الجمعة، 10 ديسمبر 2021

الوضوء للنافلة لمن يعاني من الغازات

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا كان المكلف يعاني من كثرة الغازات، ويريد أن يصلي صلوات نوافل فهل يكتفي بوضوء واحد، أم يتوضأ لكل ركعتين؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يتوضأ لكلّ ركعتين على الأحوط وجوبًا.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يكتفي بوضوء واحد لمجموعة صلوات.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- في مفروض السؤال لا يكفي وضوء واحد بل لكل صلاة وضوء.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- دائم الحدث الذي لا يستطيع التحفظ على نفسه أبدًا فالأحوط أن يصلي كل صلاة بوضوء، وإن كان الأقوى جواز الجمع بين كل صلاتين (وكل ركعتين من النافلة تعتبر صلاة).

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

الخميس، 9 ديسمبر 2021

قائمة الاستفتاءات / حول السيدة زينب الكبرى عليها السلام

 ـــــــــــــــــــــــ


السيّد أبو القاسم الخوئي: 


السؤال :

 أين دفنت الحوراء زينب بنت علي عليهما السلام في الشام أم في مصر؟

الجواب :

المعروف أنها دفنت في الشام.

- صراط النجاة ج 2 س 1328-

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

السؤال:

ذهبت إلى مقام السيدة زينب - عليها السلام - وأقمت فيها عدة أيام ثم نويت السفر إلى الأردن وأخذت عائلتي سهوا تربة من مقام السيدة - عليهاالسلام - تربة الإمام الحسين - عليه السلام - ثم ذهبت إلى الأردن ما حكم الصلاة على التربة التي أخذتها من مقام السيدة، وبقيت أصلي عليها ما حكم الصلاة؟

الجواب:

لا تجوز الصلاة عليها بل لا بد من إرجاعها إلى مكانها وتصح ما صليته جهلا بالحكم.

(استفتاءات س ٢٦٠).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

السؤال :

ما الردّ على القائلين بأنه لم يكن هناك محمل على ناقة السيدة زينب عليها السلام لكي تضرب به جبينها المقدس لما قد يفهم من بعض الأقوال كالقول المنسوب إليها للإمام زين العابدين عليه السلام (أتيتك على ناقة مهزولة لا محملة ولا مرحولة)؟

الجواب :

كان للناقة عمود محمل لا محمل كامل وضربت السيدة جبينها بعمود المحمل.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي: 

السؤال :

نذرتُ مبلغاً من المال إلى السيدة زينب (عليها السلام)، هل أستطيع أن أضعه في صندوق الصدقات؟

الجواب :

لا بأس إذا كان النذر بصورة عامة ولم يكن خاصاً بضريح السيدة (عليها السلام) ومقامها.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني: 

السؤال :

هل أن المراثي التي يذكر فيها إسم الحسين مصحوبا بالتشبيه الذي لا يحتمل أن الإمام المعصوم قد قام به أو أقره مثل قول السيدة زينب أن أخيها قد ضيعها في الغربة جائزة أم لا؟

الجواب :

لا يجوز إذ لولا السيدة زينب سلام الله عليها لما كانت وقعة كربلاء منتجة قطعاً وهي التي قالت في مجلس يزيد لعنه الله ما قالت وهو مناقض لما تنقله أنت فالقول المخالف لمقامها السامي لا يجوز قطعاً .

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

السؤال :

كثيراً ما نجد قصاصاتٍ ورقيَّةً مكتوباً عليها بعض الروايات عن السيدة زينب ع وكراماتها وفي نهاية تلك القصة يرد عن كاتب القصاصة أنه يجب على من يقرأ هذه القصة أن يكتبها كذا مرة وإذا لم يكتبها فإنه يأثم وتنزل بعض العقوبات الإلهيَّة فما حكمكم تجاهها؟ 

الجواب :

 لا تجب إطاعتها وإزالتها.

- مسائل وردود ج4 316.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 8 ديسمبر 2021

عزل الصدقة وترتب آثارها

ـــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

إذا تم عزل مقدرا من المال من شخص بنية الصدقة ولم يسلمها للفقير، فهل تترتب عليها آثار الصدقة مثل دفع البلاء وغيره من الآثار ، أم أن ذلك مشروط بقبضة من الفقير أصالة أو وكالة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب :

▫السيد صادق الشيرازي

ج ـ آثار الصدقة تتحقق بذلك و

يكمل أثرها بالايصال الى مستحقها.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد السيستاني

ج ـ إذا عزل الصدقة لعنوان الفقير بإذن من الحاكم الشرعي أو وكيله يصدق عليه قبضا للصدقة و يترتب عليه ثواب الصدقة الواصلة وأحكامها.

 - موقع السراج -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد المدرسي

ج ـ المرجو ترتب الأثر بإذن الله تعالى.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الحكيم

ج ـ إذا قصد بها التصدق بالمعنى العام للفقراء وليس لفقير خاص وقبضها بهذا العنوان على ان يقوم بإيصالها إلى المستحقين تمت الصدقة وترتبت آثارها.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الروحاني

ج ـ يجوز و تعتبر هذه صدقة، و لا ارى وجهاً لعدم الاعتبار.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الخامنئي

ج ـ لا تترتب عليها اثار الصدقة الا بوصولها للفقير اصالة او وكالة .

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

الشك في الإتيان بالتسبيحات

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما الحكم لو شك المصلي في الركعتين الاخيرتين بعد أن دخل في الإستغفار هل قرأ التسبيحات أم لا؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يجب التدارك.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 628).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يبني على الإتيان بالتسبيحات، وإن كان الأفضل قراءتها ما لم يركع.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لزمه التدارك على الأحوط لزومًا.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 628)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يجب التدارك.

(منهاج الصالحين، ج 1، م 628).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- يجب التدارك.

(منهاج الصالحين، ج 1، م636).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج-الأحوط العود والتسبيح، وإن كان الأقوى عدم الإعتناء بشكه.

( تعليقة العروة ج1).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج-الأحوط الإتيان بها.

( تعليقة العروة، ج1، ص469).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- مضى ولا يعتني بشكه.

( منهاج الصالحين، ج1 ،م 695).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

الاثنين، 6 ديسمبر 2021

المأموم البطيء وصحة صلاة الجماعة 

ــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا كان المأموم بطيئًا في قيامه وقعوده وفي أفعال الصلاة، هل يضر ذلك بصحة صلاة الجماعة إذا كان يصلي في الصف الأول؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا يضر ذلك بالجماعة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- لا يضر وإن كان كثيرًا.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- إذا صدق عليه عنوان الائتمام لم يضر.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يضر بالجماعة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لا يضر في مفروض السؤال.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  


الشيخ عادل ال جوهر

الأحد، 5 ديسمبر 2021

حكم إهراق دم عند البدء في بناء البيت

 ـــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

هل ورد إستحباب إهراق دم كذبح شاة مثلاً عند البدء في بناء البيت؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب :

▫السيد صادق الشيرازي

ج ـ لا بأس قبل البناء بذبح شاة وتوزيع لحمها على الفقراء، والبدء بالبناء من يوم الاحد كما في الشعر المنسوب إلى الإمام أمير المؤمنين عليه السلام فإنه اقرب للخير والبركة إن شاء الله تعالى.

- الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد السيستاني

ج ـ لم يرد فيه استحباب.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد المدرسي

ج ـ لم نجد ما يدل على ذلك في البدء بالبناء إلا إذا كان من باب الصدقة لدفع البلاء، نعم جاء في السنة الشريفة ما يدل على الوليمة والذبح بعد البناء.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الحكيم

ج ـ لم نجد بخصوص ذلك، نعم ورد إستحباب اهراق الدم وتوزيع اللحم والطعام، كما تستحب الصدقة على الفقير في كل وقت. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫الشيخ الفياض

ج ـ لم يثبت ذلك ولكن لا مانع منه رجاءً. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫الشيخ الوحيد

ج ـ إهراق الدم والأضحیة وإطعام المؤمنین خصوصاً الفقراء منهم مستحب دائماً لكن ورد استحباب الوليمة عند شراء البيت.

- إستفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الخامنئي

ج ـ لم يثبت ذلك.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

قناة الأحكام الشرعية

https://telegram.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

السبت، 4 ديسمبر 2021

النغمات الموسيقية

ــــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

ما حكم النغمات الموسيقية الموجودة في أجهزة الجوال (الموبايل)؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب :

▫السيد صادق الشيرازي

ج ـ نغمات الجوال لو عدها العرف انها من الموسيقى كانت حراماً ، بلا فرق بين أنواعها ، فيجب تغييرها إلى ما ليس عرفاً موسيقى.

- هداية السائل م١٠٦٠-

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد السيستاني

ج ـ إذا كانت موسيقى مناسبة لمجالس اللهو واللعب فلا يجوز الاستماع إليها.

- السراج -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد المدرسي

ج ـ ما يعتبره العرف من الموسيقى لا يجوز الاستماع إليه بأي صورة من الصور.

- الاستفتاءات ج 1 س 1085 -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الحكيم

ج ـ لا يجوز إذا كانت لهوية. 

-الموقع-

ــــــــــــــــــــــــ

▫الشيخ الفياض

ج ـ الموسيقى إن صدق عليها الغناء عرفاً فهو حرام، وإلاّ فلا يكون حراماً.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج ـ إذا كان لهوياً يحرم استماعها. 

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الروحاني

ج ـ الموسيقى ان كانت مطربة و تناسب آلات اللهو فلا يجوز .

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

▫السيد الخامنئي

ج ـ إذا كانت تعد بنظر العرف من الموسيقى اللهوية المطربة المتناسبة مع مجالس اللهو والباطل فهي محرمة.

- الموقع -

ــــــــــــــــــــــــ

قناة الأحكام الشرعية

https://telegram.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر