الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021

حكم نفقة المخطوبة

ـــــــــــــــــــــــ

قد تسأل:

هل تجب على الزوج نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف (مدة الخطوبة)؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

▫السيد صادق الشيرازي

ج ـ في مفروض السؤال ـ لا تجب النفقة على الزوج في الفترة التي لا تمكين من الزوجة.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد السيستاني

ج ـ الظاهر ثبوت النفقة للزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف إلا مع وجود قرينة على الإسقاط ولو كانت هو التعارف الخارجي .

- المنهاج ج 2، م 415 -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد المدرسي

ج ـ الإنفاق يرتبط بالتمكين، أي إذا كنت في وضع تستطيع الدخول بها وهي تمكِّن نفسها منك فعليك الإنفاق، وإلا فالإنفاق بعد التمكين.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الحكيم

ج ـ تسقط النفقة في ما يتعارف من رضاه ببقائها عند أهلها أو في بيتها من حين العقد عليها إلى حين زفافها له ومجيئها إلى بيته.

- المنهاج ج 2 م 188 -

ــــــــــــــــــــــــ

▫الشيخ الوحيد

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف ، فإن الارتكاز العرفي قرينة على إسقاطها في هذه المدة .

- المنهاج ج2 م 1399-

ــــــــــــــــــــــــ

▫الشيخ الفياض

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف ، فإن الارتكاز العرفي قرينة على إسقاطها في هذه المدة.

- المنهاج ج2 م 203 -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الروحاني

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف ، فإن الارتكاز العرفي قرينة على إسقاطها في هذه المدة .

- المنهاج ج2 م 1399-

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الخامنئي

ج ـ الميزان في ذلك التمكين وعدمه فتجب في الأولى دون الثاني.

- فتاوى وأحكام ص 256 -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد محمد الشيرازي

ج ـ يجب عليه إعطاء النفقة بشرط أن تمكن الزوجة نفسها له وتلتزم بعدم الخروج من المنزل من دون إذنه.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الخوئي

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف ، فإن الارتكاز العرفي قرينة على إسقاطها في هذه المدة .

- المنهاج ج2 ،م 1399-

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد محمد صادق الصدر

ج ـ لا تجب نفقة الزوجة عن الزمان الفاصل بين العقد و الزفاف، إلا أن شرط عدم الوجوب أمور :

منها كون عدم الإنفاق هو الارتكاز العرفي.

ومنها : كون الزوجة في ذلك الظرف غير ممكـنّة من نفسها جنسياً.

و منها : كونها غير راغبة أو غير مطالبة بالنفقة، واما مع انتفاء هذه الأسباب فانتفاء الوجوب محل إشكال بل هو الأقوى.

- المنهاج ج 2م 265-

ــــــــــــــــــــــــ

▫الشيخ زين الدين

ج ـ لا نفقة للزوجة في المدة التي تكون بين العقد والزفاف على الزوج.

 - التقوى ج2 م 429 -

ــــــــــــــــــــــــ

▫الميرزا الاحقاقي

ج ـ لا تجب في الزمان الفاصل بين العقد والزفاف. 

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

↩دملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 11 أكتوبر 2021

حكم قراءة الكف والفنجان

ـــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :
ما حكم قراءة الكف والفنجان شرعاً؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
▪السيد صادق الشيرازي
ج ـ مكروه ذلك كله، وأما الاعتماد عليها: فليس مثل ذلك محل الإعتماد، للنهي ولعدم الإصابة غالباً.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد السيستاني
ج ـ بما أنّه لا اعتبار لتنبّؤاته فلا يجوز له الإخبار بها بنحو الجزم كما لا يجوز للآخر ترتيب الأثر عليه، إذا كان ممّا لا يجوز ترتيبه إلاّ بحجّة عقليّة أوشرعيّة.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد المدرسي
ج ـ ينبغي الإبتعاد عن الخرافات.
- الاستفتاءات ج 2 س 1308 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الحكيم
ج ـ يجوز ذلك إذا لم يبتن على اليقين والخبر الجازم ، بل من باب مجرد الظنون والتخمينات ، أما إذا ابتنى على اليقين والخبر القطعي الجازم فهو حرام، كما يحرم التصديق به حينئذ.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الروحاني
ج ـ في نفسه لا إشكال فيه.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
▪الشيخ الفياض
ج ـ إن المذكور في السؤال من المحرمات.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الخامنئي
ج ـ إن كان إخبارا قطعيا فلا يجوز.
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد الخوئي
ج ـ حرام، ويحرم أخذ المال في قباله، والله العالم.
- صراط النجاة ج 3 س 903 -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد محمد الشيرازي
ج ـ لا بأس به إذا لم يكن مصحوبا بمحرّم و لم يترتب عليه أثر شرعي، مثل إثبات النسب أو نفيه أو إثبات السرقة على أحد وما أشبه.
- الموقع الإلكتروني -
ــــــــــــــــــــــــ
▪السيد محمد صادق الصدر
ج ـ ليست بحرامٍ بشرط عدم الضرر دينياً أو دنيوياً.
- مسائل وردود ج 3 م 284 -
ــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأحد، 10 أكتوبر 2021

مادة (الجّل) والمسح على الرأس

ـــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

ما حكم المسح على الرأس في الوضوء مع وجود مادة (الجّل) التي تستعمل لتصفيف الشعر عند الشباب؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:

▪السيد صادق الشيرازي

ج ـ إذا لم يشكل مانعاً من وصول الماء إلى البشرة فلا إشكال .

- هداية السائل مسألة 80-

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد السيستاني

ج ـ إذا عد الأثر الباقي جرماً حسب النظر العرفي فهو مانع فلابد من ترك مقدار المسح ولو الأقل الواجب فقط وهو مسماه ولکن إذا عدّ لوناً محضاً فلا يمنع.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد المدرسي

ج ـ مانعيته للوضوء تتوقف على نوعية الدهون ما إذا كانت تشكل حاجباً عن وصول الماء أم لا.

- الموقع الإلكتروني -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الحكيم

ج ـ لا يجوز المسح على الشعر مع وجود المواد المانعة من وصول البلل إليه ويكفي فرق الشعر والمسح على جذوره التي يصل الماء إليها ولو بمقدار اصبع واحد. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الوحيد

ج ـ يجب أن يكون مكان المسح خالياً من كل ما يمنع من وصول الرطوبة إليه وإذا كان فيه ما يمنع من وصول الرطوبة إليه يجب رفعه وإلا بطل المسح فيبطل الوضوء. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الفياض

ج ـ إذا لم تكن هذه المادة "الجل" مانعة عن وصول الرطوبة إلى البشرة أو إلى الشعر فلا مانع منه.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخامنئي

ج ـ إذا كان له جرم يمنع من وصول الماء إلى الجلد والشعر فانه يضر بصحة الوضوء أو الغسل.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

السبت، 9 أكتوبر 2021

الممرضة والرجال

ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل:

ممرضة طبيعة عملها فحص المرضى وتضطر أحياناً لفحص الرجال ، فما حكم ذلك؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب:

▪السيد صادق الشيرازي

ج ـ العمل في مهنة الطبابة جائز بشرط حفظ الحجاب، والاكتفاء من النظر واللمس مع الكفوف بقدر الضرورة. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد السيستاني

ج ـ لا مانع منه مع مراعاة الحدود الشرعية ومنها عدم الاختلاء بالاجنبي مع عدم الأمن من الحرام ولا تمس الرجل من دون حاجب كالكفوف الا مع الضرورة وعدم وجود المماثل.

- الموقع الإلكتروني -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد المدرسي

ج ـ يجوز النظر واللمس بهدف العلاج مثل الفحص وجبر الكسور وضماد الجروح، شريطة عدم توفر من يمارس العلاج من نفس الجنس، ولا يجوز النظر أو اللمس إلا في حدود الضرورة.

- الاستفتاءات ج1، س 903،ص 253 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الحكيم

ج ـ إذا دعت الضرورة للفحص أو العلاج وتوقف على اللمس المباشر جاز ذلك في مفروض السؤال مع الاقتصار فيه على مقدار الضرورة.

- فقه العلاقات الاجتماعية -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الوحيد

ج ـ يجب إِنْ تراعي الممرضة أحكام النظر واللمس وغير ذلك.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الفياض

ج ـ ﻏير ﺟﺎﺋز إﻻ ﻣﻊ اﻟﻘﻔﺎز وأﻣﺎ اﻟﻧظر ﻓـﻼ ﺑـﺄس ﺑـﻪ إذا ﻟـم يكن ﻣـﻊ اﻟﺷﻬوة.

- اﻟﻣﺳﺎئل اﻟطﺑبﺔ ص 74 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخامنئي

ج ـ لا ضرورة إلى لمس بدن المريض غير المماثل مع إمكان اللمس من وراء الثوب أو مع لبس القفازات في مقام العلاج.

- الموقع الإلكتروني -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج ـ إذا اضطرت يجب عليها أن تلبس في كفيها شيئاً لكي لا تمس الرجل. 

- المسائل م 2783-

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخوئي

ج ـ إن كانت هناك ضرورة تدعو فلا بأس، وإلا فلا يجوز، وكذا في الاحتياج إلى النظر إذا كانت هناك ضرورة.

- صراط النجاة ج 1 س 977-

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ التبريزي

ج ـ في مقام المداواة لا بأس بكل ذلك إذا لم يوجد ممرض أو كانت الممرضة، أرفق بالمريض من الممرض ولكن على الممرض أو الممرضة أن تمس عورة المريض بالحائل، كما أن على الممرضة مس سائر جسد المريض أيضا بالحائل كما في المس بالكف.

صراط النجاة ج 1 س 977 -

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 8 أكتوبر 2021

البقاء على تقليد الميت في المسائل التي لم يعمل بها

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للمكلف البقاء على تقليد الميت في المسائل التي لم يعمل بها حال حياة مرجع التقليد؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا فرق في البقاء على تقليده فيما عمل به أو لم يعمل به.

(منتخب منهاج الصالحين، م5). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجوز البقاء في جميع المسائل حتى تلك التي لم يعمل بها المقلد في حياة المجتهد.

(المسائل م9).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يعتبر في البقاء تعلّم المسائل أو العمل بها قبل وفاته.

(منهاج الصالحين

،ج1، م7).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- المسائل التي لم يتعلمها أو تعلمها ثم نسيها فإنه يجب أن يرجع فيها إلى الحي.

(منهاج الصالحين،ج2، م7).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا فرق في البقاء بين ما تعلمه من أقوال المرجع ومالم يتعلمه وما عمل به وما لم يعمل.

(منهاج الصالحين،ج1 م8).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- مع البقاء على تقليد المرجع الراحل جاز له العمل بفتواه.

(الاستفتاءات، ج1،س 21). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا فرق في البقاء بين المسائل التي عمل بها وغيرها، ولا بين المسائل التي يعلمها ويذكرها والمسائل التي لم يعلمها أو نسيها.

(منهاج الصالحين،ج1،  م4).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يجوز البقاء في جميع المسائل حتى تلك التي لم يعمل بها المقلد في حياة المجتهد.

(المسائل م9).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- المسائل التي لم يتعلمها، أو تعملها ثم نسيها فإنه يجب أن يرجع فيها إلى الحي.

(منهاج الصالحين، ج1،م 7). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


 الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 7 أكتوبر 2021

صلاة الزيارة لأصحاب الأئمة

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل تستحب صلاة الزيارة لمن زار قبور أصحاب الأئمة المخلصين، كميثم التمار وكميل بن زياد وحبيب بن مظاهر وغيرهم؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- كلّا، وتجوز الصلاة ركعتين واهداء الثواب لهم.

(استفتاء) 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يؤتى بها رجاءً، أو يُصلّى ركعتان ويُهدى ثوابها لهم.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- لم يثبت استحبابها في مفروض السؤال.

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يستحب.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا نجد في الأحاديث ما يدل على هذا الاستحباب بالخصوص.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


 الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

الاقتراض من صندوق الصدقات

ــــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

عندي في البيت صندوق لجمع الصدقات هل يجوز الاقتراض من الصدقات وإرجاع المال بعد فترة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الإجابة:

💢 السيد صادق الشيرازي

ج-يجوز ذلك، وإن كان الأفضل عدم الإقتراب من الصدقات.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد السيستاني

ج-اذا لم تتعين صدقة جاز علماً ان المال لا يتعين صدقة بمجرد العزل.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد محمد الشيرازي

ج- لا إشكال فيه.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد المدرسي

ج- الاولى عدم التصرف فيها واخراجها للفقراء.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الحكيم

ج-يجوز الاقتراض في ما هو ملك للعنوان الكلي (الفقراء) بإذن من الحاكم الشرعي وقد أذنا لكم في ذلك إذا مسّت الحاجة إليه. 

- الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

💢 الشيخ الوحيد

ج-لا يجوز التصرف فيه على الاحوط وجوباً.

 - استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

💢 السيد الخامنئي

ج-يجوز إذا كان الجمع من أموالك، وأما إذا كان من أموال الغير فلا يجوز التصرف إلا بإذن أصحابها أو العلم برضاهم.

-الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر