الأحد، 11 أبريل 2021

ثبوت الهلال بالحسابات الفلكية

ــــــــــــــــــــــــ

☚قد تسأل :

لو حصل الاطمئنان الشخصي بصحة الحسابات الفلكية لتولّد الهلال، فهل يمكن الاعتماد عليه؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

السيد السيستاني 

ج ـ لا أثر للاِطمئنان بتولد الهلال، بل لابدّ من الاطمئنان بكون الهلال قابلاً للرؤية بالعين المجرّدة في أفق بلد المكلّف ، وهو ما لا يحصل عادة من مجرّد توقعات الفلكيين بالرؤية.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ لا حجية لذلك، بل الحجة للاطمينان بالرؤية.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ لا يصح الاعتماد فيها على ما لا يوجب العلم بظهور الهلال ، إلا البينة. 

-  الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد 

ج ـ لا يجزي ، إلا إذا اوجب العلم والاطمئنان .

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ بالإمكان ثبوت الهلال بالحسابات الفلكية المورثة للعلم، وكذلك بالعلم الحاصل بواسطة الأجهزة المتطورة الحديثة ( والمراد من العلم هو الطمأنينة التي لايأبه العقلاء بخلافها).

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ الرؤيا هي طريق شرعي يقيني لاثبات الهلال وأما الحسابات الفلكية فإن أقصى أثر يمكن أن تؤديه هو الظن والظن ليس معتبرا مع وجود الطريق اليقيني.

 -  الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض 

ج ـ لا يكفي قول الفلكيين في ثبوته.

- الاستفتاءات الشرعية س 402 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ الرؤية هي المعتبرة شرعاً، أما الحسابات الفلكية فهي تبيّن تولّد الهلال، وهناك فرق بين تولّد الهلال وإمكان رؤيته.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي 

ج ـ لا أثر للاطمئنان بتولده بل ولا للاطمئنان بقابليته للرؤية، بل لا بد من الرؤية خارجا وثبوتها للمكلف.

-الصراط ج1س 333 - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ لا يثبت، نعم اذا حصل الاطمئنان في شيء من ذلك أو غيره, كان حجة.

- المنهج ج 1 م 93 - 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين 

ج ـ لا يثبت . 

- التقوى ج1م 184-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الاحقاقي 

ج ـ لا يعتبر عندنا.

-الشريعة ج1م 1297- 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 10 أبريل 2021

قضاء الصلوات الفائتة

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال: 

بذمّتي صلاة قضاء لمدّة من الزمن ولا أعلم عددها وتردّدت بين الأقل والأكثر مثلاً: بين سنة وسنتين، ما هو تكليفي ؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- جاز له الاقتصار على الأقل.

(منهاج الصالحين ج 1م 383). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحبابًا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.

( منهاج الصالحين ج 1 م 728).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :

ج- جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحبابًا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.

( منهاج الصالحين ج 1م م 818).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين :

ج- يكتفي بالأقل .

(التقوى ج 1 م 964).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحبابًا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.

( منهاج الصالحين ج 1م 728). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- إنْ كان فوات الصلاة أو نسيان المقدار عن قصور لا عن تقصير فقضاء المقدار الأقل يكفي، وأما إذا كان عن تقصير فالأحوط وجوبًا قضاء الأكثر.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- إذا كان الشكّ دائراً بين سنة أو سنتين مثلاً فإن كان النسيان عن قصور كفى قضاء الأقل، وإن كان عن تقصير فالأحوط وجوبًا قضاء الأكثر.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 

ج ـ جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحبابًا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.

( منهج الصالحين ج 1م  1092).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحبابًا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.

(منهاج الصالحين ج 1 م 743).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- الواجب هو القضاء بالقدر المتيقَّن (وهو هنا الأقل) والأحوط هو الأكثر.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني :

ج- جاز له الاقتصار على الأقل، وإن كان الأحوط استحبابًا التكرار حتى يحصل العلم بالفراغ.

(منهاج الصالحين ج 1 م 728).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 9 أبريل 2021

الشك بعد الفراغ

 الشك بعد الفراغ

ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

إذا فرغ المصلي من صلاته، وشك في أنه هل كان على وضوء فهل صلاته محكومة بالصحة؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:

🔹السيد صادق الشيرازي

ج- صحت صلاته التي صلاّها ولكن يجب أن يتوضّأ للصلوات اللاحقة.

- المسائل م 331-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد السيستاني

ج-بنى على صحة العمل وتطهَّر لما يأتي.

- المنهاج ج1م 145-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد المدرسي 

ج- صلاتك ماضية. وقد قالوا أن عليك أن تتوضأ للصلاة القادمة، وقولهم موافق للإحتياط في الدين.

- العبادات -

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الفياض 

ج- صلاته محكومة بالصحة، شريطة احتمال أنه كان ملتفتا حين الدخول في الصلاة إلى شروطها.نعم، عليه الوضوء للصلوات الآتية.

-المنهاج ج1م 147-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الحكيم 

ج- بنى على صحة الصلاة وتوضأ للصلوات الاتية.

- المنهاج ج1م 172-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الوحيد

ج- بنى على صحة العمل ، وتطهر لما يأتي ، إلا إذا تقدم منشأ الشك على العمل (1)، بحيث لو التفت إليه قبل

 العمل لشك ، فإن الأظهر - حينئذ - الإعادة. 

- المنهاج ج1م 145-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الروحاني 

ج- بنى على صحة العمل ، وتطهر لما يأتي، الا اذا تقدم منشأ الشك على العمل(2)، بحيث لو التفت اليه قبل العمل لشك ، فعليه حينئذ الاعادة.

- المنهاج ج1م م 156-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الشيرازي 

ج- صحت صلاته التي صلاّها، ولكن يجب أن يتوضّأ للصلوات اللاحقة. 

- المسائل م 332

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الخوئي

ج- بنى على صحة العمل، وتطهر لما يأتي ، إلا إذا تقدم منشأ الشك على العمل(3)، بحيث لو التفت إليه قبل العمل لشك ، فإن الاظهر - حينئذ - الاعادة.

- المنهاج ج1م 145-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ زين الدين

ج- بنى على صحة صلاته ووجب عليه الوضوء للصلاة الآتية.

-التقوى ج1م 402 -

ــــــــــــــــــــــــ

إيضاح  :(1)(2)(3)

بمعنى أن سبب الشك في الطهارة حصل قبل الصلاة ولكنه لم يلتفت اليه إلا بعد الصلاة، ولو التفت اليه قبل الصلاة لكان شكه محققا، ففي هذه الصورة يعيد الوضوء والصلاة حتى ولو كانت فعلية الشك حصلت بعد الصلاة لأن أسبابها حصلت قبل الصلاة.

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 8 أبريل 2021

سجود السهو عند كل زيادة أو نقصان في الصلاة

 السؤال :

هل يجب الإتيان بسجدتي السهو عند كل زيادة أو نقص في أجزاء الصلاة مما لا يؤثر على صحتها؟


🔷 الجواب :

السيد صادق الشيرازي :

ج– الأحوط وجوباً أن يأتي بسجدتي السهو لكل زيادة ونقيصة سهوية في الصلاة.

"المسائل الاسلامية م 1328".

—————————

السيد السيستاني :

ج– الأولى سجود السهو لكل زيادة أو نقيصة.

"منهاج الصالحين ج1م877"

—————————

السيد المدرسي :

ج– على الأحوط الاستحبابي لكل زيادة ونقيصة سهوية .

"أحكام العبادات ج1، سجود السهو ، السابع".

—————————

السيد الحكيم :

ج– الأحوط استحباباً الإتيان به لكل زيادة أو نقيصة غير مبطلة.

"منهاج الصالحين ج1، سجود السهو، السابع".

—————————

السيد الشيرازي :

ج– الأحوط وجوباً أن يأتي بسجدتي السهو لكل زيادة ونقيصة سهوية في الصلاة.

"المسائل الاسلاميةم 1330".

—————————

السيد الخوئي :

ج– الأحوط استحبابا سجود السهو لكل زيادة أو نقيصة."

منهاج الصالحين ج1م 877".

—————————

الشيخ الفياض :

ج– الأحوط وجوبا سجود السهو لكل زيادة أو نقيصة.

"منهاج الصالحين ج1م 896".

—————————

الميرزا التبريزي :

ج– الأحوط استحبابا سجود السهو لكل زيادة أو نقيصة.

"منهاج الصالحين ج1م 877".

—————————

الشيخ الوحيد :

ج– الأحوط وجوبا سجود السهو لكل زيادة أو نقيصة.

"منهاج الصالحين ج1م 877".

—————————

الشيخ زين الدين :

ج– لايجب السجود لكل زيادة ونقيصة في الصلاة على الأقوى، وان كان الأحوط استحبابا ذلك، ولا تصدق الزيادة على المستحبات.

"كلمة التقوى ج1م 906".

—————————

السيد الروحاني :

ج– الأحوط استحبابا سجود السهو لكل زيادة ونقيصة .

"منهاج الصالحين ج1 م 984".

—————————

🔖ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأربعاء، 7 أبريل 2021

كثير الشك

 السؤال :

من يشك في صلواته كثيراً يُسمى بـ (كثير الشك) وعليه أن لا يعتني بشكوكه، ولكن كيف تتحقق كثرة الشك، ومتى يصبح الشخص كثير الشك؟


🔷الجواب :

السيد صادق الشيرازي:

ج–إذا شك أحد في صلاة واحدة ثلاث مرات أو شك في ثلاث صلوات متتاليات، كان كثير الشك ويلزم أن لا يعتني بشكه.

"المسائل الاسلامية م 1260".

—————————

السيد السيستاني :

ج– المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف، فإذا كان الشخص في الحالات العادية لا تمضي عليه ثلاث صلوات إلا ويشك في واحدة منها فهو من أفراد كثير الشك.

"منهاج الصالحين ج1م 851".

—————————

السيد الحكيم :

ج–المرجع في كثرة الشكّ إلى العرف. نعم إذا كان يشكّ في كل ثلاث صلوات متتالية فهو ممن كثر عليه الشكّ، وقد تصدُق كثرة الشكّ بأقل من ذلك.

"منهاج الصالحين ج1م 508".

—————————

السيد المدرسي :

ج–المرجع في تحقق كثرة الشك هو العرف، وقد يُصبح الشخص كثير الشك في نظر العرف إذا شك في صلاة واحدة ثلاث مرات، أو في كل ثلاث صلوات مرة واحدة.

"أحكام العبادات".

—————————

السيد الفياض :

ج–المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف العام. نعم إذا كان يشك في كل ثلاث صلوات متواليات مرة فهو كثير الشك.

"منهاج الصالحين ج1م 869

—————————

الشيخ الوحيد :

ج–المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف، نعم إذا كان يشك في كل ثلاث صلوات متواليات مرة فهو كثير الشك.

"منهاج الصالحين ج1 م 851".

—————————

السيد الروحاني :

ج–المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف، نعم اذا كان يشك في كل ثلاث صلوات متواليات مرة فهو كثير الشك .

"منهاج الصالحين ج1 م 949:

—————————

السيد الشيرازي :

ج–إذا شك أحد في صلاة واحدة ثلاث مرات، أو شك في ثلاث صلوات متتاليات كان كثير الشك، ويلزم أن لا يعتني بشكه.

"المسائل الاسلامية م 1267".

—————————

السيد الخوئي :

ج–المرجع في صدق كثرة الشك هو العرف، نعم إذا كان يشك في كل ثلاث صلوات متواليات مرة فهو كثير الشك.

"منهاج الصالحين ج2 م 851".

—————————

الشيخ زين الدين :

ج–المدار في كثرة الشك ان تحصل للشخص في نظر اهل العرف حالة ثانوية غير متعارفة، هي كثرة الشك، واذا كان المكلف ممن لا تسلم له ثلاث فرائض من الشك في واحدة منها، فهو من افراد كثير الشك شرعا.

"كلمة التقوى ج1 م 853".

—————————

🔶ملاحظة :لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 6 أبريل 2021

سجدة واحدة

 ـــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

ما حكم الشك في الصلاة هل سجد سجدة واحدة ام سجدتين؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:

🔹 السيد صادق الشيرازي 

ج- إذا لم يكن كثير الشك بنى على أنها الأولى وأتى بالثانية وصحت صلاته، وإن تجاوز المحل فلا يعتنِ بشكه.

-هداية السائل م 231-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد السيستاني 

ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه ان ياتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهد.

 - المنهاج ج1م 882- 

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد المدرسي

ج -إذا شك في السجدتين او السجدة الواحدة ولما يبدء بالنهوض أو التشهد، وجب الاتيان بالمشكوك.

-أحكام العبادات - 

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد محمد الشيرازي 

ج- تسجد السجدة الثانية إذا لم تتجاوز المحل.

 - الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الخوئي

ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه أن ياتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهد. 

- المنهاج ج1م 882 - 

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الوحيد

ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه ان ياتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهد. 

- المنهاج ج1م 882-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الحكيم 

ج- إذا شكّ في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه ان ياتي بالثانية)، إلا مع تحقق الفراغ من العمل.

-المنهاج ج1م 540 - 

ــــــــــــــــــــــــ

🔹السيد الروحاني

ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه ان ياتي بالثانية)، إلا إذا دخل في التشهد.

 - المنهاج ج1م 989 - 

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الفياض

ج- إذا شك في أنه سجد سجدة أو سجدتين بنى على الأقل (عليه أن ياتي بالثانية) وكذا إذا دخل في التشهد على الأحوط وجوبا (ياتي بالسجدة) .

 - المنهاج ج1م 901-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ زين الدين 

ج- إذا شك هل سجد سجدة واحدة أم سجدتين بنى على الأقل، فعليه أن ياتي بالثانية، حتى اذا كان شكه بعد الدخول في التشهد، فيأتي بالسجدة بقصد القربة المطلقة على الأحوط.

 - التقوى ج1م 920-

ــــــــــــــــــــــــ

🔹الشيخ الاحقاقي 

ج-إذا شك المصلي في شيء وهو في محله أتى به، فإذا شك في السجود في حال الجلوس وهو بعد لم يتشهد أتى به.

-الشريعة ج1م 7141 - 

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر        

الاثنين، 5 أبريل 2021

إكراه الزوجة على الجماع في صوم القضاء

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

يتحمل الزوج الكفارة في حال إكراه زوجته على الجماع في شهر رمضان، هل يتحمل ذلك عنها في الإكراه في قضاء شهر رمضان بعد الزوال؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- كلا، ليس عليها كفارة، ولا هو يتحمل كفارتها.

( فقه المرأة المسلمة س 141).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- لا يتحمل ذلك عنها.

(صراط النجاة ج3 م 328). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- لا تجب .

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- لا يتحمل الكفارة عنها.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لا يتحمل عنها في مفروض السؤال. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- لايتحمل مثل ذلك.

(الموقع).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر