الثلاثاء، 11 يناير 2022

زواج البكر من دون إذن وليها 

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يقع العقد باطلًا إذا تزوجت الفتاة البكر من دون إذن أبيها أو جدها لأبيها؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- إذا لم يجز الأب أو الجد للأب العقد بعد وقوعه فالأحوط وجوبًا هو بطلان العقد، والأحوط وجوبًا أن يطلق الزوج أيضًا.

( أحكام النساء، س 151،ص 136).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- العقد صحيح وإن عصى.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يقع موقوفًا على الاجازة.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يحكم ببطلانه على الاحوط وجوبًا، وعليه أن يطلقها ثم يتزوج بها إن شاء مع إذن الولي.

(صراط النجاة، ج 2،م 1108). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- نعم يقع باطلًا.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- البكر الرشيدة التي لا تزال تحت ولاية الولي فالأحوط وجوبًا عدم صحة العقد بدون الاستئذان، وإذا كانت امتلكت شؤونها وخرجت عملًا عن ولاية الأب والجد، فان صحة عقدها لا يتوقف على الإذن.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- العقد في المقام وقع غير نافذ ، ولا يصححه إلا إمضاء الأب ، ومع عدم إمضائه له يبقى على البطلان.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- الأحوط وجوبًا الاستئذان، ولو لم يستأذن يجب أما الاستئذان أو الفراق بالطلاق.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- صحيح لا إشکال فيه مطلقًا.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الاثنين، 10 يناير 2022

 آلات الموسيقى المصنوعة للأطفال

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

ما حكم شراء آلات الموسيقا المصنوعة للأطفال بغرض تسليتهم؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- يحرم على الأحوط ـ وجوبًا ـ.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إذا كانت خاصّة بالأطفال، وخالية من العزف بأن لم يصدر منها أنغام موسيقية كالتي تصدر من الآلات المعدّة لذلك؛ جاز شراؤها.

(هداية السائل، م 548. ).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- تجوز إذا لم تُعدّ من آلات اللهو المحرّم.

(الموقع). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- إن كانت من الأدوات المعدّة لألعاب الأطفال، ولم تُعَدّ لدى العرف من آلات اللهو فلا بأس بشرائها، ولا يجوز بيع آلات تلك الالعاب إذا كانت الأصوات التي فيها مناسبة لمجالس اللهو واللعب.

(الصراط، ج 3، س 599).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز. 

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لقد حرم الشرع الموسيقا بكلّ ألوانها ومواقع استخدامها، وما يعتبره العرف من الموسيقا لا يجوز الاستماع إليه بأيّ صورة من الصور.(الاستفتاءات، ج 1، ص 296، س 1085).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إذا كانت من آلات اللهو فلا يجوز، واستماع الأصوات المعمولة بآلات اللهو أو المصاحبة للغناء لا يجوز.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- نعم.. يجوز.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر:

ج- الأطفال غير مكلَّفين بالحرمة، إلا أنّ اعتيادهم على ذلك حال صغرهم موجبٌ لفسقهم بعد بلوغهم؛ وهو غير جائز.

(مسائل وردود، ج 3، م 173). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الأحد، 9 يناير 2022

تبرع الأب بكلية إبنه المتوفى 

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز شرعًا للأب أن يتبرع بكلية أبنه المتوفى؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يجوز، و لا تصح الوصية بذلك على الأحوط وجوبًا، نعم لو توقف حفظ حياة مسلم على ذلك ولم يكن ميت كافر أو مشكوك الإسلام جاز.(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج-لا يجوز التبرع إلا بوصية من الإبن.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- كلا.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يجوز مع الإيصاء من الميت.

(المسائل الشرعية س 74). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز إلا أن يوصي الإبن بذلك وكان بالغًا حين الوصية.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يجوز مع إجازة الولي الفقيه على الأحوط.(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لايجوز حتى لو أوصى بذلك، إلا إذا توقف عليها حياة المسلم الحي.

.(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إذا كان قد اوصى بذلك، فانه بعد الموت يجوز.

 (الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني:

ج- الظاهر جواز ذلك مع الإيصاء من الميّت.

(المسائل المنتخبة،م 39).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

السبت، 8 يناير 2022

الحجاب في منزل أهل الزوج

ـــــــــــــــــــــــ

سؤال: 

أنا فتاة متزوّجة حديثاً وأسكن مع أهل زوجي وإخوانه، وأحياناً يرونني من غير حجاب، وهذا غير مقصود منّي، أي أنهم يدخلون البيت فجأة، فما هو الحكم في ذلك؟

جواب: 

المرأة المؤمنة التي تعيش مع أهل زوجها ينبغي لها أن تحافظ دائماً على حجابها، وخاصة فيما إذا كان لزوجها أخ بالغ، وكان يدخل بلا استئذان، فإنها عند مظان (أي في وقت توقع) مجيء أخ الزوج تهيّئ حجابها وتتحفّظ، علماً بأنه ينبغي لأخ الزوج ألاّ يدخل البيت إلّا بعد الاستئذان.

وقد جاء عن الإمام الصادق عليه السلام قال:

(إذا استأذن أحدكم فليبدأ بالسلام، فإنه اسم من أسماء الله عزّ وجلّ، فليستأذن من وراء الباب قبل أن ينظر إلى قعر البيت، فإنما أمرتم بالاستئذان من أجل العين، والاستئذان ثلاث، فإن قيل ادخل فليدخل وإن قيل ارجع فليرجع، أولهنّ يسمع أهل البيت، والثانية يأخذ أهل البيت حذرهم، والثالثة يختار أهل البيت إن شاؤوا أذنوا، وإن شاؤوا لم يأذنوا، فليرجع. كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا أتى باب قوم لم ينصرف حتى يؤذن بالسلام ثلاث مرّات).

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي

لجنة الاستفتاءات في مكتب سماحته دام ظله


الأحكام الشرعية/ 


الشيخ عادل الجوهر



الجمعة، 7 يناير 2022

استفتاءات حول السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

ــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

هل عصمة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ذاتية أم اكتسابية؟


🔸الجواب:

عصمة فاطمة الزهراء سلام الله عليها عصمة ذاتية لأن الله تعالى خلقها معصومة بصريح قوله سبحانه: «إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً» سورة الأحزاب، الآية: 33.


ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

ما هو فضل تسبيحة الزهراء سلام الله عليها؟


🔸الجواب:

المورد التاريخي المشرّف الذي صار سبباً لأن يهدي النبي صلى الله عليه وآله إلى حبيبته فاطمة الزهراء سلام الله عليها هذه الهدية وأن يخصّها بتعليم هذه التسبيحة التي عرفت فيما بعد بـ : تسبيحة الزهراء سلام الله عليها يوحي بعدة أمور منها:

1. إن هذه التسبيحة ليست عبادة فقط وفيها ثواب أخروي فحسب، بل هي في نفس الوقت تعين على أمور الدنيا.

2. الإعانة على أمور الدنيا ليست من جانب واحد بل من جوانب متعددة.

3. الجوانب المتعددة تشمل: القوة، والصحة، والسلامة، وما الى ذلك مما يكون عوناً للإنسان في تمشية أمور معاشه.

4. مضافاً إلى أمور أخرى سياسية واجتماعية وغير ذلك يبحث عنها في مظانّها.


ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

ما هو السرّ المستودع في سيدة نساء العالمين سلام الله عليها؟


🔸الجواب:

السرّ المستودع هو سرّ، ولا نعرف حقيقته.


ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

ما هي أدلة أفضلية السيدة الزهراء سلام الله عليها على السيدة مريم سلام الله عليها؟


🔸الجواب:

دليل الأفضلية هو ما ورد في الروايات الشريفة من أن مريم سلام الله عليها كانت سيدة نساء عالمها، وأن فاطمة سلام الله عليها كانت سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، و يؤيّد ذلك أن فاطمة سلام الله عليها هي بضعة من الرسول صلى الله عليه وآله حيث قال: «فاطمة بضعة منّي»، ومن الثابت أن الرسول أفضل من جميع من خلق الله، وبالإضافة إلى ذلك فإن الأئمة من أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين لهم الأفضلية على جميع الأنبياء والمرسلين ما عدا النبي صلى الله عليه وآله، وفاطمة سلام الله عليها أفضل من أبنائها، حيث ورد في الحديث: «نحن حُجج الله على الخلق وأمّنا حجّة الله علينا» ، وللتفصيل راجع كتاب (الكلمة الغراء في تفضيل الزهراء) للسيد شرف الدين قدس سره الشريف.



🔹مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ظله. 


ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر 

الخميس، 6 يناير 2022

استفتاءات حول السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

ـــــــــــــــــــــــ


🔹قد تسأل :

ظلامة الزهراء برواية ابن جرير

هل سند واقعة كسر الضلع المروية في دلائل الإمامة لابن جرير الطبري معتبر أم لا؟


🔸الجواب:

في إثبات الوقائع التاريخية يكفي النقل التاريخي، مع عدم العلم بالكذب والتزوير، فكيف بمثل هذه القضية التي تدلّ عليها الوثائق العامة المتضافرة, بل يكفي مجرّد نقلها رغم الضغط والإرهاب والتقية الشديدة، ومع ذلك فإنَّ سند الرواية المشار إليها معتبر.


ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

جاء في قول عن النبي صلى الله عليه وآله بحقّ فاطمة سلام الله عليها بأنها أمّ أبيها، فهل معنى ذلك بأنها سلام الله عليها حاملة لنوره صلى الله عليه وآله؟


🔸الجواب:

ليس معنى «أمّ أبيها» أنها الحاملة لنوره صلى الله عليه وآله بل معناه أنها كانت له كالأم الحنون، وأنها هي التي وصلت محيط النبوة ببحر الإمامة، وكانت سبب بقاء الرسول الكريم وامتداده في ذريّته.


ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

يقول البعض بأنه لا توجد رواية تدل على أن السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها أفضل من أبنائها سلام الله عليهم رتبةً ومقاماً، فما هو رأيكم في ذلك؟


🔸الجواب:

هناك أدلة تدل على أن السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها هي كفؤ الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه وأفضل من ابنائها، ومن تلك الأدلة قول الإمام الحسين سلام الله عليه ليلة العاشر من المحرم: «جدّي خير منّي، وأبي خير منّي، وأمي خير منّي» (العوالم، الإمام الحسين سلام الله عليه، ص246).


ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

هل ذُكرت مظلومية الزهراء سلام اللّه عليها في كتب أبناء العامة؟


🔸الجواب:

مظلوميّة السيدة الطاهرة فاطمة الزهراء سلام الله عليها وكسر ضلعها وإسقاط جنينها مُحسناً وغصبها فدكاً ثابت ومشهور، تناقَله أهلُ العامة في كُتبهم أيضاً، حتى إن البخاري في صحيحه (ج5، ص 82، طبعة اسطنبول) يقول: «فوجَدَتْ فاطمة على أبي بكر فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت»، ومعنى واجدة: غضبى، ويمكن في المقام مراجعة كتاب (حرق الباب) فإنه متضمّن لمصادر من العامّة أيضاً.


ــــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :

هل يمكن لأهل الجنة أن يروا السيدة الزهراء والسيدة خديجة والسيدة زينب سلام الله عليهنّ، أم أنها خاصة بذريتهنّ فقط؟


🔸الجواب:

الظاهر من القرآن الحكيم والأحاديث الشريفة: أن الحرمات الشرعية تراعى في الجنة أيضاً، لأن مبنى الحرمات الشرعية على العقل والفطرة وعلى الزكاة والطهارة، وهذا المبنى هو أيضاً أساس الحياة في الجنة، وعليه: فلا يرى أهل الجنة السيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها ولا أمّها السيدة خديجة سلام الله عليها ولا بنتها السيدة زينب سلام الله عليها إلاّ المحارم من أبنائهن وإن نزلوا، وآبائهن وإن صعدوا، وكذلك أصهارهن.


🔹مطابقة لفتاوى سماحة المرجع الديني السيد صادق الشيرازي دام‌ ظله. 


ــــــــــــــــــــــــ


ملاحظة :


لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 5 يناير 2022

الجمع بين الشفع والوتر بسلام واحد

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز أن أجمع صلاة ركعتي الشفع والوتر بسلام وأحد؟ حيث تكون ثلاث ركعات وسلام واحد؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يصح الجمع .

( استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- إن الروايات حدّدت كيفية هذه الصلوات وعدد ركعاتها، فمن أراد أن يحصل على الثواب فلا بد من الإلتزام بالكيفية الواردة من دون تغيير، وهي: إن صلاة الشفع ركعتان، والوتر ركعة واحدة، وكل واحدة من الصلاتين منفصلة عن الأخرى.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- نعم لا يبعد جواز الإتيان بالوتر متصلة بالشفع. 

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد أبو القاسم الخوئي:

ج- يجوز الإتيان بركعات الوتر متصلة ومفصولة وكون المكلف مخيرًا بينهما. نعم الفصل أفضل.

(كتاب الصلاة، ج١، ص ٩٤).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- لا يجوز جمع الصلاتين بسلام واحد

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يصح جمعهما بصلاة ثلاثية واحدة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- يجوز كلا من الفصل والوصل تخييرًا.

(الموسوعة، ج17، ص40).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

 قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر