الأحد، 12 سبتمبر 2021

عن وجود رقية بنت الحسين؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

استفتاء:

يدعي البعض أنه لا وجود لسيدتنا رقية بنت الحسين (س)، وأن المرقد الموجود في سوريا ليس لها،ويشككون أو ينكرون وجودها سلام الله عليها، فما حكم المنكر؟ وما رأيكم حول السيدة رقية (س)؟ وتاريخيًا هل كان للإمام الحسين(ع) بنتًا بهذا الإسم أم لا؟


السيّد محمد صادق الروحاني :

الجواب:

لقد كان لأبي عبدالله الحسين(ع) عدة أولاد بنين وبنات منهم طفلة ذات ثلاث سنين معروفة ب (رقية) ومدفونة في سوق شارع العمارة في دمشق، وقد ورد ذكرها في كتب أرباب المقاتل في واقعة كربلاء وناداها الامام الحسين

(ع) ونطق باسمها في اكثر من موضع وحادثة وخصوصا في الساعات الاخيرة من عمره الشريف عند ما أراد ان يودع أهله وعياله نادي باعلي صوته (يا اختاه يا أم كلثوم وانت يا زينب وانت يا رقية وانت يا فاطمة وانت يا رباب إذا أنا قتلت فلا تشققن علي جيبًا ولا تخمشن علي وجهًا ولا تقلن علي هجرًا). (اللهوف في قتلى الطفوف)


وكذلك جاء في( مقتل أبي مخنف) الذي هو أقدم مقتل لأبي عبدالله الحسين(ع) – نادي في يوم عاشوراء لكي يودع أهله وعياله (يا أم كلثوم ويا سكينة ويا رقية ويا عاتكة ويا زينب يا أهل بيتي عليكن مني السلام).


(رقية في كتب السنة) وأما في كتب السنة – ذكر عبدالوهاب بن أحمد الشافعي المصري (المتوفي عام 673 هجري) مقام السيدة رقية في كتابه (المنن: العاشر) هذا البيت - بقعة شرفت بآل النبي صلي الله عليه وآله في دمشق وبنت الحسين(ع) الشهيدة (رقية) وقد ذكر العلامة الشيخ الحافظ سليمان القندوزي الحنفي المتوفي عام 1294- اسم رقية (س) عن لسان أبي عبدالله الحسين(ع) (ثم نادي يا أم كلثوم ويا سكينة ويا رقية ويا عاتكة ويا زينب يا أهل بيتي عليكن مني السلام) وفي المنتخب ذكر كيفية رحلتها في دمشق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : 

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل الجوهر

السبت، 11 سبتمبر 2021

إتحاد الأفق

ـــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :
إذا ثبتت رؤية الهلال في بلد بوجه شرعي معتبر الحجية، هل بكفى ذلك في الثبوت في البلدان الأخرى التي توافق ذلك البلد في الأفق ؟
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد صادق الشيرازي
ج ـ إذا ثبت الهلال في بلد، لا يفيد لأهل بلد آخر إلاّ أن يكون البلدان متقاربين أو علم أن اُفقهما واحد.
- المسائل م 1854-
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد السيستاني
ج ـ إذا رُئي الهلال في بلد كفى في الثبوت في غيره مع اشتراكهما في الأفق بمعنى كون الرؤية الفعلية في البلد الأول ملازماً للرؤية في البلد الثاني لولا المانع من سحاب أو غيم أو جبل أو نحو ذلك.
- المنهاج ج1م 1044-
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد المدرسي
ج ـ اذا ثبت الهلال في بلد آخر فان اتفق أُفُقُهُ مع افق بلدك، او كان بحيث لو رؤي هناك رؤي في بلدك، فانه يثبت عندك ، وإلا فلا.
- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد الحكيم
ج ـ وجود الهلال في بلد يوجب دخول الشهر فيه وفي جميع البلدان الغربية بالاضافة إليه، بل وكذا في البلاد الشرقية بالاضافة إليه، إذا كان البلد الذي ظهر فيه الهلال من بلدان العالم القديم ـ وهو القارات الثلاث آسيا ، أفريقيا ، اُوربا ـ دون بلاد الامريكيتين، فإن ظهور الهلال فيها لا يوجب ثبوت الشهر في بلدان العالم القديم. نعم وجود الهلال في بعض بلدانها يكفي في دخول الشهر في بقية بلدانه.
- المنهاج ج1م 100-
ــــــــــــــــــــــــ
💢 الشيخ الوحيد
ج ـ كفى في الثبوت في غيره مع اشتراكهما في الأفق، بحيث إذا رؤي في أحدهما رؤي في الآخر، بل الظاهر كفاية الرؤية في بلد ما في الثبوت لغيره من البلاد المشتركة معه في الليل وإن كان أول الليل في أحدهما آخره في الآخر.في ثبوت الهلال مع عدم الاشتراك في أكثر الليل إشكال .
- المنهاج ج1م 1044 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد محمد الشيرازي
ج ـ إذا ثبت الهلال في بلد، لا يفيد لأهل بلد آخر إلا أن يكون البلدان متقاربين، أو علم أن أفقهما واحد.
- المسائل م 1844-
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد الخوئي
ج ـ الظاهر كفاية ثبوت الهلال في بلد آخر وإن لم ير في بلد الصائم ولا فرق في ذلك بين اتحاد الافق وعدمه مع اشتراكهما في كون ليلة واحدة ليلة لهما وإن كان أول ليلة إحداهما آخر ليلة لآخر.
- المنتخبة م 477 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد الروحاني
ج ـ الظاهر كفاية ثبوت الهلال في بلد آخر وإن لم يُرَ في بلد الصائم، ولا فرق في ذلك بين إتّحاد الأفق وعدمه مع اشتراكهما في كون ليلة واحدة ليلة لهما، وإن كان أوّل ليلة أحدهما آخر ليلة الآخر.
- المنتخبة م 477 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 الشيخ الفياض
ج ـ إذا رؤي الهلال في بلد كفى في الثبوت في غيره مع اشتراكهما في الافق، بحيث إذا رؤي في أحدهما رؤي في الآخر، بل الظاهر كفاية رؤية الهلال في بلد ما في ثبوته للبلدان الاخرى وإن كانت متفاوتة معه في خطوط الطول والعرض، بأن يكون الغروب في تلك البلدان قبل الغروب فيه بمدة طويلة.
- المنهاج ج1م 1064 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد الخامنئي
ج ـ تكفي رؤية الهلال في البلاد المتحدة أو المتقاربة في الأفق، أو في البلدان الواقعة شرقاً.
- الموقع -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد محمد صادق الصدر
ج ـ كفي في الثبوت في غيره مع اشتراكهما في الافق عرفا، بل وكذلك مع اشتراكهما في خط الطول. وبخلافه : فان ثبوت الهلال في أي منطقة, كاف للثبوت فيما يكون على غربها من المناطق, ولا يكفي لما يكون على شرقها الابعد مضي برهة معتد بها, كعشرين ساعة أو نحوها من الزمن.
- المنهج ج 1م 95-
ــــــــــــــــــــــــ
💢 الشيخ زين الدين
ج ـ كفى ذلك في الثبوت في البلدان الأخرى التي توافق ذلك البلد في الأفق أو تلازمه في الرؤية.
- التقوى ج1م 187 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 الميرزا الاحقاقي
ج ـ إذا ثبت الهلال في البلاد الشرقية يثبت في البلاد الغربية بطريق أولى ولا عكس ، فإذا ثبت في الكويت والأحساء ثبت في الحجاز، وإذا ثبت في إيران والعراق ثبت في تركيا وسوريا ومصر ولا عكس وهكذا ، فالرؤية في البلاد الشرقية للبلاد الغربية من غير عكس .
- الشريعة ج1م 1305-
ــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الجمعة، 10 سبتمبر 2021

تسبيحة واحدة

 ـــــــــــــــــــــــ

👤السؤال:

 هل يجوز الاقتصار على التسبيحة مرّة واحدة: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) في الركعة الثالثة والرابعة في الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

الشيخ الإحقاقي:

ج ـ يكفي إتيان الذكر مرّة واحدة من دون إشكال، وتثليثها حسن.

-الشريعة، ج 1، م 402. 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الحكيم: 

ج ـ يكفي في الذكر مرّة، والأفضل ثلاث .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 205. 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخميني:

ج ـ يجزي مرّة واحدة، والأحوط الأفضل التكرار ثلاثًا.

-تحرير الوسيلة. 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الخوئي: 

ج ـ يجزئ ذلك مرّة واحدة، والأحوط  ـ استحبابًا ـ التكرار ثلاثًا .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 625. 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الروحاني: 

ج ـ يجزئ ذلك مرّة واحدة، والأحوط ـ استحبابًا ـ التكرار ثلاثًا .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 692. 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين:

ج ـ يأتي بها مرّة واحدة مع التكبير، فتكون أربع تسبيحات، أو يأتي بها ثلاث مرات بـدون التكبير، فتكون تسع تسبيحات .

-كلمة التقوى، ج 1، م 499.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني: 

ج ـ يجزئ مرّة واحدة، والأحوط ـ استحبابًا ـ التكرار ثلاثًا .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 625.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الشيرازي: 

ج ـ يجوز قراءة التسبيحات الأربع مرّة واحدة، ويُستحبّ تكرار هذه

التسبيحات ثلاثًا.

-المسائل الإسلامية، م 1067. 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج ـ يجوز الاقتصار على التسبيحة الواحدة مطلقًا حتى مع الاختيار، نعم في الاقتصار على الواحدة حال الاختيار يخسر المصلّي ثوابًا كثيرًا .

-الموقع .

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد الصدر: 

ج ـ لا يجزئ مرّة واحدة، بل الأحوط ـ وجوبًا ـ التكرار ثلاثًا.

-المنهج، ج 1، م 803. 

 ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ العصفور: 

ج ـ يجب في الأخيرتين وفي ثالثة المغرب وجوبًا تخييريًا بين إرادة الفاتحة أو التسبيح بإحدى 

الكيفيات المنصوصة: أربعًا أو تسعًا أو اثنتي عشرة أو ثلاثًا .

- الأنوار الوضيّة.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض:

ج ـ يجزئ ذلك مرّة واحدة، والأحوط  ـ استحبابًا ـ التكرار ثلاثًا .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 633. 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي:

ج ـ يكفي التسبيح مرّة واحدة - حسب الرأي الأقوى -  إلا أنّ الاحتياط في تكراره ثلاث مرّات .

-أحكام العبادات، ج 1، ص 237، م 4.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد:

ج ـ يجزئ ذلك مرّة واحدة، والأحوط ـ استحبابًا ـ التكرار ثلاثًا .

-منهاج الصالحين، ج 1، م 625. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


  الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 9 سبتمبر 2021

صلاة الجماعة خلف غير المُعمُّم

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز في صلاة الجماعة الصلاة خلف غير المعمُّم مع وجود المعمُّم؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الميرزا جواد التبريزي: 

ج- لا تجوز الصلاة خلف غير المعمُّم مع وجود المعمُّم الواجد لشرائط الامامة، والله العالم.

.( صراط النجاة م١٥٠١). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا كان جامعًا لشرائط الإمامة جاز الاقتداء، والأفضل ان يكون إمام الجماعة معممًا اقتداء برسول الله والائمة الاطهار صلوات الله عليهم.

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا بأس به بحدّ ذاته. نعم إذا كان يوجد معمّم مؤهّل لصلاة الجماعة واجد للشرائط بحيث كان تصدّي غير المعمّم يعدّ توهينًا له لما يمثّله من موقع فلا يجوز لغير المعمّم حينئذٍ التصدّي.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا عدَّ ذلك هتكًا لطالب العلم بنظر الناس وتحقيرًا له لم يجز ، وإلاّ فلا مانع منه.

.(الاستفتاءات الشرعية م٣٦٢)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا بأس مع مراعاة توافر شروط إمام الجماعة، وليس منها التعمُّم.

( استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا مانع منه وإن كان الأنسب والأفضل تقديم عالم الدين المعمُّم في صورة توفر الشرائط الشرعية تجليلًا لمقام عالم الدين.

.(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 8 سبتمبر 2021

نحوسة شهر صفر

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هناك كلام يتداوله الناس أن شهر صفر شهرٌ منحوس ومشؤوم تتنزل فيه البلايا والمحن ، هل هناك روايات من أهل البيت عليهم السلام بهذا المضمون؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم: 

ج ـ لم يثبت ذلك بدليل معتبر.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني: 

ج- لم يثبت ذلك .

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي: 

ج- إعلم أن هذا الشهر معروف بين الناس بالشر ولكن لم أجد ما يدل عليه ولا بأس بالتصدق والدعاء وعمل الخير فيه لاستحبابها في كل وقت.

(كتاب الدعاء والزيارة ص570)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج- نحوسة شهر صفر كما جاء في بعض الروايات لأجل استشهاد الرسول الكريم في هذا الشهر وانقطاع الوحي عن الارض، ولدفع نحوسته ينبغي الالتزام بالصدقات والأدعية الواردة في مثل كتاب «مفاتيح الجنان» قسم اعمال شهر صفر.

( استفتاء ). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض: 

ج- لم تثبت نحوسته.

(استفتاء ). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 7 سبتمبر 2021

كشف القدم حال الصلاة

ـــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

هل يجوز أن تصلي المرأة وظاهر قدمها مكشوف؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:

💢 السيد صادق الشيرازي 

ج ـ يجوز فيما إذا لم يكن هناك ناظر أجنبي، وإلا وجب ستره حتى في الصلاة. 

- نبراس السائل س 401-

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد السيستاني 

ج ـ لا يجوز للمرأة كشف ظاهر قدميها لعين الناظر غير المحرم ، ويجوز لها كشف ظاهر قدميها وباطنهما في الصلاة. 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد المدرسي

ج ـ لا يجب على المرأة ستر القدمين في الصلاة إن لم يكن هناك ناظر محترم.

 - الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الحكيم 

ج ـ لا يجب عليها ستر القدمين، من دون فرق بين وجود الناظر وعدمه. 

- المنهاج ج1-

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الشيخ الوحيد 

ج ـ لا يجب ستر ظاهر قدميها إلى الساقين، في صورة عدم وجود الأجنبي (غير المحرم) وإلا فيجب ستر القدمين أيضاً. 

- أحكام النساء س 103،ص*108-

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد محمد الشيرازي 

ج ـ في الصلاة مع عدم وجود الناظر الأجنبي يجوز لها كشفه.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الخوئي 

ج ـ أما في الصلاة فهو جائز، وأما في غير الصلاة فهو غير جائز.

- الصراط ج 1 س 879 - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الشيخ الفياض 

ج ـ عورة المرأة في الصلاة جميع بدنها حتى الرأس والشعر ، عدا الوجه بالمقدار الذي يغسل في الوضوء وعدا الكفين إلى الزندين والقدمين إلى الساقين ظاهرهما وباطنهما .

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الخامنئي 

ج ـ ستر القدمين الى مفصل الساقين مع عدم الناظر الأجنبي ليس بواجب.

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الروحاني 

ج ـ يجب على المرأة سواء كان هناك ناظر محترم ام لم يكن  ستر جميع بدنها حتى الرأس و الشعر الا الوجه - و اليدين الى الزندين و القدمين الى الساقين ظاهرهما و باطنهما . 

- الموقع - 

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد محمد صادق الصدر 

ج ـ يجب سترها عن غير الحليل والمحرم من الجنس الآخر.

- المنهج ج 1 م 645 - 

ــــــــــــــــــــــــ 

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 6 سبتمبر 2021

إعادة الصلاة جماعة

ـــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :
هل يجوز لمن صلى منفرداً أن يعيد صلاته جماعة؟
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد صادق الشيرازي
ج ـ يستحب لمن أتى بصلاته فرادى أن يعيدها مع الجماعة.
- المسائل م 1518-
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد السيستاني
ج ـ يجوز لمن صلّى منفرداً أن يعيد صلاته جماعة.
- المنهاج ج1م 824 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد المدرسي
ج ـ إذا صلّى الشخص منفرداً ثم وجد جماعة تصلي نفس الصلاة استحب له إعادة الصلاة جماعة.
- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد الحكيم
ج ـ إذا صلّى فرادى استُحبَّ له في الوقت إعادة صلاته جماعة.
- المنهاج ج1م 425 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد الروحاني
ج ـ يجوز لمن صلّى الفريضة منفرداً أن يعيدها جماعة، بل يستحب له ذلك.
- المنهاج ج1م 1158 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 الشيخ الوحيد
ج ـ يجوز لمن صلّى منفرداً أن يعيد صلاته جماعة.
-المنهاج ج1م 824 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 الشيخ الفياض
ج ـ يجوز لمن صلّى منفرداً أن يعيد صلاته جماعة.
-المنهاج ج1م 841 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد محمد الشيرازي
ج ـ يستحب لمن أتى بصلاته فرادى أن يعيدها مع الجماعة.
- المسائل م 1508 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد الخوئي
ج ـ يجوز لمن صلّى منفرداً أن يعيد صلاته جماعة.
- المنهاج ج1م 824 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يجوز لمن صلّى منفرداً أن يعيد صلاته جماعة.
- المنهج ج 1 م 1197-
ــــــــــــــــــــــــ
💢 الشيخ زين الدين
ج ـ يجوز لمن صلّى الفريضة منفرداً أن يعيدها جماعة، بل يستحب له ذلك.
- التقوى ج1م 1158 -
ــــــــــــــــــــــــ
💢 الميرزا الاحقاقي
ج ـ يستحب لمن صلّى منفرداً أن يعيد صلاته مقتدياً قربة إلى الله تعالى .
- الشريعة ج1م 1015 -
ــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر