الثلاثاء، 8 فبراير 2022

أيهما أفضل في نيابة العمرة

ـــــــــــــــــــــــ

👤السؤال:

أيهما أفضل ان يأتي بالعمرة المفردة ثم يهدي ثوابه لوالديه - مثلاً - أو يحرم من البداية نيابة عن والديه؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب:

السيّد الحكيم :

ج- النيابة ثابتة الاستحباب والإهداء يجوز برجاء المشروعية.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني : 

ج– لعل الثاني افضل.

- المناسك وملحقاتها س 10 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- لا يبعد أفضلية النيابة.

- 1000 مسألة م 126-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض :

ج- الإتيان بها نيابة عنه أفضل.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي :

ج- الظاهر لا فرق بين الأمرين إذا كانت النيابة تطوعاً، ففي الحالتين يحصل المعتمر على ثواب العمرة إن شاء الله كما يصل ثوابها للمنوب عنه أو المُهدى إليه أيضاً.

- استفتاء -

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج- تجوز النيابة عن الأحیاء في مثل الحج المندوب وزيارة قبر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)وقبور الأئمّة عليهم السلام ، بل تجوز النيابة في جميع المستحبات رجاءً ، كما تجوز النيابة عن الأموات في الواجبات والمستحبات ، ويجوز إهداء ثواب العمل إلى الأحياء والأموات في الواجبات والمستحبات ، كما ورد في بعض الروايات ، وحكي فعله عن بعض أجلاء أصحاب الأئمّة (عليهم السلام) بأن يطلب من الله سبحانه أن يعطي ثواب عمله لاخر حي أو ميت.

-استفتاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

  الشيخ عادل الجوهر

الاثنين، 7 فبراير 2022

إحرام الحائض للعمرة المفردة

  ـــــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للحائض أن تحرم للعمرة المفردة وتستنيب في بقية أعمال العمرة مع علمها أنها لن تطهر حتى ترجع القافلة؟

ــــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد الحكيم :

ج- لا يجوز لها الإحرام ولا الدخول لمكة وإن اضطرت للدخول وأمكنها إلزام القافلة بالإنتظار لما بعد الطهر وتأدية المناسك وجب ومع تعذر ذلك دخلت مكة بلا نسك .

- فتاوى الحج والعمرة م 481' 524 .

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد السيستاني : 

ج- يجوز لها أن تحرم، ولكن خروجها من إحرامها بالإستنابة للطواف وصلاته محل إشكال، فلترجع في ذلك إلى الغير مع مراعاة الأعلم فالأعلم.

- ملحق مناسك الحج 3 س 91'92.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- يجوز ذلك على الأظهر.

- 1000 مسألة ، م 265،ص 66.ـ 

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخامنئي :

ج– إذا حاضت المرأة بعد إحرامها للعمرة المفردة ولم تتمكن من انتظار الطهر حتى تغتسل وتأتي بمناسكها وجب عليها الاستنابة للطواف وصلاته، وأما السعي والتقصير فتأتي بهما بنفسها وبذلك كله تخرج عن الإحرام. وكذا الحكم إذا أحرمت وهي حائض.

"مناسك م250".

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفيّاض :

ج- نعم يجوز لها أن تحرم لكن تستنيب في طوافها وصلاته ثم تسعي بنفسها وتقصر وتستنيب لطواف النساء وصلاته. 

- استفتاء.

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد المدرّسي :

ج- لا يخلو من إشكال .

- الاستفتاءات ج2، س 711،ص 235.

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج- نعم يجوز .

- استفتاء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر 

الأحد، 6 فبراير 2022

الاحرام من جدة بالنذر

 ـــــــــــــــــــــــ

🔹قد تسأل :
هل يجوز الاحرام من جدة بالنذر؟
ــــــــــــــــــــــــ
🔸الجواب:
🔹السيد صادق الشيرازي 
ج ـ يجوز له أن يحرم من جدة بالنذر وأما الإحرام في المحاذات بالطائرة فغير متيسرة عادة.
- مناسك الحج ، م 145-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد السيستاني 
ج ـ يجوز فيما لو علم - ولو إجمالاً - بأنّ بين جدّة والحرم موضعاً يحاذي أحد المواقيت كما لا يبعد ذلك بلحاظ المحاذاة مع الجحفة، وأما إذا احتمل وجود موضع المحاذاة ولم يحرزه فلا يمكنه الإحرام من جدّة بالنذر  – أو يحرم بالنذر من بلده أو من الطريق قبل المرور جواً على بعض المواقيت, ولكن عليه مراعاة أن لا يلزم من ذلك التظليل لان في انعقاد النذر مع استلزامه للتظليل المحرم إشكال  .
- مناسك الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد المدرسي
ج ـ الإحرام من جدة ولو بالنذر مشكل، وعند عدم الإمكان يحرم من الطائرة بالنذر ، أو عند محاذاة الميقات ، وإن لم يستطع فيحرم من أي موقع مستطاع ويجدد التلبية عند مسجد العمرة.
- إستفتاءات 2/ س541-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الحكيم 
ج ـ لا يجوز، وعليه أن يحرم من أحد المواقيت كالجحفة. نعم يمكن أن ينذر الإحرام من بلده أو غيره مما يمر عليه قبل الركوب بالطائرة ،فينعقد إحرامه ثم يركب الطائرة محرماً. لكن يلزمه حينئذٍ أن يكفر بشاة للتظليل الحاصل بالركوب في الطائرة.
- فتاوى الحج والعمرة ، ص 83 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد الشيرازي 
ج ـ يجوز له أن يحرم من جدة بالنذر وأما الإحرام في المحاذات بالطائرة فغير متيسرة عادة.
- مناسك الحج ، م 145 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الفياض 
ج ـ لا يجوز الإحرام منها، وحينئذ فان كانوا متمكنين من الذهاب إلى الميقات والإحرام منه وجب عليهم ذلك ، وإن لم يكونوا متمكنين من ذلك لضيق الوقت أو لمنع السلطات أو لسبب آخر ، وجب عليهم الإحرام من جدة بالنذر  ويعتبر إحرامهم حينئذ صحيحا .
- مختصر لاحكام الحج -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الوحيد 
ج ـ لا يجزي الإحرام منها ، فاللازم على الحاج أن يمضي إلى أحد المواقيت مع الامكان أو ينذر الإحرام من بلده أو من الطريق قبل الوصول إلى جدة بمقدار يعلم أنه قبل الميقات فيحرم من محل نذره، وإذا لم يمكن المضي إلى احد المواقيت ولم يحرم قبل ذلك بنذر ـ لجهل أو نسيان أو نحوهما من الاعذار ـ لزمه الإحرام من جدة بالنذر ، ثم يجدد إحرامه في أدنى الحل .
- مناسك الحج ، م 170-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخوئي 
ج ـ لا يجوز ذلك اختيارا، وانما يصح الاحرام بالنذر إذا كان قبل الميقات، أو يحرم من الميقات نفسه، أما مع الاضطرار وعدم التمكن من المضي إلى الميقات ليحرم منه، ولم يحرم بالنذر من بلده، أو في الطائرة، قبل الوصول إلى جدة، جمع احتياطا بين الاحرام من جدة بالنذر وتجديد الاحرام خارج الحرم في أدنى الحل .
- صراط النجاة 3، س 447 -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الروحاني 
ج ـ الاحرام من مطار جدة صحيح و مجزي و لا يعتبر العبور من بعض المواقيت . 
- الموقع - 
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد الخامنئي  
ج ـ لا يصحّ اختياراً الإحرام منها بل يجب الذهاب إلى أحد المواقيت للإحرام منها، إلاّ إذا لم يتمكّن من ذلك فيحرم في هذه الحالة بالنذر من جدّة نفسها.
- مناسك الحج، م 145-
 ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ الاحقاقي 
ج ـ لم يثبت عندنا بين جدة ومكة ميقات، ولا محاذاة ميقات، فلا يشرع الإحرام منها بنذر ولا بغير نذر، في حال السعة والاختيار .
- أحكام الشريعة -
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ زين الدين 
ج ـ إذا سافروا إلى جده في الطائرة وكان من قصدهم الوصول الى مكة، بحيث كانت جدة مرحلة من مراحل سفرهم إليها، وجب عليهم الإحرام من موضع يحاذون فيه الميقات من الجوّ محاذاة عرفية إذا أمكن لهم ذلك ، ويجوز لهم أن ينذروا الإحرام من موضع معين قبل الميقات فيحرموا من ذلك الموضع .
- كلمة التقوى ، م 529-
ــــــــــــــــــــــــ
🔹السيد محمد صادق الصدر 
ج ـ لا يجزي الاحرام منها الا اذا ثبت انها محاذية لاحد المواقيت، ولكن على الحاج- حينئذ- ان يمضي الى احد المواقيت مع الامكان، أو ينذر الاحرام من بلده أو من جدة نفسها.
-منهج الصالحين ج1م 567
ــــــــــــــــــــــــ
🔹الشيخ العصفور 
ج ـ -من حج على البحر فليس جدة بمحرم ....... فإحرامه من أدنى الحل .
- سداد العباد ، ص 391 -
ــــــــــــــــــــــــ
📎 التلجرام :
https://t.me/adelaljohr

ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر  

السبت، 5 فبراير 2022

تلبية الدعوة في صوم القضاء

 ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

من يصوم واجبًا موسعًا هل يستحب له إجابة الدعوة للإفطار قبل الزوال؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- نعم يستحب.

(صراط النجاة  ج  1 م٣٥٩). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين :

ج- نعم يستحب إجابته.

(التقوى ج 1 م٢٤٣) .

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج– لم يرد ذلك في صوم القضاء. 

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- كلا في فرض السؤال.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- نعم يستحب له استجابة الدعوة

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- الظاهر يستحب إذا كان يجوز له الإفطار.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني :

ج- لا يستحب.

(استفتاء). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الجمعة، 4 فبراير 2022

هل يستحب له الإفطار؟!!

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا شخص دعى شخصًا صائمًا على الغذاء ولكنه أوصل الطعام إلى بيته، فهل يستحب في هذه الحالة للمدعو الإفطار؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- الظاهر اختصاص إجابة الدعوة في الصوم المستحب بالحضور عند الداعي.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني: 

ج- ليس هذا هو المقصود في استجابة دعوة المؤمن وتحصيل ثواب الصوم إنما ذاك إذا دعاك إلى مائدة بحيث يكون حضورك هناك موجبًا لسروره وعدم الاستجابة موجبًا لايذائه لا مجرد ان يقدم لك طعامًا.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي: 

ج- إذا صدق عليه إجابة الدعوة انطبق عليه الإستحباب.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:

ج- الظاهر عدم ثبوت الإستحباب في مورد السؤال.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي:

ج- الظاهر يشمله الإستحباب.

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر



الخميس، 3 فبراير 2022

إذن الزوج فِي الصوم المستحب

  ☚قد تسأل :

هل يجوز للزوجة أن تصوم استحباباً أياماً من شهر رجب وشعبان مثلاً بدون إذن الزوج؟

ــــــــــــــــــــــــ

☚الجواب :

السيد الحكيم

ج ـ الأحوط استحباباً أن لا تصوم إلا باذن الزوج إذا لم يناف حقه.

-المنهاج ج1م 133-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد

ج ـ الأحوط عدم صوم الزوجة تطوعاً بدون اذن الزوج وان كان الأقوى الجواز إذا لم يمنع عن حقه.

-المنهاج ج1 م 1067-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد صادق الشيرازي

ج ـ الأحوط استحباباً أن لا تأتي بالصوم المستحب دون إذنه حتى ولو لم يضر بحقه.

- المسائل م 1859 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني

ج ـ الأحوط استحباباً أن لا تصوم تطوعاً بدون إذن الزوج وإن كان يجوز لها ذلك إذا لم يمنعه عن حقه.

- المنهاج ج 1 م 1067 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي

ج ـ الأحوط ترك الصوم.المندوب بلا إذن من الزوج. 

- استفتاء-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج ـ الأحوط استحباباً عدم صوم الزوجة تطوعاً بدون إذن الزوج، وأما مع نهي زوجها فالأحوط وجوباً لها ترك الصوم. 

- المنهاج ج1م 1203-

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض

ج ـ الأقوى الجواز إذا لم يمنع عن حق زوجها. 

- المنهاج ج1م 1091-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد الشيرازي

ج ـ الأحوط استحباباً أن لا تأتي بالصوم المستحب دون إذنه حتى ولو لم يضر بحقه.

- المسائل م 1849-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي

ج ـ الأحوط عدم صوم الزوجة تطوعاً بدون إذن الزوج وإن كان الأقوى الجواز في الزوجة إذا لم يمنع عن حقه. 

- المنهاج ج1 م 1067-

ــــــــــــــــــــــــ

السيد محمد صادق الصدر

ج ـ الأحوط استحباباً عدم صوم الزوجة تطوعاً، بدون اذن الزوج . ولا يترك الاحتياط بتركها الصوم اذا نهاها زوجها عنه. 

-المنهج ج 1م 125

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين

ج ـ الأحوط لزوماً لها أن تجتنب الصوم المندوب بغير إذن الزوج.

- التقوى ج1 م 254 -

ــــــــــــــــــــــــ

الميرزا الاحقاقي

ج ـ يحرم صوم المرأة ندباً عند عدم رضا الزوج أو عدم إجازته .

-الشريعة ج1م 1554.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.

الشيخ عادل الجوهر

الأربعاء، 2 فبراير 2022

وقت النية في الصوم المستحب

 السؤال :

إلى متى يمتد وقت النية في الصوم المستحب (إذا لم يتناول المكلف شيئا من المفطرات منذ الفجر لحد زمان النية)؟

ــــــــــــــــــــــــ

🔷الجواب :

السيد صادق الشيرازي:

ج– وقت نية الصوم المستحب من أول الليل إلى الغروب بمقدار النية.

"المسائل الاسلامية م 1670".

ــــــــــــــــــــــــ

السيد السيستاني :

ج– يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يقترن فيه الصوم بالنية .

" منهاج الصالحين ج1م 976".

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الحكيم :

ج– يمتد وقت النية فيه إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية .

"منهاج الصالحين ج1م 8".

ــــــــــــــــــــــــ

السيد المدرسي :

ج– يمتد وقت النية إلى ما قبل الغروب.

"استفتاءات ج2 س 328"

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني :

ج– يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية .

" منهاج الصالحين  ج 1م 976".

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الفياض :

ج– يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية.

"منهاج الصالحين ج 1 م 993".

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ الوحيد :

ج– يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية .

"منهاج الصالحين ج1 م976

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الشيرازي :

ج– وقت نية الصوم المستحب من أول الليل إلى الغروب بمقدار النية.

"المسائل الاسلامية م 1660".

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخوئي :

ج– في المندوب يمتد وقتها إلى أن يبقى من النهار ما يمكن فيه تجديد النية .

"منهاج الصالحين ج1 م976

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ زين الدين :

ج– يمتد وقت النية ما دام النهار فيصح للمكلف أن ينوي هذا الصوم إذا بقي من النهار شئ وإن كان قليلا.

"كلمة التقوى. م11".

ــــــــــــــــــــــــ


🔶ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء . يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر