّل عتبة الإمام (ع) لا بقصد العبودية بل لمجرد الإحترام وإظهار الحب والولاء.


"والأحوط أن لايضع جبهته على الأرض ولا يكون كهيئة الإنسان الساجد حين تقبيل العتبة الشريفة".

-----------------------

السؤال: 

ما رأيكم بزيارة النساء للأماكن المقدسة بمفردهن بدون أزواجهن أو أحد من محارمهن؟


الجواب: 

العبرة في ذلك بأن تأمن على نفسها من الوقوع في الحرام، نعم إذا كانت متزوجة فلابد أن تستأذن زوجها، وإذا كان أحد أبويها أو كلاهما حياً وكان يتأذى خوفاً عليها من مخاطر السفر لم يجز لها مخالفته في ذلك.

-----------------------

السؤال: 

نية زيارة المعصوم هل يجوز لي فيها (قربة إلى الله تعالى)؟


الجواب: 

نعم هي من أفضل القربات.

-----------------------

السؤال: 

هل هناك تأكيد على زيارة الإمام الحسين عليه السلام ؟


الجواب: 

عن الاِمام أبي جعفر الباقر عليه السلام أنّه قال: «قال الحسين بن علي عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وآله: يا أبَتِ ما جزاء من زارك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: من زارني، أو زار أباك، أو زارك، أو زار أخاك، كان حقّاً عليَّ أن أزوره يوم القيامة حتّى اُخلّصه من ذنوبه» .

وعن الاِمام أبي عبدالله الصادق عليه السلام: «من زار قبر الحسين بن علي عليهما السلام عارفاً بحقّه كتب في عليِّين» .

وعنه عليه السلام: «من زار واحداً منّا كان كمن زار الحسين عليه السلام».

-----------------------

السؤال: 

هل تستحب الصلاة في مراقد الأئمة المعصومين عليهم السلام؟


الجواب: 

تستحب الصلاة في مشاهد الأئمة (عليهم السلام)، بل قيل إنها أفضل من المساجد، وقد روي أن الصلاة عند الإمام أمير المؤمنين علي (عليه السلام) بمائتي ألف.

-----------------------


https://www.sistani.org/arabic/qa/0507/

الاثنين، 8 مارس 2021

الاحتفال بعيد الام

 ــــــــــــــــــــــــ

السؤال :

ما حكم الإحتفال بما يسمى بعيد الأم؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب :

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج ـ هذا العيد غير ثابت شرعاً والاولى تكريم الأم وبرها في جميع الأحوال كما حث على ذلك الشرع الشريف ولا بأس بزيادة التكريم في المناسبات الدينية كولادة الزهراء سيدة النساء عليها السلام. 

(استفتاء). 

 ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج ـ لا مانع منه. 

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج ـ العيد الإسلامي هو ما ورد عن الشرع ومالم يرد فيه دليل شرعي فليس عيداً، لكن لا مانع من المراسم التي لا تكون تشبها بالكفار. 

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي :

ج ـ مبدئياً يجوز الإحتفال تكريماً للأم ، بشرط عدم إرتكاب شيء من المحرمات.

 (استفتاء). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر