الجمعة، 11 يونيو 2021

تسمية الأبناء بأسماء أهل البيت عليهم السلام

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال: ما حكم تسمية الأبناء بأسماء مركبة مثل أسماء أهل البيت عليهم السلام (علي السجاد) (فاطمة الزهراء) أو تسميتهم بإضافة (ال) التعريف مثل ( الرضا ، الحسن ، الحسين)؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- يجوز ذلك.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- الأولى ترك مثل ذلك.

(صراط النجاة ج 1م 1308). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- يجوز والافضل تركه.

(الموقع).  

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- يجوز انتخاب الأسماء المذكورة والأفضل تركه.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 

ج ـ الأولى ترك مثل ذلك أكيدًا.

(مسائل وردود ج 2 م 387). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لا مانع من ذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- لا مانع من هذه التسميات.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للقب).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 10 يونيو 2021

ذكر النبى محمد صلى الله عليه وآله في ذكر الركوع والسجود

 ـــــــــــــــــــــــ

☚قد تسأل :

هل تجزي الصلاة على النبى محمد صلى الله عليه وآله عن ذكر الركوع والسجود؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

السيد السيستاني

ج ـ لا يجزي ذلك.

- الفوائد الفقهية ص 171-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي

ج ـ الأحوط أن يقول في الركوع سبحان الله ثلاثا أو سبحان ربي العظيم وبحمده مرة واحدة، وفي السجود سبحان الله ثلاثا أو سبحان ربي الأعلى وبحمده مرة واحدة .

- نبراس السائل س 482-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج ـ لا يجزي .

 - استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ لا يكفي ذلك.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم

ج ـ لا يكفي. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج ـ لا يجوز. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج ـ لا يكفي ذلك، والله العالم.

- صراط النجاة ج 2 س 242 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي

ج ـ لا يجزي على الأحوط الاكتفاء بها في ذكر الركوع والسجود.

- استفتاء -

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🌠قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة

https://telegram.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 9 يونيو 2021

إيقاع العقد في (كوامل الشهر)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤال :

هل يُكره إيقاع عقد الزواج في الليالي المنحوسة المسمّاة بـ (كوامل الشهر) و(ليالي الكوامل)؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم:  

ج- لم يثبت كراهة العقد في ليالي الكوامل، ورويت كراهة العقد إذا كان القمر في العقرب .

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين: 

ج- ينبغي التوقّي من الأيام السبعة المعروفة بـ (الكوامل).

(كلمة التقوى، ج 2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني: 

ج- لم يثبت كراهة ذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:  

ج- لم أجد به نصًّا في هذه العجالة، ولكنّ باب التسامح واسع.

(تعليقة العروة، ج ٢، ص ٥٩٩).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:  

ج- في کراهتها رواية، وتندفع بالدعاء والصدقة.

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض: 

ج- وردت روايات ضعيفة دلت على كراهة العقد في تلك الليالي، ولكن كما ذكرت لكم روايات ضعيفة بل لم تذكر في كتبنا الحديثية المعتبرة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- قال بعضهم بالكراهة لكنها لم تثبت عندنا.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد الخراساني: 

ج- ينبغي أن یُراعی ذلك رجاءً. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 8 يونيو 2021

تفتيش موبايل الأبناء

ـــــــــــــــــــــــ

☚قد تسأل :

هل يجوز للوالد أو الوالدة تفتيش الجوال (موبايل) أو حاجيات الأولاد بهدف الحفاظ عليهم؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

الشيخ الوحيد 

ج ـ لا يجوز بدون إذنهم. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم 

ج ـ يحسن تفهيم الابناء على أن متابعة الوالدين في مثل هذه الحالات لمصلحتهم وحفاظاً على مستقبلهم.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي 

ج ـ نعم، يجوز ـ في فرض السؤال ـ .

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني 

ج ـ يجوز بمقدار الضرورة فيما يتوقف عليه صيانته من المحرّمات.

-الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ يجوز لضرورة وقاية الأولاد من الانحراف وكمقدمة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- استفتاء - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي 

ج ـ لا يجوز، إلاّ إذا كان من أجل التقويم والهداية. 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي  

ج ـ لا يجوز ذلك إلا إذا كان في ذلك مفسدة أهم من التجسس.

 - استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني 

ج ـ يجوز لهما ذلك ان كان التفتيش لغرض التربية ومقدمة لدفع المنكر والنهي عنه.

 - الموقع -  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

🌠 قناة الأحكام الشرعية، إشترك الآن، وشارك في نشر عنوان القناة 

https://telegram.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير. 

الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 7 يونيو 2021

المطالبة بأكثر من الدية الشرعية

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز لأهل القتيل طلب قيمة أكثر من الدية الشرعية، علمًا بان الدية عبارة عن تبرعات من أبناء المجتمع؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد علي السيستاني : 

ج- إذا كان القتل خطأ ليس لهم ذلك، وإنما يستحقون الدية لاغير، وللجاني الخيار في دفع أي صنف من اصنافها.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- كلّا "في فرض السؤال" إلّا مع رضا أصحاب الأموال. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- ليس لهم ذلك إلا إذا رضي الجاني.

.(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- إذا كان القتل خطأ أو شبه عمد بحيث يكون حكمه الشرعي الدية، لا يجوز لولي القتيل المطالبة بأكثر من الدية المقدَّرة شرعًا، وأما إذا كان القتل عمدًا وكان حكمه القصاص، وكانت مطالبة الدية بإزاء التنازل عن حق القصاص، فإنّ العوض هنا غير محدَّد بمقدار الدية شرعًا، بل حسب الاتفاق بين الطرفين سواء كان العوض أقل من الدية، أو أكثر، ولو كان أضعافًا مضاعفة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للقب).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 6 يونيو 2021

علم المعصوم بموعد موته

ـــــــــــــــــــــــــ

👤السؤال:

هل يعلم المعصوم بشهادته وخاصة في حالة تناوله السم مثلا أم لا؟

ــــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

السيّد الخوئي:

ج- إن المعصوم كالنبي والأئمّة الأطهار: يعلم بكل ما علمه الله تعالى من الوقائع والحوادث والموضوعات حيث لا يكون علمه ذاتيا.

.صراط النجاة م1408 ج2.

ــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي:

ج- المعصومون سلام الله عليهم وإن كانوا يعلمون بوقت موتهم، لكنهم كانوا مأمورين بالتغافل عن علمهم والعمل على الظاهر كبقية الناس، فيكون تعاملهم مع الأحداث كالمبيت على فراش الرسول صلى الله عليه وآله مثل تعامل سائر الناس مع سائر أمورهم، ولذلك نزلت الآية الكريمة في مدح عليّ سلام الله عليه ليلة المبيت قائلة: «ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله، والله رؤوف بالعباد» سورة البقرة، الآية: 207.

الموقع .

ــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- علمهم الغيبي وقدرتهم الغيبية لا تغير سلوكهم وبرنامجهم الفردي والاجتماعي.

. نشرة اجوبة المسائل الشرعية ج2 م29.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

السبت، 5 يونيو 2021

استفتاءات حول تقمص أدوار المعصومين عليهم الصلاة والسلام

 -------------------

السؤال 1: 

الصور المرسومة للنبي (صلى الله عليه وآله) والأئمّة (عليهم السلام) هل يجوز تعليقها في المنزل؟ وهل يصح الاعتقاد بأنّها صورهم (صلوات الله عليهم)؟


الجواب: يجوز تعليقها، وأمّا الاعتقاد بمطابقتها لهم (عليهم السلام) فهو اعتقاد خاطئ يقيناً‏.‏

----------------------------


السؤال 2: 

يخرج بعض المخرجين فلماً تاريخياً عن النبي صلى الله عليه وآله أو الائمّة عليهم السلام:‏


أ ـ هل يجوز أن يتقمّص شخصيّة النبي الكريم صلى الله عليه وآله ممثّل يظهر امام الجمهور على أنّه النبي صلى الله عليه وآله وهكذا الحال بالنسبة الى الائمّة عليهم السلام؟

ب ـ واذا كانت الاِجابة بالجواز فهل يشترط ان يكون ذلك الممثّل مؤمناً؟


الجواب: يجوز تمثيل شخصيّاتهم عليهم الصلاة والسلام ولكن بشرط أن لا يسيء ذلك ولو في الزمان المستقبل الى مقاماتهم الشريفة وصورهم المقدّسة في النفوس ولعل لصفات الممثل الذي يؤدي دورهم عليهم السلام وخصوصياته بعض الدخل في ذلك .

----------------------------


السؤال 3: 

تناقلت بعض وسائل الإعلام أنّ السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) وافق على نص مسلسل إمام الفقهاء والذي تعرضه قناة العراقية خلال شهر رمضان المبارك وأضافت: إنّ سماحته قد أجاز ظهور وجه الإمام الصادق (عليه السلام) في المسلسل فهل هذا صحيح؟


الجواب: ما حكي غير صحيح، فلم يُعرَض نصّ المسلسل على سماحة السيد (دام ظله) قبل بثّه، ولم يصدر منه ترخيص في إظهار وجه الممثّل الذي يؤدّي دور أيّ من المعصومين (عليهم السلام)، وما يقال غير ذلك باطل.


----------------------------

موقع السيد السيستاني 


https://www.sistani.org/arabic/qa/02120/