الأحد، 13 مارس 2022

الأكل من ثمار البساتين

ـــــــــــــــــــــــ

قد تسأل :

إذا مر الإنسان بشيء من النخل أو الشجر أو الزرع و كان للبستان جدار أو حائط

هل يجوز الأكل منه؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

▪السيد صادق الشيرازي

ج ـ لا يجوز قطف ثمرها إذا لم يعلم برضا صاحبها .

- المسائل م 3408 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد السيستاني

ج ـ في جواز الأكل إشكال والاجتناب أحوط.

- منهاج الصالحين م 297 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد المدرسي

ج ـ جازله أن يأكل منها ، والأحوط الاقتصار على ما إذا لم يعلم كراهة المالك .

- الفقه الإسلامي ج 3 م 30 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الفياض

ج ـ في جواز الأكل إشكال، والمنع أظهر. 

- منهاج الصالحين م 476

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الحكيم

ج ـ يجوز الأكل حتى لوعلم بكراهة المالك، بل حتى مع نهيه. وإن كان الأولى عدم الأكل في الموردين .

- منهاج الصالحين م 814 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ الوحيد

ج ـ في جواز الأكل إشكال، والمنع أظهر. 

- منهاج الصالحين م 279 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الروحاني

ج ـ يجوز الأكل.

- منهاج الصالحين م 1899 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الشيرازي

ج ـ لا يجوز قطف ثمرها إذا لم يعلم برضا صاحبها .

- المسائل م 3408 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد الخوئي

ج ـ في جواز الأكل إشكال، والمنع أظهر. 

- منهاج الصالحين م 279 -

ــــــــــــــــــــــــ

السيد الخميني

ج ـ جاز له أن يأكل منها ، و الاحوط الاقتصار على ما إذا لم يعلم كراهة المالك .

- الوسيلة م 18 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪الشيخ زين الدين

ج ـ وإذا كان للبستان جدار أو حائط أو علم بكراهة المالك جاز الأكل أيضا.

- التقوى م 1899 -

ــــــــــــــــــــــــ

▪السيد محمد صادق الصدر

ج ـ لا يجوز الأكل . 

- منهج الصالحين م 361 -

ــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــ

↩ ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.


الشيخ عادل الجوهر




السبت، 12 مارس 2022

تحكم الزوج في لباس الزوجة

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يحق للزوج شرعًا أن يتَحكّم بما تلبس الزوجة من ملابس خارج البيت؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- يحسن الاستجابة للزوج حذرًا من المشاكل، ويحسن بالزوج مراعاة خصوصيات الزوجة ما دامت الملابس محللة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- كلا، إلا بحدود الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع توفر شرائط ذلك، نعم له أن لا يأذن لها بالخروج  بذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- يجوز من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إن كان من مواردهما.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لا يحق له في مفررض السؤال، إلا إذا كانت الملابس غير محتشمة أو مخالفة للقيم والثوابت الدينية فحينئد يجب عليه نهيها من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- يجوز بشرط أن لا يخرج عن إطار العشرة بالمعروف ولا يسبب أذى للزوجة.

(استفتاء).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر 

الجمعة، 11 مارس 2022

رضاعة الأخت أخيها الرضيع

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجوز للاُخت ان ترضع أخاها الرضيع؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد أبو القاسم الخوئي :

ج- يجوز.

(منهاج الصالحين،م 1286). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الروحاني :

ج-يجوز.

(منهاج الصالحين،م  2923).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد أمين زين الدين :

ج- يجوز للمرأة أن ترضع أخاها.

(التقوى، م 176).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- الأوْلى تجنب ذلك.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي :

ج- الأفضل أن تحتاط ولا ترضعه.

(المسائل الإسلامية، م 2817).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- الأفضل أن تحتاط ولا ترضعه.

(المسائل الإسلامية ، م 2827).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد صادق الصدر : 

ج ـ يجوز .

(منهج الصالحين، م 110).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- يجوز.

(منهاج الصالحين).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- يجوز لها أن ترضعه ولا يترتب على ذلك شيء.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- يجوز.

(منهاج الصالحين،م 1286).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الخميس، 10 مارس 2022

سور خاصة لصلاة جعفر

 ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يستحب قراءة سور معينة بعد سورة الفاتحة في صلاة جعفر الطيار (رضوان الله تعالى عليه) ام يجتزئ بأي سورة شاء من القرآن؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- لا يتعين فيها سورة مخصوصة، لكن الأفضل ان يقرأ في الركعة الأولى إذا زلزلت، وفي الثانية والعاديات، وفي الثالثة إذا جاء نصر الله، وفي الرابعة قل هو الله أحد.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- يجزئ اي سورة، وما ذكر من السور من باب المستحب في المستحب.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- يقرأ ماهو موجود في كتب الأدعية سورة الزلزلة والعاديات والنصر والتوحيد.

(استفتاء)

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- لا يتعيّن فيها قراءة سورة مخصوصة، وما يُذكر من السور هو الأفضل.

(الموقع).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- له أن يجتزئ بأي سورة شاء من القرآن.

(منهاج الصالحين، ج ١،م ٦٤٥).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- لا يتعين فيها سورة مخصوصة ، لكن الأفضل أن يقرأ في الركعة الاُولى إذا زلزلت ، وفي الثانية والعاديات ، وفي الثالثة إذا جاء نصر الله، وفي الرابعة قل هو الله أحد.

(تعليقة العروة ص ٦٤، ج ٢). 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الأربعاء، 9 مارس 2022

الخطيب وبيان آراء المراجع

 ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يجب على الخطباء بيان آراء جميع المراجع إذا تعرضوا لمسألة شرعية أثناء الخطابة؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد محمد سعيد الحكيم :

ج- كلا بل يكفي ذكر فتوى المرجع الجامع للشروط إذا كان الحضور أو اغلبهم أو أكثرهم يقلدوه.

(استفتاء). 

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني : 

ج- لا يجب ولكن إذا كان في المسالة التي يطرحها خلاف بين المراجع فلا بد أن ينص على اسم صاحب الفتوى التي ينقلها.

(الفوائد الفقهية، ج 1، م 108).  

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي : 

ج- هو أفضل ـ في فرض السؤال ـ نعم لو سئل عن فتوى مرجع بالخصوص وجب ان يُخبرهم بفتواه.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفيّاض :

ج- لا يجب عليهم ذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرّسي :

ج- لا يجب، إلا إذا كان تغريرًا بالجهل (كما لو كان الخطيب يعلم بان المستمعين او اغلبهم يقلدون فقيهًا معينًا، وهم یسألون عادة عن رأيه،  ولكنه ينقل رأيًا مخالفًا لراي ذلك الفقيه).

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ حسين وحيد الخراساني:

ج- لا یجب فی حد نفسه و یجوز ذکر فتوی من ثبت أهلیته للإفتاء.

(استفتاء). 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل الجوهر

الثلاثاء، 8 مارس 2022

أموال التأمين على الزوجة

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

إذا أمنّ الزوج على زوجته في شركة تأمين وتوفيت الزوجة، فهل ما تدفعه شركة التأمين يكون لزوجها بإعتباره هو الدافع للمال ، أم يحسب من ضمن الأرث؟

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

السيّد صادق الشيرازي :

ج- من تركة الزوجة ويجب العمل بمقتضى العقد بين الشركة والزوجة.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- حسب اتفاقه مع شركة التأمين.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- ليس من الإرث في مفروض السؤال.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- يعود الامر لنية الزوج، فان كانت نيته التأمين على الزوجة حسب ما هو متعارف بين الناس فاللازم الرجوع الى العرف، اما اذا كانت نيته الحصول على التامين لنفسه بازاء ما انفقه، فهو كذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎 التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة : 

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

 الشيخ عادل ال جوهر

الاثنين، 7 مارس 2022

تلبية دعوة غير المؤمن 

ـــــــــــــــــــــــ

السؤال:

هل يستحب للصائم استحبابًا تلبية دعوة غير المؤمن كالمخالف للإفطار في الصوم المستحب؟ 

ــــــــــــــــــــــــ

الجواب:

الشيخ حسين الخراساني (الوحيد):

ج- لا يستحب.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد صادق الشيرازي :

ج- يستحب إجابته.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد علي السيستاني:

ج- نعم يستحب.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

الشيخ محمد إسحاق الفياض:

ج- على الأحوط ان يكون مؤمنًا.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد تقي المدرسي:

ج- الظاهر أنه لا فرق بين طوائف المسلمين في ذلك، فقد جاءت في الروايات المرتبطة بهذه المسألة عبارة: أخيك المؤمن، وايضًا عبارة: أخيك المسلم.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد سعيد الحكيم:

ج- لم يثبت إستحباب ذلك.

(استفتاء).

ــــــــــــــــــــــــ

السيّد محمد الشيرازي:

ج- إطلاق الأدلة تشمله.

(الموسوعة ج٣٧ ص٦٤).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

📎التلجرام :

https://t.me/adelaljohr

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

✒ملاحظة :

قد اعتمدنا فتاوى المراجع (حسب الترتيب الهجائي للاسم).

لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.  

الشيخ عادل ال جوهر