الجمعة، 12 نوفمبر 2021

الذكر في سجدة القرآن الواجبة

  ــــــــــــــــــــــــ


السؤال: 

هل يكفي في سجدة القرآن الواجبة أن يضع جبهته على الأرض بقصد السجدة وإن لم يقرأ ذكرًا؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم : 

ج ـ الأحوط ـ وجوبًا ـ الذكر فيه.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 192). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي : 

ج ـ يُستحبّ فيه الذكر .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 655). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني: 

ج ـ يُستحبّ فيه الذكر .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 725).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين :

ج ـ الأحوط أن يأتي ببعض صور الذكر المنصوصة .

(كلمة التقوى، ج 1، م 612). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج ـ يُستحبّ فيه الذكر .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 655).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي : 

ج ـ الإتيان بالذكر مستحبّ .

(المسائل الإسلامية، م 1164).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج ـ الإتيان بالذكر مستحبّ .

(المسائل الإسلامية، م 1157). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 

ج ـ يُستحبّ فيه الذكر .

(منهج الصالحين ، ج 1، م 862).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج ـ يُستحبّ فيه الذكر .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 668).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج ـ لا يجب فيه الذكر، وإن كان الأحوط عدم ترك مطلق الذكر. 

(أحكام العبادات، ج1، ص 253).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني :

ج ـ يُستحبّ فيه الذكر .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 655). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 11 نوفمبر 2021

تأخير صلاة العشاءين عامدًا

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

لو أخّر المكلّف صلاة العشاءين عن منتصف الليل دون عذر عامدًا، فهل ينوي الأداء أو القضاء أو يقصد ما في الذمة؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء .

(منهاج الصالحين، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .

(المسائل الإسلامية، م 787). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يصلّيها بقصد ما في الذمة، من دون نية الأداء أو القضاء .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 194).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ المبادرة إليها من دون نية القضاء، أو الأداء .

(منهاج الصالحين، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- الأحوط أن يصلّيها، ولا ينوي بهما أداءً ولا قضاءً .

(كلمة التقوى، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يصلّيها بنيّة القربة المطلقة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الأقوى امتداد وقته إلى الفجر، مع عدم نية الأداء أو القضاء، وإن كان آثمًا بتعمّد التأخير .

(أحكام العبادات،ج 1، ص ١٨٦، م 5).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ بنيّة الأمر الفعلي المردّد بين الأداء والقضاء .

(منهاج الصالحين، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ إتيانها دون نية الأداء والقضاء .

(المسائل الإسلامية، م 788). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الأحوط ـ وجوبًا ـ أن يقصد ما في الذمة من دون التعرّض للاداء أو القضاء .

(منهاج الصالحين، ج 1، م 551). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- ينوي الرجاء من الأداء والقضاء.

(منهج الصالحين ، ج 1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

قراءة القرآن بالقراءات السبع

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما هو رأي سماحتكم بالقراءات السبع والعشر التي يُقرأ بها القرآن الكريم؟ وهل تجوز القراءة بهنّ أثناء الصلاة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- الأحوط القراءة بإحدى القراءات السبع، وإن كان الأقوى جواز القراءة بجميع القراءات التي كانت متداولة في زمان الأئمة عليهم السلام.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 616 ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد روح الله الخميني:

ج- الأحوط عدم التخلّف عن إحدى القراءات السبع، كما أنّ الأحوط عدم التخلّف عمّا في المصاحف الكريمة الموجودة بين أيدي المسلمين.

(تحرير الوسيلة، م 14.). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجوز، والأحوط ـ وجوبًا ـ في الصلاة القراءة بالموجود في المصحف الشريف.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- الأنسب أن تكون القراءة على طبق القراءات السبع، نعم.. لا يجوز التعدّي عن القراءات التي كانت متداولة في عصر الأئمة ـ عليهم السلام ـ فيما يتعلّق بالحروف والكلمات.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 616 ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- الأحوط القراءة بإحدى القراءات السبع، وإن كان الأقوى جواز القراءة بجميع القراءات التي كانت متداولة في زمان الأئمة ـ عليهم السلام.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 616 ).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- يجوز له أن يقرأ بما يوافق إحدى القراءات المعروفة، ولا يكفي أن يقرأ بما يخالف القراءات المعروفة وإن كان موافقًا للنهج العربي.

( كلمة التقوى، ج 1، م 471). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- تكفي القراءة بإحدى القراءات السبع المشهورة، وأما الاكتفاء بغيرها من القراءات غير المشهورة والشاذة فلا يُسوّغ الاكتفاء بها.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 624). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الأقوى عدم وجوب التقيّد بإحدى القراءات السبع المعروفة، بل تكفي القراءة حسب النهج العربي مما هو متواتر بين المسلمين منذ نزول القرآن حتى الآن.

(أحكام العبادات، ج‏1، ص 235، م 3 ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- يتخيّر المكلّف في القراءة بين القراءات المشهورة المتداولة في زمان الائمة ـ عليهم السلام ـ وإن كان الأولى القراءة على ما هو المثبّت في المصاحف المشهورة بين المسلمين.

( منهاج الصالحين، ج 1، م 222. ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يلزم القراءة طبقًا لرواية حفص على الأحوط ـ وجوبًا ـ.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الأحوط ـ استحبابًا ـ القراءة بإحدى القراءات السبع، ويجوز القراءة بجميع القراءات التي كانت متداولة في زمان الأئمة عليهم السلام.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 683 ). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- تجوز قراءة القران الكريم في الصلاة وغيرها بأيّ من القراءات السبع، بل القراءات العشر المشهورة في زمن المعصومين عليهم السلام.

(منهج الصالحين، ج 1، م 783 ). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

تشترط أن تكون وكيلة في طلاق نفسها 

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يصح ان تشترط الزوجة في العقد ان تكون وكيلة الزوج في طلاق نفسها منه؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يجوز أن تشترط الوكالة على طلاق نفسها عند ارتكابه بعض الأمور من سفر طويل أو جريمة موجبة لحبسه أو غير ذلك ، فتكون حينئذ وكيلة على طلاق نفسها ولا يجوز له عزلها فإذا طلقت نفسها صح طلاقها.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يصح للمراة ان تشترط في العقد ذلك، ويكون لها الوكالة في الطلاق بحسب اشتراطها ذلك.

(هداية السائل م٦٤٧).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجوز أن تشترط الزوجة أن تكون وكيلة عن الزوج في طلاق نفسها إما مطلقًا أو في حالات معينة من سفر طويل أو جريمة موجبة لحبسه أو عدم انفاقه عليها ونحو ذلك.

(منهاج الصالحين  م ٣٣٤  ج٣).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- إذا اشترطت عليه أن تكون وكيلة عنه في طلاق نفسها مطلقًا أو إذا سافر، أو إذا لم ينفق عليها صح الشرط وصح طلاقها حينئذٍ.

(المسائل المنتخبة م١١١٠).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين:

ج- يصح اشتراط الوكالة لذلك.

(التقوى م٤٠).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يصح لها ذلك.

(منهاج الصالحين  م١٥٣).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا بأس بهذا التوكيل إذا كان بمعنى أن الزوج هو الذي يقرر الطلاق إلّا أنه يوكِّل الزوجة لتنفيذ ذلك نيابة عنه. أما إذا كان التوكيل بمعنى جعل الطلاق بيد المرأة فهي التي تطلِّق نفسها متى شاءت، فإنَّ ذلك مشكل، لأنه مخالف لحكم الله سبحانه الذي جعل الطلاق بيد الرجل.

(الاستفتاءات، م٩٩٢، ج٢).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- جعل الوكالة لها بالطلاق في الفرض المذكور فلا مانع منه.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يجوز لها ان تشترط الوكالة لنفسها.

الموسوعة الفقهية  ج٦٩  ص٧٩).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- يجوز و يصح العقد و الشرط.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

الاثنين، 8 نوفمبر 2021

حكم التصرف في أرباح الودائع

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم التصرف في أرباح الودائع من البنوك الحكومية؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إذا أودع بدون شرط الزیادة (بمعنى أنه يبني في نفسه على أن البنك لو لم يدفع له الفائدة لم يطالبها منه )و دفع البنك له فائدة یجوز له الأخذ بلا إذن بشرط تخمیسه علی الأحوط وجوبًا، و دفع ذالك الخمس إلی السادة الفقراء من شیعة آل محمد صلی الله علیه و آله بقصد ما فی الذمّة و الباقی من أرباح السنة یجب تخمیسه إذا زاد عن مؤونة سنته.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يجب إخراج خمسها قبل التصرف فيها.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- إذا تسلّم الفائدة جاز له التصرّف بنصفها مع التصدّق بالنصف الآخر على الفقراء (المتديّنين).

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج-ويجوز اخذ الارباح بإذن الحاكم الشرعي وسماحة السيد يجيز ذلك للمؤمنين الملتزمين إذا لم يشترطوا الفائدة بشرط دفع نصفه للفقراء المتدينين.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج-يعطي ثلثها للفقراء والباقي يتملكه.

(الإستفتاءات م902).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يجب دفع خمسها.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل ال جوهر

الأحد، 7 نوفمبر 2021

الجنب وغسل اليدين

ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

يكره الأكل والشرب حال الجنابة فهل تزول الكراهة أم تزول مرتبة من الكراهة عند غسل اليدين فقط؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔸الجواب :

▫السيد صادق الشيرازي

ج ـ تزول الكراهة بذلك.

- المسائل م ٣٨٨ -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد السيستاني

ج ـ تزول مرتبة من الكراهة بغسل اليدين فقط.

 - منهاج الصالحين ج 1-

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد المدرسي

ج ـ تخف الكراهة بذلك.

- أحكام العبادات ص ٧٠ -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الحكيم

ج ـ ترتفع بغسل اليدين والمضمضة والاستنشاق.

- منهاج الصالحين ج 1 م١٨٤-

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد محمد الشيرازي

ج ـ تزول بذلك.

- المسائل م٣٣٩ -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخميني

ج ـ تخفف كراهتهما بغسل اليد والوجه والمضمضة ثم غسل اليدين.

 - تحرير الوسيلة -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج ـ ترتفع بذلك.

- التقوى ج 1 م٤٥٨ -

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي

ج ـ تزول الكراهة.

- الشريعة ج 1

م ٤٩٥ -

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر     

السبت، 6 نوفمبر 2021

قراءة سورة واحدة في كلتا الركعتين

ـــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :
هل يكره للمصلي أن يعيد في الركعة الثانية نفس السورة التي قرأها في الركعة الأولى؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
▫السيد صادق الشيرازي
ج ـ يكره، ولكن تزول هذه الكراهة إذا قرأ في الركعتين سورة (قل هو اللّه أحد).
- المسائل م 1076-
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد السيستاني
ج ـ يكره، إلا سورة (التوحيد)، فإنه لا بأس بقراءتها في كل من الركعة الأولى والثانية.
- منهاج الصالحين ج 1 م 631 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد المدرسي
ج ـ يكره أن يكرر المصلي سورة واحدة في ركعتين متواليتين إلاَّ سورة التوحيد.
- العبادات -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الحكيم
ج ـ يكره، إلا سورة التوحيد فإنه لا يكره الاقتصار عليها في صلاة واحدة.
- منهاج الصالحين ج 1 م 240 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الوحيد
ج ـ يكره إلا سورة التوحيد، فإنه لا بأس بقراءتها في كل من الركعة الأولى والثانية.
- منهاج الصالحين ج 1 م 631 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫الشيخ الفياض
ج ـ يكره، إلا سورة التوحيد، فإنه لا بأس بقراءتها في كل من الركعة الأولى والثانية.
- منهاج الصالحين ج 1 م 638 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الروحاني
ج ـ يكره، إلا اذا كانت سورة التوحيد فلا كراهة في ذلك.
-منهاج الصالحين ج 1 م 496 -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد الخامنئي
ج ـ يكره أن يقرا سورة واحدة في الركعتين إلا سورة التوحيد .
- استفتاء -
ــــــــــــــــــــــــ
▫السيد محمد الشيرازي
ج ـ يكره ، ولكن تزول هذه الكراهة إذا قرأ في الركعتين سورة قل هو الله أحد.
- المسائل م 1083-

ــــــــــــــــــــــــ
السيد الخوئي
ج ـ يكره إلا سورة التوحيد، فإنه لا بأس بقراءتها في كل من الركعة الأولى والثانية.
- منهاج الصالحين ج 1 م 631 -
ــــــــــــــــــــــــ
السيد محمد صادق الصدر
ج ـ يكره، إلا سورة التوحيد.
- منهج الصالحين ج 1 م 812 -
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ زين الدين
ج ـ المسألة 496 : يكره أن يعيد في الركعة الثانية نفس السورة التي قرأها في الركعة الأولى الا اذا كانت سورة التوحيد فلا كراهة في ذلك.
ــــــــــــــــــــــــ
الميرزا الاحقاقي
ج ـ يكره ، إلا سورة التوحيد فلا بأس بقراءتها فيهما .
- الشريعة ج 1 م 504 -
ــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
https://t.me/adelaljohr
ــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر